العثمانيون عائدون في أغسطس (العربي): رحلة إلى بورسعيد، وأسفار في التاريخ

(العربي الصغير) تحتفي بعيد الفطر المبارك وتهدي قراءها (مغامرة في الصحراء)

احتفل العدد الجديد من مجلة "العربي الصغير" بقدوم عيد الفطر المبارك، وقال رئيس التحرير د. سليمان العسكري إن العيد فرصة عظيمة لتبادل الزيارات والتهاني بين الأهل والأقارب والأصدقاء والجيران والمعارف، وذكر أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك، وجرت العادة في كثير من الدول العربية على التهنئة بالقول: عيدكم مبارك، أو كل عام وأنتم بخير، أومن العائدين الفائزين.

وداخل العدد نقرأ قصة "عيد الفطر" لمحمد عزالدين التازي ورسم طارق عزام، وقصة "العيد وزهور أمي" لأميمة عزالدين ورسم سحر عبدالله.

ويكتب د. محمد المنسي قنديل عن مغامرات العربي الصغير والقراصنة برسوم طارق عزام، وتواصل لينا كيلاني كتابة سيناريو روبو وعربو مع رسوم هاني طلبة، ويحكي حسن عبدالله قصة البلبل المغني برسوم أحمد الخطيب، ويرحب روني سعيد بالصيف في سيناريو ورسم له. وتقدم دعاء صابر سيناريو "وجبة سريعة" برسم محمد الكرابة، ويحكي فيصل البغلي عن "فارس الأرض" برسم له.

وتحت عنوان "أصدقاء من ورق" تكتب سماح ابوبكر عزت عن كتاب "أسرار علم الكيمياء" للعالم العربي أبوموسى جابر بن حيان، برسوم فاروق الجندي، ويكتب أحمد عزمي عن الألياف الضوئية برسم شكيب العلمي، وتتحدث سها سعيد في عالم الطوابع عن دجاج مشوي على ورق الرسائل. ويواصل محمود قاسم كتابة باب "الدنيا تتغير" ويحدثنا في هذا العدد عن "الشفرة .. سر البطاقة الغامضة".

وتعرفنا سناء علي في "موسوعة الطيور" على طائر اسمه "دخلة مرمرة" برسوم الفنان محمد حجي. ويكتب إبراهيم مرزوق عن فن الأوريجامي أو فن طي الورق. ويشرح السيد إبراهيم لعبة قطار البالونات. بينما تشرح خلود زكريا ماذا يفعل الشخص المصاب بالحساسية الغذائية. وترشدنا نوف المضف لبعض مواقع الإنترنت المهمة التي تتحدث عن بعض مواقع الأطفال، وذلك من خلال "مدونة العربي الصغير". وفي باب "مفيدة اللذيذة" تقدم أمينة الهيس مع رسوم أحمد البهلولي بعض النصائح المفيدة وتحذر من ضربات الشمس وتتحدث عن فوائد المكسرات وطريقة تحضير عصير الليمون بالنعناع.

وفي مجال الإبداع القصصي تنشر المجلة قصة "تونس الخضراء" للعربي بن جلون ورسم إياد حمادة. وقصة "فرحتان" لأحمد البهلولي، وقصة "سفن البحر الملونة" لعبدالرحيم مؤدن ورسم الفنان حلمي التوني، وقصة "مغامرات عرف الديك" للطيفة بطي وتتحدث في هذه الحلقة عن "السعلاة" برسم أشرف الأسدي.

كما تنشر "العربي الصغير" قصيدة "مثل أبي" لجابر بسيوني، ورسم عزت أبوربيع، وقصيدة "نشيد التوائم" لسعيد عبيد ورسم سحر عبدالله.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة، ومنها: "أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"المفكر الصغير" من إعداد أميرة غريب ورسوم محمد يونس، فضلا عن المسابقة الثقافية من إعداد علي سيد أحمد علي، وموسوعة العربي الصغير من إعداد محسن حافظ، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الرسامين، ونادي الأصدقاء، وطرائف وابتسامات، ومبدعو الغد، وكاريكاتير إبراهيم مرزوق.

وتهدي "العربي الصغير" لقرائها كتاب "مغامرة في الصحراء" تأليف محمد علي شمس الدين ورسوم فاروق الجندي.





غلاف العربي الصغير عدد أغسطس