قصّة لكل مرحلة عمريّة أيّ حكاية ستحكيها لطفلك؟

قصّة لكل مرحلة عمريّة أيّ حكاية ستحكيها لطفلك؟

اهتمّ‭ ‬الإنسان،‭ ‬منذ‭ ‬القدم،‭ ‬بالحكاية،‭ ‬فافتُتن‭ ‬بعالمها‭ ‬السّحري‭ ‬الجذّاب‭ ‬وبشخوصها‭ ‬الأبطال،‭ ‬ومن‭ ‬ثمّة‭ ‬أخذ‭ ‬يرويها‭ ‬للكبار‭ ‬والصّغار‭ ‬في‭ ‬البيوت‭ ‬والسّاحات‭.‬

ومع‭ ‬اختراع‭ ‬الطّباعة‭ ‬وانتشار‭ ‬الكتب‭ ‬ووسائل‭ ‬الاتصال‭ ‬الحديثة‭ ‬بشكل‭ ‬واسع،‭ ‬تعدّدت‭ ‬أشكال‭ ‬الحكاية‭ ‬وتنوّعت‭ ‬طرق‭ ‬إخراجها،‭ ‬فاقتحمت‭ ‬حياتنا‭ ‬المعاصرة‭ ‬بقوّة،‭ ‬حتى‭ ‬أصبحت‭ ‬ضرورة‭ ‬ملحّة‭ ‬وحاجة‭ ‬نفسيّة‭ ‬تشبع‭ ‬رغباتنا‭ ‬وتُلهب‭ ‬خيالنا‭.‬

 

انكبّت‭ ‬البحوث‭ ‬السّيكولوجية‭ ‬الحديثة‭ ‬على‭ ‬دراسة‭ ‬محتوى‭ ‬الحكاية‭ ‬ومدى‭ ‬تأثيرها‭ ‬النّفسي‭ ‬وقدرتها‭ ‬على‭ ‬إنماء‭ ‬شخصية‭ ‬الطّفل‭ ‬وتغذية‭ ‬مكتسباته‭ ‬الذّهنية‭ ‬ومهاراته‭ ‬اللّغوية‭. ‬من‭ ‬أجل‭ ‬هذا‭ ‬صنّف‭ ‬علماء‭ ‬النفس‭ ‬مضامينها‭ ‬وأنواعها،‭ ‬ووضعوا‭ ‬لكلّ‭ ‬مرحلة‭ ‬عمرية‭ ‬قصّة‭ ‬تناسب‭ ‬نموّه‭ ‬العقلي‭ ‬وتطوّره‭ ‬النّفسي‭.‬

 

مزايا‭ ‬قراءة‭ ‬الحكايات‭ ‬للأطفال‭ ‬

عندما‭ ‬يحكي‭ ‬الأب‭ ‬أو‭ ‬الأمّ‭ ‬قصّة‭ ‬لطفلهما‭. ‬تغدو‭ ‬عملية‭ ‬التّواصل‭ ‬بينهما‭ ‬قويّة،‭ ‬فتتولّد‭ ‬علاقات‭ ‬إيجابية‭ ‬تنعكس‭ ‬بصورة‭ ‬فعّالة‭ ‬على‭ ‬شخصيّة‭ ‬الطّفل‭ ‬فيما‭ ‬بعد،‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يغرسا‭ ‬فيه‭ ‬حبّ‭ ‬التّعلّق‭ ‬بالكتاب‭ ‬مستقبلاً‭. ‬ومن‭ ‬بين‭ ‬تلك‭ ‬الفوائد‭ ‬نذكر‭:‬

 

تحفيز‭ ‬الحواسّ

يجب‭ ‬على‭ ‬الوالدين‭ ‬أن‭ ‬يعوّدا‭ ‬طفلهما‭ ‬منذ‭ ‬الصّغر‭ ‬على‭ ‬ملامسة‭ ‬الكتاب‭ ‬وتقليب‭ ‬صفحاته،‭ ‬حتّى‭ ‬وإن‭ ‬مزّقه،‭ ‬فهذا‭ ‬ضروري‭ ‬لتنمية‭ ‬قدراته‭ ‬الحسّية‭ ‬والحركية‭. ‬كما‭ ‬على‭ ‬الأبوين‭ ‬عند‭ ‬الشّروع‭ ‬في‭ ‬القراءة‭ ‬أن‭ ‬يتفاعلا‭ ‬إيجابيًّا‭ ‬مع‭ ‬الحكاية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تغيير‭ ‬نبرات‭ ‬الصّوت‭ ‬أو‭ ‬محاكاة‭ ‬بعض‭ ‬الأحداث‭ ‬بالإشارات‭ ‬لإيقاظ‭ ‬حواسّ‭ ‬الطفل‭ ‬وجعله‭ ‬يتعايش‭ ‬فعليًّا‭ ‬مع‭ ‬عالم‭ ‬الحكاية‭ ‬المثير‭.‬

 

القدرة‭ ‬على‭ ‬الانتباه‭ ‬

القارئ‭ ‬الذّكي‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬يشدّ‭ ‬انتباه‭ ‬الطفل‭ ‬ويسلب‭ ‬عقله‭ ‬الصّغير،‭ ‬فيتركه‭ ‬حالمًا‭ ‬ومجنّحًا‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬القصّ،‭ ‬فيستعمل‭ ‬تقاسيم‭ ‬وجهه‭ ‬ونبرات‭ ‬صوته‭ ‬لتمثيل‭ ‬بعض‭ ‬الأدوار،‭ ‬حتّى‭ ‬يندمج‭ ‬الطفل‭ ‬ويغوص‭ ‬كلّيا‭ ‬في‭ ‬أحداث‭ ‬القصّة‭.‬

 

مهارة‭ ‬التواصل‭ ‬مع‭ ‬الكبار

يستطيع‭ ‬قارئ‭ ‬القصة‭ ‬أن‭ ‬يشارك‭ ‬الطفل‭ ‬في‭ ‬تمثيل‭ ‬بعض‭ ‬المشاهد‭. ‬كما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يغنّي‭ ‬له‭ ‬بعض‭ ‬الأناشيد‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالحكاية‭.‬

 

تعلُّم‭ ‬اللغة

يمكن‭ ‬أن‭ ‬نلقي‭ ‬بعض‭ ‬الأسئلة‭ ‬على‭ ‬الطفل‭ ‬حتى‭ ‬نحفّزه‭ ‬على‭ ‬التفاعل‭ ‬مع‭ ‬القصة،‭ ‬ونرسّخ‭ ‬في‭ ‬ذهنه‭ ‬عبارات‭ ‬ومفردات‭ ‬تبقى‭ ‬عالقة‭ ‬في‭ ‬ذاكرته،‭ ‬ممّا‭ ‬يساعده‭ ‬على‭ ‬تقبّل‭ ‬اللغة‭ ‬بسلاسة‭.‬

 

أصناف‭ ‬الحكايات‭ ‬لكل‭ ‬مرحلة‭ ‬عمرية

‭-‬من‭ ‬الولادة‭ ‬إلى‭ ‬18‭ ‬شهرًا

في‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة،‭ ‬يوفّر‭ ‬الوالد‭ ‬لطفله‭ ‬كتبًا‭ ‬مصنوعة‭ ‬من‭ ‬البلاستيك‭ ‬يستعملها‭ ‬وقت‭ ‬الاستحمام،‭ ‬كما‭ ‬توجد‭ ‬أنواع‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬الكتب‭ ‬تساهم‭ ‬في‭ ‬إيقاظ‭ ‬أعضائه‭ ‬الحسية‭ ‬الحركية؛‭ ‬مثل‭ ‬الكتب‭ ‬الكرتونية‭ ‬ذات‭ ‬الصّور‭ ‬الجذابة،‭ ‬أو‭ ‬الكتب‭ ‬التي‭ ‬تصدر‭ ‬أصواتًا‭ ‬موسيقية‭. ‬فتخلق‭ ‬في‭ ‬نفسيته‭ ‬جوًّا‭ ‬من‭ ‬المرح‭ ‬عند‭ ‬سماع‭ ‬تلك‭ ‬الأغاني‭.‬

‭-‬من‭ ‬سنة‭ ‬ونصف‭ ‬إلى‭ ‬3‭ ‬سنوات

يرغب‭ ‬الطفل‭ ‬في‭ ‬تمثيل‭ ‬حكاية‭ ‬بسيطة‭ ‬عبر‭ ‬استنطاق‭ ‬صورها،‭ ‬فيعبّر‭ ‬عنها‭ ‬بصفة‭ ‬عفوية‭ ‬غير‭ ‬متسلسلة،‭ ‬ولكي‭ ‬نحفزه‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬التلقائي،‭ ‬نلقي‭ ‬عليه‭ ‬بعض‭ ‬الأسئلة‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالصور‭. ‬ننصح‭ ‬الآباء‭ ‬بتقديم‭ ‬قصص‭ ‬ذات‭ ‬ورق‭ ‬عادي‭ ‬غير‭ ‬كرتوني،‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬جُمل‭ ‬قصيرة‭ ‬وصور‭ ‬جذابة‭ ‬كبيرة‭ ‬الحجم‭.‬

كما‭ ‬نركز‭ ‬أيضًا‭ ‬على‭ ‬القصص‭ ‬ذات‭ ‬الإيقاع‭ ‬الموسيقي‭ ‬المتّصلة‭ ‬بمحيطه‭ ‬الأسري،‭ ‬وندرّبه‭ ‬على‭ ‬أداء‭ ‬تلك‭ ‬الأغاني،‭ ‬مستعملًا‭ ‬اليدين‭ (‬أغانٍ‭ ‬متصلة‭ ‬بالحيوانات‭ ‬الأليفة،‭ ‬بأعياد‭ ‬الميلاد‭).‬

‭-‬من‭ ‬3‭ ‬إلى‭ ‬5‭ ‬سنوات

يحبّذ‭ ‬الطفل‭ ‬الحكايات‭ ‬الممتعة‭ ‬ذات‭ ‬الأحداث‭ ‬المشوقة،‭ ‬والتي‭ ‬لها‭ ‬نهاية‭ ‬سعيدة،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬تشعره‭ ‬بالإحباط،‭ ‬مثل‭ ‬الحكايات‭ ‬الشعبية‭ ‬المحلية‭ ‬والعالمية‭ (‬سندريلاّ،‭ ‬بياض‭ ‬الثلج‭...)‬،‭ ‬كما‭ ‬ننصح‭ ‬الوالد‭ ‬بأن‭ ‬يحتضن‭ ‬ابنه‭ ‬ويقرأ‭ ‬له‭ ‬قصة‭ ‬قصيرة،‭ ‬واضعًا‭ ‬إصبعه‭ ‬على‭ ‬المفردات،‭ ‬حتى‭ ‬يعي‭ ‬الطفل‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬تطابقًا‭ ‬بين‭ ‬الشفوي‭ ‬والكتابي‭. ‬نوفّر‭ ‬له‭ ‬قصصًا‭ ‬ذات‭ ‬معانٍ‭ ‬مشوقة‭ ‬وطريفة،‭ ‬أو‭ ‬قصصًا‭ ‬تاريخية‭ ‬مصوّرة،‭ ‬كما‭ ‬يحب‭ ‬الطفل‭ ‬المجلات‭ ‬المصورة‭ ‬والحكايات‭ ‬الخرافية،‭ ‬أو‭ ‬القصص‭ ‬المتضمنة‭ ‬لحيوانات‭ ‬أو‭ ‬نباتات‭ ‬تتكلّم‭.‬

‭-‬من‭ ‬5‭ ‬إلى‭ ‬7‭ ‬سنوات

في‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬يتمكن‭ ‬الطفل‭ ‬من‭ ‬قراءة‭ ‬قصة‭ ‬قصيرة،‭ ‬أو‭ ‬إعادة‭ ‬بعض‭ ‬مقاطعها‭ ‬بصفة‭ ‬سليمة‭. ‬ونهدي‭ ‬له‭ ‬حكاية‭ ‬ذات‭ ‬جُمل‭ ‬قصيرة‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يطالعها‭ ‬بمفرده‭. ‬ونشجّعه‭ ‬على‭ ‬الاطّلاع‭ ‬على‭ ‬المجلات‭ ‬المصورة،‭ ‬ونكافئه‭ ‬إذا‭ ‬روى‭ ‬لنا‭ ‬حكاية‭ ‬بأسلوبه‭ ‬الخاصّ‭.‬

نقدم‭ ‬له‭ ‬حكايات‭ ‬خرافية‭ ‬وخيالية،‭ ‬أو‭ ‬قصصًا‭ ‬تعرّف‭ ‬ببعض‭ ‬الحيوانات‭ ‬أو‭ ‬بوسائل‭ ‬النقل‭.‬

‭-‬من‭ ‬7‭ ‬سنوات‭ ‬فأكثر

يتمكّن‭ ‬الطفل‭ ‬من‭ ‬اكتساب‭ ‬مهارة‭ ‬القراءة‭ ‬عبر‭ ‬تعلّمها‭ ‬في‭ ‬المدرسة،‭ ‬فيصبح‭ ‬قادرًا‭ ‬على‭ ‬قراءة‭ ‬نصوص‭ ‬طويلة‭ ‬تتضمّن‭ ‬مفردات‭ ‬صعبة،‭ ‬ونلاحظ‭ ‬أن‭ ‬تفكيره‭ ‬الإحيائي‭ (‬الاعتقاد‭ ‬بوجود‭ ‬أرواح‭ ‬في‭ ‬الأشياء‭ ‬الجامدة‭) ‬بدأ‭ ‬يتلاشى،‭ ‬فيصبح‭ ‬أكثر‭ ‬قربًا‭ ‬وتمثّلاً‭ ‬للواقع‭.  ‬ويرغب‭ ‬في‭ ‬الحكايات‭ ‬الخيالية‭ ‬ذات‭ ‬العالم‭ ‬السّحري‭ ‬المليء‭ ‬بالمفاجآت،‭ ‬كما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نقدّم‭ ‬له‭ ‬قصصًا‭ ‬تعرّف‭ ‬بعالم‭ ‬المهن‭ ‬أو‭ ‬الحيوانات‭ ‬أو‭ ‬السّيارات،‭ ‬أو‭ ‬كتبًا‭ ‬تكشف‭ ‬حياة‭ ‬الأرض‭ ‬أو‭ ‬الإنسان‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭. ‬

ومع‭ ‬تقدّم‭ ‬الطفل‭ ‬في‭ ‬العمر‭ ‬وبالتحصيل‭ ‬الدراسي،‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يشغف‭ ‬أكثر‭ ‬بالكتب‭ ‬والحكايات،‭ ‬فيتضاعف‭ ‬زاده‭ ‬اللغوي‭ ‬ويتنوّع‭ ‬منتوجه‭ ‬الأدبي،‭ ‬ويكون‭ ‬إتقانه‭ ‬لمهارة‭ ‬الكتابة‭ ‬أكثر‭ ‬نضجًا‭ ‬وتفتّحًا‭ ‬فيصبح‭ ‬قادرًا‭ ‬على‭ ‬تأليف‭ ‬بعض‭ ‬القصص‭ ‬بمفرده‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تخيّل‭ ‬أحداثها‭ ‬وشخوصها،‭ ‬أو‭ ‬محاكاة‭ ‬بعض‭ ‬ما‭ ‬علِقَ‭ ‬في‭ ‬ذاكرته،‭ ‬إلى‭ ‬أنّ‭ ‬تتفتّق‭ ‬موهبته‭ ‬كليًّا‭ ‬في‭ ‬المستقبل،‭ ‬ممّا‭ ‬يخوّل‭ ‬له‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬قارئًا‭ ‬متميّزًا‭ ‬أو‭ ‬كاتبًا‭ ‬مرموقًا‭ ‬يومًا‭ ‬ما‭ ‬‭.