ملامح تأثير الفلكلور العربي الإسلامي على البيزنطي

ملامح تأثير الفلكلور  العربي الإسلامي على البيزنطي

كان العرب المسلمون أسبق تاريخياً من البيزنطيين في حفظ وتأليف الملاحم الشعبية الطويلة، فالقصاصون العرب من قبل الإسلام وبعده اشتهروا بحفظهم لأيام العرب وهي كثيرة، وتذكر الروايات أن الخليفة معاوية بن أبي سفيان ومن بعده كانوا يخصصون جزءاً من أوقاتهم لسماع القصص الديني والبطولي المختلـط بالأحداث التاريخية والأساطيـر، بل كانت رواية القصص وظيفة تقف جنباً إلى جنب مع القضاء والحجابة وغيرها من الوظائف، وكان للامتزاج السكاني بين المسلمين وأهالي البلاد المفتوحة من البيزنطيين على الحدود بين الدولتين أثره في معرفة البيزنطيين القصص الملحمي الحدودي.

 

 

إن‭ ‬القارئ‭ ‬لملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬يجد‭ ‬أنها‭ ‬ملحمة‭ ‬طويلة‭ ‬تفتقر‭ ‬إلى‭ ‬الترابط‭ ‬الفكري،‭ ‬كما‭ ‬يجد‭ ‬بها‭ ‬فقرات‭ ‬أدبية‭ ‬لا‭ ‬تخدم‭ ‬الفكرة،‭ ‬مما‭ ‬يوحي‭ ‬أن‭ ‬عناصر‭ ‬وأفكار‭ ‬هذه‭ ‬الملحمة‭ ‬مسلوبة‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬مقتبسة‭ ‬من‭ ‬أعمال‭ ‬سابقة‭ ‬عليها،‭ ‬والدليل‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬أننا‭ ‬إذا‭ ‬قارنا‭ ‬أسلوب‭ ‬الأدب‭ ‬القصصي‭ ‬بالأغاني‭ ‬الشعبية‭ ‬الواردة‭ ‬في‭ ‬القصة،‭ ‬نجد‭ ‬أنهما‭ ‬لا‭ ‬يتوافقان‭ ‬كثيراً،‭ ‬كما‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الأغاني‭ ‬لها‭ ‬نماذج‭ ‬شبيهة‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬الأغاني‭ ‬الشعبية‭ ‬العربية،‭ ‬كما‭ ‬نجد‭ ‬التهاون‭ ‬في‭ ‬تركيب‭ ‬العناصر،‭ ‬وضعف‭ ‬الحبكة‭ ‬الفنية،‭ ‬وذلك‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬قورنت‭ ‬بقصيدة‭ ‬رولان‭ ‬باتساقها‭ ‬الرائع‭.‬

 

مكوّنات‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬

وإذا‭ ‬عقدنا‭ ‬مقارنة‭ ‬للعناصر‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬تدور‭ ‬حولها‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬والبيزنطية،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬الإطار‭ ‬الذي‭ ‬تدور‭ ‬حوله‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬يدور‭ ‬في‭ ‬عدة‭ ‬أحداث‭ ‬تاريخية‭ ‬أدمجت‭ ‬داخل‭ ‬قالب‭ ‬قصصي‭ ‬ملحمي‭ ‬أضيفت‭ ‬إليه‭ ‬بعض‭ ‬الأساطير،‭ ‬ويتخلل‭ ‬هذا‭ ‬الحوار‭ ‬الملحمي‭ ‬بعض‭ ‬الأغاني‭ ‬الشعبية،‭ ‬وتتلخص‭ ‬عناصر‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬في‭ ‬الآتي‭:‬

‭- ‬اختطاف‭ ‬فتاة‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬مقاومة‭ ‬أهلها‭.‬

‭- ‬المبارزة‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬والمرأة‭ ‬التي‭ ‬ترتدي‭ ‬زي‭ ‬الفرسان‭ ‬والتي‭ ‬تقع‭ ‬في‭ ‬عشقه‭.‬

‭- ‬المبارزة‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬وشقيق‭ ‬الفتاة‭ ‬أو‭ ‬والدها‭.‬

‭- ‬تحول‭ ‬الفتاة‭ ‬إلى‭ ‬ديانة‭ ‬البطل‭ ‬أو‭ ‬العكس‭.‬

نخرج‭ ‬مما‭ ‬سبق‭ ‬أن‭ ‬عناصر‭ ‬كل‭ ‬مصدر‭ ‬من‭ ‬مصادر‭ ‬الملحمة‭ ‬يدور‭ ‬حول‭ ‬إطار‭ ‬نفس‭ ‬عناصر‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬السابقة‭. ‬وتتلخص‭ ‬عناصر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬في‭ ‬الآتي‭: ‬

المصدر‭ ‬الأول‭:‬

اختطاف‭ ‬الرسول‭ ‬المسلم‭ ‬لوالدة‭ ‬ديجينيس‭.‬

المبارزة‭ ‬بين‭ ‬الرسول‭ ‬وشقيق‭ ‬الفتاة‭.‬

تحول‭ ‬الرسول‭ ‬المسلم‭ ‬إلى‭ ‬المسيحية‭.‬

المصدر‭ ‬الثاني‭:‬

اختطاف‭ ‬زوجة‭ ‬ديجينيس‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬مقاومة‭ ‬أهلها‭.‬

المبارزة‭ ‬بين‭ ‬المختطفين‭ ‬وأشقاء‭ ‬الزوجة‭.‬

التصالح‭ ‬بين‭ ‬المختطفين‭ ‬وأسرة‭ ‬الزوجة‭.‬

المصدر‭ ‬الثالث‭:‬

اختطاف‭ ‬فارس‭ ‬بيزنطي‭ ‬لفتاة‭ ‬عربية‭.‬

دفاع‭ ‬ديجينيس‭ ‬عن‭ ‬الفتاة‭ ‬العربية‭ ‬وإطلاق‭ ‬سراحها‭.‬

احتفال‭ ‬البطل‭ ‬والفتاة‭ ‬بزواجهما‭.‬

تحول‭ ‬الفتاة‭ ‬إلى‭ ‬ديانة‭ ‬البطل‭.‬

واعتمادًا‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬سبق،‭ ‬فإن‭ ‬عناصر‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬تدور‭ ‬في‭ ‬نفس‭ ‬الإطار‭ ‬الذي‭ ‬دارت‭ ‬فيه‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬السابقة‭ ‬عليها،‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬خطف‭ ‬الفتيات،‭ ‬والمبارزة‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬وأقرباء‭ ‬الفتاة،‭ ‬والمبارزة‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬والمرأة‭ ‬التي‭ ‬تعشقه،‭ ‬ثم‭ ‬التصالح‭ ‬والدخول‭ ‬في‭ ‬ديانة‭ ‬المحبوب‭ ‬ثم‭ ‬الزواج،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬كانت‭ ‬مستقرة‭ ‬على‭ ‬اسم‭ ‬البطل‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬مصادرها‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬الحال‭ ‬في‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬الأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭. ‬أما‭ ‬في‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس،‭ ‬ففي‭ ‬بعض‭ ‬مصادرها‭ ‬أحياناً‭ ‬البطل‭ ‬يسمى‭ ‬شارزانـيس‭ ‬أو‭ ‬موروديس‭ ‬أو‭ ‬ديجينيس‭.‬

 

السحر‭ ‬الأسود

يوجد‭ ‬دائماً‭ ‬في‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية،‭ ‬وكذلك‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬شخص‭ ‬يكون‭ ‬سبباً‭ ‬في‭ ‬جلب‭ ‬المشاكل،‭ ‬وعرقلة‭ ‬كل‭ ‬سبل‭ ‬السلام‭ ‬والوفاق‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬ومحبوبته،‭ ‬وعرقلة‭ ‬أي‭ ‬محاولة‭ ‬من‭ ‬البطل‭ ‬في‭ ‬سبيل‭ ‬تحقيق‭ ‬طموحاته،‭ ‬فمثلاً‭ ‬الأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬كان‭ ‬زوجها‭ ‬الذي‭ ‬تكرهه‭ ‬ذ‭ ‬وهو‭ ‬ابن‭ ‬عمها‭ ‬ذ‭ ‬كان‭ ‬كثيراً‭ ‬ما‭ ‬يحاول‭ ‬عرقلة‭ ‬جهودها‭ ‬ضد‭ ‬الروم،‭ ‬لأنه‭ ‬كان‭ ‬يفكر‭ ‬في‭ ‬رغباته‭ ‬الشخصية،‭ ‬وعندما‭ ‬اغتصبها‭ ‬حملت‭ ‬بابنه‭ ‬البطل‭ ‬المعروف‭ ‬باسم‭ (‬عبدالوهاب‭). ‬وكانت‭ ‬فترة‭ ‬الحمل‭ ‬ثم‭ ‬الولادة‭ ‬ثم‭ ‬الرضاعة‭ ‬فترة‭ ‬كفّت‭ ‬خلالها‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬عن‭ ‬محاربة‭ ‬الروم،‭ ‬وفي‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬كان‭ ‬الملك‭ ‬يفسد‭ ‬الأمر‭ ‬بين‭ ‬شارزانيس‭ ‬وبين‭ ‬محبوبته،‭ ‬وكان‭ ‬سببا‭ ‬في‭ ‬معارضة‭ ‬أسرة‭ ‬الفتاة‭ ‬في‭ ‬زواجها‭ ‬من‭ ‬شارزانيس‭. ‬وكان‭ ‬ذلك‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬استخدام‭ ‬الملك‭ ‬لسلطته‭ ‬وعيونه‭.‬

كان‭ ‬بطل‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬نتاج‭ ‬زواج‭ ‬رجل‭ ‬عربي‭ ‬تنصر‭ ‬من‭ ‬امرأة‭ ‬مسيحية‭ ‬بيزنطية،‭ ‬ولذلك‭ ‬كانت‭ ‬لدى‭ ‬أبطال‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬خاصية‭ ‬المروءة‭ ‬والشهامة،‭ ‬وهذا‭ ‬الأمر‭ ‬نجده‭ ‬في‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬مثل‭ ‬الأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬وعمر‭ ‬النعمان،‭ ‬فشركان‭ ‬تصرف‭ ‬أمام‭ ‬إبريزا‭ ‬بشهامة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬ديجينيس‭ ‬ركب‭ ‬جواده‭ ‬وفي‭ ‬يده‭ ‬سيف‭ ‬والأخرى‭ ‬رمح،‭ ‬وأنقذ‭ ‬الفتاة‭ ‬العربية‭ ‬وأطلق‭ ‬سراحها‭.‬

في‭ ‬معظم‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬دائماً‭ ‬تكون‭ ‬المرأة‭ ‬التي‭ ‬ترتدي‭ ‬زي‭ ‬الفرسان‭ ‬معشوقة‭ ‬البطل‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬غير‭ ‬عربي،‭ ‬ففي‭ ‬ملحمة‭ ‬عبدالله‭ ‬البطال‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬والد‭ ‬زوجته‭ ‬وأهلها‭ ‬لم‭ ‬يكونوا‭ ‬مسلمين،‭ ‬بل‭ ‬كانوا‭ ‬بيزنطيين‭ ‬مسيحيين،‭ ‬ونجد‭ ‬تأثير‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس،‭ ‬حيث‭ ‬إن‭ ‬والد‭ ‬فتاة‭ ‬شارزانيس‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬شامي،‭ ‬وفي‭ ‬الملحمة‭ ‬التي‭ ‬فيها‭ ‬اسم‭ ‬البطل‭ ‬ديجينيس‭ ‬كان‭ ‬والد‭ ‬البطل‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬عربي‭.‬

ومن‭ ‬الأمور‭ ‬التي‭ ‬تلفت‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية،‭ ‬ومصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬استخدام‭ ‬أمور‭ ‬تثير‭ ‬الرعب‭ ‬مثل‭ ‬استخدام‭ ‬السحر‭ ‬الأسود،‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬ملحمة‭ ‬الأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬وعمر‭ ‬النعمان،‭ ‬وفي‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬قطعت‭ ‬يد‭ ‬أم‭ ‬البطل،‭ ‬وذلك‭ ‬بعد‭ ‬اغتصابها‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬أعدائه،‭ ‬وكذلك‭ ‬تمَّ‭ ‬ذبْحُ‭ ‬الرجال‭ ‬والنساء‭ ‬والأطفال‭ ‬وإرسال‭ ‬رؤوسهم‭ ‬إلى‭ ‬البطل‭ ‬وإطلاع‭ ‬ذويهم‭ ‬عليهم‭ ‬بعد‭ ‬التمثيل‭ ‬بأجسادهم‭.‬

 

الأغاني‭ ‬الشعبية

‭ ‬مقارنة‭ ‬بين‭ ‬الأغاني‭ ‬الشعبية‭ ‬في‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية،‭ ‬ومصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس،‭ ‬ووجد‭ ‬أن‭ ‬التأثير‭ ‬العربي‭ ‬واضح‭ ‬على‭ ‬الأغاني‭ ‬الشعبية‭ ‬الرومانية‭ ‬لملحمة‭ ‬ديجينيس،‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬مشاهد‭ ‬المبارزات‭ ‬بين‭ ‬البطل‭ ‬والمرأة‭ ‬التي‭ ‬تلبس‭ ‬زي‭ ‬الفرسان،‭ ‬وذلك‭ ‬مثل‭ ‬شركان‭ ‬وديجينيس،‭ ‬وكانت‭ ‬المبارزة‭ ‬تصبح‭ ‬حامية‭ ‬الوطيس،‭ ‬وفي‭ ‬النهاية‭ ‬ينتصر‭ ‬البطلان‭ ‬ماعدا‭ ‬ملحمة‭ ‬الأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة؛‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬الأميرة‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬انتصرت‭ ‬باعتبارها‭ ‬هي‭ ‬البطلة‭. ‬وفيما‭ ‬يلي‭ ‬مقارنة‭ ‬بين‭ ‬الأغاني‭ ‬في‭ ‬الجانبين‭:‬

أولاً‭: ‬الاستعداد‭ ‬للمبارزة‭ ‬

أ‭- ‬النص‭ ‬العربي‭: ‬ملحمة‭ ‬عمر‭ ‬النعمان

فلما‭ ‬أصبح‭ ‬الصباح‭ ‬خرج‭ ‬له‭ ‬الإفرنجي‭ ‬ونزل‭ ‬وسط‭ ‬الميدان،‭ ‬وأقبــل‭ ‬عليه‭ ‬شـركان‭ ‬ثم‭ ‬أخـذا‭ ‬في‭ ‬القتال‭.‬

ب‭- ‬النص‭ ‬الرومي‭: ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭:‬

إذ‭ ‬ضوء‭ ‬النهار‭ ‬يملأ‭ ‬الأفق‭ ‬مبتسماً‭ ‬والشمس‭ ‬تسـطع‭ ‬على‭ ‬قمة‭ ‬الجبل‭. ‬انظر‭: ‬ها‭ ‬هو‭ ‬ماكسيمو‭ ‬يظهر‭ ‬وحيداً‭ ‬في‭ ‬الميدان‭ ‬

تسلقت‭ ‬السهل‭ ‬ووقفت‭ ‬منتظراً،‭ ‬وبينما‭ ‬ضـوء‭ ‬النـهار‭ ‬بازغ،‭ ‬والشمس‭ ‬تشرق‭ ‬في‭ ‬قمم‭ ‬الجبال‭ ‬ظهر‭ ‬ماكسيمو‭ ‬في‭ ‬الميدان‭ ‬وحيداً‭. ‬

لقد‭ ‬تحرك‭ ‬في‭ ‬الحال‭ ‬لكي‭ ‬يقابلها،‭ ‬وحينما‭ ‬بدأنا‭ ‬القتال،‭ ‬اندفعت‭ ‬خيولنا‭.‬

ثانياً‭: ‬ظهور‭ ‬المرأة‭ ‬التي‭ ‬ترتدي‭ ‬ملابس‭ ‬الفرسان‭: ‬

‭ ‬أ‭- ‬النص‭ ‬العربي‭: ‬ملحمة‭ ‬عمر‭ ‬النعمان

وهو‭ ‬لابس‭ ‬قباء‭ ‬أزرق‭ ‬من‭ ‬أطلـس

ووجهـه‭ ‬فيه‭ ‬كالبدر‭ ‬إذا‭ ‬أشــرق

ومن‭ ‬فوقــه‭ ‬زرديـة‭ ‬ضيقــة‭ ‬

وبيده‭ ‬سيف‭ ‬مهند‭ ‬وهو‭ ‬راكب‭ ‬على‭ ‬جواد

أدهـم‭ ‬في‭ ‬وجهـه‭ ‬نَمِرَةُ‭ ‬كالدرهم‭ ‬

ب‭- ‬النص‭ ‬الرومي‭: ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس

جلست‭ ‬فوق‭ ‬الحصان‭ ‬الأسود‭ ‬النبيل‭ ‬

مرتدية‭ ‬بردة‭ ‬كلها‭ ‬من‭ ‬الحرير‭ ‬الأصفر‭ ‬

وعمامة‭ ‬خضـراء‭ ‬تتلألأ‭ ‬بالذهـب‭ ‬

وتحمل‭ ‬في‭ ‬يدها‭ ‬ترساً‭ ‬ذا‭ ‬أجنحة‭ ‬تشبه‭ ‬النسر‭ ‬

معها‭ ‬رمح‭ ‬عربي‭ ‬وحزام‭ ‬وجراب‭ ‬بداخله‭ ‬سيف

ثالثاً‭: ‬اتهام‭ ‬المرأة‭ ‬التي‭ ‬تتزيا‭ ‬بزي‭ ‬الفرسان

النص‭ ‬العربي‭: ‬ملحمة‭ ‬عمر‭ ‬النعمان‭ ‬

يا‭ ‬شركان‭ ‬ما‭ ‬هكذا‭ ‬تكون‭ ‬الفرسان

فهذا‭ ‬فعل‭ ‬المغلـوب‭ ‬كالنسـوان

‬ب‭ - ‬النص‭ ‬الرومي‭: ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬

الرجال‭ ‬يلامون‭ ‬فقط‭ ‬في‭ ‬القتال‭ ‬عندما‭ ‬

يرتعدون‭ ‬من‭ ‬المبارزة‭ ‬في‭ ‬المعارك‭ ‬كالنسوان

 

الملاحم‭ ‬العربية‭ ‬بين‭ ‬الحقائق‭ ‬والأساطير

وتتميز‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية،‭ ‬ومصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬باختلاط‭ ‬الأحداث‭ ‬التاريخية‭ ‬بالأساطير؛‭ ‬فملحمة‭ ‬عمر‭ ‬النعمان‭ ‬والجزء‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬ملحمة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬ومصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬ذكرت‭ ‬أحداث‭ ‬حصار‭ ‬القسطنطينية‭ ‬في‭ ‬سنة‭ ‬99هـ‭/‬717‭-‬718م‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬مسلمة‭ ‬بن‭ ‬عبدالملك،‭ ‬وهذه‭ ‬حقيقة،‭ ‬ولكن‭ ‬الأسطورة‭ ‬هي‭ ‬أن‭ ‬الإمبراطور‭ ‬هرب‭ ‬وترك‭ ‬العاصمة‭ ‬وركب‭ ‬سفينة‭ ‬وفتحت‭ ‬القسطنطينية‭ ‬أبوابها‭ ‬للمسلمين،‭ ‬وتكرر‭ ‬الفتح‭ ‬الإسلامي‭ ‬لها‭ ‬كثيراً‭ ‬في‭ ‬تلك‭ ‬الملاحم،‭ ‬غير‭ ‬أن‭ ‬الأمر‭ ‬الثابت‭ ‬تاريخياً‭ ‬أن‭ ‬القسطنطينية‭ ‬لم‭ ‬يفتحها‭ ‬المسلمون‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬العصر‭ ‬التركي‭ ‬على‭ ‬يد‭ ‬محمد‭ ‬الفاتح‭.‬

 

الاعتزاز‭ ‬بالتراث

نخرج‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬العرض‭ ‬السابق‭ ‬للمقارنات‭ ‬بين‭ ‬الملاحم‭ ‬العربية،‭ ‬ومصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬أكريتاس‭ ‬بأن‭ ‬التــــشابه‭ ‬الموضــــوعي‭ ‬لهــــذه‭ ‬الملاحم‭ ‬كان‭ ‬نتيجة‭ ‬للتمازج‭ ‬والاختلاط‭ ‬السكاني‭ ‬الذي‭ ‬تم‭ ‬بين‭ ‬العرب‭ ‬المسلمين‭ ‬والبيزنطيين‭ ‬على‭ ‬الحدود‭ ‬بين‭ ‬الإمبراطورية‭ ‬البــيزنطية‭ ‬والدولة‭ ‬الإسلامية؛‭ ‬فالتأثير‭ ‬العربي‭ ‬المتمثل‭ ‬في‭ ‬عناصر‭ ‬ملحمة‭ ‬عمر‭ ‬النعمان‭ ‬وعبدالله‭ ‬البطال‭ ‬والأميرة‭ ‬ذات‭ ‬الهمة‭ ‬كان‭ ‬تأثــيراً‭ ‬واضحاً‭ ‬على‭ ‬مصادر‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجــينيس‭ ‬حتى‭ ‬أن‭ ‬فازليوس‭ ‬خريستيدس‭ ‬قال‭: ‬‮«‬إننا‭ ‬لا‭ ‬نستطيع‭ ‬أن‭ ‬نفهم‭ ‬كثيراً‭ ‬من‭ ‬أفكار‭ ‬ملحمة‭ ‬ديجينيس‭ ‬إلا‭ ‬إذا‭ ‬اطلعنا‭ ‬على‭ ‬مصادرها‭ ‬الأولى‭ ‬الأصلية‭ ‬في‭ ‬الأدب‭ ‬العربي‭ ‬الحدودي،‭ ‬فهي‭ ‬المفـــتاح‭ ‬الوحيد‭ ‬لفهـــم‭ ‬ديجينـــيس‭ ‬أكريتاس‮»‬‭ ‬