قالوا

قالوا
        

  • عندما تقرأ كتابًا كبيرًا، فأنت لا تهرب من الحياة، بل تتورّط فيها عميقًا. قد يكون هناك هروب سطحيّ - إلى دول أخرى، عادات، أنماط حديث لكن ما تقوم به أنّك توسع فهمك للنّواحي الرّقيقة في الحياة، لتناقضاتها، لمتعها، لآلامها وحقائقها. القراءة والحياة ليستا منفصلتين لكن متكاملتان.

جوليان بارنز
كاتب روائي من بريطانيا

  • أول خطوة في بناء الديمقراطية هو تقدير الذات، فالإنسان الذي يبخس ذاته لا يمكنه في نظر المدارس النفسية كافة أن يتطلع لنيل حقوقه مهما كانت ضئيلة، بل يستمرئ التفريط في ماله ويركن إلى استعذاب الاضطهاد، وقد يصل الأمر به إلى حد تصور أنه لا يستحق الاحترام.

د. عمار علي حسن
كاتب وباحث من مصر

  • أعتقد أن التعايش بين أناس مختلفين مسألة يجب أن نتعلمها، هي تأتي مع الوقت ومع التربية، تأتي مع العمل الدائم واليومي لنتعلم الحياة مع الآخر، وبالتالي التعايش مسألة تبنى ولا تأتي بالفطرة.

أمين معلوف
كاتب من لبنان

  • في محاولة لتجنب النقاش واتخاذ خطوات عملية في ما يتعلق بالتفاوت الاجتماعي الذي ينتج عن الرأسمالية المعاصرة وطريقة توزيع السلطة، لا يفعل المحللون الذين يهتمون بدمج الفقراء في هيكل التفاوت الاجتماعي القائم سوى تخليد نظام التفاوت الاجتماعي.

راي بوش
أكاديمي وكاتب من بريطانيا

تتحول المواقع الهامشية إلى مواقع تحرر ومعايير وممارسات بديلة، وبالتالي مواقع للقوة المضادة وفي الوقت نفسه عوالم لمخاطر ممكنة وغياب الأمن بل والقمع. إنها مرتبطة بقوة بالقدرة المادية وغير المادية لأناس يلقون إلى ظروف حياة ليست من صنعهم.

آصف بيات
أكاديمي وكاتب من إيران

  • من دون الخيال سنكون أقل وعيا بأهمية الحرية لتكون الحياة قابلة للعيش وبالجحيم الذي تتحول إليه عندما يتولى أمرها طاغية أو أيديولوجية أو دين.

ماريو بارجس يوسا
كاتب روائي حاصل على «نوبل» في الآداب. من بيرو

  • أتمنى أن أتمكن يوما من مقابلة مارك زوكربرج لأشكره، وأنا أتحدث نيابة عن مصر. فهذه الثورة بدأت على الإنترنت. هذه الثورة بدأت على ال«فيس بوك».

وائل غنيم
ناشط وخبير في تكنولوجيا المعلومات من مصر

  • من النادر بالنسبة للفلسفة أن تعمل على الإضحاك، ليس ذلك ميلها الأساسي. ذكية هي، ساخرة، نعم، لكن الضحك شيء آخر.

آلان باديو
فيلسوف من فرنسا

  • الجمال ليس وحده هو المطلوب هنا، فما يعنيني من غلاف الكتاب قبل أي شيء، هو أن يكون متحققًا. أعني بالتحقق هنا، أنه لابد للغلاف من أن يلمس شيئًا من مضمون الكتابة. وفكرة التحقق هذه، إلى جانب الفهم الصحيح لطبيعة الغلاف، تحتاج إلى الممارسة والخبرة أيضًا. تحتاج من المصمم أن يطرح على نفسه فى كل مرة، سؤالًا ما، ويحاول الإجابة عنه من خلال التصميم الذي يضعه.

أحمد اللباد
فنان ومصمم أغلفة من مصر

  • هناك أكثر من مليار إنسان من أمريكا اللاتينية إلى الصين مرورًا بإفريقيا البحيرات الكبرى, تعيش مهمّشة في ضواح تفتقر إلى أدنى شروط العيش الكريم في ظل تنظيم اثني تقليدي. لم يتبق لهم إلا اللجوء إلى الأصوليات الدينية أو السطو المباشر.

سلوفاي جيجيك
فيلسوف من سلوفينيا

  • في القرن العشرين، قوضت جرائمُ النازية ومعسكرات الاعتقال السوفييتية وبروز آثار التقنية المدمرة، واستغلال العقلانية مآرب عقائدية سياسية، الاعتقاد بأن التقدم سيعمّ البشرية كلها وأنها على موعد معه لا محالة، على الرغم من التقدم الكبير في بعض المجالات الصحية والتعليمية والمادية. فانهار التعويل على الزمن التاريخي ووعوده بالتقدم.. فغلبت كفة شعور الإنسان بضعف سيطرته على المستقبل.

ميريام ديفو دالون
فيلسوفة من فرنسا

  • زمن الرواية هو زمن المقاومة والاحتجاج والمواجهة، وهو يظهر ويعاود الظهور في اللحظات المفصلية للطبقة الوسطى التي أنشأته وجعلته صوتها المديني الذي يصوغ موقفها المقاوم للقيود القامعة لحركتها.

د. جابر عصفور
أكاديمي وكاتب من مصر

  • إذا أردتم معرفة سبب وجودنا في هذه الحفرة العميقة من اختلال الموازنة، فأحد الأسباب هو أننا أنفقنا تريليوني دولار على الحروب في الخارج في العقد الماضي.
    لكن في جميع الأحوال، سيكون عثور الولايات المتحدة على طريقة لمواصلة حملاتها المضادة للإرهاب في إطار قانوني طبيعي، خبراً جيداً، بدلاً من الاعتماد على سلطات زمن الحرب التي جلبها معه ذعر ما بعد 11 أيلول.

فريد زكريا
كاتب وصحافي أمريكي

 

 

 
  




جوليان بارنز





أمين معلوف





ماريو بارجس يوسا





آلان باديو





سلوفاي جيجيك





د. جابر عصفور