مجلة (العربي) تزور قلب القاهرة الثقافي وتؤكد أن طريق التغيير طويل

مجلة (العربي) تزور قلب القاهرة الثقافي وتؤكد أن طريق التغيير طويل
        

(على مدى التاريخ ثبت أن الشعارات الحماسية ذات الطبيعة العاطفية والدينية هي التي تتحرك بها القوى التي لا تفكر في مستقبل الوطن والشعب بقدر ما يكون هدفها كله منصبا على تمكين نفسها من السلطة"، بهذه العبارة يجسد د. سليمان إبراهيم العسكري رئيس تحرير مجلة "العربي) رؤيته حول ما يدور من تغييرات تشهدها المنطقة العربية في الآونة الأخيرة، وهو يوجه حديثه الشهري في عدد نوفمبر من المجلة للشباب العربي تحت عنوان "تمكين الشباب" منبها أن هؤلاء الشباب ربما لم يدركوا في أثناء حراكهم الشعبي تعبيرا عن رفضهم للنظم الديكتاتورية التي أسقطوها أن هذا الرفض مجرد بداية وأن طريق التغيير طويل.

وفي سياق سياسي آخر يتحدث د. محمد محمود الطناحي عن الشيخ عبدالله السالم الصباح أبو الدستور الكويتي بمناسبة مرور خمسين عاما على وضع الدستور الكويتي، مفتتحا حديثه بعبارة حاكم الكويت الحادي عشر: "إن الحاكم الواثق من نفسه لا يخاف من شعبه أبدا، إذا كان العدل رائده ومحبة الجميع مبدأه، والمصلحة العليا وسيلته"، وفي العبارة يرسخ الشيخ عبدالله السالم الصباح لقاعدة جوهرية في أسس وضبط التعامل بين الحاكم والمحكومين.

ويعرض أمير الغندور لكتاب الشيخ علي عبدالرازق "الإسلام وأصول الحكم" مؤكدا أن محاولة الشيخ عبدالرازق إثبات أن الخلافة ليست أصلا من أصول الدين، هي بالأجدى محاولة لتنزيه الإسلام عن أن يكون قد أتى بأصل يمكن أن يصير ما صارت عليه الخلافة من وضعية سلبية لا تليق بأصل من أصول الإسلام.

ويأخذنا إبراهيم فرغلي في استطلاع العدد إلى قلب القاهرة الثقافي بين "باريس الشرق" و"أولاد الشوارع" متأملا وسط البلد بين عصرين. وفي باب "وجها لوجه" يحاور عماد فؤاد الشاعرة النيكاراجويانية سعاد مرقص فريج ذات الأصول الفلسطينية والتي أحبت ياسر عرفات معترفة بأنه الحب الوحيد في حياتها.

وتفتح "العربي" ملف عدد نوفمبر للعمارة في الفن وفيه يتحدث محمد أبوالسعود الخياري عن الرواية والعمارة، ويكتب شاكر لعيبي عن فن السرد وفن العمارة متوقفا عند قصة "حلم السُّلَّم" لبواتزاتي، ويتوقف محمود قاسم عند السينما والعمارة متأملا محطة "باب الحديد" على الطريقة السينمائية، ويترجم عمرو خيري ما كتبه مانيل سوريا تحت عنوان "عمارة السماء كما تبدو من الأرض .. تعال معي إلى درب التبانة".

وعن حقيقة العلاقة بين الأديب الإسباني لوركا والمستشرق اميليو غارثيا غوميث يكتب صبيح صادق، بينما يكتب فاروق شوشة عن الشاعر اللبناني سعيد عقل في عيد ميلاده المئوي، ويتحدث محمد بن عبدالرزاق القشعمي عن عبدالعزيز الرشيد ودوره في نشر اللغة العربية في إندونسيا، بينما تختار سعدية مفرح الشاعر الحصري القيرواني ليكون شاعر العدد الجديد من مجلة العربي.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة في المجلة ومنها: عزيزي القارئ وقالوا واللغة حياة ومنتدى الحوار وثقافة إلكترونية والمسابقة الثقافية ومسابقة التصوير الفوتوغرافي والمفكرة الثقافية ووتريات وعزيزي العربي وإلى أن نلتقي. فضلا عن ملحق "البيت العربي" الذي يتحدث عن الإيثار والمساعدة عند الأطفال، وكيف نقاوم تسوس الأسنان، والنواصر زينة المائدة التونسية ونصائح ديكورية وغيرها من الموضوعات التي تهم كل بيت عربي.





غلاف العربي عدد نوفمبر