"العربي الصغير" تحتفي بالمتاحف وتهدي قراءها "مختارات شعرية" لثلاثة عشر شاعرا عربيا

"العربي الصغير" تحتفي بالمتاحف وتهدي قراءها "مختارات شعرية" لثلاثة عشر شاعرا عربيا

"تمثل الزيارة للمتاحف رحلة جميلة ويوما سعيدا للزائرين، فهم يشاهدون معالم وآثارا وتاريخا وتراثا من الماضي، ويتعرفون على أساليب حياة قد تكون مختلفة عما نعيشه اليوم. ويخرج الزائرون في نهاية جولتهم المتحفية وقد ازدادوا ثراء معرفيا عن حضارات وثقافات وشخصيات كانت موجودة في يوم من الأيام".

بهذه العبارة يفتتح د. سليمان العسكري عدد شهر مايو 2012 من مجلة "العربي الصغير" التي خصصها للحديث عن المتاحف وأهميتها، وفيها يدعو القراء الصغار والأبناء الأعزاء إلى زيارة المتاحف للتعرف عن قرب على تاريخ بلادهم وأمجادها وعاداتها وتقاليدها وتراثها القديم.

وداخل العدد يكتب بلال بصل عن الفنان السوري جميل اللحام وإبداعه ثلاثي الأبعاد، وتكتب سها سعيد عن أيام خلدها البريد من خلال عالم الطوابع ويوم فلسطين.

وتكتب دعاء صابر سيناريو "الريال الممزق" برسوم مي القاضي، أما ياسر عزيز فيكتب سيناريو "مصارع الخراف" برسوم رشا ربيع، بينما يكتب عبدالمجيد زراقط سيناريو "المرآة" برسوم روني سعيد، ويقدم فوزي مرسي سيناريو "حل ظريف"، ويواصل فيصل البغلي كتاباته ورسومه المتميزة ويقدم لنا في هذا العدد "قصة رحيق الزهرة".

وتحت عنوان "أصدقاء من ورق" تكتب أسماء ابوبكر عن كتاب البخلاء للجاحظ برسوم فاروق الجندي، ويكتب محمود قاسم في باب "الدنيا تتغير" عن التعليم عن بعد، ويتحدث رؤوف وصفي في باب "العالم يتقدم" عن "اكتشاف أول توأم لكوكب الأرض".

وتعرفنا سناء علي في "موسوعة الطيور" على طائر "إوز رمادي" برسوم الفنان محمد حجي. وترشدنا نوف المضف لبعض مواقع الإنترنت المهمة التي تتحدث عن الكيمياء التفاعلية للأطفال، ورحلات جوجل، وذلك من خلال "مدونة العربي الصغير".

وتعرفنا هذايل الحوقل برقصات حول العالم، مثل رقصة العرضة، ورقصة التانغو، ورقصة التنورة وغيرها.

وفي مجال الإبداع القصصي تنشر المجلة قصة "الكلب الأسود" لندى سلامة ورسوم جمال أسعد سلامة، وقصة "زيز الليل وزيز النهار" لمهند العاقوص ورسوم رانيا ابوالمعاطي، ومن التراث الألماني يترجم ناصر الكندري قصة "الفراشات الثلاث" ويرسمها علي فكري، كما تنشر قصة "ألوان عمر" لعبده الزراع ورسوم رشا منير، وقصة "ليوسف أربعة أسماء" بقلم وريشة أمين الباشا، وقصة "زهور الحقل" لحسن عبدالله ورسوم أحمد الخطيب.

كما تنشر "العربي الصغير" قصيدة "شكرا" لحمدي هاشم حسانين ورسوم رشا ربيع.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة، ومنها: "ماذا تفعل ..؟" من إعداد خلود زكريا، و"الباب الرياضي" من إعداد نوف المضف، و"أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"سلسلة العلوم المسلية" من إعداد أحمد عزمي ورسوم شكيب العلمي، و"اصنع وابتكر" من إعداد السيد إبراهيم، و"المفكر الصغير" من إعداد ورسوم إبراهيم مرزوق، فضلا عن المسابقة الثقافية، وموسوعة العربي الصغير من إعداد محسن حافظ، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الرسامين، ونادي الأصدقاء، وطرائف وابتسامات، ومبدعو الغد، و"يوميات رياضي"، وكاريكاتير محمد عبدالله.

وتهدي "العربي الصغير" لقرائها "مختارات شعرية" لثلاثة عشر شاعرا عربيا، قام باختيارها الشاعر أحمد فضل شبلول ورسمها الفنان مجدي نجيب.





غلاف عدد مايو من العربي الصغير