عزيزي المحرر

مراجعات
عن الحلم الضائع

.. رئيس التحرير .. شعرت بعد الانتهاء من قراءة مقالكم المنشور في العدد "420" نوفمبر 1993 "لا عن غزة ولا أريحا ولكن عن الحلم الضائع" بحزن لا مثيل له، ذلك أنني واحد من الذين عاصروا القضية الفلسطينية وكان حلمهم الكبير أن يشهدوا انتصار تلك القضية العادلة في نهاية المطاف.لكن ما انبثق عن ذلك الاتفاق بدد الحلم القديم وأدخل قضية العرب الأولى في "سم الخياط "، وبرغم كلمات المديح التي تطلق من هنا وهناك حول ما تمخض عنه "الجبل" فإنني أرى أن ما حدث قد دمر تماما تلك المعتقدات التي رسخت في أذهاننا منذ الطفولة عن فلسطين المغتصبة والشعب الطريد، إن ما رأيناه من مظاهر الفرحة والاغتباط التي عمت الجانب العربي وما قابلها من امتعاض ونفور وصلف من الجانب الإسرائيلي يكشف عن مدى مأساوية الوهم الذي نعيشه والذي لا يمنحنا إلا ما هزل من النتائج وما كان مذاقه علقما في نهاية الأمر.

عبدالجليل توفيق
رئيس مجلس قروي طوخ
مركز نقادة - قنا - مصر

تطبيق الشريعة

.. رئيس التحرير

.. في العدد "420 " نوفمبر 1993 قرأت مقالا للكاتب سالم البهنساوي تحت عنوان "الإسلام وحقوق الإنسان" راح يبين فيه مدى ظلم وانتهاك بعض التشريعات القديمة لحقوق البشر، دون أن يتطرق إلى الإجابة عن السؤال الملح والذي افتتح به المقال وهو تأثير تطبيق الشريعة الإسلامية على حقوق الإنسان، إذ إن الحديث عن تطبيق تلك الشريعة يقترن عند البعض بالحدود فقط وهي بالتأكيد نظرة قاصرة، فجوانب الشريعة الإسلامية، وكلها مضيئة، لا تثير الخوف على الإطلاق، إذا ما تم فهمها فهما صحيحا، وإن كان مجمل النقد الموجه للشريعة الإسلامية من قبل الأوربيين ينصب حول ما يعتقدون أنه انتهاك لحقوق الإنسان في جانب العقوبات كأن يرجم الزاني أو تقطع يد السارق وهي عقوبات تعزيرية كفلت الشريعة للإنسان ما يمنعه من الوقوع فيها، بل وقيدت هذه الحدود، فلم يسمح الإسلام بإقامة حد السرقة، إذا ما كانت الحالة المعيشية متدنية جدا، أو إذا كان الناس في حاجة، وكلنا يعرف ما فعله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما منع تنفيذ حد السرقة في عام الرمادة، إذن فهذه النظرة إلى الشريعة تحمل الكثير من المغالطات، وقد كنت أود أن يتطرق الكاتب إليها.

مازن أحمد السويدي
ميت سلسيل - الدقهلية - مصر

من الثورة إلى الدولة

.. رئيس التحرير .

.. قرأت بإعجاب شديد الاستطلاع المنشور بالعدد "416" يوليو 1993، والذي حمل عنوان "إريزيا من الثورة إلى الدولة"، وعرفت مدى ارتباط هذه الدولة بأشقائها العرب حضاريا وثقافيا وجغرافيا، وأدركت مدى الجهد المادي والمعنوي الذي قدمه العرب من أجل نجاح هذه الثورة، وإنشاء كيان الدولة المستقلة.

لكن الاستطلاع لم يذكر شيئا حول توجهات الحلم فيها، وتركنا نعلم من تصريحات مسئوليها في الصحف الأخرى، أنهم يعتزمون نفض الطابع العربي عن دولتهم، والابتعاد تماما عن أي رابطة عربية، والدليل على ذلك هو الانضمام للأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية وتجاهل الجامعة العربية.

عبده ادريس آدم
تورنتو- كندا

لنتذكر إفريقيا

.. رئيس التحرير

شدني استطلاع الدكتور محمد المخزنجي عن نامبيبيا في العدد "420" نوفمبر 1993 إلى درجة أنني قرأته عدة مرات وشعرت أنني في رحلة مع الكاتب: أسلوب متميز، تعبير دقيق، بساطة، استخدام الكلمات الملائمة.

وأضفت إلى معلوماتي أن هناك بلدا إفريقيا هادئا بعيدا عن التناحر والعنصرية والقبلية، حقيقة إنها جوهرة إفريقية، وهل من بقعة أخرى تذكرنا بأن إفريقيا بخير.

سعيد أحمد سراج ص.
ب 318 - الخرج
المملكة العربية السعودية

كيف خرج الشركس؟

.. رئيس التحرير

.. طالعت بالعدد "417" أغسطس 1993 مقالا بعنوان "الشركس.. كيف خرجوا من ديارهم" وبصفتي واحدا من أبناء العرق الشركسى، لا يسعني إلا أن أتقدم لكم شاكراً على ما احتواه هذا المقال من معلومات مهمة عن أصل الشركس، وتاريخ هجرتهم من القفقاس، مما ساهم في زيادة معلوماتنا عن تاريخ أسلافنا، وعن حقيقة وأسباب هجرتهم، والبلدان التي استقروا فيها، والظروف القاسية التي عانوها خلال فترة رحيلهم.

خالد حاج عثمان
دمشق - سوريا

منظمة المدن

.. رئيس التحرير

.. شد انتباهي بعد أن انتهيت من قراءة استطلاع "بلجيكا من أحزان الملك إلى أفراح الثقافة" للدكتور محمد المنسي قنديل في العدد "419" أكتوبر 1993، تلك الدعوة التي أطلقها الكاتب، ودعا فيها منظمة المدن العربية إلى اختيار عاصمة ثقافية عربية في كل عام، يتمازج فيها التراث المعماري القديم والإضافات المعاصرة، نظرا لما لهذه الدعوة من أهمية في سبيل تحقيق التقارب العربي من خلال الفن والثقافة، وبدوري أدعو جميع فناني ومثقفي الوطن العربي للمساهمة في تنفيذ هذه الدعوة الرائدة.

دياب الشحادة
الرقة - سوريا

رسالة من مواطن بوسنوي

.. رئيس التحرير

.. نحن أبناء البوسنة، نعي جيدا قدر ومكانة مجلة "العربي" منذ زمن، وأنا شخصيا أقرؤها منذ ما يزيد على عشر سنوات، لذلك اسمحوا لي أن أعرب عن اندهاشي التام من مقال "أخبار البوسنة في 300 سنة" للكاتب مجيد طوبيا بالعدد 416 يوليو 1993، الذي لا يشير فيه إلى معاناة مسلمي البوسنة والهرسك بكلمة واحدة، وكل ما فعله هو تناول رواية للكاتب "ايفواندريتش" الذي حصل على جائزة نوبل، والذي أشعل بهذه الرواية نيران أشرس حرب في الجمهورية التي ولد فيها، وهي رواية تتحدث عن هؤلاء القتلة الصربيين وحياتهم تحت حكم الأتراك، إنني أستغرب عرض هذه الرواية التي تتعاطف مع الصرب، وتتجاهل المأساة التي يعيشها أبناء المسلمين في البوسنة، حيث دمر الصرب مئات المساجد واغتصبوا عشرات الآلاف من النساء.

إنني كنت أعمل مع شركة بوسنوية في دولة عربية قبل بداية الحرب، ويؤلمني كل ما يحدث يوميا في بلادي، لكن يؤلمني أكثر من ذلك آراء البعض من الإخوة المسلمين والعرب وموقفهم إزاء الحرب في البوسنة.

ولذلك أطلب منكم كبوسنوي وكإنسان ألا تكون المساعدة بهذه الطريقة، إننا نشكر لكم ما قدمتموه لقضيتنا العادلة، ولكن الكتابة المؤيدة لهذه القضية لا تكون بمثل هذا المقال.

ذو القائد لوجيتش
ص. ب 18529 مصراتة - ليبيا

المحرر: ما كتبه الأديب مجيد طوبيا كان عرضا لإحدى الروايات المؤثرة في التاريخ البوسنوي، أما موقف "العربي" المؤيد لقضية شعب البوسنة فلا يحتاج إلى مزيد من الإيضاح، لكننا نحيلك إلى ما نشر في أعداد المجلة منذ بدء العدوان الصربي.. وكلها كتابات تؤكد الموقف الداعم لشعبكم والمساند له في قضيته العادلة.

ردود واقتراحات

.. رئيس التحرير

..بمناسبة مرور 36 عاما على صدور أول عدد من مجلة "العربي" في ديسمبر 1958، يطيب لي أن أتقدم لجميع العاملين فيها وللقراء بخالص التهنئة والتقدير.

إن هذه المنارة الثقافية الرائدة والتي لا تزال تؤدي رسالتها الكبيرة والمتميزة والفريدة مساهمة في إثراء الثقافة العربية، استطاعت إيجاد علاقة حميمة مع قرائها، وأثبتت بالفعل أنها مجلة كل الناطقين بالعربية في كل أنحاء المعمورة، لقد نهلنا من نبع ثقافتها وسافرنا معها إلى أقصى بلاد الدنيا وعرفنا من خلالها عادات وتقاليد البشر أينما وجدوا، وفرحنا كثيرا باقتنائها مطلع كل شهر طيلة 36 عاما.

.. لذلك تستحق "العربي" أن نشد على أيادي من يسهرون عليها لتخرج في هذه الحلة القشيبة ذات الوجبة الثقافية الدسمة.

محمد أحمد حجاج
المحلة الكبرى - مصر

.. رئيس التحرير

.. ظلت "العربي" تصل إلينا بانتظام في جمهورية بنين قبل أن تنقطع فجأة بسبب الغزو الغادر، وقد عثرنا على أحد الأعداد أخيرا مع صديق قادم من الخارج مما جعلنا نتأكد من عودة هذه المجلة الرائعة للصدور.

لذلك فإننا نرجو وبإلحاح أن تعيدوا توزيع "العربي" في بلادنا نظرا لما لها من أهمية في نشر ديننا الحنيف ولغتكم وثقافتكم المضيئة.

SALIFOU SANNI
P.O. Box 139 Djougou
Rep BENIN .

.. رئيس التحرير

.. خلا الاستطلاع الخاص بالبرازيل والمنشور في العدد "418 " سبتمبر 1993 من الخريطة الجغرافية لتلك الدولة، وهي عادة كانت العربي حريصة عليها في جميع الاستطلاعات السابقة، كم اود ان يراعي ذلك فيما بعد.

علي محمد حسين
إذاعة طرطوس - سوريا

.. رئيس التحرير

كان آخر استطلاع قامت به "العربي" عن مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية قد تم عام 1964 م.

ونظرا للتغيير الشامل والحضاري الذي حدث لهذه المدينة وجعل منها مركزا تجاريا مهما في منطقة الخليج، فإنني أدعوكم للقيام بإجراء استطلاع حديث عن عاصمة بلادي.

ناصر عبدالكريم المطوع
المملكة العربية السعودية - الرياض

.. رئيس التحرير .

.. منذ أن وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأنا أبحث عن "العربي الصغير" دون جدوى، وقد كنت أتصور أن عودة "العربي" للصدور بعد زوال كابوس الاحتلال الغاشم، سيعيد معه مجلتي التي كنت أقرؤها باستمرار وقت أن كنت في وطني مع أهلي" وأصدقائي. وفي أعداد "العربي" الأخيرة، قرأت نبأ عن صدور "العربي الصغير" ولكنه لم يحدد وقتا لذلك.. فهل سيطول الانتظار أكثر؟ أم اننا سنراها قريبا؟

سليمان جميل الشندودي
1331 atwater ave 1
Bloomington - Indiana -
U.S.A

المحرر: قريبا.. وقريبا جدا يا صديق.

وتريات
شاهد إثبات

أنا الشعر، ارخوا عليّ الستارا

فإن الزمان الجميل استدارا

غريب أنا، في زمان غريب

كطفل رأى وجهه المستعارا

فبيني وبين المرايا قناع

وبيني وبين العيون الحيارى

أنا الشعر طفل شقي بطهري

شقي بمن يرفعون الشعارا

شقي بمن لم يزدهم دعائي

إلى رحمة الله إلا فرارا!

ولي مضغـة في ضلوعي توارت

ويأس وراء التمني توارى

ولي دمعة لم تغادر جفوني

وقد أحكم المرهبون الحصارا

ولي الصمت، لا حكمة واتزانا

ولكن وقوفا إذا الركب سارا

أنا الشعر طفل شقي لأني

أعيش الزمان الرديء اضطرارا

أنا الشعر طفل إذا لم أكمم

كشفت الخبايا وخنت الوقارا

وألقيت في جمعكم أغنياتي

ففاجأتكم، وانفجرت انفجارا

أنا الشعر لا تبطئوا واخنقوني

فإني رأيت "اللصوص الكبار"

عصام الغزالي
لمنصورة - مصر