كتب مختارات

كتب مختارات


الكتاب: ضحايا الفاجعة "حرب الخليج الثانية" / بالإنجليزية.
المؤلف: أدريان نيومان
الناشر: كرورتيس إنترناشيونال، إيسكس، إنجلترا 1996م

تعتبر قضية شهداء الكويت والأسرى والمفقودين الذين يرزحون في السجون العراقية قضية وطنية وإنسانية كبرى ، ولقد تمحور هذا الكتاب حولها وأولاها شيئا من التفصيل في ذكر الأسماء والمنشآت التي دمرتها الحرب في الكويت. وصور وأسماء شهداء الكويت. ويوثق المؤلف البريطاني الذي يعمل في الكويت وعاش فترة الاحتلال بالصور النادرة النتائج البيئية لكارثة الغزو العراقي للكويت.

***

الكتاب: دراسات عالمية
المؤلف: مجموعة من المؤلفين
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - أبوظبي.

صدر أخيرا عن مركز الإمارات للدراسات خمسة أعداد ضمن سلسلة "دراسات عالمية".
جاء العدد الأول بعنوان نحو شرق أوسط جديد. والكتاب الثاني بعنوان السيطرة على الفضاء في حرب الخليج الثانية، فيما كان الكتاب الثالث حول النزاع في طاجكستان، والرابع حول حرب الخليج الثانية وتكاليفها ومساهمات الحلفاء أما الخامس فدار حول رأس المال الاجتماعي والاقتصاد العالمي.

***

الكتاب: كتاب الزمن تأملات
المؤلف: ليلي مقدسي
الناشر: دار الحوار - سوريا
"اللاذقية" - 1996م

يصف القاص السوري "وليد إخلاصي" الكتاب بأنه يكتب عن داخل الزمن من خارجه، يبسطه بشيء من الفلسفة ويعقلنه بكثير من الشعر ، ويحاول أن يجيب بمزيد من التساؤلات. ويصف الكاتبة بأنها: تتناثر لتؤكد أن المجهول هو حدود المعرفة.

***

الكتاب: خرزة المشي "قصص"
المؤلف: محمد اليحيائي
الناشر: دار شرقيات للنشر - القاهرة - 1995م

أبطال هذه القصص ساحقين ومسحوقون، فهم مسحوقون مضعضعون خائفون يعانون الأزمات، والطريق الذي يرسمه لهم مرصوف بإتقان بين الحلم والأزمة. ومن خلال ذلك يصل إلى الهدف الذي يريد.

***

الكتاب: مذكرات طبيب شاب
المؤلف: ميخائيل بلغاكوف
ترجمة: د. ثائر زين الدين - د. نجاة عبدالصمد - د. أسامة أبو الحسن
الناشر: الناشر دار الأمين - سوريا - الطبعة الأولى - 1995م

استطاع المترجمون الثلاثة الغوص في العالم الحي الذي أبدعه بلغاكوف في ثماني قصص يكاد أبطالها يقاسمون القاريء هواءه وأحلامه وانكساراته.
وبلغاكوف (1981 - 1940) من شيوخ الأدب السوفييتي حجبت أعماله ، ومنع عرض مسرحيته الهروب حتى على ستانسلافسكي نفسه. والمؤلف طبيب ترك هذا العمل الذي سجل فيه بفنية عالية سيرته في التخفيف من آلام البشر، وقد جاءت الترجمة الجماعية الجيدة لفتة انتباه لميزة رائدة.

***

الكتاب: العصفورية "رواية"
المؤلف: غازي عبدالرحمن القصيبي
الناشر: دار الساقي - بيروت - 1996م

رواية عصرية تتعرض لبعض مشاكل وأزمات العصر في مجالات مختلفة ، ولا تصرح بها كلها، إنما تغمز بعضها بطرف خفي.. واللافت للنظر أنها تبني ما تقدمه للقارئ على شكل حوارات بين شخوصها، وهذا ما يزيد القاريء اقترابا من أحداثها. الرواية غزيرة بمعلوماتها وجديدة بأسلوبها إلى حد كبير.

***

الكتاب: جنرالات الشرق
المؤلف: سمير عطا الله
الناشر: دار الساقي - بيروت - 1995م

حكايات سياسية ترسم عبر أشخاصها حكاية منطقة بكاملها وحقبة بأسرها، وأشخاصها هم أولئك العسكريون الأوربيون الذين جاءوا إلى العالم العربي حكاما ومندوبين ساميين في الفترة الواقعة بين الحربين العالميتين، فضلا عن أن الكاتب روى قصة الشرق الأوسط في المقدمة ومراحل تكون المنطقة.

***

الكتاب: التدريس من أجل تنمية التفكير
المؤلف: مجموعة من المؤلفين -
ترجمة: د. عبدالعزيز بن عبدالوهاب البابطين
الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج - الرياض 1995م

أصبحت عملية التربية في عصرنا الحديث تعني التعامل مع كائن حي له شعوره وخصائصه الفكرية والوجدانية، بقصد رعاية نموه وتطوير هذا النمو من مختلف جوانبه العقلية والعاطفية والسلوكية والاجتماعية والروحية تطويرا يحقق مصلحة الفرد والأهداف التربوية لأمته، ويحقق قدرته على التعامل مع معطيات الحضارة، يقدم مكتب التربية العربي لدول الخليج هذا الكتاب ليكون حافزا على تطوير مناهج التعليم وأساليبه ليصبح وسيلة صالحة لنمو عقول الأجيال العربية.

***

الكتاب: دروب الهجرة رواية
المؤلف: إسكندر نجار
ترجمة: بسام حجار
الناشر: دار النهار - بيروت - 1995م

تروي مقاومة شعوب القوقاز للاحتلال الروسي، وتعيد كتابة الفصول البارزة من تاريخ القرنين الأخيرين في حياة الشعب الشركسي، من خلال سلسلة المآسي والمغامرات والتحولات التي عاشتها أسرة شركسية هجرت من ضفاف البحر الأسود فنزحت باتجاه الإمبراطورية العثمانية واستقرت في الأردن وسوريا ولبنان.

***

الكتاب: الأعراض الاضطرابية المصاحبة لمشكلة الطلاق
في الأسرة الكويتية
المؤلف: د. بشير صالح الرشيدي
الناشر: حوليات كلية الآداب- جامعة الكويت
الحولية السادسة عشرة - الرسالة 108

ظاهرة الطلاق من أبرز المشاكل التي يعاني منها المجتمع الكويتي ولا سيما بعد العدوان العراقي الغاشم، حيث تفاقمت، لأن اضطرابات سلوكية وانفعالية ومعرفية وبدنية عميقة انعكست من جراء ذلك العدوان في صورة مشكلات اجتماعية على الفرد والأسرة، وجاء الطلاق واحدا من إفرازات هذه الأزمات النفسية..

***

الكتاب: التطور الفني للاتجاه الواقعي في الرواية العربية السورية
المؤلف: د. سمر روحي الفيصل
الناشر: دار النفائس - بيروت - 1996م

يدرس المؤلف الاتجاه الواقعي في العالم والوطن العربي وطبيعة التطور الفني للاتجاه الواقعي في الرواية العربية، ومن ثم يلتفت إلى التأثر الفني بالاتجاهات الأدبية ويلقي نظرة نقدية على التطبيقات الروائية ، ومن ثم يحلل الرؤية المستقبلية للاتجاه الواقعي في الرواية العربية.

***

الكتاب: المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل
المؤلف: محمد حسنين هيكل
الناشر: دار الشروق - القاهرة - 1996م

لماذا كانت الحرب قريبة؟ وظل السلام بعيدا طوال قرن من الزمان؟.. ولماذا جاء السلام في هذه الظروف؟ وبهذا الشكل وبهذه الوسائل؟ ولماذا كان يجب أن تكون المحاولات من أجل السلام في الخفاء في حين أن السلام بالطبيعة أمل يتمناه الناس...؟!
هذه أبرز التساؤلات التي أحاطت بالصراع العربي. الإسرائيلي ، ويحاول الكتاب الرد عليها.

***

الكتاب: مدخل إلى لبنان واللبنانيين
المؤلف: جورج قرم
الناشر: دار الجديد - بيروت - 1996م

يؤكد الكاتب أن بعض الأفكار الجامدة المبسطة وبعض الشعارات التي لا تمت للواقع بصلة، تتحجر في أذهان الناس وتتجمد بحيث لا ينصتون لغيرها، لذا يحاول إيضاح الأمور أكثر ويسلط الأضواء على حقيقة الأوضاع فيمنع انجرارهم إلى تأييد السياسات المضرة بمصالحهم .ويشبر الكاتب إلى أن القلق وحده دفعه إلى مغامرة الكتابة عن مستقبل لبنان، ساعيا إلى ربط القضايا المعقدة مع بعضها البعض على نحو مبسط.

***

الكتاب: أجنحة النورس "قصص"
المؤلف: محمود خفاجي
الناشر: مؤسسة الرياض - الكويت - 1996م

على أجنحة النورس ، يحلق بنا الكاتب الصحفي محمود خفاجي، ليرينا ما تخبئه مجتمعاتنا بمنظار أكثر شمولية دون أن تغيب الشمولية دقائق الأمور.
بفراسة الصحفي وقلم الكاتب ، يصوغ أكثر من خمسين قصة يبرز من خلالها السلبيات التي تعكر صفو مجتمعاتنا ، أملا في التغيير نحو الأفضل والتسامي بالحياة لتليق بالإنسان الذي حباه الله بالعقل.

***

الكتاب: المسلمون في الصين
المؤلف: جمال محمد العبدالمنعم
الناشر: لجنة الدعوة الإسلامية - الكويت - الطبعة الأولى 1995م

كثير من الناس لا يعلمون أن الإسلام دخل الصين منذ أكثر من 1300 سنة ، وأن فيها حوالي مائة وعشرين مليون مسلم ومائة ألف مسجد أقدمها يعود إلى قبل 1200 سنة ، فللإسلام تاريخ عريق هناك ، والمسلمون هم سكان الصين الأصليين.. لكن كيف يعيشون وما هي أحوالهم؟

***

الكتاب: حروب دولة الرسول في جزأين
المؤلف: سيد محمود القمني
الناشر: مدبولي الصغير - القاهرة - الطبعة الثانية 1996م

صفحات مشرقة صاغتها يد اجترحت المعجزات ، وحروب خاضها رجال لا هدف لهم إلا إعلاء كلمة الحق ونشر ضياء الإسلام.. تلك هي الحال في ظل قيادة النبي محمد "صلى الله عليه وسلم".
تحدث الجزء الأول عن غزوتي بدر وأحد فيما بحث الجزء الثاني في الغزوات الأخرى.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




ضحايا الفاجعة حرب الخليج الثانية





كتاب الزمن تأملات





دراسات عالمية





خرزة المشي





مذكرات طبيب شاب





جنرالات الشرق





العصفورية





التدريس من أجل تنمية التفكير





دروب الهجرة





الأغراض الاضطرابية المصاحبة لمشكلة الطلاق في الأسرة الكويتية





التطور الفني للاتجاه الواقعي في الرواية العربية السورية





المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل





مدخل إلى لبنان واللبنانيين





أجنحة النورس





المسلمون في الصين.. الملف الضائع





حروب دولة الرسول