بيتنا العربي: ضد العنف

  بيتنا العربي: ضد العنف
        

رئيس التحرير
د. سليمان إبراهيم العسكري

          شهدت الساحة العربية خلال العامين الأخيرين أحداثا جساما، كان للعنف فيها دور البطولة. حتى أن مدنا تاريخية عاشت حروبا حقيقية، أعادت للذاكرة مشاهد الحربين العالميتين. حروب كان يمكن تجنبها، وصراعات كان يجب الاتفاق على إنهائها، وأفواج من اليتامى، والأرامل، والمهجرين، كان يؤمل ألا تصيبهم نكبة الحرب.

          بعد أن أصبحت نشرات الأخبار، بما تحمله من صور هذا العنف، ضيفا رئيسا على كل بيت، بتنا نخاف على أبنائنا وبناتنا الذين يتعرضون لهذا السيل الجارف من صور الخراب والدماء، وأنباء القتل، حتى في أماكن لم نكن أبدًا نتصور أنها ستخضع مكرهة لهذا العذاب.

          واجبنا، كأسر عربية، أن ندفع قدر الإمكان عن بصر الأجيال القادمة وبصيرتهم هذا العنف. علينا أن نخرجهم من أزمات سيعانونها لاحقا، وتدمر الأمل في بناء المستقبل. المشهد المريض للحرب يحتاج إلى علاج.

          علينا أن نقف جميعًا ضد العنف، وأن نروضه حتى لا يقتحم البيوت، فيفسد كل شيء.

---------------------------------------

  • تربية: حريم السلطان.. معالجة تركية لأسرار التاريخ وجماليات الدراما

حسنات الحكيم

          نجح المسلسل التركي «حريم السلطان» في جذب ملايين المشاهدين منذ عرض حلقاته الأولى ليس في تركيا فقط بل في جميع المدن العربية، واستطاع المسلسل ايضا أن يجلب أعدادًا كبيرة من الإعلانات مما جعل الفضائيات العربية تتسابق من أجل الفوز بعرض أجزائه (الأول والثاني) والتعاقد على حق عرض الجزء الثالث منه الذي يعرض حاليًا على التلفزيون التركي.

          ويعد حريم السلطان (التسمية الحقيقة للمسلسل: القرن العظيم MuhteSem YUzyil) من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التركية على الإطلاق، والمسلسل الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة في تاريخ الدراما التركية تم إنتاجه في اسطنبول عام 2010 وأخرجه دورول وياغمور تيلان اللذان يشتهران بالأخوان «تيلان» في نسختين تركيتين ونسخة واحدة مدبلجة للعربية، وقامت الكاتبة التركية «ميريال أوكاي» بتأليفه. قصة مثيرة بين الحقيقة والخيال، يرجع تميز «حريم السلطان» على باقي المسلسلات التركية لكونه يجمع بين الدراما والتاريخ، حيث اعتاد المشاهد العربي عموما على مسلسلات تاريخية تعرض فقط لقوة البطل العسكرية وفترة حكمه وازدهارها ومشاهد المعارك والقتل والانتصار، بعيدا عن الحياة الشخصية والاجتماعية للملك أو السلطان.

          أما حالة «حريم السلطان»، فقد جمعت الكاتبة «ميريال أوكاي» بين الحقيقة التاريخية لازدهار الإمبراطورية العثمانية في عهد سليمان القانوني وتوسعها لتضم ثلاث قارات هي آسيا وإفريقيا وأوربا، وبين الإثارة الاجتماعية لحياة السلطان وعائلته وحريم القصر أي الجواري بالحرملك (أي محيط الجواري أو الحريم السلطاني)، والذي لا يعرف خباياه سوى السلطان وأقرب المقربين إليه، وهو الأمر الذي جعل المسلسل يجمع بين التاريخية والدرامية من جهة وبين الحقيقة والخيال من جهة أخرى.

          ويسلط مسلسل «حريم السلطان» الضوء على الأحداث التي تجري في الحرملك، حيث يركز على علاقة الحب التي جمعت السلطان سليمان بإحدى جارياته من أصل روسي «ألكساندرا أو روكسالان» خارقا للتقاليد العثمانية آنذاك، لتصبح لاحقا «هوريم أو هويام» زوجته وذات نفوذ وتأثير كبيرين في حياته والدولة العثمانية بأكملها، عبر سلسلة من المكائد راح «مصطفى» ابنه من زوجته الأولى «ناهد دوران» وولي عهده ضحيتها من أجل أن يتولى ابنها «سليم الثاني» الأمر بعد سليمان.

          استطاعت الكاتبة «ميريال أوكاي» أن تخترق حياة الحرم السلطاني عن طريق الخيال لاعتبار أن عالم الجواري وعلاقته بالسلطان كان يمتاز بالسرية التامة آنذاك، وكان الحرملك ممنوعا على أي رجل باستثناء السلطان والطواشي وآغا الحريم.

          ويتم استقدام الجواري إما بانتقائهن من المدينة أو أخذهن سبايا من الحروب ليتم استقدامهن إلى القصر وإيداعهن بالحرملك حيث يصبحن خادمات للقصر مع تعليمهن الكتابة والرسم والموسيقى والخياطة. كما لا يحق لهن الزواج، لكنهن يبقين تحت إمرة السلطانة الأم (السلطانة عائشة حفصة) تقوم باختيار وانتقاء أحسن جارية وإهدائها لابنها السلطان كي تبيت معه في «الخلوة» أمام مرأى ومسمع الجميع بمن فيهم زوجته السلطانة التي لا تستطيع أن تمانع ذلك. الإطلالة على حياة الحريم ونساء السلطان من خلال المسلسل تعطي انطباعا حقيقيا على أن كل النساء القصر ليس لهن الحق في عدة أمور حتى الحب والرأي أو الرغبة في الزواج، بل إن الجميع ينحني للسلطان ويركع له ويتم تقبيل أسفل ثوبه تعبيرا عن سمو سلطانه وملكه. كما أن عملية إهداء الجواري للسلطان لا تتم قبل فحصها كاملة، لأن احداث المسلسل تدور حول قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566.

          وهو الذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها. ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث مسلسل «حريم السلطان» خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرملك السلطاني، ويسلّط الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان مع إحدى الجاريات التي تصبح لاحقًا زوجته وذات نفوذ وتأثير في حياة السلطان. ويستهلّ المسلسل حلقاته الأولى بصعود السلطان سليمان صاحب الحق الشرعي إلى السلطة بعمر 26 عامًا، بعد أن وضع نصب عينيه هدف تأسيس امبراطورية أقوى من سلطة الإسكندر الأكبر وأن يجعل من العثمانيين قوة لا تقهر، وليصبح خلال فترة حكمه التي دامت 46 عامًا، السلطان الشاب، والمحارب الحاكم الكبير، بعد تلقّيه نبأ تتويجه في حفلة صيد العام 150 غير مدرك أنه سيحكم في ما بعد إقليمًا يتجاوز أحلامه. وعند تنصيبه كحاكم للدولة العثمانية ترك زوجته (ماهيدفران) وابنه الصغير مصطفى وقصره في (مانيسا)، لينطلق بصحبة صديقه المقرّب ورفيقه إبراهيم للوصول إلى قصر توبكابي في العاصمة الأستانة. وفي هذه الأثناء، أبحرت سفينة عثمانية إلى البحر الأسود لجلب النساء هدايا للقصر، من بينهن (ألكساندرا لا روسا)، ابنة كاهن أوكراني أرثوذكسي بيعت للقصر. والتي ستصبح في المستقبل (هوريم)، زوجة السلطان سليمان وستنجب منه سليم الذي سيتولى حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء التي دفع ثمنها وزيره الكبير إبراهيم. إضافة إلى إعدامه لأحد أبنائه كي تستمر لعبة السلطة الدموية، حيث الغاية تبرّر الوسيلة وكل شيء يصبح مقبولًا من أجل أن تنتصر لعبة السياسة والسلطة.

          وتقدم لنا مؤلفة المسلسل «ميريال اوكاي» هذه الأحداث الشائقة على مدار أجزاء المسلسل الثلاثة، والذي تم من خلال هذه الاجزاء، تنفيذ ديكورات هذا المسلسل ببراعة فائقة، حيث احتوى ديكور قصر «توبكابي» الفخم المكون من خمس عشرة حجرة على أرضيات من الرخام الحقيقي، كما تضمن ديكور القصر أعمالاً خشبية مصنوعة يدويا، بالإضافة إلى قاعة العرش التي تم تقليدها بدقة متناهية، وتم تنفيذ الديكورات والملابس والإكسسوارات الخاصة بالمسلسل بتكلفة ضخمة جدًا تفوق أضعاف تكلفة أي مسلسل آخر، وهذا ما جعل المشاهد يشعر بمصداقية ويتعرف عن قرب، على عظمة وجمال هذا العصر.

          ولقد تمت دبلجة المسلسل باثنتي عشرة لغة، وعرض في خمس وأربعين دولة، حقق من خلالها نجاحا باهرا لم يحظ به أي مسلسل درامي من قبل، ورغم أنه مسلسل تاريخي وشخصيات المسلسل كانت حقيقية، ولكن تمت دبلجة بعض أسماء شخصيات المسلسل، نظرا لصعوبة نطق أسماء الشخصيات الأصلية مثل روكسلان الجارية التي احبها السلطان، فتحولت بعد الدبلجة إلى ألكسندرا، وعندما أسلمت وغيرت اسمها إلى «هوريم» أو كما يقولها العرب «خوريم» تمت دبلجة الاسم إلى هويام, وزوجة السلطان الثانية «ماهدوران» تحولت إلى ناهد دوران، و«جولفدان» زوجة السلطان الأولى التي لا تنجب تحولت إلى أُلفت، الكثير من الشخصيات تم تغيير أسمائها، أما أسماء المدن والدول فلم يتم تغييرها في المسلسل لسببين. الأول أن أسماء المدن والمناطق باتت معروفة الآن. وثانيًا، مسلسل حريم السلطان مسلسل تاريخي، لهذا لم يستطع الكاتب تغيير أسماء القصور أو حتى المعارك. ومن هنا فإن الدوبلاج حافظ على أسماء البلدان التركية ليس في هذا المسلسل فقط، بل في جميع المسلسلات. ولهذا يعود الفضل في معرفة الشعب العربي بالمناطق التركية.

---------------------------------------

  • تربية: تأثير التفاعل الاجتماعي بين الطفل والأتراب في نمو الشخصية

فايز القنطار

          (..... «الصبي عن الصبي ألقن، وهو عنه آخذ، وبه آنس» ابن سينا)
أُغفلت علاقة الطفل بأترابه لمدة طويلة، ولم تبدأ دراسة هذه العلاقة بشكل منهجي إلا منذ عدة عقود. لقد كانت الأدبيات التي تعالج التطور الاجتماعي للطفل من إنجاز المنظرين الذين لم يسبق لهم ملاحظة الصغير أثناء تفاعله مع الأقران.

          أسهمت البحوث التي اعتمدت منهج الملاحظة الميدانية في العقود الأخيرة من القرن الماضي مساهمة خلاقة في هذا الميدان. إذ تناولت هذه البحوث التفاعل الاجتماعي للطفل مع الأقران في تعبيره العفوي، وفي محيطه المألوف في الروضة وفي مختلف المراحل النمائية.

          ويقصد بالتفاعل الاجتماعي كل سلوك أو فعل أو إشارة جسدية أو كلامية تصدر عن الفرد وتؤدي إلى حدوث استجابة أو تعديل في سلوك فرد آخر، وتؤدي هذه الاستجابة بدورها إلى إصدار جديد من قبل الطفل المصدر. فالتفاعل الاجتماعي يعني التأثير في الآخرين والتأثر بهم.

          تهتم التربية الحديثة بتشجيع إقامة العلاقات الاجتماعية وعلاقات المودة والصداقة بين الأطفال لما لذلك من أهمية تربوية وتعليمية. إذ تؤكد دراسات عديدة الترابط بين افتقار الطفل للعلاقات الحميمة مع الأتراب وبين النتائج السلبية في مختلف جوانب الشخصية في مراحل لاحقة.

          فالنمو الاجتماعي والمعرفي يرتبط بنشاطات اللعب الاجتماعي والتفاعل التي يظهرها الصغار، ويمثل ذلك تمهيدا وتحضيرا لمسيرة الطفل نحو التعلم المدرسي في ما بعد. لقد تبين الارتباط الإيجابي بين اللعب والتفاعل الاجتماعي والنشاطات التالية: اكتساب اللغة والقدرة على حل المشكلات، والإبداع والشعبية والصداقة.

تطور التفاعل بين الصغار

          يتميز التفاعل الاجتماعي بين الأطفال بالتنوع والثراء منذ بداية الحياة. وتتغير صيغة هذا التفاعل ووظيفته أثناء النمو. فالطفل منذ عامه الأول يأخذ المبادرة لإقامة التفاعل الاجتماعي، وفي الأشهر الأولى من عامه الثاني يبدأ التبادل مع الأتراب حيث يتركز هذا التفاعل حول الألعاب. في حين أكدت بحوث أخرى ارتفاع تكرار التفاعل الاجتماعي في غياب الأشياء والألعاب. وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز بين مستويين من التفاعل بين الأقران: يظهر المستوى الأول في نهاية السنة الأولى خارج نطاق الأشياء والألعاب، ويتميز هذا النوع بمدته القصيرة (إصدار استجابة). في حين يظهر المستوى الثاني في السنة الثانية، في صيغة سلسلة من السلوك الموجه اجتماعيا ليدعم التفاعل الأكثر استمرارا من سابقه حيث يستمر بضع دقائق، وغالبا ما يتركز حول موضوع ما.

          أما في السنة الثالثة من العمر، فينمو التفاعل بين الأقران ويتطور تطورا نوعيا، خصوصا عندما يكون الطفل عضوا في مجموعة مستقرة (في دار الحضانة أو في الروضة). يشارك في علاقات متبادلة، مما يؤدي إلى تطوير منظومته السلوكية بحيث يتمكن من المشاركة في تفاعل معقد، ثنائي (مع طفل واحد) أو تعددي (مع طفلين أو أكثر في الوقت نفسه). ويرتبط نمو هذا النوع من العلاقات التفاعلية بتطور القدرات اللغوية والإشارية التعبيرية التي تولد استجابات من عدة أقران في الوقت نفسه. مما يمكِّن الطفل من الانتقال من صيغة تزامن ثنائي إلى صيغة تزامن تعددي، ويصبح قادرا على دمج سلوكه بسلوك الآخرين، والمشاركة في تفاعلات طويلة ومعقدة تتطلب تنسيقا عاليًا. وفي أثناء السنة الرابعة من العمر يتأكد التفاعل الكلامي يوما بعد يوم، ليصبح الصيغة السائدة في التواصل، وتتراجع بعد هذا العمر، تدريجيا، أهمية سلوك التقليد المباشر بين الأتراب.

          أشارت الكثير من الدراسات إلى أهمية الخبرات المبكرة مع الأقران في نمو الطفل الاجتماعي، فالتجربة مع الأقران تُغني الموسوعة السلوكية للطفل وتؤثر تأثيرا إيجابيا في تفاعله مع الأهل. كما تأخذ هذه الخبرات المبكرة أهمية أساسية في تطور السلوك الاجتماعي والجنسي في مراحل لاحقة.

الصداقة بين الصغار

          ويبدو أن التفاعل الاجتماعي عند الطفل يتأثر بخصائص رفيق اللعب، وبدرجة تعود أحدهما على الآخر. فالتفاعل مع قرين معروف يكون أكثر تعقيدا وأكثر تكرارًا بالمقارنة بالتفاعل مع قرين غير معروف.. وتوضح الدراسات الحديثة أهمية علاقات الصداقة بين الأطفال وتأثيرها في خصائص التفاعل الثنائي في ما بينهم. فالصغار الأصدقاء هم أكثر إنتاجا للمقترحات والمبادرات المتعلقة باللعب والنشاط مقارنة بغير الأصدقاء وأكثر حوارا وميلا إلى إيجاد الحلول التوفيقية في ما بينهم، وأكثر التزاما بقواعد اللعب.

          إن التفاعل مع الأتراب يشكل فرصة فريدة، لها خصائصها المميزة. إذ يتعرض الطفل لنمط من المثيرات يختلف عن تلك التي يعيشها في تفاعله مع البالغين، فتكيّف الطفل أثناء تفاعله مع الأقران يمكّنه من إغناء تجربته واكتساب الكثير من أشكال السلوك والآليات التي تمكنه من التوافق مع الظروف الاجتماعية المختلفة. وهو يقوم مع الأقران بأدوار متعددة ومعقدة، يساعده ذلك في طريقة تكيفه مع وسطه الاجتماعي.

          ويتمكن الأطفال في الزمر المستقرة من تطوير آلية لمواجهة الأزمات، التي تنشأ من حين إلى آخر كالتهديد أو العدوان - إذ تبرز أهمية احتواء التفاعل العدائي، وتطور التفاعل الودي الذي سيؤدي إلى تركيز السلطة في المجموعة وتزايد قدرتها على حل الأزمات التي تعترض طريقها، وعدم السماح للتفاعل العدائي بالتطور أو بالاستمرار.

أطفال يقلدون بعضهم

          تأخذ التجربة مع الأقران أهمية خاصة في نمو الطفل من مختلف الجوانب الاجتماعية والمعرفية والانفعالية واللغوية. لأن الطفل في تفاعله مع الأقران يحاول استكشاف المحيط، واكتشاف أو إبداع ألعاب جديدة متنوعة، ويقوم بأدوار معقدة ومختلفة، مما يؤثر تأثيرا إيجابيا في نموه الاجتماعي والمعرفي. كما يتمكن الطفل في تفاعله مع الأقران من إثراء محصوله اللغوي، بتعلم كلمات وجمل وتعبيرات جديدة. ويضع موضع التطبيق ما تعلمه في ميدان التواصل اللغوي. فالعلاقات المتبادلة مع الأقران تمكن الطفل من تنمية قدراته في التواصل مع أقران دائمين.

          كما تشكل هذه التجربة فرصة لتنمية القدرة على التكيف الاجتماعي، ولإقامة روابط الصداقة في مراحل متقدمة من النمو، مما يؤثر في مستوى التحصيل الدراسي. فالطفل غير المقبول اجتماعيا من مجموعة الأقران يعاني صعوبات في التعلم، ويكون ذلك مؤشرا لاحتمال التسرب وترك المدرسة، أو الجنوح واضطراب السلوك في مرحلة المراهقة.

          يتضح مما سبق تأكيد الدراسات في الربع الأخير من القرن الماضي، على أهمية التفاعل الاجتماعي بين الطفل والأقران في التعلم وفي النمو وأهمية التجربة المبكرة في تطور الأنظمة السلوكية عند الفرد. إن الطفل حديث الولادة هو مخلوق بيولوجي يتحول تدريجيا إلى مخلوق اجتماعي إنساني لأنه يتمكن من تطوير التواصل الاجتماعي وتثبيته منذ اليوم الأول لولادته.

---------------------------------------

  • مساحة ود: كيف نطبخ

فايزة نايل

          ربما لكل سيدة في المجتمع مشكلة مع الطبخ والمطبخ، فلا أعتقد أن جميع النساء يجدن هذا الفن ويتقنّه.

          هناك العديد من النساء لديهن مشكلة في إضافة الملح للأطعمة، وإنني لأعترف بأن معادلات الكيمياء التي يضج بها دماغي لم تسعفني بأن لا يصبح الطعام ملحه زائدًا مرات كثيرة وفي الأخرى ننساه. الملح الزائد ليس المشكلة الوحيدة التي نعانيها في الطبخ، بل هناك مشاكل احتراق الأرز وعدم نضج اللحم وهكذا، وإن تطرقنا إلى السلطات والحلويات والعصائر وأنواعها، فإنني أجهل طرقها وكذلك أضيع مرارًا في وصفها.

          ربما تنقصني الخبرة وشيء من الممارسة ومن الممكن ما تحتاجه عملية الطبخ هو وجود معاناة، ولأن المعظم لديه معاناة تختلف من شخص لآخر، والمرأة جزء من هذا المجتمع تجد لديها قطعة حلوى من مشكلة أو ملعقة أرز محترقة من ألم وحزن أو ربما يقتصر الأمر وتتناول فقط رشفة حسرة على حظها..وكذا كل امرأة ذكية تستطيع طبخ مشكلتها لتصنع من مكونات المطبخ طبقًا لذيذًا مستساغًا... ولن تنسى نكد زوجها عندما يعود إلى المنزل متذرعًا بالتعب وقلة المال، أو بكاء طفلها وأصوات الباعة الجائلين، وربما لن تنسى سنين دراستها التي ضاعت دون ان تجد عملًا بفضل سيادة البطالة على الحلم بالعمل.

          لن تنسى المرأة في عملها خارج المنزل عملية الطبخ المضنية، وسوف تحاول في كل يوم ان تصنع طبقًا مختلفًا نوعًا ما عن سابقه، وفي كل مرة تستعين بأمها أو صديقتها، لكن الغريب في الموضوع أن المرأة تسأل كل الناس كيف تطبخ ولا تسأل حماتها أبدًا حتى لو من باب المزاح!

          لا يقتصر الأمر على النساء فقط في الطبخ والمطبخ، فالرجال أيضًا بعض منهم يجد نفسه في المطبخ وبين روائح الأطعمة والبهارات المميزة، ربما لكل انسان في هذا الكون طريقته ليرسم تفاصيل طريقه في الحياة ويصنع طبقه الذي يريد سواءً كان صحيًا أو غير ذلك، كما تُصنع الكلمات في أفواهنا لتكون قرارات صعبة في حياتنا، ولأنها من صنع أيدينا وعقولنا فنحن فقط من يتحمل مسئولية نجاحها أو فشلها.

          ليكن لكل منا طبق يعده بنفسه كما يريد، وليبدع كل واحد منا في صنع أهدافه كما يتمنى ويحلم دون أن يؤذي أحدًا وليكن العمل حقيقيًا نافعًا مثمرًا حتى وإن كان ينقصه بعض الملح.

---------------------------------------

  • نقص تركيز: ما الفرق بين ضعف الذاكرة وسوء التركيز؟

د. منى خير

          ضعف التركيز يصيب كبار السن نتيجة لتغيرات عضوية في المخ، أما نقص التركيز فهو منتشر، ولكن لا يمثل مرضًا عضويًا، ولكنه نتيجة للقلق الذي يصيب الشخص أو نتيجة أن يكون الإنسان حساسًا لتراكم أمور غير مرضية ويؤدي إلى تشتيت الأفكار، كما أن اضطراب نقص التركيز يؤثر بشكل سلبي في نواحي الحياة كافة بما فيها نواحي العمل والحياة المنزلية حتى الحياة الاجتماعية.

أسباب اضطراب نقص التركيز

          نقص التركيز لا يعود إلى سبب عقلي كما أنه لا يعزى إلى نظام غذائي فقير.

          كما أن التربية السيئة للطفل لا تولد اضطراب نقص التركيز، ولكن في الحقيقية فإن اضطراب نقص التركيز يعود بالدرجة الأولى إلى سبب جيني، وهذا يعنى أنه ينتقل عبر الجينات التي نرثها من الوالدين، فإذا كنت تعاني نقص التركيز، فثمة احتمال 50% أن يكون الأب أو الأم مصابًا باضطراب نقص التركيز. وهناك أسباب بيولوجية أخرى وراء اضطراب نقص التركيز، منها الفروقات في بنية دماغ الأشخاص الذين يعانون اضطراب نقص التركيز، وانخفاض نسبة مادة الدوبامين (dopamine) الكيميائية في أدمغة المصابين مقارنة مع الأشخاص الطبيعيين، لكن الأدوية، مثل المنبهات تزيد معدل الدوبامين في الدماغ إلى المستوى الطبيعي.

كيف يكون الإنسان مصابًا باضطراب نقص التركيز؟

          هناك أعراض تدل على نقص التركيز وهي:

  • معاقرة الخمر والمخدرات.
  • تأجيل مستمر للأعمال.
  • مواجهة صعوبات في إنهاء المشاريع.
  • فقدان الأغراض بشكل متكرر.
  • الانتقال من وظيفة إلى أخرى بشكل متكرر.
  • الافتقار للأصدقاء.
  • عدم الثقة بالنفس.

          يختلف اضطراب نقص التركيز من شخص إلى آخر، فقد تثير بعض المناسبات الانزعاج بالنسبة إلى شخص يعاني اضطراب نقص التركيز ويهدد اضطراب نقص التركيز، الانسجام مع أفراد العائلة أو إقامة صداقات، وهناك بعض الأمثلة تشير إلى أن اضطراب نقص التركيز يسبب المشاكل:

          إهدار الوقت والمال بسبب عدم تنظيم حياتك.

          عدم المحافظة على صداقات.

          تواجه صعوبات في الانسجام مع أفراد عائلتك.

          ونجد أن العديد من السيدات يعانين النسيان في سن الخمسين، ولكن هذا النسيان ليس من علامات المرض مثل الزهايمر، وذلك لأن المخ لم يحصل على التغذية اللازمة، وهناك أيضًا بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول قد تساهم في عملية نقص التركيز أو النسيان.

تدريب العقل

          نجد كثيرًا ممن يزاولون الأنشطة الرياضية قادرين على تقليل شيخوخة المخ، فمثلا حل الكلمات المتقاطعة وألعاب الذكاء، تحافظ على أن يظل المخ نشطًا وكذلك قراءة المجلات والصحف، ويقول د.ستانلى بيرج (مدير مركز ADULT HEALTH CENTER OLDER) بكلية الطب جامعة واشنطن: لا يجب عليك عمل شيء واحد فحسب بل تحتاج أن تجعل مخك يمارس العديد من الأنشطة.

مراجعة المعلومات المهمة

          أي إن مراجعة المعلومات التي تريد أن تتذكرها ويقول د. جميس ما كجاف (مدير مركز MEMORY & NEUROBIOLOGY OF LEARNING) جامعة كاليفورنيا: كلما كان الإعداد الذهنى أفضل كانت الذاكرة أقوى.

          1 - الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والكولا يحسن من الذاكرة.

          2 - اللحوم الخالية من الدهون، والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم تعطي كميات كبيرة من فيتامين بـ 12 الذي يساعد على تقوية الذاكرة.

          3 - شرب الماء بكميات كبيرة يساعد على تدفق الدم إلى المخ.

          4 - تناول الخضراوات والفواكه، إذ إنها تحتوي على مركبات كيميائية ومركبات مضادة للأكسدة.

          5 - محاربة الاكتئاب لأن الاكتئاب يجعل الناس يشعرون بالتعب وعدم التركيز.

حلول بسيطة لعلاج نقص التركيز

  • تخفيف الفوضى وتنظيم حياتنا اليومية.
  • إدارة الوقت بمعنى الاستعانة بمفكرة تنظيم الوقت.
  • ممارسة تمارين الاعتناء الجيد بالنفس مثل التمارين الرياضية والذهنية.
  • تحسين المهارات الاجتماعية.
  • تطوير العلاقات الاجتماعية.

---------------------------------------

  • مجتمع: شهريات السيد عربي

محمد فتحي

  • سبعات!!

          سألت صديقي: متى نلتقي؟..، فرد على الفور: سبعات!! شعرت باستغراب الغراب، واندهاش الخفاش، وانزعاج الدجاج من إجابته الغريبة. «ماذا تعني بسبعات؟». هكذا سألته، فضحك ضحكة الخبير ونظر إلي نظرة الأب الذي كشف سروال ابنه المبلل، وقال معلومة لم أكن أعرفها من قبل: «الرقم سبعة..جمعه سبعات»!! سألته: وماذا تعني بأننا سنلتقي سبعات؟ هل سننظم رحلة؟، خبط على كتفي بعتاب وهو يقول: بل سنلتقي في (محيط) الساعة السابعة!! كانت كلماته غريبة ولم أكن قد اشتريت كتاب الشفرة بعد، وعقب مناقشات ساخنة اكتشفت أننا سنلتقي في وقت يدور في محيط الساعة السابعة، فقد نلتقي في السابعة وخمس دقائق، أو السابعة والربع، أو السابعة والنصف، أو أي وقت يوجد فيه (سبعات)!! لو أن العرب القدامى الذين قالوا «الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك» تعرفوا على صاحبي و(سبعاته) لأصيبوا بالشلل من مفهومه لاحترام الوقت. هكذا أصبحنا في مواعيدنا الشخصية، ودوام العمل، وارتباطاتنا اليومية، ولقاءاتنا بأصدقائنا. لا يوجد وقت محدد لدينا، رغم أن الزمن يسير بنا، أو من دوننا، ولن ينتظرنا أبداً. التقيت بصديقي في المساء، فحدثته عن الزمن الذي يمر، والهدف الذي يأتي في (ثانية) في مباريات كرة القدم، والدين الذي يعتمد على الوقت في تحديد (مواقيت الصلاة) التي هي «كتاباً موقوتاً». كان يأكل وهو يسمعني دون اهتمام، فحدثته عن إسماعيل بن الرزاز الجزري مهندس الميكانيكا المسلم العبقري من ديار بكر، الذي اخترع ساعات لم يعرف التاريخ مثيلاً لها منذ القرن الثالث عشر، وقدم تحفته (ساعة الفيل) التي هي عبارة عن ساعة تعمل بالروبوتات لم يعرف مثلها العالم، لم يبد على صديقي أي اهتمام، فعدت للبيت محبطاً. سألتني زوجتي متى أوقظك؟ قلت لها على الفور: عشرات!!!

  • ملاحظة

          يستقبلنا العالم بالضرب على مؤخراتنا، ونستقبله بالصراخ، وهكذا يكتشف السيد عربي أن الضرب على المؤخرة لتنشيط عضلة القلب بعد الولادة، وأن الصراخ دليل على كونك حياً!!!

  • عن الحياة والنجاح

          من على الفيس بوك نقلت الكلمات التالية وعلقتها على الحائط

  • «في عمر 4 سنوات.. النجاح هو: عدم التبول في ملابسك!!
  • - في عمر 6 سنوات.. النجاح هو: إيجاد طريقك للبيت من المدرسة!!
  • - في عمر 12 سنة.. النجاح هو: أن يكون لديك أصدقاء!!
  • - في عمر 18.. النجاح هو: الحصول على رخصة قيادة!!
  • - في عمر 20.. النجاح هو: الحصول على المال!!
  • - في عمر 35.. النجاح هو الحصول على المال!!
  • - في عمر 45.. النجاح هو: الحصول على المال!!
  • - في عمر 55.. النجاح هو: الحصول على المال!!
  • - في عمر 60.. النجاح هو: الحصول على المال!!
  • - في عمر 65.. النجاح هو: استمرار مفعول رخصة القيادة!!
  • - في عمر 70.. النجاح هو: أن يكون لديك أصدقاء!!
  • - في عمر 75.. النجاح هو: معرفة طريقك من أي مكان إلى البيت!!
  • - في عمر 80.. النجاح هو: عدم التبول في ملابسك!!

          هكذا هي الحياة, أقل من أن نجري خلفها».علقت هذه الورقة على الحائط بعد أن أعجبتني فنقلتها من (الفيس بوك) بعد قليل ذهبت لدورة المياه، وعدت لأجد الورقة ممزقة ومديري في العمل يضع يده في وسطه وهو يقول: النجاح في سنك هذا أن تنجز عملك ولا تعلق ورقاً على الحائط يا سيد عربي.

          ثم تركني وانصرف!!

دبابيس (صينية)

  • يمكنك الحصول على مزيد من المال.. لكن لا يمكنك الحصول على مزيد من الوقت.
  • إذا كنت لا تستطيع الابتسام فلا تفتح دكانا.
  • البيت الذي تزاول فيه الدجاجة عمل الديك يصير إلى الخراب.
  • قد يجد الجبان ستة وثلاثين حلا لمشكلته لكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو الفرار.
  • فلتكن قوسك مهيأة ولكن أجل إطلاق السهم.

---------------------------------------

  • مكتبة البيت العربي: التقرير العالمي عن المرأة في وسائل الإعلام

سناء محمود

          هل يمكن القول إن ما عرضته الدراسة المنشورة والمعنونة «التقرير العالمي عن حالة المرأة في وسائل الإعلام» لا يقدم مفاجأة؟ لقد وجدت الدراسة التي أجريت بأكثر من 500 شركة في 60 بلدا تقريبا أن الرجال يحتلون الغالبية العظمى من الوظائف الإدارية والمناصب التي تتناولها الأخبار في معظم الدول التي شملتها الدراسة.  

          بتكليف من المؤسسة الدولية للمرأة كلفت الدراسة أن تبحث بدقة مسألة المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. وهو ما كشف النقاب عن هذا التقرير الشامل. التقرير حللته 75 شخصية نسوية قوية من المديرات التنفيذيات في وسائل الإعلام. 

النتائج

          73 في المائة ممن يشغلن وظائف الإدارة العليا من الرجال مقارنة بنسبة 27 في المائة من النساء.

          في مجال الصحافة للرجال ما يقرب من ثلثي الوظائف، مقارنة مع 36 في المائة لتلك المقاعد الصحفية التي تشغلها النساء.

          توشك النساء على التعادل حين يحصلن على 41 في المائة من وظائف جمع الأخبار والتحرير والكتابة. وتظهر دراسة عالمية جديدة أن للنساء 26 في المائة من الإدارة و27 في المائة من وظائف الإدارة العليا.

          يقول سورتلاند كجيسرسيتي مدير تحرير فيردنز جانج النرويجية: «من الأهمية بمكان أن تكون الإدارة العليا مشاركة في اتخاذ القرارات بشأن هذه السياسات (لتحسين وضع المرأة في غرف الأخبار)»، ومؤسسة فيردنز جانج هي واحدة من الشركات التي تطبق نظام وجود 50 - 50 من الرجال والنساء للمساواة بين الجنسين. وكارين ليفين المدير العام لمؤسسة CBC والمحررة ورئيسة ماجواير جنيفر قالت إن «النيات الحسنة وحدها لا تكفي».

          ووجدت الدراسة (396 صفحة) التي تغطي 170.000 شخص، وتتناول وسائل الإعلام العالمية أن أعلى تمثيل للمرأة موجود في القيادة أو مراكز الإدارة العليا هو في كل من أوربا الشرقية (33 و43 في المائة على التوالي) وشمال أوربا (36 و37 في المائة، على التوالي)، مقارنة مناطق أخرى.

          وفي منطقة آسيا وأوقيانوسيا، تكاد المرأة تحصل على 13 في المائة من تلك المراكز الموجودة في الإدارة العليا، ولكن في بعض الدول الفردية تتجاوز النساء الرجال في هذا المستوى - ففي جنوب إفريقيا تحتل المرأة 79.5 في المائة من وظائف الإدارة العليا. في ليتوانيا تهيمن النساء على صفوف المراسلين بالمستويات المهنية صغارا وكبارا (78.5 و70.6 في المائة على التوالي)، وتمثيلها يقترب من التكافؤ في صفوف الإدارة المتوسطة والعليا.

          ووجدت الدراسة العالمية أنه لا توجد فواصل تحجز أماكن عمل النساء إلا في 20 من 59 دولة تمت دراستها، ووجدت أن هذه الحواجز غير مرئية في مستويات الإدارة الوسطى والعليا.

---------------------------------------

  • ديكور: الباب

إقبال محمد فريد

          إذا كان الخطاب يعبر عما بداخله من مرآه وعنوانه، فكذلك الأبواب تشي بقدرتك على الابتكار والاستفادة من إبداعات الديكور المختلفة، سواء كان ذلك لتزيين الباب الأمامي للبيت، أو الشقة، أو كان الأمر يتعلق بباب غرفة داخلية.
عليك أن تبحث عن وقت بين جدولك المزدحم بالمتطلبات الكثيرة والأنشطة الاجتماعية، والواجبات المنزلية والوظائف بدوام كلي أو جزئي أو المشاريع التطوعية، لكي تنظري إلى الأبواب، وخاصة باب غرفتك، الذي يجب أن يكون مكانا آمنا بالنسبة لك للراحة والتعافي من جنون الحياة.

  • من المهم تحويل الجدران والنوافذ في غرفتك من رمز للانغلاق (وكأنها سكن عازل) إلى خلايا من تعبيرات ملونة تمثل نمط الشخصية الخاصة بك. ربما يكون ذلك بملصق موضوعه الموسيقى والأزياء والفن، كذلك موضوعات السفر.
  • استخدام مصابيح عيد الميلاد ويمكنك الاحتفاظ بها طوال العام وتمثل احتفالية للترحيب بك إلى الغرفة الخاصة بك.
  • من أجمل عناصر تزيين الأبواب البطاقات البريدية التي يرسلها الأهل والأصدقاء وأن تضعيها في كولاج فني مناسب.
  • لوحة الإعلانات الأنيقة المعلقة على الباب يمكن أن تمثل نشرة من رسائل التذكير، والهاتف، والملاحظات، يمكنك أيضا استخدامها لمركبات من الصور، والبطاقات البريدية.
  • دهان وصبغ الأبواب بين حين وآخر يمكن أن يكون اتجاها للتجديد، مع ملاحظة الوقت اللازم لجفاف الطبقات المصبوغة. وكذلك معرفة اللون الأصلي بتجربة جزء من الدهان وانتظار يوم ليجف قبل دهان الباب بالكامل.
  • تجار التجزئة والمسارح القديمة لديهم ملصقات حقيقية، وحتى قطع من الملابس أو الإكسسوارات التي ستعطي مظهرا مختلفا وتذكاريا.
  • تكبير إحدى صورك، إلى أبعاد بالحجم الطبيعي قد يكون مناسبًا.
  • وضع مرآة كاملة الطول ستجلب المزيد من الضوء إلى الغرفة، ويمكنك تزيين الإطارات بأقلام الطلاء الفوسفورية.
  • لصق أشياء طبيعية ذات دلالة: مثل تثبيت الأسطوانات الفينيل، واستخدام علب الحلوى الصغيرة والشماعات والأكواب البلاستيكية والنباتات الطبيعية والمجففة، والنظارات وقطع المغناطيس، والشرائط اللاصقة والشمع المعطر، وكذلك لوحة المفاتيح. والحقيقة كذلك أن سجادة مزخرفة قد تكون أجمل ما يزين بابك.

---------------------------------------

  • شباب: مفهوم الحُب لدى الشباب

د. محمد حسن غانم*

          ما هو الحب؟ وهل من الممكن تصور الحياة من دون حب؟ وهل الحب شكل واحد أم عدة أشكال؟ وهل يتطور الحب مع تطور نمو الإنسان؟ وهل هناك علاقة بين الحب والصحة الجسدية والنفسية للشخص؟ وما مفهوم الحب لدى شباب اليوم؟ وهل يختلف مفهوم الحب عند جيل الآباء عنه عند جيل الأبناء؟ وهل يتأثر الحب بما يحدث في المجتمع من تغيرات أم أن الحب (عاطفة مستقلة) لا دخل لها بما يمور به المجتمع من تطورات؟
أسئلة كثيرة، سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

ما هو الحب؟

          تتعدد التعريفات التي قدمت لمفهوم الحب، مثلًا أنه انفعال من السعادة والسرور والحبور، أو حين يرى الشخص الذي يحبه يشعر بالراحة، والحب أيضًا نوع من الرضا عن الذات والرضا عن الآخر، والحب أن تحقق أهدافك وأن ترى سعادتك حين تنجح في تخفيف آلام الآخرين وتسعدهم، ولعل عاطفة الأمومة خير مثال على ذلك، والحب أن تكون لديك الإرادة وأن ترتبط بالحياة وأن تشعر بأن وجودك مهم لحياة ولسعادة أشخاص آخرين، كما أن الحب يعني أن تنجح في التخلص من عيوبك وسلبياتك وأنانيتك، وأن تنجح في البحث عن (نصفك الآخر) في الحياة. ذلك لأن (النجاح في الاختيار للزواج) مهم جدًا لإبراز حقيقة السواء النفسي للشخص، لأن من ضمن التفسيرات التي تقدم لموقف بعض الأشخاص الذين يعزفون عن الزواج هو أن نرجسيتهم متضخمة، ويهيم عشقًا وحبًا لذاته مما يجعله يرفض التنازل عن جزء من الذاتية لكي تندمج في ذاتية الآخر (من خلال الزواج).

وظائف الحب:

          نستطيع أن نحصر وظائف الحب وفائدته للإنسان في النقاط الآتية:

          1 - الحب ينشِّط دافعية الشخص ولذلك نجد الشخص المحب مثالًا للإنجاز والعزيمة والإرادة لتحقيق الأهداف.

          2 - الحب ينشِّط العمليات المعرفية، والعمليات المعرفية كثيرة مثل (الإدراك، الفهم، التفكير، التخيل، التصور، الإبداع... الخ)، ولذا فإن الشخص المحب نجد طاقاته العقلية تعمل إلى أقصى درجاتها، وقادرًا على مواجهة المشاكل.

          3 - الحب ينشِّط العلاقات الاجتماعية بين الشخص المحب والأشخاص الآخرين، فيسعى إلى التفاعل الخلاق معهم، وأن تكون علاقاته معهم علاقات متوازنة سوية.

          4 - الحب يعمل على تحقيق أهداف الشخص، بل ويجعل للحياة هدفًا - عكس حال الشخص الذي لا يحب أو المكتئب حيث العزلة والانطواء وفقدان الأمل في كل شيء مما قد يؤدي به إلى الانتحار - وأن الحياة إرادة ويجب أن نترك الحياة أفضل مما أتينا إليها.

          5 - الحب يحقق تكامل الجسد، حيث دلت الملاحظات الإكلينيكية والتجارب المستمدة من ميدان الطب النفسي على أنه إذا قامت في سبيل التنفيس عن الانفعال عوائق صادرة من البيئة، أو من عقائد الإنسان وأوهامه، فإن نضالًا يقوم في النفس لا يلبث أن يقف منه صاحبه موقف النعامة من الخطر الذي يهددها، وهذا ما يحدث مع الإنسان، إذ إن عدم تعبيره عن الانفعالات ينعكس على جسده، فيصاب بالعديد من الأمراض التي قد تودي بحياته إلى النهاية سريعًا.

          6 - الحب يؤدي إلى الصحة النفسية للفرد، لأن الحب يلعب دورًا أساسيًا في صلابة الجانب النفسي وصحته وسوائه، ويكفي أن نعلم أن فرويد (مؤسس مدرسة التحليل النفسي) قد ذكر أن الصحة النفسية تعني قدرة الشخص على الحب (بشقيه الشهوي والحنون) والقدرة على العمل المنتج مع الآخرين.

          7 - الحب وسواء السلوك، حيث وجدت العديد من الدراسات النفسية أن الشخص الذي يحب نفسه ويحب الآخر ويحب الحياة، إنما يبتعد تلقائيًا عن أنواع السلوكيات كافة التي من الممكن أن تدمر الذات، حيث لا يقبل مثلًا على التدخين أو الإدمان أو الكذب أو السرقة أو أي سلوك مخالف للعادات والتقاليد الاجتماعية (لأن التدخين كمثال إنما هو دمار وعدوان يصبه الشخص على ذاته) ولماذا يفعل الشخص المحب ذلك بنفسه وهو في (تناغم وانسجام وتوافق وتآزر مع ذاته ويعلم أنها أمانة وأنه مسئول عن هذه الأمانة فيحافظ عليها). ولذا تتلاشى أنواع السلوكيات (المؤذية للذات) كافة لدى الأشخاص الذين يحبون ذواتهم بصورة معتدلة ومتوازنة.

          8 - الحب اكسير الحياة، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن التوافق الزوجي إنما يكمن وراء ما يسمى بهرمون الحب SexhorMone وأن هذا (العزف الرائع للهرمون والغدد بين كلا الزوجين المحبين) يقود إلى حالات من الوجد، فتنشط أجزاء جسده، وينشط الجسد في طرد السموم ومقاومة الأمراض، بل يصبح أكثر رهافة بإحساس ومشاعر الآخرين ويحرص على عدم (جرح مشاعرهم). ولا شك في أن من يفتقد الحب يفتقد الأشياء الجميلة الرائعة كافة التي ذكرناها آنفًا.

مظاهر الحب

          هل الحب له مظاهر وعلامات نستطيع أن تستدل عليه من خلالها، أم أن الحب يظل (محبوسًا ورابضًا في خلايا القلب فلا يعرفه حتى صاحبه)؟

          في الواقع أننا نستطيع رصد الحب من خلال نوعين من المظاهر:

          أ - المظاهر الخارجية للحب، نستطيع أن نستدل على الحب من خلال المظاهر الآتية:

          1 - ملامح الوجه: يعد الوجه أهم منطقة لإصدار تعبيرات غير لفظية، ورغم أن فسيولوجيا الوجه تعتمد على أساس فطري لدى الإنسان، إلا أنها تتشكل وفقًا للثقافات المختلفة، وعلى الرغم من تعلم الإنسان كيف يتحكم في تعبيرات وجهه أو كيف يعبر عن نفسه من خلال تعبيرات الوجه، وجدت العديد من الدراسات أنه على الرغم من صراحة التدريب والتحكم في تعبيرات الوجه، إلا أن مشاعر الحب - خاصة - لا يستطيع الشخص إخفاءها، وأن تعبيرات الحب تظهر جلية على صفحة الوجه.

          2 - التعبير بنظرة العين: أوضحت العديد من نتائج البحوث التجريبية أن إشارات أو لغة العيون يمكن أن تعكس العديد من حالات الانفعال لدى الفرد، وأن الشخص المحب لشخص آخر ينظر دومًا إليه أطول مدة، بل نجده (يديم النظر) وهو يتحدث إليه، وربما يتبادلان من خلال لغة العيون أحاديث كثيرة لا يفك شفرتها إلا هما، ونذكر جمعيًا الأغنية التي تقول فيها سيدة الغناء العربي:

          «مدام تحب بتنكر ليه دا اللي يحب يبان في عنيه»

          3 - الصوت: رصدت العديد من الدراسات التجريبية أن الصوت وحدته في التغير في النبرة إنما تحدث لدى الشخص حين يتحدث مع شخص آخر يحبه، ولذا نجد المحبين يتبادلون الحديث همسًا، لدرجة أنك لو عبرت لصيقًا بهم لن تسمع شيئًا.

          ب - المظاهر الداخلية للحب:

          ما سبق هو علامات خارجية نستطيع رؤيتها وتحديد مسارها، إلا أن الحب له العديد من المظاهر الداخلية من خلال كم التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لدى الشخص المحب، فقد وجدت الدراسات أن الشخص (الذي في حالة حب) ومن خلال تحليل الدم تحليلًا كاملًا وجد الآتي:

  • زيادة محسوسة في عدد كريات الدم البيضاء.
  • تغير ونقص في اللزوجة الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرعة النبض، وليس هذا فحسب بل يرى البعض أن الشخص حين يتجه بحبه إلى شخص آخر، فإن هذا الشخص الذي أحبه تنبعث منه أشعة (مرئية أو غير مرئية) رنانة، أو ذات رائحة، هذه الأشعة قادرة على أن تجتاز الحواس والمجموعة العصبية فتحدث أثرها في غدة معينة أيا كانت، ولما كان متعذرا أن يتفق جسم في تكوينه مع جسم آخر، فالنتيجة الحتمية هي أن الأنشطة المنبعثة تتجه إلى الشخص الذي احبه، فيشعر بي وأنا وسط هذا الزحام ويتجه إلي بخطوات واثقة رغم أنه لم يرني، أو قد يدخل مكانًا فجأة لأنه استشعر أنني موجود به، رغم أنني لم أبلغه بوجودي في هذا المكان. ورغم الزحام والتكدس بالآخرين، إلا أنهم باستثناء محبوبي لا يكون لهم أي تأثير لدي.

          وسوف نشير سريعًا إلى بعض الاستنتاجات التي خرجنا بها من دراسة استطلاعية لنا:

  • إن إجابات عينة الإناث جاءت محملة بقدر من النضج والاستبصار، حيث تحدثن عن معنى الحب وأنواعه والأحاسيس والمشاعر الجميلة والاحتياجات التي يشبعها الفرد من خلال الحب.
  • في حين جاءت إجابة عينة الذكور لتعكس نظرة واقعية للأمور، إذ جاءت العديد من الإجابات ترفض مثلًا هذا الحب للفتاة، ولماذا أشغل نفسي بالحب وقضاياه وأنا لا أملك الإمكانات التي تحقق لي طموحاتي من خلال الاقتران وبناء منزل مستقل وتحمل المسئولية، وذكر البعض أن الحب هو الزواج، وأن توفر له الزوجة الطعام الذي يحبه، في حين جاءت إجابات البعض تحصر الحب في تأصيل أطر محددة يجب أن يتمتع بها جسم الفتاة.
  • جاءت إجابات العديد من الفتيات تسخر من حب بعض الأولاد الذكور لهن، وأنهم يعزفون على كلام معسول، ولفت نظرهن، وإعجاب بجسدهن فقط، مما قد يؤدي إلى التورط في (الزواج العرفي) مثلًا.
  • في حين جاءت إجابات الذكور لتعكس جانبًا واقعيًا عن كيف ينظرون إلى الحب، وأن مجرد العلاقة مع الفتاة تشبعه نفسيًا من خلال (تظاهره) أمام الآخرين أنه يعرف (بنت) أو (بنات) وهذا يرفع من درجة (البرستيج) له في شلته، وأن لفت نظر الفتاة به يجعله مستفيدًا من هذه العلاقة من حيث إمكان (تبادل) المحاضرات أو الكتب الدراسية أو حتى (حجز) مكان متقدم له في المحاضرة.
  • اتفقت عينة الدراسة على أن الحب في مرحلة المراهقة مآله الفشل خاصة مع استمرار سنوات الدراسة، ثم فترة أو مرحلة تكوين الذات من خلال البحث عن عمل.. وتكاليف الزواج..... الخ.

------------------------------
* أكاديمي وباحث ومعالج نفسي من مصر.

---------------------------------------

  • أزياء: سيدات البدو في سيناء يحترفن التطريز ويحرصن على تصنيع الفتاة ملابس وثوب زفافها.. الزي السيناوي بطاقة تعريف للمرأة والفتاة

مشيرة الشريعي

          سيناء أرض الفيروز وأزياء أهلها الفلكولورية تنتشر على رمالها كقطع من الذهب لتعبر من بوابة مصر الشرقية إلى صحراء العرب الممتدة حتى الخليج.
ويتميز الزي السيناوي بغرز خيوطه الفريدة وتناسق ألوانه الرائع مما يجعله بطاقة تعريف للشخصية والقبيلة السيناوية، ويجعلك تعرف على الفور المنطقة التي تسكنها المرأة أو الفتاة ولأي قبيلة تنتسب، فمثلا ثوب الخويلدي بمجرد رؤيته تعرف أنك في أراضي قبيلة السواركة أشهر قبائل سيناء.

          وبالرجوع إلى اطلس المأثورات الشعبية، نرى أن لون الزي وأماكن الألوان تحدد المرحلة العمرية للمرأة أو الفتاة، فإذا كان اللون الأزرق في الجزأين الأمامي والخلفي، فنعرف أنه لفتاة دون العاشرة، وبعد تجاوز هذا العمر، يضاف اللون الأحمر في منطقتي الأكمام والصدر وتستمر على هذا النهج حتى الزواج، وبمجرد الإنجاب يضاف اللونان البرتقالي والأصفر، ومع تقدم العمر يبدأ التطريز في التلاشي تدريجيا فيما عدا المناسبات التي ترتدي فيها المرأة ثوبًا مطرزًا بالكامل.

          وتحترف سيدات البدو في سيناء التطريز ويحرصن على تعليم الفتاة منذ الصغر تصنيع وتطريز ملابسها وثوب زفافها بيدها ووفقا للذوق الذي تفضله، وقد يستغرق تصنيع وتطريز الثوب الواحد ثلاثة أشهر من دون استخدام أي ماكينات للخياطة، ويطرز كاملا باليد، مما يزيد من قيمته العريقة ويدفع السياح إلى التهافت على شرائه.

          وتحرص الفتيات البدويات على صنع وتطريز «القنعة» وهي غطاء للرأس تعرف به القبيلة التي تنتمي إليها الفتاة على حسب الوحدات والزخارف الموجودة عليه، فلكل قبيلة شكل معين ومميز في زخارفها.

          ويصنع الثوب السيناوي من الستن أو لب الجوخ ويزين بقطع الحاوي الحمراء وينفش بتطريزات من الحرير الملون التي تضم أنواعًا مختلفة من الخرز أهمها الخالة - التبوكي الأبكار - العرجة المبيريمة - الشلة - النميلة.

مكونات زي المرأة السيناوية

          أولا «الخرقة» وهي عبارة عن قطعة من قماش لب الجوخ الأسود ترتديها المرأة فوق الثوب وتزين بخيوط الحرير والرصاص التي تصنع منها ترابيع على الظهر وجلبان في الأسفل.

          ثانيًا: «المنقب» وهو عبارة عن سير من جلد الضأن مشغول بحبات الرصاص الصغيرة وتلبسه المرأة غطاء للوجه ويصنع من القماش الأسود ويزين بالرخام والأزارير ذات اللون الأبيض وقروش البرق الخفيفة ثم من الأسفل يزين بالرايش».

          ثالثًا: «الربض» وهو عبارة عن عصابة توضع على الجبهة وتلبسها البنت قبل الزواج وتزين بالرصاص والرخام وقروش البرق.

          رابعًا: «المقرنة» وتصنع من قماش لب الجوخ وتزين بالرصاص وقروش البرق وتلبسها المرأة بعد الزواج.

          خامسًا: «الرفرافة» هي عبارة عن قطعة قماش تلبس على الرأس عصابة وتزين بالرصاص والرخام وقروش البرق وينظم فيها رخام في خيوط طويلة تسمى شماريخ.

          سادسًا: «الحزام» وتلبسه المرأة على خصرها ويصنع من صوف الضأن الأسود والأبيض ويزين بالرصاص (القديحات) والرخام.

          سابعًا: «الوقاة» تلبسها المرأة المتزوجة والبنت وتصنع من القماش الأسود والتي تلبسها البنت تزين بالرخام والودع الكبير.

          ولا يكتمل جمال الزي السيناوي إلا بارتداء المرأة قطعًا من الحلي الشعبي المتوارث بين القبائل السيناوية، ويعتبر «الخلخال» من أكثر قطع الحلي انتشارًا في المجتمع السيناوي، كما يحظى «عقد الفرج الله» بالرواج بشكل ملحوظ بين السيدات البدويات وهو عقد ذهبي تتدلى منه سلسلة ومن أسفلها عدة قروش وجنيهات مصرية وهو مصنوع بكامله من الذهب الخالص.

          وهناك ايضا «الزيتونة» وهي نوع من الحلي تتزين به المرأة كبيرة السن عبارة عن قلادة أو سلسلة من الذهب مطعمة بقطع من الذهب تشبه حبات الزيتون وهي من الذهب الخالص.

          وتعد «المباريم» من الحلي المنتشرة هناك وهي عبارة عن أساور مصنوعة من الذهب على شكل حية لها رأس وتلبس في منطقة رسغ اليد.

          بالإضافة إلى الخواتم الذهبية كبيرة الحجم التي تفضلها السيدة كبيرة السن وتوجد منها أحجام صغيرة للفتيات الصغار.

          وتحرص البدويات على وجود الأحجار الكريمة في قطع الحلي ويفضلن اللون الأزرق لارتباطه في أذهانهن بمنع الحسد، وتوجد في الخواتم مثل خاتم (طرف) وحجره أحمر وتعتقد نساء البادية أنه يقي من أمراض العين والخواتم ذات الخرزة الخضراء تلبس للوقاية من المشاهدة عند النساء.

          وفي الفترة الأخيرة تأثرت خطوط الموضة بالأزياء السيناوية وظهرت في الآونة الأخيرة على المستويين الإقليمي والدولي وهو ما أدى إلى زيادة المعرفة والوعي بالطابع السيناوي والملابس الفلكلورية ونتج عن ذلك تشكيلة حديثة من الأزياء البدوية غاية في الإبداع، لتكمل لوحة فنية رسمت بأرقى التصاميم من الحلي والاكسسوارات ممتزجة بأصالة الفكر السيناوي المصري الأصيل.

---------------------------------------

  • السوائل العشبية: نبات الشمّر أنموذجا

بريهان فارس عيسى

          كما أن الطبيعة التي نعيش فيها غنية بألوان وأشكال النباتات العشبية التي يمكن لنا أن نتناولها كسوائل سواء كانت باردة، أو ساخنة، فإن أبداننا تحتاج إلى التنوع في تناول هذه السوائل، ليس بحثًا عن الاستمتاع بتناولها فحسب، بل كلون من ألوان العلاج التلقائي لبعض الأمراض التي يمكن لهذه الأعشاب أن تقاومها وتعالجها مع مرور الزمن.

نبتة الشمّر

          من هذه الأعشاب الغنية بالخواص والميزات الصحية، نتعرف في هذا المقام على نبتة مهمة، هي نبتة الشمّر.

          مع هذه النبتة نكتشف كم أن الطبيعة غنية بألوان الأعشاب التي تحمل فوائد جمة للناس، وكل ما تغتني به هذه الطبيعة له حاجة ومنفعة، إذ لا شيء فيها لا يلزم الإنسان.

          الشمر هو نبات مائل إلى اللون الأصفر، ومعروف لدى شعوب البحر المتوسط, ينمو بين 4 و 5 أقدام في الطول. تجذب زهور الشمر ذات اللون الذهبي النحل، أما الزيت المستخرج من الشمر، فيكون من بذوره بعد كسرها حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة، كما أنه يهدئ المعدة والتشنجات أيضًا.

          والشمر: Fennel من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر، من الفصيلة الخيمية، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر تكّون حبيبات صغيرة طولانية صفراء.

أسماء كثيرة تدل على منافع جمة

          هناك أسماء وألقاب عديدة تطلق على هذه النبتة الغنية وذلك نسبة إلى فوائدها الكثيرة، وإلى الأمراض المتنوعة التي تعالجها، ومن هذه الأسماء والتعريفات:

          السنوت، والرازيانج، والشمار، والبسباس، والكمون، والشمرة، والشمر المر، والشمر الحلو، والحلوة، والحبة الحلوة، وحبة الحلاوة العربية، والشمر الكبير، وشمر الحدائق، والشمر الوحشي، والشمر الزهري.

          أما الاسم العلمي لهذا النبات فهو: Foeniculum vulgare

          من خصائص الشمر السنوت

          يحتوي الشمر (السنوت) على زيوت طيارة وأهم مركبات الزيت مركبا الانيثول (Anethole) والفينشون (Fenchonp) وتعود الرائحة المميزة للسنوت إلى المركب الأخير، كما يحتوي على مركب الاستراجول (Esthagole) بالإضافة إلى فيتامينات أ، ب، ج، ومعادن الفسفور والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم. وقد عُرف في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط،ثم انتشر إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الإسبان، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد دخل إلى ولاية فرجينيا بواسطة الإنجليز. ينتشر نبات السنوت في كل من مصر واليونان وسورية وجميع بلدان المغرب العربي وبكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية ويعتبر أفضل الأنواع، ويُعرف في تلك الأماكن باسم السنوت. وتعتبر مصر وسورية من أكثر البلدان المنتجة للشمر.

المكانة الطبية

          استخدم الشمر (السنوات) منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض، فقد استخدمه الفراعنة تحت اسم (شماري). وعثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بني حسن ودهشور، بينما ورد ذكره في بردية هاريس الطبية تحت اسم (شامارن)، ومن المعروف أن اسمه بالقبطية القديمة (شمارهوت) بينما ورد في بردية ايبرز وبرلين تحت اسم (بسباس) الذي احتفظ به العرب، ثم تحول بعد ذلك إلى بسباسة.

          كما ورد الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية ايبرز الطبية، فهو علاج انتفاخ البطن وكثرة الغازات، ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام.

          إضافة إلى أن زيت السنوت يُستخدم في صناعة العطور وبعض الوصفات الطبية.

          للسنوت مكانة في الطب العربي أيضا، فهناك أحاديث عديدة عنه، ومنها ما ذكر عبدالملك بن حبيب عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام: السنا والسنوت - والثغاء - والحبة السوداء». وقد ذُكر في الطب القديم أن السنوت نوعان: بري، وستاني. ومنه صنفان: نبطي، ورومي. وأشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده ومنها أنه يحد البصر وخصوصًا صمغه، ويفرز الحليب، ويدر البول والطمث، ويفتت الحصاة، وبالأخص ما كان منه رطبًا طريًا, ويحلل الرياح وينفع من التهيج في الوجه، وورم الأطراف، والتبخر به يسكّن الصداع ويدفع ضرر السموم.

          للسنوت تاريخ قديم فقد زرعه الصينيون القدماء والهندوس والمصريون، وزرعه الرومان وأكلوا عروقه وأوراقه العطرة الزكية الرائحة.

          وكان السنوت من أفضل المواد الطبية المستخدمة في العصور الوسطى حيث كانت تضاف أوراقه الطازجة إلى مأكولات السمك والخضراوات وذلك عند الأغنياء، أما الفقراء فيأكلون أوراقه كمادة فاتحة للشهية.

مكتشفات طبية معاصرة

          لذلك فقد وقف الطب الحديث أمام هذه النبتة ودرسها دراسة متأنية من أجل اكتشاف المزيد من منافعها.

          لقد أثبت الألمان أن السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة، وكذلك مشاكل الهضم، ولعلاج النفخة والغازات وإزالة المغص، وتبيّن في الطب الحديث أن أفضل طريقة لاستخدامه هي سحق ثماره ووضعها في كأس مملوءة بالحليب وشربه، كما يوصى به للأطفال دون سن الثانية كمضاد لآلام المغص وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في ملء فنجان لمدة 15 دقيقة، ثم يُسل الماء ويُضاف إلى حليب الطفل، ويمكن استخدام الوصفة ذاتها لإيقاف الإسهال عند الطفل، كما يجوز استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال. وقد أثبت العلماء أن مركب الاستراجول الموجود في السنوت له تأثير مشابه لتأثير الهرمونات الأنثوية، حيث اتضح أنه يزيد من إفراز الحليب لدى المرضعات ويساعد في إدرار الطمث.

          وأثبتت المستوصفات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة، كشراب العسل بالسنوت لعلاج احتقان الجهاز التنفسي حيث يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كطارد للبلغم.

          بعد هذه المكتشفات الطبية المهمة غدا السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوربية يُستخدم لهذه العلاجات، كما أثبتت الدراسات العلمية أن للسنوت تأثيرًا قاتلًا لبعض أنواع البكتيريا ولهذا يستخدم لإيقاف الإسهال المتسبب عن البكتيريا، وهناك العديد من الوصفات أذكر هنا أهمها: أ - علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك، وفي هذه الحالة يُحضر ثمار السنوت بمعدل ملء ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثم يُشرب مع السنوت مرة في الصباح، وأخرى في المساء. ب - للمشاكل البولية مثل حصيات الكلى، أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك، وهنا يُستخدم جذور السنوت بمعدل ملء ملعقة من مسحوق السنوت، تُضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويُترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُشرب كاملًا مرة في الصباح، وأخرى في المساء. ت - يُستعمل مغليًا جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة. ث - تُستعمل مغلية أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.

          ج - يُستعمل مغليًا مسحوق الجذور للغرغرة في التهاب الفم أو لغسل العين أو تكميدها عند إصابتها بالتهاب الملتحمة - الرمد - أو إجهادها في القراءة أو الكتابة، وذلك بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق الجذور لمدة 10 دقائق.

          ح - تُستعمل أوراق الشمر الغضة لمعالجة الثدي أيضا، وذلك بوضع الأوراق الغضة فوق موضع الإصابة وتثبيتها بضماد، وتستعمل الأوراق المسلوقة أيضا بتثبيتها ساخنة فوق البطن لطرد الغازات وتسكين الآلام الناتجة عنها في الأمعاء حتى عند الأطفال.

          خ - الشمر طارد للريح ومنشط للدورة الدموية ومضاد للالتهابات.

          د - مغلي البذور مسكن وملطف للمعدة ومدر للحليب أثناء الإرضاع.

          ذ - زيت الشمر مفيد لمشاكل الهضم ومسكن للسعال والأمراض النفسية.

          ر - يذاب زيت الشمر مع (25) نقطة من زيوت الصعتر والأوكالبتوس في (25) مل من زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، ويفرك به الصدر لعلاج الأمراض الصدرية.

          ز - كمادات شاي الشمر الدافئة التي توضع على جفن العين تخفف من ورم الجفن وتحسن من الرؤية.

فوائد صحية عامة

          اكتشف الطب الحديث أن الشمر نافع لمعالجة الالتهابات في الجلد المخاطي - النزلة الشعبية والسعال في الصدر - ونوبات الربو، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة - بحة الصوت- وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في إصابتها الحادة والمزمنة، وحتى في حالات سرطان المعدة وكذلك يُستعمل لمعالجة التالبولي بحوض الكلى والمثانة والمسالك البولية. كما أن مغلي الشمر يفيد كعلاج في جميع الحالات المذكورة خصوصًا عند الأطفال والشيوخ والمنهوكي القوى من المرض، فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهاب ويسكّن بذلك الآلام الناتجة عنها.

          بالنسبة للمرأة الحامل، يمكن أن تشرب القليل من مغلي الشمر أيضا لمعالجة ما قد تصاب به من اضطراب الهضم كالإمساك والغازات المعوية والغثيان أو القيء، وكذلك الأطفال الرضع، ثم إن مغلي حبيبات الشمر يدر إفراز الحليب، ويعمل مغلي حبيبات الشمر بإضافة فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة ويشرب منه مقدار (2 - 3) فناجين يوميًا. أما للأطفال الرضع فيكتفى لعمل مغلي حبيبات الشمر بكمية أقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب مع الماء.

          ويجوز استخدام بذور الشمر لتفريج انتفاخ البطن وتهدئة آلام المعدة وتنبيه الشهية، وهي مدرّة للبول، ومضادة للالتهابات، كما تُستخدم البذور لالتهابات الحلق، ومقشعًا معتدلًا لإخراج البلغم. والشمر مأمون للأطفال ويمكن أن يُعطى كنقيع أو مغلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع، ويدر حليب الثدي كما يُستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يُصب عليها الماء المغلي فورًا ويُغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويُشرب بواقع كوب بعد كل وجبة غذائية يوميًا. ومن الفوائد المهمة لعشب الشمر أنه: يحفز الشهية ويساعد في الهضم، حيث تُغلى ملعقة واحدة من بذور الشمر في 100 ملليلتر من الماء لمدة نصف ساعة ويُستخدم لعسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

          ويعد الشمر من أكثر الأعشاب أمانًا للاستخدام في علاج المغص والذي يساعد الطفل على التخلص من الغازات وإراحة المعدة.

          وهنا تغلى ملعقة صغيرة واحدة من عشب الشمر في كوب من الماء ويترك الشمر منقوعًا في الماء حوالي 20 دقيقة، ثم يصفى ويترك ليهدأ قليلًا، ويُعطى للطفل، كما أنه يوصف لتهدئة المغص.

          ومن المعروف عن الشمر فائدته لعلاج حصيات الكلى، ومشاكل الدورة الشهرية، والغثيان، والسمنة، وزيادة إفراز اللبن في الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

          هنا ندرك كم أن علاقتنا هي علاقة وثيقة بالطبيعة، إذ تحتوي على مقومات الحياة الصحية والطبيعية، بيد أننا نهمل ما تغتني به الطبيعة، ويكاد طعامنا وشرابنا يقتصر على منتجات محددة دون أن نسعى إلى اكتشاف ما تغتني به الطبيعة، ويمكن لنا بلوغ ما نرتئي بيسر.

          إن بعض الأعشاب لم يستخدمها بعضنا البتة، بل البعض لم يسمع عنها، وهي في متناول يده، ويأتي ذلك على ألوان من الفاكهة والخضار، بل وحتى اللحوم التي تحتاج إليها أجسامنا.

          إن هذه النبتة يمكن لها أن تقف رادعًا أمام بذور أمراض يمكن لها أن تستفحل في أبداننا، وعندما نستخدمها نجدها بشكل تلقائي تصارع مقدمات تلك الأمراض، بل وتعالج بعضها أيضا دون أن ندري بأن ما تناولناه كان علاجًا حقيقيًا.

 

 




غلاف البيت العربي









سلالة عائلة سلطانية وسلسلة من المكائد





أثناء التصوير









ديكورات رائعة للأجزاء الثلاثة

















































































نبات الشمّر