الأبناء يسألون.. والآباء يجييون

الأبناء يسألون.. والآباء يجييون

س: من هو أكبر المعمرين؟

ج: إن أطول عمر ثابت عاشه إنسان هو 116 سنة وهو الياباني إيزومي من توكونو شيما في محافظة كاجوشيما باليابان، ولد في 29 يونيو سنة 1865، وهو يقول: لابد أن يبتعد الإنسان عن الهم ولا يهتم به.

س: ما هو أكثر الأمراض انتشارا؟

ج: أكثر الأمراض (غير المعدية) انتشارا هو تسوس الأسنان، فنجد مثلا أكثر من 35 بالمائة من سكان الولايات المتحدة مصابين بتسوس الأسنان والقليل منهم الذين يسلمون من التسوس مدى الحياة، أما أكثر الأمراض المعدية انتشارا فهو الزكام والرشح الشائع.

س: وما هو أندر الأمراض؟

ج: هو مرض لا تعرف طبيعته يسمى "كورو" أو مرض الضحك، تصاب به قبيلة "فورور" شرقي غينيا الجديدة، وهو مرض مميت مائة بالمائة وانتقل بواسطة عادة أكل أدمغة البشر!!.

س: لماذا لا يولد الطفل بأسنان؟

ج: تظهر أسنان الحليب عند الأطفال في عمر يتراوح بين 8.5 أشهر، ولكن هناك حالات يولد فيها الطفل وفي فمه أسنان، مثل الملك لويس الرابع عشر وذلك سنة 1938 وقد تنمو أسنان جديدة بعد سقوط الأسنان الدائمة في سن الشيخوخة، وهناك حالات من هذا النوع منها (حالة ليسون) التي ظهرت في فرنسا سنة 1896.

س: إلى أي مدى تمتد ذاكرة الإنسان؟

ج: لقد تمكن محمد على هليسي من أنقرة بتركيا في سنة 1967 من تسميع أكثر من 6600 آية في القرآن الكريم أمام أسرته من الحفظة في مدة ست ساعات.

وقد اشتهر العرب بقوة الذاكرة أو الحافظة، ولولا ذلك لما حفظ القرآن الكريم في صدور الحفظة إلى أن جمع.

س: ما هي عجائب الدنيا السبع؟

ج: أول من أطلق اسم عجائب الدنيا السبع رجل من صيدا بلبنان اسمه "انتيباتر" في القرن الثاني قبل الميلاد، وهذه العجائب هي:

(1) أهرامات الجيزة التي بناها ثلاثة فراعنة في الأسرة الرابعة وهم خوفو، خفرع، منقرع قرب الجيزة جنوب غربي القاهرة بمصر.

(2) معبدأرتميس (ديانا) وبني سنة 350 قبل الميلاد في أفسس بتركيا.

(3) ضريح الملك موسولوس من قاريا المبني في هاليكارنا سوس بتركيا سنة 325 ق.م.

(4) حدائق سميراميس المعلقة في بابل بالعراق وقد اندثرت جميع آثارها وبنيت سنة 600 قبل الميلاد.

(5) تمثال زيوس (جوبيتر) المصنوع من الرخام والعاج والذهب لفيدياس والقرن الخامس قبل الميلاد) في أولمبيا باليونان، وقد احترق في إسطنبول.

(6) الكولوسوس في جزيرة رودس وهو تمثال أبوللو ويزيد طوله على 35 مترا ونحته شيرس بين سنتي 292 قبل الميلاد و 280 قبل الميلاد، ودمره الزلزال سنة 224.

(7) منارة الإسكندرية التي يبلغ ارتفاعها 121.92 متر وبناها سوستراتوس سنه 270 قبل الميلاد من الرخام الأبيض وبشكل برج هرمي، على جزيرة فاروس القريبة من شاطئ الإسكندرية بمصر، دمرها الزلزال سنة 1375 م.

س : ما هو أصل لعبة الشطرنج؟

ج : ترجع كلمة شطرنج إلى الكلمة الفارسية "شاه" وأصل الشطرنج لعبة اسمها شاتورانجا. وقد ترجع هذه اللعبة إلى القرن الثاني فقد تم اكتشاف حجرين عاجيين من حجارة الشطرنج، وذلك في جمهورية أوزبك السوفييتية. ووصلت اللعبة إلى بريطانيا عام 1255 ميلادية وأسس اتحاد الشطرنج الدولي عام 1924 يقدر عدد لاعبي الشطرنج المسجلين في الاتحاد السوفييتي القديم ب 7 ملايين لاعب.

ومن أبطال العالم في الشطرنج فرنسوا أندريه دانيكان الذي استحق لقب بطل العالم في الشطرنج منذ سنة 1747، علما بأن بطولة الشطرنج العالمية عرفت منذ 1886، ويعتبر روبرت فيشر ولقبه (بوبي) أعظم المعلمين في كل الأوقات وصار معلما عظيما وعمره 15 سنة، وقد ربح عشرين مباراة.