جمال العربية: العقاد.. شاعرًا رومانسيًّا

جمال العربية: العقاد.. شاعرًا رومانسيًّا
        

          لا يُذكر العقاد إلا وتُسرع إلى الذهن كتُبه عن العبقريات وكتاباته الأدبية ودراساته الإسلامية. أما شعره فمن النادر أن يذكره أحد، وإذا تكلّم عنه النقاد والدارسون فغالبًا ما يتّجه الكلام إلى الطابع الفكري والذهني الذي ساد هذا الشعر وتحكّم فيه، وإلى صياغاته اللغوية التي خلت من مائية الشعر وعنفوانه. حتى تلميذه المخلص سيد قطب، الذي تناول ديوان العقاد «أعاصير مغرب» في أحد فصول كتابه «كتب وشخصيات» فإنه لم يبتعد عن هذا الرأي في شعر العقاد.

          يقول سيد قطب في كتابه: «في وضح النهار يعيش العقاد، صاحي الحسّ، واعي الذهن، حيّ الطبع، لا يهوِّم إلا نادرًا، ولا يتوه فيما وراء الوعي أبدًا. ومعالم الإحساس والتّصوُّر عند العقاد واضحة، وعلى رحابتها وانفساحها، وعلى عمقها ودقّتها، يحدّها إطار من الوعي المتيقّظ، فلا تهيم في وديان مسحورة، ولا تنطلق في متاهات مجهولة. ومن هذه الينابيع يتفجّر شعر العقاد، فيكثر فيه تصوير الحالات النفسية، وتسجيل الخواطر الفكرية، وإثبات التأملات المنطقية - إذا صحَّ هذا التعبير - بقدر ما تقلّ فيه السبحات الهائمة والانطلاقات التائهة والظلال الشائعة، فكل شيء واضح وكلُّ شيء له حدود».

          ثم يقول سيد قطب: «ويعوض شعر العقاد الجيد عن الرفرفة الطليقة تلك الحيوية المتدفّقة، وعن الإيقاع المتموّج تلك الحبكة الرصينة، وعن الانطلاق الهائم ذلك العمق الدقيق، وعن سبحات الصوفية التائهة صدق الحالات النفسية الواضحة».

          من هنا فقد استقرّ في روع قراء العقاد، أن شعره شعر الفكرة لا شعر التجربة - بالمعنى الرومانسي - شعر الخاطرة التي تصل بالجزئي إلى الكلي، وتعبر المسافة بين المحدود واللامحدود، وتقبع في المسافة بين العرَض الظاهر والجوهر الخبيء، وتلعب على الجدل بين المتناقضات، فهو مجال الولع الشديد عند العقاد، بسطوة منطقه وقدرته على الجدل والمُحاجّة.

          وفي مواجهة هذا الذي استقرّ عند الناس في النظر إلى شعر العقاد، فإن إعادة قراءة كثير من نماذجه ستكشف لنا عن شاعر رومانسي، يشبه شعره شعر المهجريين، وشعر شعراء جماعة أبولّو، يُحلّق معهم في آفاقهم، لكن «الحبّ» عنده يظلّ مختلفًا في المعنى والدلالة والإحساس:

غريرةٌ تسأل ما الحبُّ؟
                              بُنيتي: هذا هو الحبُّ:
الحبُّ أن أبصر ما لا يُرى
                              أو أغمض العين فلا أبصرا
وأن أسيغ الحقَّ ما سرَّني
                              فإن أبى، فالكذبَ المُفترى
الحبُّ أن أسأل ما بالهم
                              لم يعشقوا المظهر والمخبرا
ويسأل الخالون: ما بالُه
                              هام بها بَهْرًا وما فكّرا

          ثم يقول:

بُنيتي: هذا هو الحبُّ:
                              فهِمْتِه؟ كلا ولا عتْبُ
مسألة أسهلها صعْبُ
                              لا الناس تدري بها ولا الكُتْبُ
حسْبُكِ منها لو شَفتْ حسْبُ
                              إشارةٌ دقّ لها القلبُ!

          ولعلّ العقاد في كتاباته النثرية - هو المسئول عن صورة «السوبرمان» أو «الرجل الخارق» التي يخرج بها القارئ من كتاباته، صورة تتشكل من عناصر العناد والإصرار والكبرياءِ والتحدي والشعور بالزهو والتفوق والاستعلاء على الآخرين. لكنه - في شعره - حين نتأمل الأمر، كائن شديد الرقة والهشاشة لفرط حساسيته واتقاد مشاعره ورهافة وجدانه، تنوشه الظنون، ويبكي بكاء الطفل الذليل، ويغصّ بالماء الذي أعدّه للريّ، ويتقلَّب في نيران الجحيم، ويتمنى لو باع حظّه كلّه بساعة واحدة ينسى بها عمره فكأنه لم يولد:

يوم الظنون صدْعُت فيك تجلدي
                              وحملتُ فيك الضَّيْم مغلولَ اليدِ
وبكيتُ كالطفل الذليل، أنا الذي
                              ما لان في صعب الحوادث مقودي
وغصصتُ بالماء الذي أعددْتُه
                              للريّ، في قفر الحياة المجهدِ
لاقيتُ أهوال الشدائد كلّها 
                              حتى طغَتْ، فلقيتُ ما لم أعهدِ
نارَ الجحيم إليَّ غيْرَ ذميمةٍ
                              وخُذي إليكِ مَصارعي في مرقدي
حيران أنظرُ في السماءِ! وفي الثرى
                              وأذوق طعْمَ الموتِ غير مُصرَّدِ
أَرْوَى وأظمأُ، عذْبُ ما أنا شاربٌ
                              في حالتيَّ، نقيع سُمِّ الأسودِ
وأُجيل في الليل البهيم خواطري
                              لا شارقٌ فيه ولا من مُسعدِ
وتعيدُ لي الذُّكْراتُ سالف صبوتي
                              شوهاءَ كاشرةً كما لم أشهدِ
مُسختْ شمائلُها التي سعِدَتْ بها
                              وبَدتْ بوسمٍ في السعير مُخلّدِ
يا صبْوَة الأمسِ التي سعدتْ بها 
                              روحي، وليت شقيَّها لم يسعدِ
وعرفتُ منها وجْهَ أصبحَ ناضرٍ
                              ورشفتُ منها ثَغْر ألْعسَ أغيدِ
سُومحْتِ، بل جُوزيتِ، كيف وعيْتِ لي
                              بالأمسِ فيكِ ضراوة الذئبِ الصدي
سُومحْتِ، بل جوزيتِ، كيف طويْتِ لي
                              زُرْق الأسنة في الإهابِ الأملدِ
أمسيْت حربي في الظلام، وطالما 
                              ألفيْتُ عندكِ في الشدائدِ مقصدي
ما كان من شيءٍ يزيدُ تنعُّمي
                              إلا يزيد اليوم فيكِ تلدُّدي
أَوّاهُ من أمسي ومن يومي معًا
                              والويل من طول التردد في غدِ
أَهبُ الخلود كرامةً لمبشِّري
                              أنْ ليس يومي في العذابِ بِسرْمدِ
وأبيع حظي في الحياة بساعةٍ
                              أنسى بها عُمري كأنْ لم أُولدِ
وأسومُ مَرْعى العيش غيْرَ مُزوّدٍ
                              وأرودُ روْضَ الحسن غيْرَ مُقيّدِ

          إن ثمة خزانًا من دموع الأسى والضعف الإنساني، يمتلئ به وجدان العقاد، وينهمر في غزلياته وبكائياته ووجدانياته شاعرية دامعة، ومشاركة أسيانة، وضعفًا إنسانيًّا مرتطمًا بالقدر، ومُتصلِّبًا في مواجهته وتحدِّيه. وهي الثنائية التي مثلها العقاد دومًا، باعتباره تجسيدًا لحوار الصخر والنهر في مهاد نشأته الأولى: أسوان، حيث يشمخ الجرانيت والصوّان في عناق النهر المتدفق، الممتلئ بالجنادل والصخور. كما أنها الثنائية التي نُطالعها في تجليات شعره انسياب رقةٍ ووعورة خشونة، نزَق طفولةٍ وحكمةَ كهولة، اندفاع عاطفةٍ ورويَّةَ عقلٍ وفكر، رضا يتسع فيحتوي العالم، وغضبًا يشتعل معلنًا عن رغبة في تدمير الكون، وهي الثنائية التي أودعت شعره هذا الفصول المختلفة من الطقس النفسي والفني، وأغنت رحلته مع الشعر بحصادٍ من التجارب المتميزة، والأصداء النادرة، والمعالم الفريدة.

          يقول في مقطوعة نادرة، لأنها مغموسة في ماء الشعر الرومانسي:

هنا مكان صِداركْ... هنا، هنا في جوارِكْ

***

هنا، هنا عند قلبي ... يكاد يلمِسُ حبي
وفيكِ منه دليلٌ ... على المودة حسْبي

***

أَلمْ أنلْ منكِ فكرة ... في كلِّ شكّة إبرة
وكلِّ عَقْدة خيْطٍ ... وكلِّ جرّةِ بَكْرة

***

هنا مكان صدارك ... هنا، هنا في جوارِكْ
والقلب فيه أسيرٌ ... مُطوّقٌ بحصارِكْ

***
هذا الصدارُ رقيبُ ... على الفؤادِ قريبُ
سليه: هل مرَّ منه ... إليَّ طيفٌ غريبُ؟

***

نسجْتهِ بيديْكِ ... على هدى ناظريْكِ
إذا احتوانى فإني ... مازلتُ في إصبعيْكِ

          وفي مقطوعة ثانية لا تقلُّ عن السابقة رهافة ورقّة ورومانسية، وهي بعنوان: «قولى مع السلامة»، يقول العقاد:

نعم مع السلامة ... والحبّ والكرامة

***

حديثُكِ الممتعُ لي
من ثغرِكِ المُقبّلِ
وأنتِ لي في منزلي
وشيكةٌ أن تخجلي
من قُبلةٍ حرَّى إلى ... لغوٍ، إلى ابتسامة
ولا تقولي عندها ... لا، لا، مع السلامة
حتى إلى القيامة

***

أما إذا مِسرَّتي
نادتْكِ يا حبيبتي
فاستمعي تحيتي
ثم اسألي عن ليلتي
ثم اضحكي وسلسلي
ضحكتكِ النغّامة
فإن أطلْتِ بعدها ... فهذه علامة
قولي مع السلامة ... قولي مع السلامة

          والعقاد هو الذي يصور القبلة بين المحبين قائلاً:

هي كأسٌ من كؤوس الخالدين
                              لم يشبها المزج من ماءٍ وطين
كلما أفرغتها منتشيا
                              مُلئتَ من كوثر الخلد المعين
وإذا أمتعك الريُّ بها
                              بدأ الشوق إليها والحنين
قد شربناها معًا في ليلنا
                              فرَوينا، وافترقنا ظامئين!

          وإذا تأملنا عناصر الرومانسية في شعر العقاد - من خلال هذه النماذج التي عرضْنا لها - وجدنا العاطفة الصارخة المشبوبة، والخيال المحلِّق في فضاء عريض، والوجدان النابض بكل ما يمثله الشعور والفكر معًا، في نسيج شعري مرهف، ولغة طيِّعة محكمة، وتعبير عن الذات المتحكمة في الموقف الشعري رؤية ومعايشةً وتأملاً. وهي عناصر تُمثلها أروع تمثيل قصيدته «نفثة» التي يقول فيها:

ظمآنُ ظمآنُ، لا صوْبُ الغمامِ ولا
                              عذبُ المُدامِ، ولا الأنداءُ ترويني
حيرانُ حيرانُ، لا نجمُ السماءِ، ولا
                              معالمُ الأرضِ في الغمّاء تهديني
يقظان يقظانُ، لا طيبُ الرقاد يُدا
                              نيني، ولا سَمَرُ السمّار يُلهيني
غَصّانُ غَصّانُ، لا الأوجاعُ تُبليني
                              ولا الكوارثُ والأشجانُ تبكيني
شعري دموعي، وما بالشعر من عِوضٍ
                              عن الد عن الدموع، نفاها جفْنُ محزونِ
يا سوءَ ما أبقت الدنيا لمغتبطٍ
                              على المدامع أجفانَ المساكينِ
هم أطلقوا الحزن فارتاحت جوانحُهم
                              وما استرحْتُ بحزنٍ فيَّ مدفونِ
أسوانُ أسوانُ، لا طِبُّ الأساةِ ولا
                              سحْرُ الرُّقاة من اللأواءِ يشفيني
أصاحب الدهرَ لا قلب فيُسعدني
                              على الزمان ولا خلٌّ فيأسوني
يديْك فامحُ ضنًى يا موتُ في كبِدي
                              فلسْتَ تمحوهُ إلا حين تمحوني

          ويتأمل العقاد واقع «الطير المهاجر» وأحواله في السفر والتنقل، ويجعله عنوانًا لهذه اللوحة الشعرية:

علّمتْني مواسم الروض أنَّ الطـ
                              يْر شتى، مهاجرٌ ومقيمُ
أتُراني لا أسمع الطير إلا
                              في رياضي مُعشِّشا لا يريمُ
رُبَّ شادٍ في هجرةٍ يَتغنَّى
                              وعليه السلامُ والتسليمُ
من جنوبٍ إلى شمالٍ، وحينا
                              من شمالٍ إلى جَنوبٍ يحومُ
فله حي فله حين يستقلُّ وداعٌ
                              وله حين يُقبل التكريمُ
خُذْ من الطير كلَّ يومٍ جديدا
                              فسواءٌ جديدهُ والقديمُ
كس كم مُولٍّ وصفُوهُ لا يُولّى
                              ومَقيم وصفْوهُ لا يُقيمُ!

          وفي كلّ هذه النماذج - الرومانسية الطابع - من شعر العقاد، تتجلى اللغة الجميلة التي تملّكها وكتب بها في إبداعيْه النثري والشعري معًا، فهو صاحب أسلوب، وأصحاب الأساليب هم وحدهم الذين يفرضون بصْمتهم وكأنهم يُوقعّون بها على كل ما يكتبونه، فيكتشف القارئ المتابع أنه قد تعرّف على صاحب الكلام من قبل أن يقال: هذا فلان أو فلان. ولئن فرض العقاد بصْمته الجمالية في كتاباته النثرية من خلال كتبه عن العبقريات والدراسات الإسلامية والأدبية، فإنه قد فرض أيضًا بصْمته الجمالية في إبداعاته الشعرية، وبخاصة في هذا الفيض من شعره الرومانسي.

يقول العقاد مصوِّرًا «طلعة الحلم»:

يا طلْعةً الحُلْمِ متى ألقاكِ؟
                              فِداكَ كلّ طلعةٍ فِداكِ
ما النور من شمسٍ ولا أفلاكِ
                              ج جلاّكِ لي ، كلاّ، ولا حلاّكِ
أنت ارتفعْتِ بي إلى عُلاكِ
                              وهَبْتني نورًا به أراكِ
لو لم أكن أُصغي إلى خُطاكِ
                              قلتُ خيالٌ من قَوامٍ زاكِ
في لُجّة النور بدا يُحاكي
                              صورتَها في عَالمِ الأملاكِ
في معزلٍ عن ضاحكٍ وباكِ
                              فوق غرام النفسِ مُشتهاكِ
إذا المنى حامتْ على ذُراكِ
                              فإنما تصبو فإنما تصبو إلى معناكِ
وبالتسابيح تَمنّيْناكِ
                              وكلُّ حُسنٍ يُشتهى سواكِ
تعالياً عن تلكم الشِّباكِ
                              حاشاك من دنيا الهوى حاشاكِ

***

          يبقى أن يقال: إن للعقاد أحد عشر ديوانًا هي : يقظة الصباح، ووهج الظهيرة، وأشباح الأصيل، وأشجان الليل، ووحي الأربعين، وهدية الكروان، وعابر سبيل، وأعاصير مَغْرب، وبعد الأعاصير، وديوان من دواوين، وما بعد البَعْد (الذي صدر بعد رحيله). وقد ولد العقاد عام 1889 وكان رحيله في الثالث عشر من شهر مارس عام 1964.

--------------------------------------

ثَملتُ بشدوِكَ يا بُلبُلُ
                              وَكَيف بشدوكَ لا أَثملُ؟
أَعدتَ إِلى القَلبِ ذكرى الجَمالِ
                              فَأَنتَ بِتِذكارِهِ أَجمَلُ
نَقَلتَ إِلى مَسمَعي صَوتَ حُبّي
                              نَعمتَ وَنِعمَ الَّذي تنقلُ
كَأَنَّكَ أُرسلتَ تَلعبُ دَوراً
                              جَميلاً بِقَلبيَ يا مُرسَلُ
تَنقَّل تَنَقَّل عَلى الغُصنِ وَاِرفَل
                              فَشدوُكَ في مُهجَتي يرفَلُ
فَعَمّا قَريبٍ ستارُ حَياتي
                              عَلى كُلِّ ما مَرَّ بي يُسدَلُ
وَلكِن غَداً حينَ أُمسي رفاتاً
                              وَيَحجبُني قَبرِيَ المُقفَلُ
تَعالَ فَتَلفي فُؤاديَ حَيّاً
                              كَزَهرَة توتنخَ لا يَذبلُ

إلياس أبوشبكة