بَرقٌ في ثيابِ الشَّجرة

بَرقٌ في ثيابِ الشَّجرة
        

شعر

          أغريْتُ يدي بالبحرِ طويلاً
          حتى صار البحر يدي
          ورسمتُ الشاطئ مثل القوسِ
          لأطلق سهم كلامي في كبد الماءْ
          - قُلْ لي يا سيّدُ:
          قبل البحر وقبل البر وقبل الشاطئ ماذا كانْ؟
          - كانت دنيا وغبارٌ والجبّار هنالك عينٌ
          ميزان يعدل في الميلينْ
          ولو أني كنتُ سألتكَ عن معنى الروح يرفرف كيفَ؟ وأين؟
          لأجبتَ بأنّ الروحَ الملكَ القُدّوسَ الحارسَ قبل الخَلْقِ وقبلَ البحر وقبل البرّ سماءَ «محمد» وافى بالمعجزة الكبرى:
مَرَجَ البحرينْ
          وأشار إلى الأرض العذراء فأطلع، بالإصبع عند إشارته، من كل مغامرة، نبعينْ

***

          ها إنّي أقرأ بالسمع كلامكَ حين تغنّي
          وتخوض غمار حروبٍ كحروب الغيلانِ
          فتضرب رأس الأجعدِ بالأصلعِ والمتخَمَ بالجَوعانِ
          وتضرب رأس الساقي بكئوس الخمر
          وحيث الشعراء يديرون كئوس حميّاهُم من حولكَ
          كنتَ تدير رحى الأوزانْ
          والفرسانُ رجالٌ وطواحينْ
          ويدور حصانُك في الساحات
          تكاد جلود الأعداء يغطّيها وجه نعالهْ
          ويكاد المسمار يطبّع في حافره وجه التاريخْ
          وتلاقى في صدرك حيث وقفت هنالكَ
          جيشانِ (وقُلْ) جَبَلانْ
          فانصدّ الجَبَلُ الأوّلُ وارتدَّ الثاني
          وصار يهدّم في رجعته (خوفًا) قلبَ الجَبلِ الأوّلْ
          وكلامُكَ يلسع كالأسواطِ جلودَ القوّالينْ
          كلامُكَ سيفُك في الغزوات ورمحك حين تقاتل أشباحًا وتشكُّ ثيابَ دمى ومعاطف فرسانٍ جوّالينْ
          وتقصُّ رءوس نعاجٍ (بالكلماتِ) فأخبرني
          يا سيّدُ: هل قام العدلُ بسيفكَ
          وانتصبَ العدلُ على حدّ السكّينْ؟
          أم أنّ كلامًا في الساحات مشى خلف كلامٍ في الساحات مشى خلف كلام خلفَ كلامْ؟
          والأرض (كما تعرفها) فوضى
          والحرُّ تكفّنه الآلامْ
          وملوك في كل مكانٍ سكرى، تصحو حين تغنّي وتدقُّ لها بالدفِّ
          يمينُك، تصحو لتنامْ

***

          ولو أنَّ العمرَ، كما صوّرت لنا، برق مشتعل في شجر
          شجر يرقد تحت مظلّته رجلٌ
          رجلً معروق الوجه قصير مدى الكتفين طويل مدى العينين
          يردّد أشعارًا 
          ويحّدق في أفق الأشعارْ
          أرأيت إذا اشتعل الثمر الأحمر بالبرق وصار كجمرٍ
          والجمر غدا فحمًا يطحنه الدهرُ
          رمادًا مرميًا تحت الأشجار
          تهبّ عليه الريح وتحمله
          لتوزّعه في رحم الأرضِ
          فتسقط من أجفان الغيم دموعٌ
          تُحييهِ فَيَحْيا فيها
          وتكون الغاباتْ؟
          أرأيت إذنْ كيف يعود الشعراء إذا رحلوا
          ويقوم من القبر الأموات؟
          حَسَنًا يا سيّدُ
          يا من نَقَشوا فوق النعش قصائده، قل لي:
          أيُّ الراياتِ أحبُّ إليكَ
          حروفُك أم خَفْقُ الراياتْ؟

***

          قالوا:
          طلع العشب على سطح طواحينكَ
          والرمح ازيّنَ حتى صار كغصن البان ربيعيًا
          لكنّ حصانك مازال وحيدًا
          يبكي
          ويحمحم في الوادي.

----------------------------------
* شاعر من لبنان.
--------------------
* مرثيّة في الشاعر الزجلي اللبناني السيّد محمد المصطفى (1922 - 2012)، مات عن ثمانين مسابقة زجليّة خاضها مع كبار القوّالين في لبنان وانتصر فيها

 

محمد علي شمس الدين*