هل حان الوقت للتوقف عن التصرفات الخاطئة؟! خلع الكتف والكوع عند الأطفال

هل حان الوقت للتوقف عن التصرفات الخاطئة؟!   خلع الكتف والكوع عند الأطفال

 يتعرض الرُضّع للإصابة بخلع مفصل الكوع، إذا تم حملهم أو هزهم بقوة من خلال الساعدين، أثناء اللعب معهم، أو رفعهم من الأرض، وسحب الطفل من ذراعه بشكل عنيف ومفاجئ أو سريع، وأحيانًا عند مجرد مسكهم أثناء المشي.
 تحدث هذه الإصابة أحيانًا بسبب جهل الوالدين بخطورة التصرفات العفوية الخاطئة التي يقومان بها أثناء تعاملهما مع الطفل، أو بسبب الاعتماد على مربية أطفال عنيفة، أو شخص غير مؤهل للتعامل مع الأطفال.
نظرًا لأن أطراف عظام الأطفال تكون غير مكتملة النمو، وغير ملتحمة تمامًا، فإن مفاصل الأطفال رقيقة للغاية وضعيفة البنية، لدرجة أن أبسط التصرفات الخاطئة يمكن أن تعرضه للإصابة. وهناك كثير من المواقف التي نقوم فيها بهذا السلوك الخاطئ دون أن نشعر.

من هذه المواقف:
- يلعب الأب مع طفله، فيمسكه من ذراعه ليرفعه لأعلى، أو يمسك بذراعه مباشرة ويقوم بتدويره على شكل المروحة. هذا التصرف قد يؤدي إلى خلع في مفصل الكتف أو الكوع.
- تداعب الأم طفلها الرضيع، فتمسك به وتحركه من الذراع، وعند ميلان الطفل فإنها تقوم بشده قويًّا من الذراع قد ينتج عنها خلع في الكتف أو الكوع.
- عندما يبدأ الطفل خطواته الأولى في تعلُّم المشي، يكون معرضًا للسقوط بسهولة. في هذا الموقف، يمسك شخص ما (الوالدان أو المربية) بذراع الطفل حتى يساعده على التوازن، وبسبب فرق الطول بينهما، تكون ذراع الطفل ممدودة لأعلى ومفرودة تمامًا للإمساك بيد الشخص البالغ. 
- أثناء المشي يكثر أن يتعثر الطفل، فيقوم الشخص الممسك بالطفل، لا إراديًا، بسحبه لأعلى لمنعه من السقوط، وهذا الشد العنيف المفاجئ قد يُعرض الطفل لخلع كوع أو مفصل كتف الطفل.
يمكن تصور مواقف أخرى كثيرة مشابهة، فهناك عديد من التصرفات الخاطئة التي تُعرض ذراع الطفل للإصابة، لكن كثيرًا من الآباء والأمهات يجهل هذه المخاطر. وبعضهم يرفض اتباع النصائح والتوجيهات لمنع حدوثها، لاعتقادهم أنهم يحملون أطفالهم بهذه الطرق المحظورة، ولم تحدث أي إصابات بذراع الطفل. لكن عدم حدوث الإصابة لا يعني عدم خطورة التصرف الخاطئ.

متى يدق ناقوس الخطر؟!
من المهم أن يتعلم المتعاملون مع الأطفال بعض العلامات الضرورية التي قد تساعدهم في الاكتشاف المبكر لوجود إصابة في الكتف أو الكوع، حتى يتم التعامل مع هذه الإصابة بشكل سريع، وتفاديًا لأي مضاعفات أو أضرار إضافية.
 
 خلع الكتف
إصابة مؤلمة، تحدث نتيجة خروج عظمة الذراع من مكانها في مفصل الكتف. يصاحبها صراخ شديد، ويلاحظ أن مفصل الكتف سيأخذ شكلًا غير طبيعي، وأن الطفل متألم بشكل كبير، وغير قادر على تحريك ذراعه.
 
خلع الكوع
في بعض الأحيان يحدث خلع الكوع كإصابة «صامتة» غير مؤلمة. تلاحظ الأم فجأة أن الطفل غير قادر على تحريك مفصل الكوع أو الذراع المصابة. ويمكن أن تلاحظ أيضًا أن الطفل يمسك كوعه بشكل مثنيّ، ويتجنب مسك أي شيء في الذراع المصابة، وإذا حاولت لمس أو إجبار الطفل على تحريك كوعه المصابة، فإنه يصرخ أو يبكي.
 
 كسر الكوع
يصاحبـــــه ألم شديد، وتورم وانتفاخ في الكوع المكسور، بعد قليل يتغير لونه، ويفقد الطفل القدرة على تحريك كوعه.
 
 الخيـارات العلاجية 
< في حالة إصابة الطفل بخلع الكتف:
يجب الإسراع بأخذ الطفل إلى المستشفى ليتم إرجاع الكتف إلى مكانه الصحيح. وبعد إرجاع الكتف تتم إعادة تأهيل الكتف إما عن طريق المتابعة مع قسم العلاج الطبيعي الخاص بالأطفال، وإما من خلال ممارسة السباحة.
يجب الحذر من تكرار حدوث الخلع أكثر من مرتين، لأنه حينها قد يصبح مفصل الكتف ضعيفًا جدًا وقابلًا للخلع مع أقل مجهود. وتكرار خلع الكتف يعرض الطفل للتدخل الجراحي لتثبيت الكتف المصابة.
< عند الاشتباه في وجود خلع في كوع الطفل
يجب الإسراع في الحصول على الرعاية الطبية الفورية، فقد تحدث مضاعفات إذا شكل الكوع المخلوع ضغطًا أو قام بحجز الأوعية الدموية والأعصاب التي تقوم بخدمة الذراع السفلى واليد.
إذا ثبت أن الطفل أُصيب بخلع مفصل الكوع، سيقوم الطبيب المختص بإرجاع المفصل لمكانه السليم. عملية إرجاع مفصل الكوع لمكانه بعد الخلع ليست معقدة، وغالبًا ما يتم تدريب الأبوين على طريقة إرجاع الكوع لمكانه في حال تكرار حدوث الإصابة. ولكن لابد من مراعاة أن تكرار الخلع قد يسبب ضعفًا في عضلات الذراع ويؤذي الأعصاب المُغذية لمفصل الكوع أحيانًا. في معظم الحالات، تتم معالجة خلع مفصل الكوع عن طريق إعادة المفصل إلى مكانه من دون التدخل الجراحي، وبالطبع، سيحتاج الطفل إلى التأهيل والعلاج الطبيعي أو بعض التمارين المنزلية بعد عملية إرجاع الكوع لمكانه. ولكن إذا تعرّض الكوع للكسر بجانب الخلع، فقد يحتاج إلى إجراء عملية جراحية.
  < إذا تم اكتشاف وجود كسر في الكوع:
يتم وضع جبيرة على المفصل حتى يلتئم الكسر تمامًا. وبعد إزالة الجبيرة سيجد الطفل صعوبة في تحريك مفصل الكوع. لذلك، فإن العلاج الطبيعي ضروري لتأهيل مفصل الكوع وتقويته بعد الكسر.
الخلاصة، سواء كنتم من الآباء اللطفاء محبي اللعب مع الأطفال، أو كنتم من الآباء نافذي الصبر العنيفين مع الأطفال، لا مجال لحسن النوايا هنا. توقفوا عن تلك التصرفات الخاطئة التي تسبب إصابة أو أذية أطفالكم دون قصد. فإصابات الذراع الناتجة عن تلك التصرفات البسيطة قد تؤدي إلى انحلال جزء من مفصل الكتف أو الكوع، أو خلع المفصل كليًّا، وربما كسره! >