تدريبات التحكُّم الوظيفي للأطفال

تدريبات التحكُّم الوظيفي للأطفال

الهدف‭ ‬هنا‭ ‬هو‭ ‬تعليم‭ ‬وفهم‭ ‬وإدراك‭ ‬وكيفية‭ ‬التعرّف‭ ‬Toilet Training‭ ‬على‭ ‬الإشارات‭ ‬المنبّهة‭ ‬الصادرة‭ ‬من‭ ‬أجسامهم‭ ‬بضرورة‭ ‬إفراغ‭ ‬الأمعاء‭ ‬أو‭ ‬المثانة‭ ‬وتشجيعهم‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬لحين‭ ‬استعمال‭ ‬الوعاء‭ ‬الخاص‭ (‬Potty‭) ‬ثم‭ ‬دورة‭ ‬مياه‭ ‬الكبار‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭.‬

‭ ‬وبداية‭ ‬يكون‭ ‬الطفل‭ ‬مستعداً‭ ‬لهذه‭ ‬التدريبات‭ ‬من‭ ‬سن‭ ‬عامين‭ ‬إلى‭ ‬ثلاثة،‭ ‬ويجب‭ ‬أن‭ ‬يبدو‭ ‬على‭ ‬الطفل‭ ‬اهتمام‭ ‬حقيقي‭ ‬ونية‭ ‬صادقة‭ ‬لذلك،‭ ‬والطفل‭ ‬يكون‭ ‬جاهزاً‭ ‬لهذه‭ ‬التدريبات‭ ‬مع‭ ‬اكتمال‭ ‬ونضج‭ ‬نموّه‭ ‬الحركي‭ ‬والإدراكي‭ ‬والانفعالي‭.‬

هناك‭ ‬بعض‭ ‬الفحوص‭ ‬لتقييم‭ ‬جاهزيته‭ ‬لهذه‭ ‬التجربة،‭ ‬ومن‭ ‬عشر‭ ‬مفردات‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يجتاز‭ ‬ثماني‭ ‬على‭ ‬الأقل،‭ ‬وهي‭ ‬استطاعة‭ ‬الطفل‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬عينيه،‭ ‬وأنفه،‭ ‬وفمه،‭ ‬وشعره،‭ ‬وقدرته‭ ‬على‭ ‬الاستجابة‭ ‬لتعليمات‭ ‬لفظية‭ ‬من‭ ‬والديه‭ ‬بأن‭ ‬يجلس‭ - ‬مثلاً‭ -  ‬على‭ ‬مقعد‭ ‬معين،‭ ‬ثم‭ ‬ينهض‭ ‬واقفاً،‭ ‬يمشي‭ ‬مع‭ ‬والدته‭ ‬إلى‭ ‬مكان‭ ‬محدد‭ ‬مثل‭ ‬حجرة‭ ‬أخرى،‭ ‬ويكن‭ ‬قادراً‭ ‬على‭ ‬تقليد‭ ‬أحد‭ ‬أبويه‭ ‬في‭ ‬نشاط‭ ‬ما،‭ ‬ويستطيع‭ ‬إحضار‭ ‬شيء‭ ‬مألوف‭ ‬لهما،‭ ‬وأخيراً‭ ‬يمكنه‭ ‬وضع‭ ‬شيء‭ ‬له‭ ‬مع‭ ‬شيء‭ ‬آخر‭ ‬مثل‭ ‬دميته‭ ‬إلى‭ ‬جوار‭ ‬أحد‭ ‬كتبه‭. ‬واهتمامنا‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬سينصب‭ ‬على‭ ‬جعل‭ ‬الطفل‭ ‬جافاً‭ ‬طوال‭ ‬النهار،‭ ‬وكثير‭ ‬من‭ ‬الأطفال‭ ‬يشعرون‭ ‬بانقباضات‭ ‬الأمعاء،‭ ‬ويكون‭ ‬سهلاً‭ ‬عليهم‭ ‬التحكم‭ ‬بإفراغها‭ ‬لمحدوديتها،‭ ‬ولأنها‭ ‬تعطي‭ ‬إشارات‭ ‬أقوى‭ ‬للطفل‭ ‬والأبوين‭.‬

ويجب‭ ‬تجنّب‭ ‬حدوث‭ ‬إمساك‭ ‬للطفل‭ ‬لأن‭ ‬هذا‭ ‬يعقد‭ ‬فرص‭ ‬التدريب‭ ‬برفض‭ ‬الطفل‭ ‬الجلوس‭ ‬على‭ ‬وعائه‭ ‬الخاص،‭ ‬ويستطيع‭ ‬الأطفال‭ ‬التحكم‭ ‬في‭ ‬إفراغ‭ ‬الأمعاء‭ ‬والمثانة‭ ‬الواحدة‭ ‬قبل‭ ‬الأخرى،‭ ‬أو‭ ‬يتم‭ ‬إنجاز‭ ‬ذلك‭ ‬معاً‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬نفسه،‭ ‬ومن‭ ‬السهولة‭ ‬بمكان‭ ‬أن‭ ‬يستطيع‭ ‬الطفل‭ ‬استخدام‭ ‬الوعاء‭ ‬بأن‭ ‬يؤقلمه‭ ‬الأبوان‭ ‬على‭ ‬استعماله‭ ‬بكامل‭ ‬ملابسه‭ ‬أولاً،‭ ‬وبعد‭ ‬ذلك‭ ‬يمكن‭ ‬وضعه‭ ‬في‭ ‬الحمام‭ ‬ليتشجع‭ ‬ويتعوّد‭ ‬عليه،‭ ‬خاصة‭ ‬مع‭ ‬إخوته‭ ‬الكبار‭ ‬أو‭ ‬والديه‭ ‬بدورة‭ ‬المياه،‭ ‬سواء‭ ‬كان‭ ‬بملابسه‭ ‬أو‭ ‬دونها،‭ ‬وحالما‭ ‬يشعر‭ ‬الطفل‭ ‬بالتوافق‭ ‬والارتياح‭. ‬لهذا‭ ‬علينا‭ ‬إخباره‭ ‬دون‭ ‬سؤاله‭ ‬بالجلوس‭ ‬عليه‭ ‬بين‭ ‬ساعة‭ ‬وأخرى‭ ‬للاستفادة‭ ‬من‭ ‬ردّ‭ ‬الفعل‭ ‬الانعكاسي‭ ‬لانقباضات‭ ‬المعدة‭ ‬والأمعاء‭ ‬بجعله‭ ‬يستعمل‭ ‬الوعاء‭ ‬بعد‭ ‬الوجبات‭ ‬الرئيسية‭ ‬بفترة‭ ‬وجيزة،‭ ‬ويستطيع‭ ‬الأبوان‭ ‬إضافة‭ ‬أوقات‭ ‬أخرى‭ ‬لاستخدام‭ ‬الوعاء‭ ‬عندما‭ ‬تبدو‭ ‬إشارات‭ ‬سلوكية‭ ‬من‭ ‬الطفل‭ ‬للتغوّط‭ ‬العاجل‭ ‬بأن‭ ‬يصبح‭ ‬فجأة‭ ‬هادئاً‭ ‬بعد‭ ‬صخب،‭ ‬ثم‭ ‬يبدأ‭ ‬بإجهاد‭ ‬عضلات‭ ‬بطنه‭ ‬ويحتقن‭ ‬وجهه،‭ ‬وقد‭ ‬يخرج‭ ‬منه‭ ‬ريح‭.‬

‭ ‬ويجب‭ ‬الثناء‭ ‬على‭ ‬الطفل‭ ‬إن‭ ‬جلس‭ ‬على‭ ‬الوعاء،‭ ‬ومرة‭ ‬أخرى‭ ‬لو‭ ‬نجح‭ ‬في‭ ‬إخراج‭ ‬فضلاته،‭ ‬وإذا‭ ‬لم‭ ‬ينجز‭ ‬ذلك،‭ ‬نشجّعه‭ ‬بأن‭ ‬هناك‭ ‬مرات‭ ‬قادمة‭ ‬سيوفق‭ ‬فيها،‭ ‬وأحياناً‭ ‬يحتاج‭ ‬الطفل‭ ‬إلى‭ ‬قضاء‭ ‬فترة‭ ‬أطول‭ ‬على‭ ‬الوعاء،‭ ‬وحتى‭ ‬نساعده‭ ‬نحضر‭ ‬له‭ ‬ألعابه‭ ‬المفضلة‭ ‬وكتبه‭ ‬ليتسلى‭.‬

‭ ‬وبذلك‭ ‬تصبح‭ ‬المهمة‭ ‬أكثر‭ ‬جاذبية‭ ‬ومتعة‭ ‬وليس‭ ‬عقاباً‭ ‬مشروطاً،‭ ‬ولا‭ ‬مجال‭ ‬لعقابه‭ ‬بعد‭ ‬محاولات‭ ‬فاشلة،‭ ‬لأن‭ ‬تلك‭ ‬التدريبات‭ ‬هي‭ ‬مهارات‭ ‬فردية‭ ‬تنمو‭ ‬وتتطور‭ ‬مع‭ ‬الوقت‭ ‬وليست‭ ‬صراعاً‭ ‬بين‭ ‬إرادة‭ ‬الطفل‭ ‬ووالديه‭.‬

‭ ‬وقد‭ ‬لوحظ‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬السهل‭ ‬أن‭ ‬يتعلم‭ ‬الطفل‭ ‬أن‭ ‬يتبوّل‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬الجلوس‭ ‬أولاً،‭ ‬ثم‭ ‬يتحوّل‭ ‬بالتدريج‭ ‬إلى‭ ‬وضع‭ ‬الوقوف،‭ ‬ويمكن‭ ‬استعمال‭ ‬الحفاظات‭ ‬أثناء‭ ‬التدريب،‭ ‬أما‭ ‬السراويل‭ ‬فهي‭ ‬أفضل‭ ‬لسهولة‭ ‬إنزالها‭ ‬وظهور‭ ‬ما‭ ‬بها‭ ‬من‭ ‬بلل،‭ ‬وفي‭ ‬حالة‭ ‬قضاء‭ ‬أي‭ ‬وقت‭ ‬خارج‭ ‬المنزل‭ ‬على‭ ‬الأبوين‭ ‬أن‭ ‬يكونا‭ ‬يقظين‭ ‬منتبهين‭ ‬بالمحافظة‭ ‬على‭ ‬مواعيد‭ ‬الجلسات‭ ‬ومراقبة‭ ‬إشارات‭ ‬الطفل‭ ‬اللفظية‭ ‬والحركية،‭ ‬معلنة‭ ‬حاجته‭ ‬للإفراغ‭ ‬ويكون‭ ‬معهما‭ ‬ما‭ ‬يكفي‭ ‬من‭ ‬ملابس‭ ‬الطفل‭ ‬النظيفة‭ ‬لاستبدالها‭ ‬بملابسه‭ ‬المتسخة‭ ‬إن‭ ‬حدث‭ ‬ذلك،‭ ‬وكل‭ ‬هذا‭ ‬دون‭ ‬توبيخ‭ ‬أو‭ ‬عقاب‭.‬

‭ ‬ويمكن‭ ‬للطفل‭ ‬أن‭ ‬يأخذ‭ ‬وعاءه‭ ‬معه‭ ‬في‭ ‬الخروج‭ ‬ليشعر‭ ‬بالاطمئنان‭ ‬والأمان،‭ ‬وعموماً‭ ‬عند‭ ‬سن‭ ‬ثلاث‭ ‬سنوات‭ ‬يصبح‭ ‬80‭ ‬في‭ ‬المائة‭ ‬من‭ ‬الأطفال‭ ‬قادرين‭ ‬على‭ ‬التحكم‭ ‬الوظيفي‭ ‬تماماً‭ ‬طوال‭ ‬النهار‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬أو‭ ‬المدرسة،‭ ‬وسرعان‭ ‬ما‭ ‬يحل‭ ‬التحكم‭ ‬الليلي‭ ‬الكامل‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ .