"العربي الصغير" تحتفل باليوم العالمي لكتاب الطفل

"العربي الصغير" تحتفل باليوم العالمي لكتاب الطفل وتهدي قراءها قصة "العصفور والبقرة والثعلب"

احتفلت مجلة "العربي الصغير" باليوم العالمي لكتاب الطفل وهو اليوم الذي يوافق ميلاد الأديب الدنماركي هانس كريستيان اندرسن الذي تخصص في كتابة القصص والحكايات والأشعار للأطفال والتي ترجمت إلى أكثر من 150 لغة من لغات العالم.

وجاءت زاوية رئيس تحرير العربي الصغير "أبنائي الأعزاء" لتواكب هذه الاحتفالية العالمية، وقال د. سليمان العسكري إن من مظاهر هذا الاحتفال أن يجتمع المؤلفون والكتَّاب والرسامون مع الأطفال في الحدائق وقصور الثقافة والنوادي وجمعيات الأطفال وغيرها يكتبون ويرسمون ويلوِّنون ويحكون الحكايات، كما تجرى المسابقات في هذا اليوم الجميل التي يفوز فيها الطفل الموهوب في مجال الرسم أو الحكي أو الشعر.

وداخل العدد نقرأ ونشاهد سيناريو "حكاية صديق" للسيد نجم ورسوم ماهر عبدالقادر، و"الفانوس السحري" لحمدي هاشم حسانين ورسوم وتلوين محمد الكرابة، ويواصل فيصل البغلي رسم وكتابة سيناريو "إلياس ذو عين القمر"، كما نشاهد سيناريو "من غير كلام" لمحمد الظاهر.

وفي باب "قدوتي العلمية" نقرأ عن قدماء الأطباء العرب من إعداد ورسوم أحمد عزمي، ويكتب محمود قاسم عن الجوائز في باب "الدنيا تتغير"، ويتحدث رؤوف وصفي في باب "العالم يتقدم" عن "أشعة الليزر وريش الطيور".

وتعرفنا سناء علي في "موسوعة الطيور" على طائر "قنبرة مغربية" أو "قنبرة كلوت بك" برسوم الفنان محمد حجي. وترشدنا نوف المضف لبعض مواقع الإنترنت المهمة التي تتحدث عن الفضاء الخارجي، وذلك من خلال "مدونة العربي الصغير". وتأخذنا منيرة سالمين إلى عالم الشبل السكيكدي أًصغر خطاط في العالم، وتصحبنا سها سعيد إلى عالم الأسماك من خلال طوابع البريد، وتقدم لنا أسماء أبوبكر كتاب "حي بن يقظان" لأبوبكر بن طفيل، ورسوم فاروق الجندي، بينما يعرض لنا د. علاء عبدالمنعم إبراهيم تجارب علمية مسلية، ومنها صورة الشمس والوعاء الممطر.

كما تنشر المجلة في مجال الإبداع القصصي قصة "سهى وجدها" بقلم وريشة أمين الباشا، وقصة "صديقتي المعطاءة" لأحمد طوسون ورسوم الفنان حلمي التوني، وقصتي "أغلى من الفوز" و"لكنه يضحك" لطارق مراد ورسوم أسامة أحمد نجيب، وقصة "قرط اسماء يتذكر" لمحمد ابوالسعود، وقصة "فرح تبتسم تحت الماء" لمروة إسماعيل. ويحكي لنا ياسين سليماني عن الكاتبين الأخوين غريم الألمانيين مترجما لهما قصص: العفريت والفلاح، والعصيدة الطيبة، وغلطة مسمار، والمفتاح الذهبي، والولد العاق.

كما تنشر "العربي الصغير" قصيدة "الظل" لركان الصفدي.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة، ومنها: "ماذا تفعل ..؟" من إعداد خلود زكريا، و"الباب الرياضي" من إعداد نوف المضف، و"أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"هيا بنا نرسم" من إعداد إقبال محمد فريد، فضلا عن المسابقة الثقافية، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الرسامين، ونادي الأصدقاء، وطرائف وابتسامات، ومبدعو الغد، و"يوميات رياضي" إعداد أميرة غريب ورسوم فاروق الجندي، وكاريكاتير محمد عبدالله.

وتهدي "العربي الصغير" لقرائها قصة "العصفور والبقرة والثعلب" تأليف الشاعر التونسي منصف المزغني ورسوم علي المندلاوي.





غلاف عدد أبريل من العربي الصغير