(العربي العلمي).. آرمسترونج سعي متواصل للعلم

(العربي العلمي).. آرمسترونج سعي متواصل للعلم

يطل علينا عدد أكتوبر من العربي العلمي حاملا معه دعوة من رئيس التحرير الدكتور سليمان العسكري في افتتاحيته للتقدم بإسم العلم ولا شيء غير العلم. ليكون أولوية أولى وثانية وثالثة في بلادنا العربية. فحياة نيل آرمسترونج وهو أول رائد فضاء تطأ قدمه سطح القمر وحتى رحيله في 25 أغسطس الماضي كان إثبات دامغ على قدرات الإنسان اللانهائية على تحقيق تطلعاته طالما امتلك الإرادة والعلم.

وعزز موضوع لغادة الحلواني (الطواف كريوزتي) تلك المقولة بإمكانية إثبات وجود حياة على المريخ. بعد دراسات دامت 36 سنه قد تشكل قاعدة لاكتشاف حياة عليها. وقدم حازم محمود فرج عرضا لعام من النجاج في الفضاء. فقد شاهد العلماء الفلك ما يرجح أنه جليد تحت سطح المريخ وأعلن في شهر أغسطس من العام الماضي أقوى دليل على جريان سائل في المنحدرات المريخية. كما رصد في مارس 2011 حادثة التهاب ثقب أسود لأحد النجوم. وفي أواخر سبتمبر من عام 2010 أعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض خارج النظام الشمسي. ومازال الاكتشاف طور البحث.

بينما في الجانب الروسي مازال الغموض سائدا في مقال لرشا عبد اللطيف ( كيف مات جاجارين؟) فقد تعددت الروايات حول وفاة أول رائد فضاء روسي بعد سبع سنوات من قيامه بعمل دورة كاملة حول الأرض في نحو 108 دقائق وهو حين كان في السابعة عشر من عمره. فهل عدم تمرسه الطيران كان سببا أم تم تصفيته لتنامي شعبيته؟ أسباب عدة ذكرت هنا أما المؤكد فربما لم تفصح عنه ملفات السلطات السوفيتية بعد.

في باب مخطوط علمي قدم زين عبد الهادي بعضا من سحر ونوادر المخطوطات العربية في موضوع (العلامات المائية في المخطوطات) فتذهيب وزخرفة وتلوين المخطوطات بدأ تقريبا في القرن الأول الميلادي وتمت على أوراق البردي المصرية فيما يعرف بدراسة البردياتEgyptian Papyrology أما دراسة العلامات المائية فقد بدأت في مطلع القرن التاسع عشر في أوربا. حيث يستدل في تحديد بلد الورق وصانعه وتاريخه ويكشف بسهولة حقيقة المخطوطة من زيفها. وفي عالمنا العربي كشف أستاذ المخطوطات العربية الدكتور عبد الستار الحلوجي المتخصص في دراسة تكنولوجيا العلامات المائية أهميها في كشف عن طريق نوعين من العلامات المائيه المتطابقة تماما والمتفرعة عن تلك المتطابقة لإثبات حقيقة المخطوطة.

في عالم آخر قدم د. أحمد شعلان في باب رؤى موضوع ( أساطير أم تواريخ ) ما بين الصدفة وحكايا الحضارات القديمة والخرافات في تحديد أسباب اندثار الامبراطوريات العظمي والأمم السابقة. وتطرق باب بيننا العلم لنطرح موضوع (البحث عن كائنات عاقلة خارج الأرض) مع د. جيل تارتر وهي المديرة السابقة لمعهد سيتي seti من كاليفورنيا لتكشف قنوات الإتصال بين عالمنا والعوالم الأخرى.

وفي زاوية تكنولوجيا نطالع ( ثورة الكاميرات الرقمية ) للدكتور ميشيل حنا في رصد انتصار للكاميرات الرقمية على الكاميرا التقليدية.. ويكتب جمال غيطاس في باب أون لاين (بالكاميرات الرقمية وموضوعات أخرى) من هتك للخصوصية إلى تهديد الديموقراطية وأغراضها التجارية والسلمية أو سلبياتها من المراقبة والتجسس.





غلاف العربي العلمي عدد أكتوبر