جمال العربية: صالح جودت.. بين غواية الحِسّ وعروبية النَّفَس
يقول المتأملون في شعر صالح جودت إن الموسيقى لديه هي قدس أقداسه، وإن حرصه على الجرس الهامس، والكلمة الموحية، واهتمامه بالقافية والموسيقى الداخلية، جعل لشعره فتنته وغوايته، عند المتابعين له منذ بواكيره الأولى، شاعرًا شابًّا في كوكبة شعراء أبولو، ثم نجمًا بين أعلامها الكبار: علي محمود طه، وإبراهيم ناجي، ومحمد عبدالمعطي الهمشري، ومحمود حسن إسماعيل، وأحمد رامي، وحسن كامل الصيرفي، وأقرانهم من شعراء الوطن العربي الذين هيأوا للرومانسية في الشعر أجواءها ونماذجها الأولى، وفي مقدمتهم: أبو القاسم الشابي وعمر أبو ريشة والأخطل الصغير وأمين نخلة وإلياس أبو شبكة وإبراهيم طوقان وغيرهم. وعلى مدار خمسين عامًا من الإبداع الشعري، أنجز صالح جودت ستة دواوين شعرية أولها ديوان صالح جودت عام 1934 فديوان ليالي الهرم عام 1957 فديوان أغنيات على النيل عام 1962 فديوان حكاية قلب عام 1965 فديوان ألحان مصرية عام 1968 فديوانه الأخير الله والنيل والحب عام 1973. وأتيح لشعره - الذي افتقد قارئه معظم دواوينه - طبعة جديدة وكاملة حقَّقها وقدَّم لها الأديب الباحث محمد رضوان، أسماها: صالح جودت: شاعر الحب والحرية، حياته وشعره وقصائده المجهولة، صدرت في العام الماضي عن مكتبة جزيرة الورد في القاهرة. ويبدو أن التفات صالح جودت، منذ مطالع شبابه إلى أهمية الغناء ودوره في نشر الشعر والتعريف به وتحقيق شهرة غير عادية من خلاله - تأثرًا بصديقه الشاعر الغنائي الكبير أحمد رامي الذي استهلكت أغنياته المؤلفة لأم كلثوم المساحة الأكبر من طاقته الشعرية - يبدو أن التفاته هذا، بنسبة أقلّ بكثير من رامي - قد حقَّق له من ناحية تقدمًا في الشهرة وذيوع الصيت بين أقرانه من شعراء أبولو، وإن كان يجيء في مرتبة بعد علي محمود طه الذي جعل ذيوع قصائده المغناة الشاعر الأول في الحضور والأهمية عندما تذكر الحركة الرومانسية في الشعر وجماعة أبولو بصفة خاصة. كما انعكس التفات صالح جودت إلى إبداع الأغنية على إبداعه لقصائده وكتاباته بصفة عامة، فأكسبها رقة وموسيقية وحرصًا على الإيقاع واهتمامًا بلغة خالية من مجاهدات الصنعة أو مكابدات العنت والخشونة، فهي لغة سلسة متدفقة منسابة، تشبه في سلاستها وعذوبتها انسياب النيل الذي هام به الشاعر، وأطلقه عنوانًا على اثنين من دواوينه، وعلى كثير من قصائده ومقطوعاته المغناة. ولد صالح جودت وعاش بين عاميْ (1908 - 1976) وخلال حياته الممتدة، وعمله في الصحافة، خاض كثيرًا من المعارك الأدبية والسياسية، اتَّسم معظمها بالحدّة والعنف، وبخاصة ما كان منها ضد المجددين في الشعر العربي، الذين أبدعوا النماذج الأولى في شعر التفعيلة أو الشعر الحرّ ثم في قصيدة النثر، وما أطلق عليه شعر الحداثة. فقد حمل عليهم بشدة، وكانت ردودهم عليه أعنف وأشدّ، وأدى هذا كله إلى تعمد إهمال الأجيال الجديدة لشعره، وإبعاده عن مكانه ومكانته اللتين يستحقهما في حركة الشعر المصري العربي الحديث، وبخاصة أنه في طليعة الشعراء المصريين الذين ربطتهم علاقات وثيقة وحميمة مع شعراء الوطن العربي في سورية ولبنان والعراق وغيرها من الأقطار العربية، وكانت له مشاركاته الدائمة - ممثلاً لشعراء مصر - في كثير من مهرجانات الشعر في بغداد ودمشق وبيروت. وقد تهيّأ لصالح جودت بسبب إتقانه للغة الفرنسية - ومن بعدها اللغة الإنجليزية - الاطلاع والمتابعة لكثير من دواوين شعراء الرومانسية الغربية، وبخاصة شيلى وكيتس ووردزورث وألفرد دى فيني وألفرد دى موسيه وفيكتور هيجو ولامارتين، وامتلأت دواوينه الأخيرة بترجمات شعرية لقصائد مكتوبة بالفرنسية والإنجليزية، برع في ترجمتها حتى لتبدو وكأنها مكتوبة في الأصل بالعربية. ويبدو أن بروز الطابع الحسِّيّ في شعره، هو الذي جعل ناقدًا كبيرًا هو الدكتور محمد مندور يقول عنه - في كتابه عن الشعر المصري بعد شوقي - إن صالح جودت شاعر غنائي حسّي لعوب، ويسلكه في عداد الشعراء العابثين منذ امرئ القيس وعمر بن أبي ربيعة وصولاً إلى علي محمود طه - الذي وُصف بالأبيقورية وقيل إن صالح جودت هو الأقرب إليه من حيث المزاج النفسي والشعري، والولع بالعبث وشيطنة أهل الحضر من المصريين وإن شعره يشفُّ عن روح الصالونات المصرية وما يجرى فيها من دعابات غزلية عابثة. لكن الدكتور مندور سرعان ما يقول - في حديثه عن صالح جودت وتقييمه لشعره -: «ومع ذلك، فإن هذا الشاعر الغنائي الطروب، لا يلبث أن ينقلب إلى شاعر إنساني عميقٍ مُشْجٍ عندما تضيّق عليه الخناق تجارب الحياة فيصحو وجدانه إلى ما فيه من آلام وما في تلك الآلام من عمق، على نحو ما نحُسّ من قصيدة فريدة له هي «نحو الآخرة» التي نظمها على أثر مرض عضال ألقى به في مصحة العباسية حيث أحسّ باليأس والعناء عندما أوشك الداء أن يقهره، ومن حوله مرضى من أمثاله يزيدون شعوره ببلواه حدّة». ويرى مندور ضرورة أن تقارن هذه القصيدة بقصيدة مماثلة للشاعر خليل مطران نظمها في ظروف مماثلة وهو عليل في مكس الإسكندرية، وهي قصيدة «المساء» التي يقول في مستهلها: داء ألمَّ فخلت فيه شفائي وهكذا تجمعت عناصر ومقومات في شعر صالح جودت، جذبت إليه قدرًا كبيرًا من المتابعة والاهتمام: جرأةٌ وخروج على المألوف في التناول، من غير اهتمام بالتقاليد والمواضعات، وطابع حسّي عابث يُغري المحرومين من الشباب بأن يجدوا فيه عِوضًا عن الشظف والحرمان في دوائر العلاقة مع المرأة، وإيقاع موسيقي لافت يصافح الأُذن ويطربها عند قراءة قصائده أو الاستماع إليها، وولع بالألفاظ الموحية واللغة السهلة الميسورة، المصقولة صقلاً فنِّيًّا بارعًا، يذكِّرنا بجماليات المدرسة الشامية في الشعر وبخاصة عند أمين نخلة وعمر أبو ريشة ومن بعدهما علي محمود طه ونزار قباني، وعناصر درامية تتخلل مقاطع القصيدة وثناياها، اكتسبها صالح جودت من كتاباته الغنائية والروائية والتمثيلية في العديد من الأعمال الفنية، الأمر الذي جعل قصيدته تحتشد بأصوات أخرى غير صوت الشاعر نفسه، وتستجيب لحوارات ومداخلات تتطلبها الطبيعة الدرامية للنص الشعري. في قصيدة من شعره الباكر عنوانها «الماضي» يقول صالح جودت: لا تذكري الماضي، فما أنا ذاكرُ *** ماضيك لم يخلد، وماضيَّ انتهى *** ماضيّ، ما ماضيَّ غير حكايةٍ ويهدي صالح جودت قصيدته «المشية الموقعة» إلى تلك السارية في الليل والناس نيام، تؤنس الشاعر بمشيتها المنغّمة، وكأن ما ينبعث في مشيتها من أنغام يجد معادله في شعره الموقّع، وهي قصيدة تكشف عن ولعه الحسِّيّ بالمرأة وافتنانه في رسم صورتها الجسمية: لحّنتُ أشعاري على مشيتك الموُقّعة *** يا نغماتٍ تحت أقدام الجمال طيّعة *** ساقاكِ، لا، بل عُمدٌ أنوارها مندلعة وفي قصيدة عنوانها «برَدَى» تتفجر شاعرية صالح جودت بكل ما يحمله وجدانه من انتماء عروبي أصيل، وما تتفجر به أعماقه من عشق لدمشق وما تضمه من مواقع ألهمت خيال الشعراء، وجعلت من قصائدهم عقود محبة للغوطتين والهامة ودُمّر وبرَدى وغيرها. وتنساب القصيدة في إيقاعها الجياش المتدفق نموذجًا بديعًا لشعر صالح جودت في نَفَسه القوميّ، وحرارة توهّجه وهو يشارك في مهرجان الشعر الثالث الذي أقيم في دمشق عام 1961 ضمن كوكبة من الشعراء المصريين، يقول: أتوب، وأدعو، وأستغفرُ *** فديْتُكَ يا «برَدَى» ما جريْتَ *** دمشق، وماذا تكونُ الجِنانُ *** عروبةُ يا وطن الخالدينَ *** سليني، فعندي تواريخُ مصرِ *** أجل، ذاك موسمنا يا دمشقُ وجمال العربية في هذه القصيدة العامرة يتجلى في نفسها العروبيّ الزاخر، وزهو الشاعر بوتر الشعر الذي يُجسّد خيط الانتماء القويّ لكل ما هو عربي وأصيل، وفي إيقاعها الذي تتدفق به تفاعيل بحر الكامل في يُسْرٍ وطواعية، دون مشقة أو إعنات، وقوافٍ محكمة خُلقتَ لتوضع في مواضعها من الكلام، وخيال شعري محلّق، تنهض به لغة قشيبة مصقولة، فيها جِدّة الشباب، ورونق الحياة، وبهاء الخلود. |