فنون كلاسيكية محمد المنسي قنديل

اللوفر.. شاب - عمره 200 عام
تصوير: فهد الكوح

من أين ينبع كل هذا الجمال.. وكيف يمتلئ الصمت بضجة الحياة؟ إنه جلال اللون، وسمو التناسق، وتلك المساحة النادرة من حرية التأمل التي يمنحها لك متحف اللوفر. تدخل إليه لترى نفسك وترى العالم وتحتويك قاعاته البالغ عددها خمسمائة وثمانين قاعة كأنك تغوص وسط تلافيف عقل إنساني فيه كل اللاوعى الجمعي للبشرية. جد ونزق وحزن ومرح وحلم وخوف وأسطورة وهم بعض من التوق الإنساني في أن الرجال أشباه آلهة وتكتسب الطبيعة جزءا من سحر أجساد النساء وينبت للأطفال أجنحة صغيرة كالملائكة. محاولة للارتقاء عن كل أدران النفس البشرية من عنف وقسوة وضعة ممثلة في ذلك الفن النبيل المعلق فوق جدران أروقة اللوفر.

كثيرون هم زوار اللوفر. لقد بلغ عددهم حوالي خمسة ملايين شخص عام 1993 جاءوا لزيارة هذا المتحف الجليل الراقد على ضفة نهر السين والذي بلغ من العمر مائتي عام. وهو بذلك شاهد على المدينة.. وعلى عصر الكلاسيكية الذي اكتملت فيه مبانيه وأخذت منها طرازه وكامل أبهته.

مع الخطوات الأولى بعد مدخل المتحف يفاجئنا ذلك التناقض بين المبنى الكلاسيكي القديم الذي يكون جسم المتحف وأبهاءه وبين تلك الأهرامات الزجاجية المائلة إلى الزرقة والتي أصبحت تحتل باحته الرئيسية وسط النافورات القديمة والحمامات الوادعة.. هذه الأهرامات هي التي وأفق الرئيس الفرنسي ميتران شخصيا على إضافتها للمتحف وسط معارضة الكثيرين.. وسر الاعتراض هو أن ذلك النموذج البالغ العصرية للأهرامات سوف يخل بالإيقاع الكلاسيكي للمبنى ويتنافر معه. ودافع البعض عن ذلك بأن إضافة الأهرامات سوف تعطي للمتحف القديم قدرا كبيرا من الحيوية أكثر اتساقا مع روح العصر وقد انتصر هذا الرأي وأقيمت الأهرامات. هذا التناقض يزول بعد قليل من التأمل.. فالنظام والبعد عن البذخ والمبالغة والرغبة في بلوغ الجلال هو الذي يحكم النموذجين القديم والمعاصر وكلاهما يستمد جذوره من الرغبة في إعادة تنسيق الكون والحياة. يقول مدير متحف اللوفر ميشيل لاكالوت: لقد أصبح لهذه الأهرامات جمهورها الخاص الذي يأتي لمشاهدتها فقط .. بالإضافة إلى أن لهذه الأهرامات جانبها العملي فهي تخفي تحتها المدخل إلى بقية المتحف وبذلك لا تظهر طوابير الانتظار الكثيفة وكذا الدرج المتحرك وبائعو العاديات والتحف وهي بهذا تمنح اللوفر مظهرا من الهدوء والسكينة مهما كان الزحام كثيفا.

من القلعة للمتحف

والأهرامات هي فكرة وتصميم المعماري الصيني الأصل أيوه مينج بي والذي حصل على العديد من الجوائز العالمية في العمارة وهو يقيم في الولايات المتحدة.. ومنذ عام 83 وهو يقوم برحلات منتظمة إلى باريس لدراسة هذا المشروع دون أن يخبر أحدا حتى ولا أفراد مكتبه.. وكان هدفه هو إضافة شيء إلى اللوفر دون أن يخفي أي شيء ويستغل ساحة نابليون الخارجية كي يضع فيها شيئا مليئا بالإشعاع والشفافية.. وقد تحقق هذا الأمر إلى حد كبير.

في الداخل مازال مقر اللوفر يحمل آثار نشأته الأولى. تلك القلعة الحصينة التي بنيت ذات يوم على ضفاف السين. فبعد أن جاءت جيوش الفايكنج من الشمال وحاصرت باريس ردحا من الزمن ثم انصرفت عنها قرر الملك فيليب أوغسطس أن يبني في مكان معسكر الغزاة قلعة حصينة.. وظلت هذه القلعة قائمة في مكانها تحمي باريس وتساعدها على النمو وامتلأت الغرف والممرات الضيقة بالسجون وأماكن المتعة وتداخلت المؤامرات مع حفلات الصخب والعشق وعاصرت حروبا كثيرة أشهرها حرب المائة عام بين إنجلترا وفرنسا. ومع مرور الوقت وظهور العديد من القصور الملكية داخل باريس لم يعد أحد يهتم بالإقامة في هذه القلعة التي تنتمي إلى العصور الوسطى وبدأ الملوك يرحلون عنها. ولكن الملك فرانسوا الأول قرر في عام 1547 أن يحول القلعة إلى مقر ملكي فاخر على نمط الطراز الإيطالي للعمارة.. وبدأ العمل في هذا القصر وظل متواصلا به على مدى 300 عام كاملة.. توقف قليلا.. وتحول عن غايته قليلا وعطلته الثورات وخربته حركات التمرد ولكن إنشاء اللوفر ظل متواصلا.. شارك في ذلك الملوك والثوار ورؤساء الجمهوريات وفوق ذلك كله رغبة الشعب الفرنسي عاشق الفن في أن يكون له أكبر متحف في العالم للفنون الجميلة.

نابليون يسرق مصر

ولد متحف اللوفر في زمن صعب. وسط حروب الشوارع، وإرهاب السجون، وحديد المقصلة الذي لا يتوقف. رءوس تهوي فيهوي معها عهد بأكمله، ملوك وملكات وكونتات وكونتيسات.. كلهم كانوا وقودا لتلك النار التي اشتعلت في حواري باريس في أواخر القرن الثامن عشر.. وكان من الغريب أن يطرح قرار يخص الفن والثقافة وسط هذا الجو. كانت حكومة الثورة تناقش مسألة عويصة: هل تتخلص من عصر الملكية القديمة بكل ما يمثله من آثار وتحف وقصور، أم أن عليها أن تحاول الحفاظ على أروع تراث فن شهدته البشرية بغض النظر عمن كان يملك هذا التراث؟..

لقد كان جمع التحف الفنية هو دائما إحدى هوايات الملوك الأثيره. كانت دليلا على الثراء والمكانة التي يتمتعون بها حين يحيطون أنفسهم ببذخ الفن وروعته. ولعل ملوك فرنسا كانوا أكثر اهتماما اللوحات الفنية. وكان أشهر هؤلاء الملوك فرانسوا الأول - وهو بالمناسبة أول من فكر في بناء قصر اللوفر وكان مغرما بالفن الإيطالي لذا فقد جمع العديد من لوحاته وعلى رأسها لوحة ليوناردو دافنشي الشهيرة الجيوكاندا صاحبة أشهر ابتسامة غامضة في التاريخ. ولم يدان فرانسوا الأول في شهرته كجامع للوحات إلا الملك لويس الرابع عشر. فقد كان يبعث مندوبيه لشراء اللوحات من كل مكان في أوربا. وإذا اكتشف وجود أي لوحة فنية ذات قيمة عند واحد من نبلائه ظل وراءه بالتهديد والإغراء حتى يشتريها منه.. وفي عهد هذا الملك ارتفعت أولى الصيحات الشعبية في حق الناس العاديين أن يشاهدوا مثل هذه التحف الفنية ولكن الملك لم يستجب لهذا النداء وفضل أن يستأثر وحده بلوحاته البالغ عددها 2000 لوحة ويحملها معه إلى قصر فرساي.

لم يكن الملك لويس الخامس عشر، والسادس عشر من بعده من هواة جمع اللوحات الفنية ولكنهما حافظا على تلك العادة كجزء من التقاليد الفنية الفرنسية. وعندما تصاعدت الضغوط سمح الملك لويس السادس عشر للناس بأن يشاهدوا جزءا من هذه المقتنيات الفنية في معرض أقيم بمناسبة تأسيس الأكاديمية الفرنسية.. وكان هذا الأمر بمثابة مفاجأة مذهلة للجميع. لم يتصوروا أن توجد كل هذه التحف الفنية كي يستمتع بها رجل واحد حتى ولو كان هذا الرجل هو ملك فرنسا وعندما اشتعلت نيران الثورة كان أحد شعاراتها هو توزيع هذه التحف على الناس أو التخلص منها نهائيا.. كان هناك سعار محموم ضد كل ما يمثل مظاهر الملكية.. ولكن حكومة الثورة اتخذت قرارها بتحويل اللوفر إلى متحف ووضعت فيه كل ما يخص الملوك من تحف. ومنذ هذه اللحظة أصبح هذا المتحف دليلا على قوتها "وهكذا أصبحت عاصمة الحرية والإخاء والمساواة.. هي عاصمة الفن أيضا" على حد تعبير أحد المؤرخين.. وفتح القصر أبوابه بعد قرار حكومة الثورة بعام واحد أي في 10 أغسطس عام 1793 وقد ساهمت مصر - دون إرادتها بطبيعة الحال - في تدعيم متحف اللوفر وإعطائه هذا الطابع العالمي الذي هو عليه الآن. فقد فشلت الحملة العسكرية التي قام بها نابليون على مصر وبدلا من أن يفتح لفرنسا طريقا إلى الهند عاد هاربا على ظهر سفينة وحيدة ولكنها كانت محملة بكنوز لا تقدر بثمن من الآثار الفرعونية القديمة.. إن أحدا لم يحاسب بونابرت بشكل جدي على نتائج حملته لأن الجميع قد انشغلوا بهذه الكنوز الشرقية التي أحضرها معه.. وقد نشأ على أثر ذلك واحد من أهم علوم كشف الآثار هو المصريات، وأصبح هم المتحف الأساسي هو الحصول على المزيد من هذه التحف سواء بالكشف والتنقيب أو بالسرقة والتحايل، ويبلغ عدد القطع الأثرية المصرية في اللوفر 5694 قطعة. وهو أكبر متحف يحتوي على هذا النوع من الآثار بعد المتحف المصري.

نابليون بونابرت كان واحدا من أشد المغرمين بمتحف اللوفر.. كما قال لي لورانس مادلين المتخصص في مقتنيات المتحف: "وهذا الإمبراطور البالغ الصرامة كان عاشقا للفن وكان هدف حروبه هو الحصول على الأرض أولا.. وعلى التحف الفنية ثانيا". لقد استطاع نابليون أن يمد المتحف وحده بحوالي 25 ألف قطعة فنية حصل عليها من مصر وهولندا وإيطاليا وإسبانيا وحتى من أصقاع روسيا الباردة. ما أن تنتهي أولى المعارك حتى يشرف الإمبراطور بنفسه على تغليف هذه القطع الفنية جيدا، ويقوم رسل تابعون للحرس الإمبراطوري بإرسالها إلى المتحف على وجه السرعة. وعندما هزم نابليون في واترلو كانت أول شروط الدول المنتصرة هي استعادة كل المقتنيات التي سلبها نابليون منهـا.. وهكذا استعادت إيطاليا وهولندا وإسبانيا وبقية الدول كنوزها ولم يبق سوى مصر، وحدها مصر لم تستعد شيئا ولكن كنوزها مازالت تنهب حتى هذه اللحظة.

لقد بدأ الأمر مصادفة مع فلاح يوناني فقير كان يحرث أرضه عندما اصطدم طراف المحراث بشيء صلب. وعندما حفر الفلاح قليلا اكتشف وجود تمثال من المرمر الناصع.. كان التمثال مدفونا متكسرا. أخرج الفلاح التمثال إلى بيته وعندما ضم الأجزاء إلى بعضها شهق من شدة الجمال. كان التمثال يمثل امرأة عارية رائعة الجمال ولكنها مع الأسف بدون ذراعين.. كانت هي فينوس إلهة الحب القديمة التي عشقها الإغريق.. عشقها الرومان.. ثم عشقها هذا الفلاح المسكين فجلس أمامها ذاهلا.. وشعرت زوجته بالغيرة وبأنها لا تقدر على منافسة هذا التمثال الجميل حتى ولو كان من الرخام.. وهكذا سارعت بإبلاع السلطات التركية التي كانت تحكم اليونان في هذا الحين.

وفرنسا تسرق اليونان وتركيا

استولت السلطات التركية على التمثال ووضعته على ظهر سفينة كبيرة كي تحمله إلى إسطنبول. ولكن بارجة فرنسية كانت واقفة تراقبها وما أن خرجت السفينة التركية إلى عرض البحر حتى هجمت عليها وقفز بحارتها على الأتراك المذهولين كي يأخذوا منهم التمثال.. وعادت البارجة مسرعة إلى فرنسا حيث أعد لفينوس دي ميلو أروع استقبال لأجمل سيدة على الإطلاق.. إنها تستقبلك في المدخل الرئيسي.. منحنية قليلا.. قصيرة الشعر وبلا ذراعين.. فيها ذلك الجمال الآسر الذي يسمو به الجسم البشري بعد أن تذوب غرائزه.. وسواء رضينا عن الطريقة التي جلبت بها فرنسا هذه التحفة أم لا فلا يملك المرء إلا أن يقف أمامها مدهوشا.. قال لي سائح ياباني بإنجليزية متعثرة كإنجليزيتي.. "من الأفضل أنها فقدت ذراعيها وإلا كنا قد فقدنا جميعا عقولنا". ولكنها ليست التحفة الأثرية الوحيدة بطبيعة الحال. لقد سعى اللوفر منذ نشأته إلى إرضاء نزعة أتباع مذهب "النيوكلاسيك" التي كانت تتمثل أروع آثار الجمال في الآثار التي تركها الإغريق والرومان. لذلك كان اهتمام المتحف بالنظريات الجمالية "نيكلمان" حول هـذا المذهب الذي زادت الحروب النابوليونية من انتشاره وبـدأ في إنشاء قسم الآثار الإغريقية والرومانية منذ عام 1800 والحقيقة أن الإعجاب بهذه الأشكال ذات الطابع الكلاسيكي امتد إلى عصور النهضة الأوربية حين حاولت إحياء التقاليـد القديمة في الفن وكان الملك فرا نسوا الأول هو الذي أمر بصب تماثيل من البرونز بنفس الأنماط القديمـة وكذلك حرص الملك لويس السادس عشر على أن يزين قصر فرساي بسلسلة من تماثيل الرخام موجودة الآن داخل المتحف.

بدأ القسم بمجموعة صغيرة لا تجاوز 400 تمثال. ثم ما لبثت أن ازدادت إلى حد كبير مع انتصارات الجيوش الأوربية ثم ما لبث أن مرت به انتكاسة مع استرداد الدول المنتصرة لممتلكاتها وأصابته فترة من الهزال تدعمت مع وجود المصريات التي جاءت إليه من خلال اكتشافات البعثات الفرنسية في تود وتاينس ودير المدينة.

لم يقتصر قسم الآثار والعاديات على هذا الأمر ولكنه احتوى على كثير من كنوز الفن الإسلامي جاءت إليه خلال الاحتلال الفرنسي لسوريا ولبنان والجزائر.

أعظم اللوحات في العالم

ولكن ثروة اللوفر الحقيقية تكمن في تلك الإبداعات الفنية المعلقة على الجدران.. مرايا للذات والنفس والعقل. زمن مجمد ونابض بالحياة. بشر يعانون من البهجة ويرتعدون في العذاب. في العديد من اللوحات ترى آثار الخطيئة الأولى: بشرا شبه عرايا يسقطون من حالق حيث لا تـوجد أرض ولا سماء.. يحاولون التشبث بأي شيء دون جـدوى.. أبطالا يتسلمون السيوف في نشوة وهم يستعدون للقتال ثم يعودون كي يقضوا نزاعا طويلا على فراش الموت، نساء يواجهن العالم وهن عرايا، بهو خطيئة، أجسادا خالية من الشهوات الرخيصة ولكنها مليئة بالصبوات، المسيح يولد، المسيح يعذب، المسيح يصلب، معاناة الألم والخلاص، نبلاء متجهمين وزوجاتهم يرفضن اتباعهم في تواطؤ خاف، ملوكا في لحظـة التتويج يعتقدون أنهم قد امتلكوا التاريخ وشبح الموت يلوح واقفا بين المدعوين، فرسانا شامخين ولكن في أعماق كل واحد منهم دون كيشوت خائف ومرتعد، فتيات متهدلات من فرط العشق وقصر النزوف الفن يعيد تكوين الحياة وهو وسيلتها الأولى للمعرفة. الفنان يفرض نظرته على التاريخ ويعيد تصويره كما يريد هو لا كما كان، يصل بريشته إلى أعماق للنفس البشرية لا تستطيع كاميرا الفوتوغرافيا أن تصل إليها، يعيد تجسيد الأسطورة ويمنحها لمسة من الحقيقة الأزلية.

إن اللوفر يمنحك متعة من النادر أن تجدها في أي متحف آخر خاصة في مجال فن التصوير، أشكالا وأنماطا ومدارس مختلفة، عليك أن تلهث كما ظللت ألهث أنا من قاعة إلى أخرى.. أتأمل اللوحات ثم أكتشف أنه قد فاتني شيء في اللوحة الأخرى فأعود من جديد.. كل لوحة تصيب العين بالجوع والقلب بالحنين.. من لوحات روبنز المليئة بالنمنمات. إلى فيرمير الذي كان يمارس الرسم ومراقبة الأفلاك.. إلى جيوتو وروائع دافيد وجويا وتيرنر.

مجموعة غنية في التنوع والثراء من النادر أن توجد في مكان واحد.. الذي كما ترون قد تردد اسمه كثيرا. لقد بدأ هذا الملك عاشق الفنون بدعوة عدد من الفنانين الإيطاليين المعاصرين له وكان على رأسهم الفنان الشهير لويناردو دافنشي.. وقد تركوا له مجموعة ضخمة من الأعمال الكلاسيكية على رأسها لوحة الجيوكاندا. وتواصل الأمر في عهد لويس الرابع عشر حين أرسل وزيره الشهير ريشيليو إلى كل مكان لشراء الروائع المتبقية من عصر النهضة واشترى حتى المجموعة الفنية الخاصة بملك إنجلترا تشارلز الأول وكانت تحتوي على روائع لرفائيل وتيتان والجريكو وهي اللوحات التي تضمها واحدة من أعظم قاعات المتحف تدعى قاعة الخالدين.

ثم بدأت تتوافد على المتحف عشرات المقتنيات خاصة من شمال أوربا لفنانين أمثـال رمبرانت وروبنز وفان ديك. وهكذا دخلت المجموعة لوحات من الرسم الألماني والفلامينكي والفرنسي وظهر الفن الإسباني متأخرا بعض الشيء مع لوحات ميرللو. ومع قيام الثورة وافتتاح المتحف أبوابه للجمهور كان مديره في هذا الوقت فيفان دينو يوجه أنظار قادة الجيوش المحاربة في أنحاء أوربا إلى الأماكن التي يمكن أن يقتنصوا منها اللوحات المختلفة. ومع منتصف القرن التاسع عشر وبداية افتتاح المعرض السنوي الذي كان يقام في إمارة لكسمبورج من كل عام بدأ المتحف يستقي الكثير من لوحاته من خلال هذا المعرض وبدأت الزيادة المفرطة في مقتنياته. باختصار لم يترك مدرسة في الرسم إلا تزود منها وامتدت لوحاته من الكلاسيكية إلى المدارس الأخرى التي تفرعت منها مثل الواقعية والتأثيرية وحتى السريالية.

لغز الجيوكاندا

ورغم كل هذا العدد الهائل من اللوحات فإن هناك لوحة واحدة أثارت من الضجة ما لم تثره كل اللوحات.. ويبدو كأن ذلك المعرض قد جعل هذه اللوحة بالذات محورا من محاوره..

إنها لوحة الجيوكاندا بطبيعة الحال.. منذ دخولي إلى المتحف وأنا أتطلع للوصول إليها.. ورغم عشرات القاعات المزدحمة فإن هناك سهما صغيرا في كل ممر يوجهك إلى حيث توجد هذه اللوحة التي تحتل لوحدها قاعة بأكملها.. صدقوني.. حين وصلت إليها بعد طول سير وبعد أن ازدحمت عيني بكل هذه الألوان وجدتها صغيرة جدا.. وباهتة جدا.. ولم أشعر أمامها بأي حب أو رهبة.. إنني مخطئ بطبيعة الحال.. فهذا الزحام حولها وتلك العشرات من آلات التصوير التي تتدافع لالتقاط لمحة من ابتسامتها الغامضة لا يمكن أن تكون على غير أساس.. ولكن يبدو أن كثرة اللوحات قد أصابتني بالدوار فلم تستطع هذه اللوحة الصغيرة الساكنة مخاطبة وجداني. إنها اللوحة الوحيدة التي يحيط بها صندوق زجاجي مصفح لحمايتها ضد السرقة وضد الاعتداء. وهي اللوحة الوحيدة تقريبا التي تعرضت للسرقة ومحاولة التشويه أكثر من مرة.. وقد تمت سرقتها من المتحف في عام 1911 واستعادتها الشرطة بمعجزة. ولم تتعرض لوحة للإهانة ومحاولات التشويه مثل الجيوكاندا ولم ينشغل العلماء والمحللون بقضية فنية ويفردوا لها الصفحات الطويلة بمبرر وبدون مبرر مثلما فعلوا مع ابتسامة الجيوكاندا..

يقول علماء النفس إنها ليست امرأة ولكنها رجل مصاب بالشذوذ يرتدي ثوبا نسائيا وشعرا مستعارا، ويؤكد بعضهم أن هذا هو دافنشي نفسه، ويستدلون على ذلك بفحوص الأشعة السينية التي أجريت على اللوحة بعد سرقتها وقد وجدوا أنه توجد تحتها لوحة أخرى تمثل دافنشي وهو رجل وبالتالي فاللوحة الحالية هي مرآة ذاته الحقيقية. ويعترض علماء الاجتماع على ذلك ولكنهم يؤكدون في المقابل أنها لم تكن - كما أشيع - زوجه التاجر الفلورنسي فرانشيسكو ويل جيوكوندو.. ولكنها كانت بائعة هوى رخيصة تدعى إيزابيلا غوالاندي كانت مشهورة بالفضائح العاتية وما تلك الابتسامة على وجهها إلا الوسيلة المعتادة التي تتبعها فتيات الهوى لإغواء الرجال.. ويختلف علماء الطب فيما بينهم اختلافات كبيرة كل حسب تخصصه.. يقول أطباء الأسنان.. إن المؤكد أن الموناليزا قد فقدت أسنانها الأمامية في شجار وهي تريد أن تبتسم ولكنها تخشى أن تظهر لثتها العارية. ويقول أطباء الأعصاب إنها كانت مصابة بشلل نصفي في جانب واحد من وجهها لذلك فتلك الابتسامة حادت عن وضعها الطبيعي. ويقول أطباء التوليد إنها كانت حاملا لذا ينسدل الفستان ليخفى بطنها المنتفخة وأن هذه الابتسامة تظهر أمومة نضرة. ويقول أطباء القلب إن اللون الأصفر تحت زاوية عينيها يعني ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم وإنها كانت تعيش خطر الإصابة من نوبة قلبية.

ويؤكد خبراء الفن أن الموجودة هي لوحة مزيفة وأن اللصوص الذين سرقوها لم يعيدوها..

وتؤكد أسرة أمريكية أنها تمتلك لوحة أخرى، جيوكاندا أخرى، وابتسامة أخرى..

يؤكد ناقد فني أن هذه الابتسامة مجرد هفوة أو غلطة فنية. وما زالت اللوحة تثير المزيد من الانفعالات.. انفعالات سيئة وأخرى حسنة ولكنها ما زالت تعد أكبر اللوحات شعبية في متحف اللوفر الذي تصل مقتنياته إلى 30 ألف قطعة.

 

محمد المنسي قنديل