مهرجان أفلام السعودية يعرض 58 فيلماً في الظهران «المغادرون» يفوز بجائزة «النخلة الذهبية» عن أفضل فيلم روائي

مهرجان أفلام السعودية يعرض 58 فيلماً في الظهران «المغادرون» يفوز بجائزة  «النخلة الذهبية» عن أفضل فيلم روائي

على‭ ‬مدى‭ ‬خمسة‭ ‬أيام‭ ‬بين‭ ‬27‭ ‬مارس‭ ‬والأول‭ ‬من‭ ‬أبريل‭ ‬الماضيين،‭ ‬عاشت‭ ‬المنطقة‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ ‬الشرقية‭ ‬عرساً‭ ‬سينمائياً‭ ‬مختلفاً‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مهرجان‭ ‬أفلام‭ ‬السعودية‭ ‬في‭ ‬دورته‭ ‬الرابعة،‭ ‬الذي‭ ‬أقامته‭ ‬الجمعية‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ - ‬فرع‭ ‬المنطقة‭ ‬الشرقية،‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬مركز‭  ‬الملك‭  ‬عبدالعزيز‭  ‬الثقافي‭ ‬العالمي‭ (‬إثراء‭)‬،‭ ‬وبدعم‭ ‬من‭ ‬وزارة‭ ‬الثقافة‭ ‬والإعلام،‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تنافس‭ ‬58‭ ‬فيلماً‭ ‬سعودياً‭ ‬عرضت‭ ‬في‭ ‬خيمة‭ ‬اإثراءب‭ ‬والساحة‭ ‬الخارجية‭ ‬التابعة‭ ‬للمركز‭. ‬ووعد‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬الجمعية‭ ‬السعودية‭ ‬للثقافة‭ ‬والفنون‭ ‬سلطان‭ ‬البازعي‭ ‬جمهور‭  ‬الأفلام‭ ‬في‭ ‬كلمته‭ ‬الختامية‭ ‬بأن‭ ‬امهرجانهمب‭ ‬سيتحول‭ ‬قبل‭ ‬دورته‭ ‬الخامسة‭ ‬إلى‭ ‬مؤسسة‭ ‬باسم‭ ‬اأفلام‭ ‬السعوديةب،‭ ‬وستكون‭ ‬استثمارية‭ ‬لصندوق‭ ‬الفنون‭ ‬السعودي‭ ‬الذي‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬تطوير‭ ‬صناعة‭ ‬الأفلام‭ ‬السعودية‭ ‬وكذلك‭ ‬التدريب‭ ‬والإنتاج‭ ‬على‭ ‬أسس‭ ‬اقتصادية‭.‬

أكد البازعي أن وزارة الثقافة والإعلام وبالتنسيق مع الوكالة الثقافية أقرت عرض جميع أفلام مهرجان الدورة الرابعة في جميع المراكز الثقافية السعودية، وكذلك في فروع جمعية الثقافة والفنون الـ16 الموجودة في مناطق المملكة، مؤكداً أن هناك تعاوناً مع وزارة الخارجية لتقديم الفيلم السعودي في باريس وواشنطن خلال الصيف الحالي، وعواصم أخرى.

 

تركيز‭ ‬على‭ ‬تطرف‭ ‬الأفكار

من جهته، أكد مدير المهرجان الشعر أحمد الملا أن «المهرجان يتطور مع تطور مستوى الأفلام»، مضيفاً أن الدورة الرابعة تناولت «مواضيع متنوعة ركز عدد منها على مسألة تطرف الأفكار».

يذكر أن أربعة من المتنافسين في المهرجان تصدّروا الجوائز من خلال حصولهم على 11 جائزة من أصل 20 مقسمة على جميع الفروع، حيث حاز فيلم «المغادرون» للمخرج عبدالعزيز الشلاحي جائزة «النخلة الذهبية» عن أفضل فيلم روائي، وهي أهم جوائز المهرجان، والفيلم يروي قصة رجلين يلتقيان مصادفة على متن طائرة، يتضح من خلال حديثهما أن أحدهما يحمل أفكاراً متطرفة ويفكر في تفجير نفسه، بينما ينوي الآخر الانتحار بسبب إصابته بمرض عضال، وكلاهما على متن طائرة متجهة إلى تركيا. تبلغ مدة الفيلم 25 دقيقة، وحصل أيضاً الممثل السوري المقيم في السعودية محمد قس عن الفيلم نفسه جائزة أفضل ممثل.

وفاز فيلم «مبنى 20» الوثائقي لعبدالعزيز الفريح بالجائزة الكبرى وأفضل مخرج وأفضل تصوير، كما فاز فيلم «300 كلم» بالجائزة الكبرى ضمن أفلام الطلبة، وأفضل إخراج، وحصل خالد الصقر على أفضل ممثل.

 وفي الأفلام الوثائقية فاز فيلم «جليد» لعبدالرحمن صندقجي بجائزة لجنة التحكيم وأفضل تحرير. ولم تكتف لجان التحكيم بإعلان الفوز، بل أشادت بالأعمال المتميزة التي كانت تستحق الحصول على جوائز، من بينها «عندما تحتضر الحور» لعلي الدواء، و«ولد سدرة» لضياء يوسف، كما أشادت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية بأول سعوديين يغوصان في القطب الشمالي واستلهام فكرة فيلم «جليد» وهما د. مريم فردوس وحسام سكري، ونوهت لجنة تحكيم الأفلام الروائية بفيلم «الصندوق السحري» لرائد الشيخ، والممثلة سارة طيب في فيلم «كيكة زينة»، والمونتير تركي المحسن من فيلم «وسطي».

وكرمت الدورة الرابعة الفنان سعد خضر، وهو أحد رواد العمل السينمائي في السعودية، وكانت الدورات السابقة قد كرمت كلاً من المخرج السينمائي السعودي عبدالله المحيسن عام 2008، والفنان والمخرج إبراهيم القاضي عام 2015، والمخرج الراحل سعد الفريح 2016 .

مشهد‭ ‬جماعي‭ ‬للفائزين‭ ‬ليلة‭ ‬الختام