(العربي الصغير) تصل إلى مدينة الفئران وتهدي قراءها

(العربي الصغير) تصل إلى مدينة الفئران وتهدي قراءها "نشيد الحروف"

قضية الحفاظ على الماء وترشيد استهلاكه من أهم القضايا الحياتية المعاصرة، وقد طرحها د. سليمان العسكري رئيس تحرير مجلة "العربي الصغير" بأسلوب سلس ومبسط في افتتاحية عدد ديسمبر 2012 من المجلة "العربي الصغير" حيث يؤكد أنه لا يستطيع أي كائن على وجه الأرض أن يستغني عن الماء أو يعيش بلا ماء، فالماء هو أصل الوجود والحياة. وقال لقراء المجلة من العرب الصغار: تصوروا ماذا يحدث لو انقطع الماء عن المنزل لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وتخيلوا الأضرار التي تحدث من وراء ذلك. وأشار إلى الذين يسرفون في استخدام الماء طوال النهار ويتركون صنابير المياه مفتوحة تتدفق منها المياه دون أن يبذلوا أدنى جهد لإغلاقها.

ودعا رئيس التحرير إلى ضرورة الحفاظ على الماء اثناء الاستخدامات اليومية، وأعطى حلولا ناجعة للصغار كي يحافظوا على هذه النعمة الربانية.

وتكتب أميمة عزالدين عن الفئران التي امتلأت بها المدينة فأزعجت سكانها من البشر، وكان لا بد من حلول ذكية للتخلص من هذه الآفة التي أصابت الزرع والضرع، وذلك عبر سيناريو "مدينة الفئران" برسوم هيام صفوت.

وتواصل لينا كيلاني مسلسل "روبو وعربو" وتتحدث في هذا العدد عن "روبو عامل مصعد" برسوم هاني طلبة، أما سيناريو "سحر الإشهار" فيكتبه عماد الجلاصي ويرسمه رضوان الرياحي. وتكتب أريج السيد زرد سيناريو "البحث عن السعادة" برسوم أسامة أحمد نجيب. ويواصل تامر ابراهيم كتابة "مغامرات فريكو" برسوم أيمن القاضي، ويكتب في هذا العدد عن "فريكو والزعيم المزيف"، بينما تكتب سهى أبوشقرا عن زيارة ياسر وياسمين لعالم فيراري برسوم طارق عزام. وتقوم دعاء صابر علي بكتابة سيناريو "من أكون" برسوم أحمد عبدالنعيم. أما السفر المجاني فيكتب عنه رمزي الغزوي برسوم طارق عزام.

وفي باب "أصدقاء من ورق" تكتب سماح أبوبكر عزت عن كتاب "الحاوي في الطب" لأبو بكر الرازي، ورسوم فاروق الجندي. وتقدم خلود زكريا حلولا لتصفح الإنترنت بإمان، ويتحدث رؤوف وصفي عن تأثير الهاتف الخلوي على المخ من خلال تجربة علمية وتصوير بالأشعة المقطعية، بينما يكتب درادب عبدالعزيز عن صناعة الخزف في المغرب، وتقدم سها سعيد عالم الطوابع وتتحدث في هذا العدد عن غرائب الطيور على طوابع البريد، أما عالم الزهور فتتحدث عنه هذايل الحوقل في موسوعة العربي الصغير، مصنفة كل زهرة إلى الشهر الذي يناسبها، وذلك تحت عنوان "زهور الشهر".

وفي مجال القصة يكتب د. حسان عبدالباسط الجودي قصة "كمية المطر" برسوم نسرين خربوطلي، ويكتب عبدالرحيم شراك قصة "قلم عجيب في محفظتي" برسم أيمن القاضي. وتقدم ندى سلامة قصة "الصدفة والبحر" برسوم جمال سلامة، وتواصل لطيفة بطي كتابة مسلسل "مغامرات عرف الديك" وتأتي القصة هذه المرة بعنوان "ماء العجائب" برسوم أشرف الأسدي، بينما يكتب العربي بنجلون عن "النمس اللاعب الماهر" برسوم عبدالله درقاوي.

وفي مجال الشعر تنشر المجلة قصيدة "أغنية اطفال القمر" للمنصف المزغني ورسوم علي المندلاوي.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة، ومنها: "المدونة" من إعداد نوف المضف، و"أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"المفكر الصغير" من إعداد ورسوم إبراهيم مرزوق، والمسابقة الثقافية من إعداد علي سيد أحمد علي، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الرسامين، ونادي الأصدقاء، وطرائف وابتسامات، ومبدعو الغد، ويوميات رياضي، وكاريكاتير أشرف غباشي.

وفي كتاب العربي الصغير تهدي المجلة قراءها ديوانا شعريا بعنوان "نشيد الحروف" للشاعر أحمد كمال زكي ورسوم محمد عفت.