كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: مشكلة الحدود الكويتية بين الدولتين العثمانية والبريطانية.
المؤلف: د. ميمونة خليفة الصباح
الناشر: جامعة الكويت

يعد موضوع الحدود الكويتية من أبرز المشكلات التي ظهرت بين الدولتين العثمانية والبريطانية في الفترة ما بين عقد اتفاقية الحماية البريطانية عام 1899 على الكويت، وعقد اتفاقية التفاهم بين الدولتين العثمانية والبريطانية عام 1913.

وتميزت تلك الفترة بالصراع على مناطق النفوذ في منطقة الخليج، حيث حاولت الدولة العثمانية بعد عقد اتفاقية الحماية البريطانية على الكويت استمالة الشيخ مبارك إلى جانبها، وعندما فشلت في ذلك اتجهت إلى الضغط عليه بكل الوسائل ومنها اقتطاع أراض كويتية من خلال احتلال بعض المناطق في شمال الكويت.

***

الكتاب: الإسلام كبديل
المؤلف: د. مراد هوفمان
الناشر: مجلة النور الكويتية، ومؤسسة بافاريا للنشر والإعلام والخدمات - ألمانيا.

يوضح الكتاب الكثير من الأحكام الظالمة التي تلصق بالإسلام عن سوء فهم، وخطأ في القياس المنطلق من المعايير الغربية.

يؤكد الكاتب - وهو رجل دبلوماسي محنك وألماني الجنسية - أن المرء عدو ما يجهل.. خاصة وأنه إذا حاول الرجوع إلى جذور الحضارة التي يجهلها يتكشف له الكثير، ويصبح قريبا إلى الفهم.. وأن الغربي لو رجع إلى جذور الحضارة الإسلامية لتبين له أن مصطلح "الحرب المقدسة" الذي استهلك باستخدام وسائل الإعلام له بإلحاح في السنتين الأخيرتين مصطلح لا علاقة له بالإسلام، ولا يمت لمصطلح الجهاد بصلة.

أيضا.. استند الكاتب في شرحه وسرده للمفاهيم الإسلامية إلى المبادئ الإسلامية حيث اكتسب خبرة عالية في جغرافيات واجتماعيات الوطن العربي من خلال عمله كدبلوماسي وسفير ألماني بالرباط، وبعد أن أبحر في بحر معرفة الدين الإسلامي الذي بدأ الغوص فيه عام 1962.

تكمن أهمية الكتاب الذي تطرق الكاتب فيه إلى جميع الموضوعات الحساسة لإزالة الحواجز وتبديد صورة (الإسلام - العدو) التي فبركها وسوقها الغرب، تكمن في التحريض لإدراك الأبعاد الحقيقية القريبة، والبعيدة للدين الإسلامي.

***

الكتاب: الأدباء والكتاب
المؤلف: موسوعة
الناشر: شركة الدائرة للإعلام المحدودة - الرياض

يأتي هذا المعجم بداية لمشروع طموح يهدف إلى عمل موسوعة ثقافية شاملة للمملكة العربية السعودية تحتوي على كشافات للأدب العربي والتراجم والأدباء، ويحتوي هذا المعجم الذي صدر منه الجزء الأول على 568 اسما لأدباء من المملكة، شاملا نبذة مفصلة عن حياة كل منهم وأهم أعمالهم الأدبية.

وينقسم المعجم في الجزء الأخير منه إلى كشاف بالأسماء وآخر بالمؤلفات وثالث بأسماء الوزارات والجمعيات والمنظمات والصحف والمجلات ورابع بأسماء الأماكن، إلى جانب كشاف خامس للأحداث المهمة ذات الصلة بما ورد ذكره في المعجم.

***

الكتاب: النخبة السياسية في مصر: دراسة حالة للنخبة الوزارية
المؤلف: الدكتورة مايسة الجمل
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت

تتناول هذه الدراسة النظام السياسي المصري في فترة ما بعد عام 1952، وتتمحور القضايا البحثية التي تثيرها حول الطبيعة الشخصية للحكم وهامشية النخبة السياسية الرسمية في عملية صنع القرار. وتولي الدراسة اهتماما خاصا بالأنماط التنظيمية وأنماط تجنيد النخبة التي سمحت بوجود نظام رئاسي - ملكي مطلق في مصر في عهد الرئيس أنور السادات. كذلك تستعرض الدراسة الدور الذي اضطلعت به المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية المصرية بعد عام 1952. وينهض هذا الاستعراض على أساس فرضية مؤداها أن هذه المؤسسة قد ظلت منذ عام 1952 بمعزل عن عملية وضع وصياغة السياسات.

***

الكتاب: الرواية العربية الجزائرية ورؤية الواقع
المؤلف: د. عبد الفتاح عثمان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة

تطمح هذه الدراسة إلى تقديم بانوراما شاملة للرواية العربية الجزائرية ورؤيتها للواقع من خلال منهج متوازن في دراسة النص الروائي، يجمع بين الجانب الموضوعي التحليلي والجانب الجمالي الشكلي.

وتعد دراسة الرواية العربية في الجزائر خطوة ضرورية لمد جسور التواصل الثقافي الذي يلبي طموح أمتنا، فمن حق القارئ العربي في مصر، بل في المشرق العربي كله أن يعرف الكثير عن إبداع كتاب العربية وإنتاجهم الفكري والأدبي، وبذلك نسهم في إقامة الوحدة الفكرية والشعورية بين أقطار الأمة العربية، ويتم التفاعل الحضاري والثقافي على امتداد الساحة العربية.

***

الكتاب: محنة التنوير
المؤلف: د. جابر عصفور
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة

في إطار الحملة الثقافية لمواجهة الإرهاب في مصر، أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة (المواجهة). وهي سلسلة من الكتب التي طرحت في الأسواق بسعر شعبي في متناول الجماهير. وقد أخذت على عاتقها مهمة إعداد نشر الكتب الرائدة في مجال التنوير. ككتاب (مستقبل الثقافة في مصر للدكتور طه حسين)، وكتاب (حرية الفكر، لسلامة موسى). كما تقدم السلسلة كتابات المبدعين المحدثين في هذا المجال ومنهم د. جابر عصفور الذي قدمت له السلسلة كتابين هما: (محنة التنوير) و (التنوير يواجه الظلام) وكتاب محنة التنوير - ككل كتب السلسلة - يعتبر ردا وقفازا في وجه الذين أعماهم التطرف، وكلمة عقل تتصدى لهذه الظاهرة بالفكر المستنير والكلمة الشريفة.

***

الكتاب: مهرجان كان السينمائي 46 - 1991
المؤلف: سمير فريد
الناشر: منشورات مجلة (فن)

في عرض ببليوجرافي أخاذ، يواصل الناقد السينمائي سمير فريد مهمته الصعبة في إثراء مكتبة السينما العربية بالجديد من إبداعه الذي يأتي هذه المرة لا من خلال نقد لفيلم أو ظاهرة، وإنما في هيئة استقصاء دقيق لحياة مهرجان سينمائي. ويأتي مهرجان (كان) وهو من أهم مهرجانات السينما العالمية في المقدمة من اهتمام المؤلف، فيعرض لتاريخه، وبزوغ فكرة إنشائه، ثم يعرض لنشاطات المهرجان وأسابيعه الجانبية. وأهم الأحداث والطرائف التي وقعت من خلال دوراته التي قاربت الخمسين.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
 




مشكلة الحدود الكويتية بين الدولتين العثمانية والبريطانية





الإسلام كبديل





معجم الأدباء والكتاب





النخبة السياسية في مصر





الرواية العربية الجزائرية ورؤية الواقع





محنة التنوير





مهرجان كان السينمائي 46-1991