هل يحتاج العِلم إلى لغة عالمية؟

هل يحتاج العِلم إلى لغة عالمية؟

صدر‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬هل‭ ‬يحتاج‭ ‬العلم‭ ‬إلى‭ ‬لغة‭ ‬عالمية؟‭... ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬ومستقبل‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‮»‬‭ ‬لمؤلفه‭ ‬سكوت‭ ‬ل‭. ‬مونتغمري‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2013،‭ ‬وفي‭ ‬العام‭ ‬التالي‭ ‬أصدره‭ ‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬للثقافة‭ ‬والفنون‭ ‬والآداب‭ ‬في‭ ‬الكويت،‭ ‬وترجمه‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬العربية‮»‬‭ ‬د‭. ‬فؤاد‭ ‬عبدالمطلب‭.‬

يقدم‭ ‬للكتاب‭ ‬ديفيد‭ ‬كريستال،‭ ‬صاحب‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬الإنجليزية‭ ‬لغة‭ ‬عالمية‮»‬‭ ‬الصادر‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1997،‭ ‬فيرى‭ ‬أن‭ ‬ظهور‭ ‬الكتب‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬تحلل‭ ‬ظاهرة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬بوصفها‭ ‬لغة‭ ‬عالمية‭ ‬كان‭ ‬خلال‭ ‬التسعينيات‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬وأن‭ ‬كتاب‭ ‬مونتغمري‭ ‬يمثل‭ ‬دراسات‭ ‬الجيل‭ ‬الثاني،‭ ‬وكاتبه‭ ‬يتميز‭ ‬بأنه‭ ‬عالم؛‭ ‬فهو‭ ‬متخصص‭ ‬في‭ ‬طبقات‭ ‬الأرض،‭ ‬ولكنه‭ ‬عالم‭ ‬تجشّم‭ ‬عناء‭ ‬محاولة‭ ‬فهم‭ ‬التفكير‭ ‬اللغوي‭ ‬القائم‭ ‬في‭ ‬الاستعمال‭ ‬العالمي‭ ‬للإنجليزية‭.‬

يتألف‭ ‬الكتاب‭ ‬من‭ ‬ستة‭ ‬فصول،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬التقديم،‭ ‬وتمهيد‭ ‬يشير‭ ‬فيه‭ ‬المؤلف‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬استعماله‭ ‬مصطلح‭ ‬العلم‭ ‬هو‭ ‬شامل‭ ‬تقريباً‭ ‬لحقول‭ ‬المعرفة‭ ‬العلمية‭ ‬الأساسية‭ ‬من‭ ‬علوم‭ ‬طبيعية‭ ‬وطبية‭ ‬وهندسية‭.‬

يتحدث‭ ‬اليوم‭ ‬نحو‭ ‬ملياري‭ ‬شخص‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬120‭ ‬دولة،‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية،‭ ‬بمستوى‭ ‬مقبول‭ ‬من‭ ‬الطلاقة؛‭ ‬فالإنجليزية‭ ‬هي‭ ‬اللسان‭ ‬العالمي‭ ‬في‭ ‬حقبة‭ ‬العولمة‭ ‬هذه؛‭ ‬إذ‭ ‬تسيطر‭ ‬على‭ ‬التواصل‭ ‬الدولي‭ ‬في‭ ‬ميادين‭ ‬العلوم،‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬ينفي‭ ‬ذلك‭ ‬أن‭ ‬لمجالها‭ ‬حدوداً؛‭ ‬إذ‭ ‬ثمة‭ ‬احتمال‭ ‬ضئيل‭ ‬أن‭ ‬تمضي،‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬قريب،‭ ‬العلوم‭ ‬المحلية‭ ‬التي‭ ‬تعززها‭ ‬مطالب‭ ‬قومية‭ ‬منافسة‭ ‬وسياسات‭ ‬واقعية‭.‬

ترتبط‭ ‬هذه‭ ‬السيطرة‭ ‬بوضع‭ ‬أمريكا‭ ‬بوصفها‭ ‬قوة‭ ‬عظمى‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬سياسياً‭ ‬واقتصادياً‭ ‬وعسكرياً،‭ ‬وبوضع‭ ‬مستقل‭ ‬عن‭ ‬ذلك‭ ‬يتمثل‭ ‬في‭ ‬طريقتين‭: ‬الأولى‭ ‬أن‭ ‬معظم‭ ‬ميادين‭ ‬الأعمال‭ ‬والبحث‭ ‬العلمي‭ ‬شهدت‭ ‬نمواً‭ ‬في‭ ‬استعمال‭ ‬الإنجليزية‭ ‬وصل‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬أصبح‭ ‬فيه‭ ‬ينمو‭ ‬ذاتياً‭.‬

والثانية‭ ‬أنه‭ ‬مع‭ ‬مرور‭ ‬الزمن،‭ ‬أضافت‭ ‬مجموعات‭ ‬مختلفة،‭ ‬تستخدم‭ ‬الإنجليزية‭ ‬بوصفها‭ ‬لغة‭ ‬ثانية،‭ ‬مقومات‭ ‬خاصة‭ ‬من‭ ‬لغاتهم‭ ‬الأصلية؛‭ ‬فعلى‭ ‬مستوى‭ ‬النطق‭ ‬أصبحت‭ ‬الإنجليزية‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬واضح‭ ‬متعددة،‭ ‬ولم‭ ‬يعد‭ ‬علماء‭ ‬اللغة‭ ‬يتحدثون‭ ‬عن‭ ‬إنجليزية‭ ‬عالمية،‭ ‬بل‭ ‬عن‭ ‬إنجليزيات‭ ‬عالمية،‭ ‬ويمكن‭ ‬العثور‭ ‬على‭ ‬تنوعات‭ ‬مميزة‭ ‬وموطنة‭ ‬في‭ ‬جنوب‭ ‬آسيا‭ ‬وغرب‭ ‬إفريقيا‭ ‬وشرقها‭ ‬والكاريبي‭. ‬

ويرى‭ ‬الكاتب‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الإنجليزيات‭ ‬ليست‭ ‬تشويهاً‭ ‬للغة‭ ‬أصلية،‭ ‬وأن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬التنوع‭ ‬يختفي‭ ‬في‭ ‬الكتابة‭ ‬الرسمية،‭ ‬وأن‭ ‬هناك‭ ‬بالفعل‭ ‬شيئاً‭ ‬يقترب‭ ‬من‭ ‬كونه‭ ‬معياراً‭ ‬عالمياً‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الكتابة‭.‬

 

حقائق‭ ‬جيوسياسية

يشير‭ ‬علماء‭ ‬اللغة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬سيطرة‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية‭ ‬استغرقت‭ ‬قروناً‭. ‬ولقد‭ ‬ترسخ‭ ‬الأساس‭ ‬في‭ ‬التوزيع‭ ‬الجغرافي‭ ‬للإمبراطورية‭ ‬البريطانية‭ ‬التي‭ ‬غطت‭ ‬جميع‭ ‬القارات؛‭ ‬إذ‭ ‬سيطرت‭ ‬بريطانيا‭ ‬على‭ ‬البحار،‭ ‬وبالتالي‭ ‬على‭ ‬التجارة‭ ‬العالمية،‭ ‬في‭ ‬القرنين‭ ‬الثامن‭ ‬عشر‭ ‬والتاسع‭ ‬عشر‭. ‬كما‭ ‬كانت‭ ‬إنجلترا‭ ‬مركزاً‭ ‬للثورات‭ ‬العلمية‭ ‬والصناعية‭.‬

وبعد‭ ‬بلوغ‭ ‬قوة‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬البريطانية‭ ‬ذروتها،‭ ‬بدأت‭ ‬أمريكا‭ ‬تصبح‭ ‬القوة‭ ‬وراء‭ ‬انتشار‭ ‬الإنجليزية؛‭ ‬فإطلاقها‭ ‬للثورة‭ ‬الصناعية‭ ‬الثانية‭ (‬1880‭ - ‬1914‭) ‬والثروة‭ ‬الهائلة‭ ‬التي‭ ‬سببتها،‭ ‬قد‭ ‬دفعا‭ ‬لتصبح‭ ‬قوة‭ ‬عالمية‭ ‬ستنتصر‭ ‬لاحقاً‭ ‬في‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الثانية،‭ ‬وتنجح‭ ‬في‭ ‬تجديد‭ ‬أوربا‭ ‬عبر‭ ‬مشروع‭ ‬مارشال،‭ ‬والتأسيس‭ ‬لاقتصاد‭ ‬عالمي‭ ‬جديد،‭ ‬ونشر‭ ‬القواعد‭ ‬العسكرية،‭ ‬والإسهام‭ ‬بإعادة‭ ‬البناء‭ ‬في‭ ‬شرق‭ ‬آسيا‭.‬

بداية‭ ‬من‭ ‬الثمانينيات‭ ‬مر‭ ‬العالم‭ ‬بسلسلة‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬الهزات‭ ‬الجغرافية‭ ‬السياسية‭ ‬التي‭ ‬انتهت‭ ‬بمنح‭ ‬الأفضلية‭ ‬للإنجليزية،‭ ‬أهمها‭ ‬انهيار‭ ‬الاتحاد‭ ‬السوفييتي‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1991،‭ ‬ونهاية‭ ‬عصر‭ ‬الشيوعية‭ ‬في‭ ‬الكتلة‭ ‬الشرقية‭ ‬التي‭ ‬أتت‭ ‬بعدد‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الجديدة‭ ‬إلى‭ ‬الاتحاد‭ ‬الأوربي‭ ‬الذي‭ ‬أنشئ‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1993‭ ‬متكوناً‭ ‬من‭ ‬دول‭ ‬متحالفة‭ ‬بعمق‭ ‬مع‭ ‬أمريكا‭.‬

كما‭ ‬تلاشت‭ ‬الشيوعية‭ ‬في‭ ‬الصين‭ ‬وفيتنام،‭ ‬ليحل‭ ‬محلها‭ ‬دافع‭ ‬كبير‭ ‬للتنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والتعاون‭ ‬مع‭ ‬الغرب،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬اليابان‭ ‬التي‭ ‬انتهجت‭ ‬الطابع‭ ‬الغربي،‭ ‬وانتهاء‭ ‬التفرقة‭ ‬العنصرية‭ ‬في‭ ‬جنوب‭ ‬إفريقيا،‭ ‬وترسخ‭ ‬الديمقراطية‭ ‬في‭ ‬كوريا‭ ‬الجنوبية،‭ ‬وانقسام‭ ‬يوغوسلافيا‭ ‬إلى‭ ‬ثماني‭ ‬دول‭.‬

لقد‭ ‬عملت‭ ‬هذه‭ ‬الأحداث‭ ‬لمصلحة‭ ‬انتشار‭ ‬الإنجليزية‭ ‬بإزالة‭ ‬المنافسة‭ ‬ذات‭ ‬الأساس‭ ‬السياسي‭ (‬الروسية‭)‬،‭ ‬وبتقديم‭ ‬الحاجة‭ ‬إلى‭ ‬الدبلوماسية‭ ‬العالمية‭ ‬والمساعدة‭ ‬الدولية‭ ‬ومجالات‭ ‬التفاوض‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬الإنجليزية‭ ‬تكسب‭ ‬الأسبقية‭ ‬فيها‭.‬

 

الإنجليزية‭ ‬والعلم

بدأ‭ ‬التواصل‭ ‬العلمي‭ ‬الدولي‭ ‬الحديث‭ ‬مع‭ ‬انتشار‭ ‬المجلات‭ ‬العلمية‭ ‬التي‭ ‬تزايد‭ ‬عددها‭ ‬حتى‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الثانية،‭ ‬ثم‭ ‬تضخم‭ ‬حتى‭ ‬التسعينيات‭. ‬وقد‭ ‬كانت‭ ‬الألمانية‭ ‬والفرنسية‭ ‬والإنجليزية‭ ‬هي‭ ‬اللغات‭ ‬المهيمنة‭ ‬حتى‭ ‬ما‭ ‬بعد‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الأولى‭ ‬حين‭ ‬بدأت‭ ‬الفرنسية‭ ‬بالتراجع،‭ ‬والألمانية‭ ‬بشكل‭ ‬أكبر،‭ ‬إذ‭ ‬تم‭ ‬إبعاد‭ ‬العلماء‭ ‬الألمان‭ ‬عن‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬الاجتماعات‭ ‬الدولية‭ ‬لتوقيع‭ ‬كثير‭ ‬منهم‭ ‬بياناً‭ ‬يدعم‭ ‬الحكومة‭ ‬الألمانية‭ ‬وجيشها‭ ‬في‭ ‬العدوان‭ ‬على‭ ‬فرنسا‭ ‬وإنجلترا‭.‬

بعد‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الثانية،‭ ‬بدأت‭ ‬الإنجليزية‭ ‬ارتفاعها‭ ‬النهائي‭ ‬في‭ ‬العلوم‭ ‬مدفوعة‭ ‬بالقوة‭ ‬العلمية‭ ‬الأمريكية‭ ‬التي‭ ‬سرعت‭ ‬اتجاهاً‭ ‬كانت‭ ‬إنجلترا‭ ‬قد‭ ‬بدأته‭.‬

بعد‭ ‬الحرب‭ ‬أيضاً‭ ‬بدأت‭ ‬المواهب‭ ‬العلمية‭ ‬تتدفق‭ ‬بكثرة‭ ‬من‭ ‬أوربا‭ ‬إلى‭ ‬أمريكا‭ ‬أو‭ ‬كندا‭. ‬والآن‭ ‬تتكرر‭ ‬الحكاية‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬العالم‭ ‬النامي،‭ ‬فحتى‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬العشرين‭ ‬كان‭ ‬الجزء‭ ‬الأكثر‭ ‬تقدماً‭ ‬من‭ ‬العمل‭ ‬العلمي‭ ‬مقتصراً‭ ‬على‭ ‬الدول‭ ‬الغنية،‭ ‬وقد‭ ‬بدأت‭ ‬الحالة‭ ‬تتوسع‭ ‬بشكل‭ ‬جدي،‭ ‬وسيكون‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرون‭ - ‬كما‭ ‬يرى‭ ‬المؤلف‭ - ‬أول‭ ‬ما‭ ‬يشهد‭ ‬مغامرة‭ ‬عالمية‭ ‬حقيقية‭ ‬في‭ ‬العلم‭ ‬تخلو‭ ‬من‭ ‬سيطرة‭ ‬أحد،‭ ‬وتخص‭ ‬الجميع‭.‬

 

اللغات‭ ‬العالمية‭ ‬السابقة

يرى‭ ‬المؤلف‭ ‬أن‭ ‬حقبة‭ ‬الإنجاز‭ ‬العلمي‭ ‬الحديث‭ ‬الممتدة‭ ‬من‭ ‬1860‭ ‬إلى‭ ‬1970‭ ‬ظلت‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬لغة‭ ‬تواصل‭ ‬حقيقية‭ ‬واحدة،‭ ‬وأن‭ ‬هذه‭ ‬الحقبة‭ ‬الممتدة‭ ‬بين‭ ‬تراجع‭ ‬اللاتينية‭ ‬وصعود‭ ‬الإنجليزية‭ ‬كانت‭ ‬الترجمة‭ ‬هي‭ ‬الحاضرة‭ ‬فيها‭ ‬دائماً،‭ ‬وأن‭ ‬تاريخ‭ ‬العلم‭ ‬هو‭ ‬أيضاً‭ ‬تاريخ‭ ‬اللغات‭.‬

 

اليونانية

كانت‭ ‬اليونانية‭ ‬لغة‭ ‬التواصل‭ ‬في‭ ‬منطقة‭ ‬شرقي‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط‭ ‬منذ‭ ‬550‭ ‬ق‭.‬م‭ ‬إلى‭ ‬200‭ ‬م‭. ‬ومنذ‭ ‬القرن‭ ‬الرابع‭ ‬قبل‭ ‬الميلاد‭ ‬حدثت‭ ‬حقبة‭ ‬مدهشة‭ ‬من‭ ‬التقدم‭ ‬دامت‭ ‬قرنين‭. ‬وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬سيطرة‭ ‬روما‭ ‬على‭ ‬اليونان‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الثاني‭ ‬قبل‭ ‬الميلاد،‭ ‬فإن‭ ‬اللغة‭ ‬اللاتينية‭ ‬لم‭ ‬تهيمن،‭ ‬بل‭ ‬ظلت‭ ‬اليونانية‭ ‬لغة‭ ‬تواصل‭ ‬وحتى‭ ‬لغة‭ ‬إدارية‭ ‬في‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬الرومانية‭ ‬الشرقية‭. ‬

وخلال‭ ‬سنوات‭ ‬الجمهورية،‭ ‬تعلّم‭ ‬العلماء‭ ‬الرومان‭ ‬والأرستقراطيون‭ ‬الأغنياء‭ ‬اليونانية،‭ ‬وكتب‭ ‬معظم‭ ‬المفكرين‭ ‬الهيلينيين‭ ‬في‭ ‬العلوم‭ ‬باليونانية،‭ ‬علماً‭ ‬بأن‭ ‬أياً‭ ‬منهم‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬من‭ ‬اليونان‭.‬

 

اللاتينية

اكتسبت‭ ‬اللاتينية‭ ‬مكانة‭ ‬لغة‭ ‬تواصل‭ ‬حقيقية‭ ‬مع‭ ‬توسع‭ ‬الهيمنة‭ ‬الرومانية‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الأول‭ ‬قبل‭ ‬الميلاد‭. ‬وحلت‭ ‬تدريجياً‭ ‬محل‭ ‬لغات‭ ‬محلية‭. ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬الرومان‭ ‬مهتمين‭ ‬كثيراً‭ ‬بالعلم‭ ‬اليوناني،‭ ‬وجاء‭ ‬العلم‭ ‬الذي‭ ‬أخذوه‭ ‬عن‭ ‬اليونانيين‭ ‬من‭ ‬مصادر‭ ‬أدبية‭ ‬وملخصات‭ ‬وكتيبات‭.‬

بعد‭ ‬سقوط‭ ‬روما‭ ‬أواخر‭ ‬القرن‭ ‬الخامس،‭ ‬خضعت‭ ‬اللاتينية‭ ‬إلى‭ ‬تقسيم‭ ‬بين‭ ‬المنطوق‭ ‬والمكتوب،‭ ‬وبحلول‭ ‬القرن‭ ‬السابع‭ ‬لم‭ ‬يعد‭ ‬ممكناً‭ ‬للمتحدثين‭ ‬عبر‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬السابقة‭ ‬أن‭ ‬يفهم‭ ‬أحدهم‭ ‬الآخر‭ ‬بسهولة؛‭ ‬فصارت‭ ‬اللاتينية‭ ‬المنطوقة‭ ‬عملياً‭ ‬لغة‭ ‬ميتة،‭ ‬بينما‭ ‬ظلت‭ ‬المكتوبة‭ ‬لغة‭ ‬التواصل‭ ‬للثقافة‭ ‬الفكرية‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬أنحاء‭ ‬أوربا‭ ‬وبريطانيا،‭ ‬بسبب‭ ‬دورها‭ ‬المركزي‭ ‬في‭ ‬الكنيسة‭ ‬الكاثوليكية‭ ‬الرومانية‭.‬

 

العربية

لم‭ ‬تهتم‭ ‬الثقافة‭ ‬الفكرية‭ ‬الإسلامية‭ ‬بالأعمال‭ ‬الأدبية‭ ‬اليونانية،‭ ‬بل‭ ‬بالفكر‭ ‬الفلسفي‭ ‬والرياضي‭ ‬والعلمي‭ ‬من‭ ‬أرسطو‭ ‬إلى‭ ‬بطليموس‭. ‬لقد‭ ‬كانت‭ ‬حركة‭ ‬الترجمة‭ ‬واعية،‭ ‬وكان‭ ‬المترجمون‭ ‬بخلفيات‭ ‬متنوعة،‭ ‬من‭ ‬أجزاء‭ ‬عديدة‭ ‬للإمبراطورية‭ ‬الإسلامية‭. ‬ومع‭ ‬نهاية‭ ‬القرن‭ ‬العاشر‭ ‬وصلت‭ ‬حركة‭ ‬الترجمة‭ ‬إلى‭ ‬نهايتها،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬استنفدت‭ ‬بشكل‭ ‬أساس‭ ‬موادها،‭ ‬وبدأت‭ ‬الأعمال‭ ‬الأصلية‭ ‬التي‭ ‬ألّفها‭ ‬علماء‭ ‬باللغة‭ ‬العربية‭ ‬تتزايد،‭ ‬كما‭ ‬قاموا‭ ‬بنقد‭ ‬وتحديث‭ ‬وتجاوز‭ ‬الترجمات‭.‬

وهكذا‭ ‬كان‭ ‬توسع‭ ‬الفكر‭ ‬العلمي‭ ‬متماشياً‭ ‬مع‭ ‬ظهور‭ ‬الإسلام،‭ ‬واللغة‭ ‬العربية‭ ‬بصفتها‭ ‬لغة‭ ‬تواصل‭ ‬جديدة،‭ ‬بامتداد‭ ‬كبير‭ ‬وصل‭ ‬بحلول‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬من‭ ‬حدود‭ ‬الصين‭ ‬إلى‭ ‬المحيط‭ ‬الأطلسي‭. ‬ومع‭ ‬صعودها‭ ‬أزالت‭ ‬‮«‬العربية‮»‬‭ ‬لغات‭ ‬أخرى‭ ‬كالسريانية‭ ‬واليونانية‭.‬

 

اللاتينية

حالما‭ ‬بدأ‭ ‬الاهتمام‭ ‬بالعلوم‭ ‬يتراجع‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬الإسلام،‭ ‬كان‭ ‬يرتفع‭ ‬في‭ ‬أوربا‭. ‬وبين‭ ‬القرنين‭ ‬الحادي‭ ‬عشر‭ ‬والثالث‭ ‬عشر،‭ ‬نشأت‭ ‬اتصالات‭ ‬جديدة‭ ‬بينهما‭.‬

التحول‭ ‬الأكبر‭ ‬حدث‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الذهني؛‭ ‬فقد‭ ‬أثر‭ ‬عصر‭ ‬النهضة‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الثاني‭ ‬عشر‭ ‬على‭ ‬كامل‭ ‬مجال‭ ‬المسعى‭ ‬الثقافي‭. ‬وبحلول‭ ‬عام‭ ‬1250‭ ‬كانت‭ ‬مكتبة‭ ‬العلمين‭ ‬اليوناني‭ ‬والعربي‭ ‬قد‭ ‬ترجمت‭ ‬إلى‭ ‬اللاتينية‭. ‬

ولكونها‭ ‬لغة‭ ‬تواصل‭ ‬للتعلم،‭ ‬تفاعلت‭ ‬اللاتينية‭ ‬مع‭ ‬العربية‭ ‬واليونانية‭ ‬أكثر‭ ‬بكثير‭ ‬من‭ ‬اللغات‭ ‬المحلية‭. ‬حتى‭ ‬الإصلاح‭ ‬عندما‭ ‬اكتسح‭ ‬معظم‭ ‬أوربا‭ ‬بعد‭ ‬عام‭ ‬1540‭ ‬مانحاً‭ ‬امتيازات‭ ‬جديدة‭ ‬للغات‭ ‬المحلية‭ ‬بقصد‭ ‬الحد‭ ‬من‭ ‬قبضة‭ ‬الكنيسة‭ ‬الكاثوليكية،‭ ‬لم‭ ‬يؤثر‭ ‬كثيراً‭ ‬في‭ ‬البداية‭ ‬لإزاحة‭ ‬اللغة‭ ‬اللاتينية‭ ‬الدراسية‭ ‬التي‭ ‬ازدهرت‭ ‬عندما‭ ‬سبب‭ ‬عصر‭ ‬النهضة‭ ‬الإيطالي‭ ‬تغييراً‭ ‬نحو‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية‭ ‬بعيداً‭ ‬عن‭ ‬العلوم‭ ‬واللاهوت‭.‬

تجردت‭ ‬اللاتينية‭ ‬من‭ ‬قوتها‭ ‬تدريجياً‭ ‬مع‭ ‬تزايد‭ ‬الشعور‭ ‬القومي‭ ‬في‭ ‬أوربا،‭ ‬واستعمال‭ ‬العلماء‭ ‬الموسع‭ ‬للغات‭ ‬المحلية،‭ ‬خصوصاً‭ ‬الفرنسية‭ ‬والإيطالية‭ ‬والإنجليزية‭ ‬والألمانية‭ ‬والهولندية‭.‬

يرى‭ ‬المؤلف‭ ‬أن‭ ‬اللاتينية‭ ‬لا‭ ‬تقدم‭ ‬في‭ ‬العلم‭ ‬الأوربي‭ ‬نظيراً‭ ‬جيداً‭ ‬للإنجليزية‭ ‬اليوم‭ ‬مثل‭ ‬العربية‭ ‬التي‭ ‬استعملها‭ ‬خلال‭ ‬القرون‭ ‬التاسع‭ ‬حتى‭ ‬الحادي‭ ‬عشر‭ ‬نسبة‭ ‬من‭ ‬الناشطين‭ ‬في‭ ‬العلم‭ ‬أعلى‭ ‬ربما‭ ‬حتى‭ ‬من‭ ‬الإنجليزية‭ ‬عام‭ ‬2013‭.‬

 

حاجة‭ ‬العلم‭ ‬إلى‭ ‬الإنجليزية

يجيب‭ ‬المؤلف‭ ‬في‭ ‬الفصل‭ ‬الأخير‭ ‬من‭ ‬كتابه‭ ‬عن‭ ‬سؤال‭ ‬العنوان‭ ‬بالإثبات،‭ ‬مؤكداً‭ ‬أن‭ ‬الإنجليزية‭ ‬تنتمي‭ ‬إلى‭ ‬العالم‭ ‬كله،‭ ‬وإلى‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬يستخدمها،‭ ‬وليس‭ ‬إلى‭ ‬أمريكا‭ ‬أو‭ ‬إنجلترا‭ ‬فحسب،‭ ‬وأن‭ ‬مجتمع‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬تأثره‭ ‬بوقائع‭ ‬سياسية‭ ‬واقتصادية،‭ ‬فإن‭ ‬له‭ ‬أولوياته‭ ‬واحتياجاته‭ ‬الداخلية‭ ‬الخاصة،‭ ‬والعلم‭ ‬إذ‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬لغة‭ ‬عالمية،‭ ‬وهو‭ ‬لديه‭ ‬الإنجليزية‭ ‬بالفعل،‭ ‬فذلك‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬نموه‭ ‬وامتيازه‭ ‬الخاصين،‭ ‬ومن‭ ‬أجل‭ ‬التقدم‭ ‬المستقبلي‭ ‬الذي‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬الاتصال‭ ‬والتعاون‭ ‬الدوليين‭ ‬وتعددية‭ ‬المشاركة‭.‬

وينهي‭ ‬المؤلف‭ ‬كتابه‭ ‬بالإشارة‭ ‬إلى‭ ‬ألبرت‭ ‬أينشتاين‭ ‬الذي‭ ‬بدأ‭ ‬سيرته‭ ‬العلمية‭ ‬بالألمانية،‭ ‬وأنهاها‭ ‬بالإنجليزية‭ ■