عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات

مرة أخرى.. الحرب الثالثة: من أين تبدأ؟

  • .. رئيس التحرير

يعتبر هذا المقال من أجمل المقالات لغويا وأثراها فكرا وأعمقها فهما ووعيا، فهو يتعرض لقضية من أخطر القضايا المستجدة على الساحة الدولية والعالمية، وهي قضية العلماء السوفييت وهجرة العقول الذرية مما يشكل خطرا على أمن وسلامة العالم والوطن العربي بالذات، والذي لا يزال جرحه يسيل من جراء أزمة الخليج، وخصوصا بعد ظهور أسرار البرنامج النووي العراقي الذي شارك فيه الاتحاد السوفييتي بنصيب الأسد، ومغزى هذه المشكلة يكمن في تسليط الأضواء على المنطقة العربية، وبالتالي منع وصول العلماء السوفييت إليها بأمر من القوة العظمى الوحيدة في العالم. وفي الوقت نفسه وعلى الجانب الآخر يقف الجانب الإسرائيلي في أوج نشوته، يتلقف هؤلاء العلماء ليطور بهم أكبر وأضخم برنامج نووي في منطقة الشرق الأوسط. وقد تلقى بالفعل الدفعة الأولى إبان التفكك مباشرة وهو الآن في سبيله لتلقي الدفعات التالية، ولحل هذه المعضلة يجب أن نقنع العلماء السوفييت بعدم الانسياق وراء تلك العروض، وذلك من جهتين: الأولى حل المشاكل الاقتصادية لهم، والثانية إيجاد الأعمال التي تشغلهم تماما مثل برنامج نووي للأغراض السلمية تقوم الأمم المتحدة بتمويله وتجمع إليه هؤلاء الخبراء وتجزل لهم العطاء، وبذلك نكون قد قضينا على رأس الأفعى، ويتبقى الآن واجب العرب في هذا الصدد والذي يتمثل في عدم الاستهانة بذلك الموضوع الحساس، ومطالبة الأمم المتحدة بمراقبة النشاط النووي الإسرائيلي الذي دخل مراحله الحاسمة. وفي النهاية أشكر الدكتور محمد الرميحي على هذا المقال الشائق والذي أتاح لنا فرصة هذه المراجعة..
وشكرا.

ندى عدنان سليم
اللاذقية - سوريا

حول: دور جديد للأمم المتحدة..

  • .. رئيس التحرير

حول مقالكم بعدد (412) مارس 1993 بعنوان (هل من دور جديد، للأمم المتحدة؟). كان أشد ما استلفت نظري فيه هو عجز الأمم المتحدة عن حسم الصراعات في العالم، خصوصا خلال الحرب الباردة. والحقيقة أننا نراه عجزا من منظورنا نحن شعوب العالم الثالث. ولكنه على النقيض بالنسبة للدول العظمى، إذ يمثل هذا العجز توافقا لمصالحها وأهدافها تحب أن يدوم. وما سبب هذا العجز إلا تضارب هذه المصالح والأهداف!

والعلة الحقيقية تكمن في صياغة الأمم المتحدة نفسها ومؤسساتها التابعة كمجلس الأمن، وليست في العقبات المالية والبشرية ونقص المعدات، هكذا أرى المشكلة.. وأضم صوتي، إلى أصوات الكثيرين حول ضرورة إيجاد دور أكثر فاعلية للأمم المتحدة في المرحلة القادمة في ظل انتشار أسلحة الدمار الشامل وما تشكله من خطورة على أمن العالم، والدول الصغيرة فيه على وجه الخصوص.. وشكرا للعربي ولمقالكم القيم.

راتب حلبي
أوسلو - النرويج

المعلوماتية العربية

  • .. رئيس التحرير

قرأت مقالكم الشهري والذي نشر بعدد مايو 1993 عن المعلوماتية العربية. وأحسست بكل كلمة فيه لأنه يهمني بشكل خاص وبوجه عام أيضا، وأدركت من مقالات سابقة لكم سر تقدم الغرب وتنامي حضارتهم، وسر تقدم العرب القدامى وازدهار عصورهم، وسر تخلفنا اليوم وانقيادنا لغيرنا. ولكن هل يمكن أن نعيد أمجادنا القديمة وننهض كما نهض أجدادنا؟ سؤال أريد الإجابة عنه بالعمل لا بالقول.

محمد عبدالرحمن أحمد
معيد بكلية العلوم
جامعة أسيوط - مصر

رئيس تحرير العربي يشارك في نداء
الأمم المتحدة من أجل عالم أفضل

"إن العالم مهدد بالانقسام إلى عالم يمتلك التكنولوجيا الحديثة، وعالم يفتقر إليها. وإننا في فترة سوف تشهد قفزات واسعة في العلم ستغير وجه العالم. ولهذا فإن السماح بنقل التكنولوجيا وحرية استخدامها، والعمل من أجل تخفيف حدة الفقر، سوف يدعم هذا هو النداء الذي كتبه الدكتور محمد الرميحي رئيس تحرير مجلة العربي وتنشره الأمم المتحدة في كتاب ضخم يضم نداءات الأدباء والمفكرين والفنانين من 120 دولة حول العالم. وسوف يصدر الكتاب احتفالا من المنظمة الدولية بعيدها الخمسين تحت شعار "التعاون من أجل عالم أفضل"، وتكون هذه النداءات التي يقدمها المفكرون رسالة تحمل الأمل إلى العالم في المستقبل. ويصدر الكتاب في شهر سبتمبر القادم بأكثر من لغة.

مصر فتح أمريكا.. مرة أخرى

  • .. رئيس التحرير

أول ما لفت نظري في هذا المقال هو الحد الفاصل بين مكانة ومنزلة العرب قبل 1492 م وبعدها، فهذا العام شهد أفول نجم العرب الساطع في الأندلس وبداية مولد هذا العالم الجديد.. عالم كريستوفر كولومبس. وعلى الرغم مما تضمنه هذا المقال من وصف لوحشية النظرة الاستعمارية التملكية لهذا العالم، إلا أننا نلمس جانبا مهما هو أن هذه النزعة العدوانية الشهوانية متأصلة في دماء بعض قادة الغرب، فنظرة إلى الماضي ووقفة عند الحاضر ترينا أشكالا من الممارسات ما زالت تمارس بالمنهج والعقلية نفسها، فالصرب بهمجيتهم وما يرتكبونه ضد شعب البوسنة والهرسك المسلم من تشريد وقتل واغتصاب يؤكدون هذه النزعة العدوانية والعرقية البغيضة.

كما أن موقف الغرب المتلعثم والمتردد عن حسم هذه المذبحة ووقفها بمن تبقى من المسلمين في البوسنة يعتبر عارا على البشرية في عصر، من المفروض فيه، أن الإنسان قد قطع شوطا من التحضر والتمدن.. آه.. ما أشبه الليلة بالبارحة.

العمارة العربية والإسلامية

  • .. رئيس التحرير

أود في بادئ الأمر أن أبلغكم جزيل شكري وتقديري لجهودكم الكبيرة في إخراج مجلتنا العزيزة العربي بهذه الصورة الرائعة والجميلة. كوني أحد طلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة حلب بسوريا، فقدس سررت كثيرا بالموضوعات الخاصة بالعمارة والتي حفلت بها أعداد العربي الأخيرة وخصوصا العمارة العربية في الكويت عدد أبريل 1992، والعمارة الطينية لرائد العمارة العربية المهندس المعماري حسن فتحي في عدد مايو 1992، وقد نالت تلك الأبحاث إعجابي وإعجاب جميع أصدقائي في كلية الهندسة المعمارية.

وكل أملي أن تتابعوا على هذا المنوال وأن تفردوا زاوية في كل عدد لطرح آخر النظريات المعمارية العالمية، بالإضافة للحديث عن العمارة العربية في الوطن العربي.

فالعمارة هي أول فن عرفته البشرية، وهي عنوان أي حضارة من العمر الحجري إلى روما وأثينا والحضارة الإسلامية إلى يومنا. وتقبلوا جزيل الشكر.

تيسير معيوف العبد
البوكمال - سوريا - ص. ب 50؟

حول السينما الصهيونية

  • .. رئيس التحرير

طالعت مقال الأستاذ سمير فريد بعدد (412) مارس 1993 عن (السينما والإعلام الصهيوني) والمتأمل لهذا المقال يجد أن الصهيونية استخدمت السينما في المرحلة الأولى، لتؤكد اضطهاد اليهود في ظل النازية والفاشية في أوربا قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية (1938- 1945). في محاولة دءوب لتبرير إيجاد كيان يهودي في فلسطين، بديلا وثمنا لمعاناة واضطهاد كاذبين.

ولا شك أن ما ساعد على نجاح السينما الصهيونية هو ضعف الإعلام العربي بصفة عامة. والسينما العربية في عبارة واحدة سينما لا تعرف نفسها، ليس بالمعنى الثقافي فحسب وإنما بالمعنى المعلوماتي المجرد. وليس فيما يتعلق بالحاضر فقط، بل لا تعرف ماضيها أو مستقبلها.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: أما هناك أمل في تنسيق يجعل الوطن العربي سينمائيا وإعلاميا في حالة من القوة، لا سيما ونحن نمتلك القوة الاقتصادية والبشرية، فضلا عن العقيدة المتأججة؟

جمعة عطية محمد النجار
ميت طاهر - دقهلية - مصر

فيروز.. والرحبانية

  • .. رئيس التحرير

حمل عدد أبريل 1993 إلينا هذه الرحلة - عبر الأوراق - إلى عالم الرحبانية المتسع والمحلق، من خلال ذلك الحوار الرشيق في باب (وجها لوجه) بين الموسيقي المبدع عاصي الرحباني والأستاذ جهاد فاضل.

لقد عرفنا الكثير عن الفن الرحباني ورحلة فيروز مع هذه الأسرة المبدعة. ولأول مرة يضع القارئ والمستمع يده على سر هذه التركيبة الساحرة التي أثرت وجداننا طويلا، إن الموهبة هي الأساس، ثم الجماعية والانسجام والتلاحم بين أعضاء هذه الأسرة وجدانيا وثقافيا..

ويأتي قبل ذلك كله وبعده احترام الجمهور والرقي بذوقه والتواضع أمامه.. لقد كان هذا الحوار درسا أتمنى لو يقرؤه مبدعونا ليس في فن الغناء والموسيقى فحسب، بل في شتى المجالات.

تحية للعربي ولمن يسهم في إمتاعنا.

نعيم حماد خلف
إربد - الأردن

جائزتي لم أتسلمها

  • .. رئيس التحرير

في البداية أشكركم على المجهود الرائع الذي تبذلونه حتى تخرج مجلتي الحبيبة في هذا الإطار الجميل، وأشكر كل من يساهم في إصدار هذه الموسوعة العلمية الجامعة.

ولكن لي عتابا بسيطا، إذ إنني فزت بإحدى الجوائز التشجيعية في العدد 400 - مارس 1992 وإلى الآن لم ترسل لي قيمة الجائزة.

هدير محمد غريب
المنوفية - مصر

المحرر: نشكركم على رسالتكم وجار التحقق عن جائزتكم وستصلكم في أقرب وقت.

ردود واقترحات

  • .. رئيس التحرير

أقترح أن تكون الخريطة المصاحبة للاستطلاع مكبرة وتشمل مساحة صفحتين، حتى نلم بتفاصيل البلد أو الدولة موضوع الاستطلاع، ويمكن أن تكون ملحقة كهدية لقارئ العربي.

رضا السيد سلامة
طلمبات بني عبيد
- دقهلية - مصر

  • .. رئيس التحرير

أقترح أن تصدر العربي باللغات الأجنبية، حتى يتسنى للأجانب الاطلاع على ما يرد فيها من معلومات وثقافة عَرَبِيَّة، ويصل إليهم صوت من أنقى اَلْأَصْوَات اَلْأَصِيلَة.. أعرف أنه اقتراح مكلف وشاق.

حسين العلاوة
كلية الصيدلة
جامعة دمشق - سوريا

  • .. رئيس التحرير

أقترح استطلاعات عن أقدم الجامعات في الوطن العربي أسوة بمقال (عظماء أنجبتهم أكسفورد) الذي نشرته العربي للدكتور صفاء خلوصي، كما أقترح أن تصحب كل مقال صورة لكاتبه حتى تشيع الألفة بين القارئ والمبدع.. وأتساءل: لماذا تغيب الاستقراءات الإحصائية عن العربي؟.. كما أقترح أن ننشط الحوار بين المثقفين بإنشاء باب جديد يقوم فيه مفكر ما أو عالم بطرح فكرة جديدة أو هاجس جديد، ويفتح باب النقاش والجدل - بحيوية - على صفحات المجلة.

فراس علي مصطفى
دمشق - سوريا

  • .. رئيس التحرير

أقترح إضافة باب جديد بعنوان (شخصيات عربية) يتناول شخصيات من علماء العرب وكتابهم وأدبائهم وفلاسفتهم، جغرافيين، مؤرخين، زعماء سياسيين. المهم أن تكون للشخصية دورها الفاعل في مجالها. والتاريخ العربي زاخر بهذه الأعلام، والمهم أيضا أن يكون تناول الشخصية جديدا بعيدا عن الترجمات التقليدية.

علي صادق أحمد هيكل
سوهاج - مصر

المحرر:

- شكرا لاقتراحاتكم، وبعضها في الطريق إلى التنفيذ وبعضها قيد الدراسة. كما نلفت نظر بعض الأصدقاء إلى أن اقتراحاتهم كان معمولا بها في العربي، حيث نشرت العربي على امتداد تاريخها أبوابا مشابهة لما يقترحه الأصدقاء الآن، واختفت هذه الأبواب لاستنفاد أغراضها، وتطورا مع سنة الحياة. كما أن بعض المقترحات - لبعض الأصدقاء - إذا نفذت قد تجعل من العربي المتفردة والسباقة مشابهة لغيرها من المجلات وقد حرصت العربي دائما على تقديم الجديد وغير المسبوق.

وتريات
أنا لن أموت

أنا لن أموت لأنني عبد
والعبدإذ يعطي يموت
أنا لن أعيش لأنني حر
والحر يقتله السكوت
أنا من يخاف لكي يعيش
ومن يعيش لكي يموت
أنا من ملكت
وما ملكت
أنا من زرعت
وما حصدت
أنا من بنيت، وكم بنيت
وما بنيت كمثل خيط العنكبوت.
أنا لن أموت على الجبال ولن أموت
ببطن حوت.
أنا إن قتلت فسوف أقتل حين ينتصر
السكوت أنا لن أموت..

أنور محمد أنور علي
المنصورة
جمهورية مصر العربية

 









رئيس تحرير العربي يشارك في نداء الأمم المتحدة من أجل عالم أفضل





فيروز