(العربي الصغير) تطير إلى أهرام المكسيك وتهدي قراءها (حكايات الريح والنوم)

  (العربي الصغير) تطير إلى أهرام المكسيك وتهدي قراءها (حكايات الريح والنوم)
        

احتفت كلمة رئيس تحرير مجلة "العربي الصغير" في عدد أكتوبر 2012 بمرور ثمانين عاما على رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي الذي أعطت موهبته العظيمة في عالم الشعر والكتابة دفعة كبيرة للشعر العربي، وكشف د. سليمان العسكري عن وجود عدة روايات مطبوعة لأمير الشعراء منها رواية "الفرعون الأخير"، وذكر أن شوقي كتب المقالات الاجتماعية وقصائد وحكايات شعرية للأطفال جاء أغلبها على ألسنة الحيوانات والطيور والجمادات وفيها تمتزج الفكاهة بالحكمة. ويدعو رئيس تحرير المجلة التي تصدرها وزارة الإعلام بدولة الكويت، الأطفال العرب لقراءة قصائد أمير الشعراء التي كتبها لهم، خاصة أنها جمعت في ديوان شعري مستقل.

وإلى المكسيك يطير بنا د. محمد المنسي قنديل ليحدثنا عن مغامرات العربي الصغير عند أهرام المكسيك برسوم طارق عزام، بينما تقدم لينا الزيبق سيناريو ورسوم "المجرم الهارب"، وتكتب دعاء صابر سيناريو "هدية الجدة" برسوم محمد الكرابة، ويواصل تامر إبراهيم مغامراته مع فريكو برسوم أيمن القاضي، بينما يقدم حمدي هاشم حسانين سيناريو "الأوزة العرجاء" برسوم محمد الكرابة. وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك يقدم الفنان عبدالعزيز تاعب سيناريو ورسوم خروف العيد.

وتحت عنوان "أصدقاء من ورق" تكتب سماح ابوبكر عزت عن كتاب "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" للرحالة العربي الشهير ابن بطوطة، برسوم فاروق الجندي، وفي باب "العالم يتقدم" يكتب رؤوف وصفي عن "أقدام الخنافس .. قوة لاصقة"، وعلى شاشة العربي الصغير يتحدث محمود قاسم عن الفيلم الكوميدي الخيالي "مدغشقر". وتكتب سها سعيد عن لغز عالم طوابع البريد.

وتعرفنا نوف المضف على عالم الفحص الطبي للرياضيين، بينما تدلنا خلود ذكريا على طرق الحفاظ على البيئة، وبهذه الطرق يمكننا أن نصنع فرقا في العالم، كما ترشدنا إلى مواقع مفيدة على شبكة الإنترنت مليئة بالأفكار التي تساعدنا في الحفاظ على بيئتنا. أما هذايل الحوقل فتحدثنا عن الآنسة الخرساء "الزرافة".

وفي مجال الإبداع القصصي تنشر المجلة رحلة إلى كندا يشاهد فيها العربي بنجلون حديقة الدناصير برسوم إياد حمادة، ويكتب محمد عزالدين التازي قصته عن عيد الأضحى برسوم أشرف الأسدي، وتواصل لطيفة بطي "مغامرات عرف الديك" وتتحدث في هذه الحلقة عن "سر الواحة" وتطلب من الأصدقاء القراء إكمال القصة وإرسال ما يكتبونه من تصورات حول نهاية "سر الواحة" إلى مجلتهم "العربي الصغير". وعن حرف الباء الذي غيَّر مكان نقطته تكتب عفراء اليوسف وترسم قصتها.

كما تنشر "العربي الصغير" قصيدة "أنا خروف الأضحية" لحمدي هاشم حسانين، ورسم أشرف غباشي. وقصيدة "مدرستي" لهمام عبداللطيف ورسم فاروق الجندي.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة، ومنها: "أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"المفكر الصغير" من إعداد ورسوم إبراهيم مرزوق، والمسابقة الثقافية من إعداد علي سيد أحمد علي، وموسوعة العربي الصغير من إعداد محسن حافظ، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الرسامين، ونادي الأصدقاء، وطرائف وابتسامات، ومبدعو الغد، وكاريكاتير محمد عبدالله، وعادل البطراوي.

وفي كتاب العربي الصغير تهدي المجلة لقرائها "حكايات الريح والنوم" للمنصف المزغني ورسوم سهيل الفخفاخ. 





غلاف العربي الصغير عدد أكتوبر