الإنسان والبيئة

الإنسان والبيئة

استغاثة واستجابة
تجربة لإنقاذ طيور البحر
الموحولة بالزيت

غاصت الطيور, كعادتها كل نهار, تطارد الأسماك, فلم تجد الماء كما تعوَّدته. لم يكن بحرها, بل كان خليطاً لزجاً خانقاً. حاولت أن تتملَّص من الفخِّ القاتل. لم تستطع أن تعود لتسبح في الهواء. كانت مكبَّلة بالزيت الثقيل. حاولت أن تنفضه عن جسمها, فأبى إلاَّ أن يبقى ملتصقاً بريشها, منتزعاً بريقه وقدرته على مقاومة الماء, وحماية الجسم من البلل. فشلت - حتى - في أن تسبح إلى الشاطئ, أو إلى أى مرفأ قريب, تلتقط عنده أنفاسها, وتحاول أن تتعرَّف - بالضبط - لماذا خانتها مياه البحر, هذه المرَّة !. استسلمت للأمواج والتيارات البحرية, تتعابث بها. انتهت حياة بعضها, وهو يحلم بلحظة الارتطام برمال الشاطئ. أما الطيور التى وصلت إلى ما تصوَّرته خط الأمان, فقد تحاملت على الأقدام, تمسح عيونها المكان الخالى, لا تعرف البكاء, ولكن يختلط فى نظراتها جمود الموت, وحزن الأمل بالحياة, ووعد بألاَّ تعود للثقة, لا بالماء, ولا بالهواء!. ولا تجد إلاَّ أن تستسلم للعراء, فى انتظار أيادٍ رحيمة, تنزع عنها ذلك الرداء أو القيد الزيتى, الذى فاجأتها به مياه البحر, وهى تبدأ معها لعبة التحليق والغوص الاعتيادية !

إن طائر البحر هو أول كائن فى البيئة البحرية, يهرع إلينا طالباً الغوث من التلوُّث النفطى; فالكائنات الأخرى تموت أو تهرب من المكان, فى صمت, ودون أن نراها. وتتشابه حوادث التسرُّب النفطى فى نتيجتها, فهى كوارث بيئية بمعنى الكلمة. ولا يمكن أن يعرف حقيقة هذه الكوارث إلا من يلمس بنفسه ما تفعله طبقة الزيت المتسرِّبة بالموقع وقاطنيه, من الكائنات الحية البحرية, فى الحال, وفى المستقبل القريب, بل ولأجيال كثيرة قادمة. وباختصار, فإن مياه البحر تفقد مقوِّمات صلاحيتها كموطن لمختلف الكائنات البحرية.

إنها - طبقة الزيت الطافية - تبدأ بإزعاج كائنات حية دقيقة, تعيش عالقةً بالطبقة السطحية من مياه البحر, هى (الهائمات), ومنها النباتى والحيوانى; أما الهائمات النباتية, فهى نباتات مجهرية, تغطى كل بحار ومحيطات العالم, وتجعلها, بحق, مروجاً خضراء, ولكن خفية. وتفيدنا هذه المروج, مباشرة, فتمدنا بقسم كبير من غاز الأكسجين, وفى نفس الوقت, تخلِّصنا من نسبة كبيرة من الغاز الذى يعانى البشر تزايد تراكمه فى مناخ الأرض : ثانى أكسيد الكربون. أما الفائدة غير المباشرة, فهى أن تلك المروج البحرية, التى لا نراها, تمثل القاعدة العريضة للهرم الغذائى فى البحر, تماماً مثل حال النباتات الأرضية, التى هى قاعدة هرم الغذاء فى نظام اليابسة. فإذا جاء النفط المتسرِّب, طفا فوق الماء, وحجب ضوء الشمس عن هذه المروج الخضراء, فأوقف نشاطها, فتموت, ونُحرم من النعم الكثيرة, التى هيَّأها الخالق العظيم لنا فيها.

لا مبالغة - إذن - إذا قلنا إن المياه التى يتسرَّب إليها النفط (تتصحَّر) !!

ولك أن تتخيل المردودات السالبة لمثل هذه الكارثة البيئية, على وقائع الحياة الاجتماعية, والأحوال الاقتصادية للبشر من سكان السواحل المبتلاة بالتسرُّب النفطى, ممن يعتمدون على البحر - كلِّيَّةً - فى حياتهم اليومية, بل وممن لا يعتمدون عليه, بل وعلى البشر فى كل مكان على سطح الأرض, فالتلوث لا يعترف بالحدود.

قلنا إن حوادث التسرُّب النفطى تتشابه, ولكننا نتوقف, الآن , أمام حادثة بعينها, وقعت للناقلة (نيستوكا) وهى تقترب من ميناء فى جنوب ولاية واشنطن, حيث اصطدمت بقاطرة, فتسرَّب منها 032 ألف جالون من الزيوت الثقيلة, التى تستخدم وقودا للسفن. وتبدو الكمية المتسرِّبة قليلة, مقارنة بغيرها من حوادث تسرب النفط, غير أن هياج البحر, وقت وقوع الحادث, أعاق أي محاولة لوقف اقتراب بقعة الزيت من الشاطئ, فتلطَّخت مساحة من الساحل , طولها 084 كيلو متراً, بدوائر من الزيت اللزج, يصل قطر الواحدة منها إلى ثمانية أقدام.

وتشتهر منطقة جنوب ولاية واشنطن بغناها بأنواع عديدة من طيور البحر: نوارس - بط غوَّاص - بجع - طائر النوء, وغيرها. ولا تستهن بطيور البحر, ولا تقلل من شأنها فى البيئة البحرية, فهى جزء من نظام متَّزن, إذا اختفت منه فقد اتِّزانه. وقد أصاب طيور جنوب ولاية واشنطن ما أصاب بيئتها, فضرب التسرُّب النفطى عدَّة آلاف منها...

إلى هنا, لا نزال أمام حادث وقع, شبيه بحوادث سبقته, وقد تلته حوادث أخرى مماثلة. غير أننا سنولي اهتمامنا, فيما تبقى من هذا الحديث, للجهود التطوعية, التي تلت وقوع الحادث, لإنقاذ طيور البحر المصابة بالتلوُّث النفطي...

تمَّ إعلان حالة الطوارئ, وأُعدَّ مركز لإنقاذ وإنعاش طيور البحر, فى إحدى المدارس, قرب موقع الحادث. وتقدَّم للمشاركة في أعمال الإنقاذ أكثر من ثلاثمائة من المتطوِّعين, الذين قاموا بانتشال الطيور الموحولة فى بقع الزيت, ونقلها إلى مركز الإنعاش, فى صالة الألعاب المغطَّاة بالمدرسة; حيث تخضع الطيور المنكوبة لعمليات فحص, وتحصل على وجبة خاصة, تقدَّم لها, على وجه السرعة, عند قدومها للمركز, لتعينها على تحمُّل الأذى. وبعد أن يتم تنظيفها, تبقى نزيلة بالمركز, لبعض الوقت, ويجرى تغذيتها ثلاث أو أربع مرات, يومياً, بأسلوب يشبه الرضاعة, إذ تقدَّم لها الوجبات سائلةً, من خلال محقن ينتهى بحلمة مطاطية.

وكانت عملية التنظيف تجرى باستخدام 51 حوضاً, أُعدَّت, خصيصاً لهذا الغرض, ويقوم عليها متطوعان, واحد للإمساك بالطائر مغموراً فى الحوض, حتى رقبته, والآخر لإجراء عملية التنظيف, مستخدماً أصابعه, وفرشاة أسنان ناعمة, ورشَّاش مياه يشبه ذلك الذى يستخدمه طبيب الأسنان. ويحتوى كل حوض على ماء دافئ وصابون. وبالمرور على هذه الأحواض, يفقد الطائر جزءاً مما علق به من زيت, في كل حوض; حتى ينتهي في الحوض الأخير, بعد حوالي نصف الساعة, وقد تخلَّص تماماً من الزيت.

ولا تنتهي عملية التنظــيف عـند هـذا الحـد, فلا يزال الطائر بحاجة إلى إزالة آثار المنظِّفات من على ريشه وجسمه, فهي - أيضاً - من الملوِّثات المزعجة; ويستغرق ذلك ثلاثين دقيقة إضافية, حتى تعود الحيوية إلى ريش الطائر. ثم يُترك الطائر لمدة ساعتين, أو ثلاث ساعات, ليستريح من عناء هذه الحمَّامات العنيفة المتتالية; بعدها, يُنقل إلى بركة صغيرة, أُعدَّت بفناء المدرسة, لاختبار قدرته على الطفو. وكانت مشكلة 09 % من الطيور التى خرجت من هذا الحمَّام المكثَّف, تتمثل فى فقدانها القدرة على مقاومة البلل. وتبين بالدراسة أن سبب تلك المشكلة هو ترسُّب عنصر الكالسيوم على ريش الطيور, وذلك يمنع الريش الدقيق من التراكب والتشابك, ليقاوم الماء والهواء, فيعجز الطائر عن الطفو وعن التحليق فى الهواء. وقد تمت معالجة هذه المشكلة بغمر الطيور فى محاليل خاصة, تذوب فيها رواسب الكالسيوم, فيعود الريش إلى حالته الطبيعية.

وقد استمرَّ العمل بمركز إنعاش الطيور لمدة أربعة أسابيع, بعد الحادث, وبلغ عدد الطيور التى استقبلها 9 آلاف طائر; مات منها 6 آلاف, بعد وصولها إلى المركز مباشرةً, متسممة بالنفط; ولم يتحمل ألفان من الطيور الإجهاد الواقع عليها أثناء عمليات التنظيف, فماتت; وتم نقل 06 طائراً إلى مركز متخصص فى صون الحياة البرية, وذلك لاحتياجها إلى مزيد من الرعاية. أما الطيور التى شفيت تماماً, وتركت المركز إلى بيئتها الطبيعية, فبلغ عددها 959 طائراً.

وقد يبدو المردود العددى لهذه التجربة ضئيلاً, ولكن تجربةً أخرى, فى مكان آخر, قد تحقق عائداً أكبر. وعلى أي حال, فإن إنقاذ فرد من كل تسع ضحايا, أفضل من أن يترك الجميع ليباد. الأهم من ذلك, فى رأينا, تلك القيمة المعنوية الكبيرة, المتمثلة فى استجابة نفر من البشر لصيحة الاستغاثة, من طيور البحر, وتطوعهم لمد يد العون لكائن مسكين, تتعرض حياته للخطر, فى بيئة لا يحسن سكانها البشريون إدارتها!

أطفال طوكيو يلتقون حول النفايات !

ترعى الحكومة اليابانية اجتماعاً سنوياً ذا طابع خاص, يُعقد بالعاصمة اليابانية طوكيو, تحت عنوان (لقاء من أجل النفايات); الهدف الرئيس من ورائه, تشجيع سكان العاصمة اليابانية على خفض نفاياتهم, وحفز سياسات إعادة تدوير المخلَّفات. وأعضاء الاجتماع أطفال من تلاميذ المدينة; وقد شهد الاجتماع السنوى الأخير 023 تلميذاً, من أعضاء نوادى البيئة, في مدارس طوكيو, الابتدائية والمتوسِّطة.

وقبل أن تبدأ فعاليات الاجتماع, تُعقد لقاءات متقاربة بين مسئولى البيئة الحكوميين, وأطفال المدارس, لمناقشة أساليب زيادة وعي السكان بضرورة إعادة تدوير مخلَّفات بيوتهم, وسبل تقليل قمامة المدينة الكبيرة; كما يشارك التلاميذ في مشروع لتنظيف بعض المواقع السياحية بالعاصمة. وعلى مدار العام يشكَّل التلاميذ عدَّة مجموعات, تقدِّم كلٌ منها تقريراً عن أنشطتها, تعرضه في (اللقاء السنوى من أجل النفايات). وقد أعدَّت مجموعة , من 83 تلميذا بمدرسة ابتدائية, تقريراً عن زيارة قاموا بها لمستودع يجرى فيه حرق النفايات, خارج مدينة صغيرة, بالقرب من طوكيو, أوضحوا فيه أن 5 % من حجم المخلفات المحروقة يبقى بالمستودع بهيئة رماد, ويتراكم , بما يمثل عبئاً مستمراً على جهود التخلُّص من النفايات; وأنَّ إحراق المخلَّفات البلاستيكية بالمستودع يحمل خطراً حقيقياً على صحة البيئة والبشر, بالمناطق السكنية القريبة من المستودع. وجاء فى تقرير آخر, من تلاميذ مدرسة متوسطة, أنَّ 03 % من مخلَّفات ضاحية (شوفو) المجاورة للعاصمة اليابانية, يمكن تصنيفها تحت 61 مجموعة , معظمها قابل لإعادة التدوير. وقد استعان التلاميذ, فى إعداد هذا التقرير الفنى, بتجارب أمم أخرى, حصلوا عليها عبر شبكة المعلومات العالمية.

ويبدأ اللقاء السنوي بحلقة نقاش, يحضرها عمدة مدينة طوكيو, الذي لفت نظره, في الاحتفالية الأخيرة, بعض التوصيات والآراء التى قدَّمها الأطفال, ووعد بالنظر إليها بعين الاعتبار, والعمل على تنفيذها; ومنها, مناشدة المصانع أن تسعى للمنتجات سريعة التحلل فى البيئة, بعد إهمالها; والعمل على التقليل من منتجات (الإهمال بعد الاستعمال); ومراعاة اعتبارات الأمان فيما يخصُّ صناعات لُعب الأطفال وأغذيتهم. ومن الاقتراحات الجديرة بالالتفات إليها, دعوة روَّاد المتاجر ومستودعات البضائع, من المشترين, أن يحضروا معهم أكياسهم, ليجمعوا فيها مشترياتهم, فلا يحتاجون إلى كياس - بلاستيكية غالباً - من البائع, تزيد مشكلة المخلَّفات البلاستيكية تعقيداً. كما دعا أطفال مدارس طوكيو كلَّ من يملك حديقة منزلية, أن يعمل على تحويل مخلَّفات المطبخ, فى بيته, إلى مخصِّباتٍ عضوية, يستفيد بها فى حديقته.

وينتهى اللقاء السنوي, من أجل نفايات طوكيو, بحفل فنى, يستعرض فيه الأطفال مواهبهم الموسيقية والغنائية والتمثيلية; وبطبيعة الحال, فإن بعض فقرات الحفل الفنية يدور فى دائرة النفايات!

لُعب الأطفال..
الحرص واجب!

لم تجد الشركات المنتجة للُعب وأدوات الأطفال والرضَّع, فى الولايات المتحدة الأمريكية, إلاَّ إعلان استجابتها, بوقف استعمال مادة كيماوية, تضاف إلى الخام البلاستيكى ( البولى فينايل كلورايد), أساس صناعاتها, ويقال لها (داى أيزو نونايل فثالات), ويرمز لها بالحروف DINP. وكانت الاستجابة نتيجةً لحملة شرسة, شنتها جماعات صون البيئة, بالولايات المتحدة الأمريكية وأوربا, وفى مقدمتها جماعة (السلام الأخضر) الشهيرة; وقد تزامنت هذه الحملة مع أعياد رأس السنة, مما جعل الآباء يحجمون عن شراء اللعب الداخلة فى صناعتها تلك المادة السامة, التى تضاف إلى الخام الرئيس للبلاستيك لتعطي للمنتجات ملمساً ناعماً يستحبه الأطفال. وقد أثبتت التجارب, على حيوانات المختبر, أن 02 % من مجمل الإنتاج الأمريكى من اللعب والمستلزمات التي يعتاد الأطفال التعامل معها بأسنانهم, ويمتصونها بأفواههم, تحتوى على هذه المادة الخطيرة, التي حفزت النشاط السرطاني في أنسجة حيوانات التجارب التي تعرضت لها, كما أدت إلى تثبيط عمل هورموناتها. وتتأكَّد خطورة هذه المادة, إذا علمنا أنها غير شديدة الارتباط بجزيئات الخام الرئيس ( البلاستيك), ويسهل أن تنفصل عنه, لتتسرَّب إلى لعاب الأطفال, فيبتلعوها, وقد تنجح أسنانهم الحادة فى اقتطاع سلخات من سطح اللعبة, تنتهى إلى جهازهم الهضمى, ويزداد احتمال الخطر.

وفى كندا, أصدرت وزارة الصحة بياناً, وجهته إلى الآباء والأمهات وجليسات الأطفال, بخصوص ألعاب الأطفال والرضَّع, المخصصة للاستعمال بالفم, تقول فيه إنها قد تأكدت من خطورة مادة DINP , وأن التعرض المستمر لها يمكن أن يؤدى إلى إتلاف كُلى الأطفال وأكبادهم. أما فى أوربا, فكانت النمسا أول دولة.. تتخذ إجراءات حظر إنتاج وبيع أي منتجات أطفال تحتوي على هذه المادة سيِّئة السمعة, تلتها الدنمارك وألمانيا. وتتفاوت شدة إجراءات الحظر في دول أخرى, مثل اليونان وفنلندا وإيطاليا والنرويج والسويد.

اللافت للنظر, أنه بالرغم من استجابة الشركات الأمريكية لتلك الحملة, فإن مسئولاً باتحاد ينظم شئون تلك الصناعة, خرج يدافع عن منتجاتها, ويقول إن 02% فقط من لعب الأطفال تدخل مادة DINP فى تصنيعها, وإن تلك الحملة من شأنها ضرب صناعة لعب الأطفال كلها, إذ تترك لدى العامة انطباعاً دائماً بأن كل اللعب مشبوهة, وتمثل خطراً على صحة وسلامة أطفالهم. ويضيف, إن هذه المنتجات آمنة, ولكي يتعدَّى الطفل الحدَّ القياسي المسموح به, فإن عليه أن (يأكل) لعبتين كاملتين من مادة الفينايل, طول كل منهما ست بوصات, في أسبوع واحد!!

أشجار القمر

قد يبدو العنوان رومنطيقياً, يصلح لحديث عاطفي عن أحداث تجري تحت الأشجار, فى ضوء القمر, غير أننا بصدد ملخص لتقرير علمي, عن محاولة, جرت منذ ما يزيد على ثلاثين عاماً, لدراسة احتمالات تأثير الفضاء الخارجي, وجوِّ القمر - تحديداً - في بذورٍ لأشجار أرضية .. على أي حال, فإنك - بعد القراءة - قد تجد أن الأمر لا يخلو من ظلال رومنطيقية... وإليك الحكاية..

فى الواحد والثلاثين من يناير 1791, انطلقت (أبوللو - 41 ), باتجاه القمر, وعلى متنها ثلاثة روَّاد, اشتهر منهم اثنان, هما (ألان شيبارد), و (إدغار ميتشيل), لأنهما غادرا المركبة الفضائية, وسارا فوق سطــح القــمر; أمـا الثـالـث , فــلا أحـد يذكره.. إنـه ( ستيوارت روسا), الذى كان مكلَّفاً متابعة رفيقيه المحظوظين, وهو جالس فى مركبة صغرى, للقيادة والمراقبة, على استعداد لتقديم الدعم والمساندة لهما, عند الضرورة.

بدأ ( روسا) حياته العملية بمحطات خدمة الغابة, وكان يقود طائرات إخماد نيران الغابات, ثم لم يلبث أن التحق بسلاح الجو الأمريكي, واختارته (ناسا), لينتظم فى برامج إعداد رواد الفضاء. ولمَّا اختير لمهمة أبوللو الرابعة عشرة, تذكَّر روسا اهتماماته القديمة بالغابات والأشجار, وفكر فى أن يصطحب معه إلى القمر بعض بذور الأشجار الأرضية. وتطوَّرت الفكرة العاطفية إلى مشروع مشترك, بين (ناسا) وهيئة خدمات الغابات الأمريكية. ودون الخوض فى تفاصيل المشروع, حمل (روسا) معه خمسمائة بذرة لبعض أنواع الأشجار, منها : صنوبر(لوبلولى), و(شجرة الغابة الحمراء), والتين, و تنُّوب دوغلاس; وقد حُفظت بذور مشابهة - عدداً وتنوُّعاً - فى مختبر أرضي, لغرض إجراء المقارنات بينها وبين البذور التى كانت بصحبة روسا, بعد انتهاء الرحلة. ومع الأسف, اختلطت البذور بعد عودتها للأرض, وفُقد جزء منها أثناء إجراءات المراقبة والتأمين والتطهير, التى تجرى للرواد والمعدات, عقب العودة من رحلات الفضاء الخارجي. وقد قللت هذه الملابسات من الاهتمام العلمي بالتجربة, غير أن بذور روسا القمرية أُخضعت لعمليات إنبات, ونجح القائمون على هذه العمليات فى الحصول على حوالي أربعمائة (شتلة), تمَّ غرس جانب منها فى الحقول التجريبية, إلى جانب شتلات أخرى من بذور لم ترحل إلى القمر, لإجراء المقارنات العلمية, بعد نمو الأشجار. ولكن معظم الشتلات تسرَّب هنا وهناك, وتمَّ التصرُّف فيه بالإهداء إلى العديد من الجهات والهيئات الأمريكية والدولية; فحصل (البيت الأبيض) على بعض الأشجار القمرية, وذهب بعضها إلى غابات البرازيل, وحدائق سويسرا, كما أُهدي الامبراطور الياباني بعضاً منها.

وقد رحل ستيوارت روسا - صاحب فكرة أو حلم الأشجار القمرية - عن عالمنا, فى ديسمبر من العام 4991, أمَّا أشجاره, التى عرفت جو القمر وخضعت لقوى جاذبيته, فقد نمت وازدهرت, كنصب تذكارى حي له, ولرحلة أبوللو الشهيرة.

مستقبل واعد للتعدين
على قاع المحيط

يرى بعض العلماء أن اتجاه الإنسان إلى ارتياد الفضاء كان يجب أن يكون تالياً لتوجيه اهتمامه لمعرفة المزيد من أسرار البحار والمحيطات; ويجدونه أمراً غريباً أن يحشد الإنسان كل هذه التقانيات المتطورة, للخروج من الأرض إلى الفضاء, بحثاً عن حلول لبعض مشاكله, تاركاً البحار والمحيطات, أو (الفضاء المائى), مهملاً مجهولاً, تكاد تقتصر معرفته به على المياه السطحية, بينما الأعماق لا تزال مظلمة, ومغلقة أبوابها على ما تحتويه من طاقات إنتاجية, وموارد متنوِّعة, وأهمها التعدين; إذ تشير الدراسات الاستكشافية الحديثة للينابيع الحارة, الغنية بالفلزَّات, وللرواسب المعدنية في أحواض المحيطات, إلى أن قاع المحيط يمكن أن يُستغلَّ في الأعمال التعدينية, على نطاق تجاري.
إن القواعد الأساسية لتقانيات التعدين فوق قاع المحيط موجودة فعلاً, إلاَّ أنها لا تزال في مرحلة الاختبار, وهي بحاجة إلى إدخال المزيد من التحسينات عليها, لكي تكون جديرة بمنافسة تقانيات التعدين فى المناجم الأرضية. وعلى سبيل المثال, فإن المتاح, حالياً, من الأجهزة المستخدمة فى رسم خرائط لقاع المحيط, بطيء جداً, ولا تزيد كفاءته على 1 كم مربَّع / ساعة; والمطلوب, أجهزة أسرع وأكثر دقة, لمسح قاع المحيط, بحثاً عن المعادن. كما أن المهتمين بهذا الموضوع يتطلَّعون إلى رفع قيمة العائد التجارى لعمليات التعدين البحرى, لتنافس التعدين الأرضى, بالاعتماد على ما يمكن أن يستحدث فى مجال استغلال العقد المعدنية واستخلاص محتوياتها, وتقليل تكاليف الطاقة الضخمة, اللازمة لنقل المعادن, من قاع المحيط, إلى المشروعات الصناعية, المؤسسة فوق سطح اليابس.

وأهم توقعات المستقبل, في مجال تصميم الأجهزة والمعدات, التي سيقتحم بها الإنسان قاع المحيط:

1 - مركبات غاطسة, لها القدرة على العمل في الظلام الدامس, عند قاع المحيط, والتحرك بين هضابه ووديانه, على عمق ستة كيلومترات.

2 - وسائل مسح وتنقيب سمعية وبصرية, تختصر الزمن المطلوب لاستكشاف المساحات الضخمة من قاع المحيط, والذى يصل إلى آلاف الساعات.

3 - آليات ذات كفاءة عالية في عمليات جرِّ وتجميع تكتلات المعادن على قاع المحيط.

وثمة شعور عام بالتفاؤل تجاه مستقبل التعدين البحري, فالمحاولات الواعدة, والتقانيات المتطوِّرة, فى تقدُّم مستمر. وثمة دلائل تشير إلى أن بعض الشركات الغربية قد دخلت, فعلاً, مجال البحث عن المعادن على قاع المحيط, بعد أن صارت أسعار المعادن في ارتفاع مستمر. ويتوقع الخبراء أن تكون البداية الحقيقية لاستغلال مناجم قاع المحيطات, خلال العقد الأول من القرن الحالي.

سبع البحر (ستيلار)

النوع من سباع البحر, المعروف باسم (ستيلار), هو الأضخم بين مجموعة فقمات سباع البحر, إذ يبلغ طوله ثلاثة أمتار, ويزن أكثر من 0001 كيلوجرام; وموطنه الوحيد, مياه (ألاسكا). كان تعداد سباع ستيلار البحرية يقترب من مائتى ألف فقمة, قبل سنوات قليلة, تناقص إلى حوالي سبعين ألفاً, حسب دراسة بيئية نشرت أخيرا, وفيها إشارة إلى احتمال أن يكون السبب المباشر في ذلك هو اختفاء أنواع بعينها من الأسماك, كانت تعيش في مياه المنطقة, وتمثل الغذاء المفضَّل للفقمة (ستيلار). غير أن القائمين بتلك الدراسة لم يقدموا تفسيراً لغياب الأسماك, كما أنهم غير متأكدين من أن اختفاءها هو السبب الوحيد لما حاق بتجمعات الفقمة سبع البحر (ستيلار) فى ألاسكا.
تقول الدراسة, إن العدد الحالى من هذه الفقمة يعانى نقص الغذاء بشدة, ومعظم أفراده يعيش على ما يدَّخره ويختزنه من دهون, وأن ذلك يؤثر في حيويته, وفي قدرته التوالدية, مما ينذر بمزيد من التناقص فى تعداده.

 

رجب سعد السيد

 
 




طيور البحر اول من يهرع إلينا طلبا للغوث من التلوث النفطي





طير لقي حتفه جراء التلوث النفطي





حفل فني لاطفال اليابان









إحدى الشجرات المزروعة من بذور قمرية !





مركب غاطسة (غواصة) تقوم بعمليات مسح لقاع البحر





رسم توضيحي لكيفية مسح قاع البحر





ستيلار مهدد بالانقراض بسبب الاسماك