حقيقة قضية هاري كيبر

حقيقة قضية هاري كيبر

بعد‭ ‬سنوات‭ ‬من‭ ‬هيمنة‭ ‬الرواية‭ ‬الذهنية‭ ‬والنفسية‭ ‬تعود‭ ‬رواية‭ ‬‮«‬حقيقة‭ ‬قضية‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‮»‬،‭ ‬لتثبت‭ ‬من‭ ‬جديد‭ ‬أن‭ ‬الرواية‭ ‬البوليسية‭ ‬ذات‭ ‬مذاق‭ ‬نادر‭ ‬وأخّاذ‭ ‬لا‭ ‬يضاهيها‭ ‬فيه‭ ‬نوع‭ ‬آخر‭ ‬وخاصة‭ ‬إذا‭ ‬كانت‭ ‬مكتوبة‭ ‬بعناية‭ ‬ودقة،‭ ‬وأنها‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الحالة‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬اعتلاء‭ ‬عرش‭ ‬السوق‭ ‬الأدبي‭. ‬

حققت‭ ‬الرواية‭ ‬نجاحاً‭ ‬منقطع‭ ‬النظير‭ ‬على‭ ‬المستويين‭ ‬النقدي‭ ‬والتجاري‭ ‬حال‭ ‬ظهورها،‭ ‬فهي‭ ‬لم‭ ‬تتوقف‭ ‬عند‭ ‬تصدر‭ ‬قوائم‭ ‬البست‭ ‬سيللر‭ ‬بل‭ ‬نالت‭ ‬أرفع‭ ‬جائزتين‭ ‬في‭ ‬فرنسا،‭ ‬وهما‭ ‬جونكور‭ ‬وجائزة‭ ‬الأكاديمية‭ ‬الفرنسية‭. ‬

كاتب‭ ‬الرواية‭ ‬هو‭ ‬جويل‭ ‬ديكر،‭ ‬شاب‭ ‬سويسري‭ ‬يكتب‭ ‬بالفرنسية،‭ ‬ولد‭ ‬في‭ ‬جنيف‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1985‭ ‬وأسس‭ ‬مجلة‭ ‬تهتم‭ ‬بالطبيعة‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬عمر‭ ‬العاشرة،‭ ‬ثم‭ ‬نال‭ ‬جائزة‭ ‬أفضل‭ ‬رئيس‭ ‬تحرير‭ ‬للمرة‭ ‬الأولى‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬عمر‭ ‬الثامنة‭ ‬عشرة‭. ‬كتب‭ ‬روايته‭ ‬الأولى‭ ‬‮«‬الأيام‭ ‬الأخيرة‭ ‬لأبانا‮»‬‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2010‭ ‬والتي‭ ‬حققت‭ ‬نجاحاً‭ ‬متوسطاً‭ ‬ونال‭ ‬عنها‭ ‬جائزة‭ ‬في‭ ‬سويسرا‭ ‬هي‭ ‬جائزة‭ ‬كتّاب‭ ‬جنيف‭. ‬ولفتت‭ ‬الأنظار‭ ‬إليه‭ ‬ككاتب‭ ‬واعد‭ ‬يبزغ‭ ‬في‭ ‬الأفق‭ ‬الأدبي،‭ ‬ولكن‭ ‬لم‭ ‬يتوقع‭ ‬أحد‭ ‬أن‭ ‬يقفز‭ ‬جويل‭ ‬ديكر‭ ‬درجات‭ ‬السلم‭ ‬بهذه‭ ‬السرعة‭ ‬ليصل‭ ‬إلى‭ ‬قمته‭ ‬مع‭ ‬روايته‭ ‬الثانية‭. ‬

نادراً‭ ‬ما‭ ‬يحدث‭ ‬ولكنه‭ ‬قد‭ ‬يحدث‭ ‬مع‭ ‬ذلك‭! ‬فمهما‭ ‬كانت‭ ‬نوعية‭ ‬القارئ‭ ‬أو‭ ‬مرحلته‭ ‬العمرية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬يلاحظ‭ ‬جرعة‭ ‬التدفق‭ ‬المنسابة‭ ‬بين‭ ‬صفحات‭ ‬الرواية‭ ‬وسطورها،‭ ‬وكأن‭ ‬روح‭ ‬الكاتب‭ ‬الشابة‭ ‬تطغى‭ ‬على‭ ‬عدد‭ ‬الصفحات‭ ‬الضخم‭ ‬الذي‭ ‬قد‭ ‬يبني‭ ‬تصوراً‭ ‬مسبقاً‭ ‬ببعض‭ ‬المط‭ ‬أو‭ ‬التطويل‭ ‬في‭ ‬الأحداث،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬التقدم‭ ‬في‭ ‬صفحات‭ ‬الرواية‭ ‬نتأكد‭ ‬من‭ ‬خطأ‭ ‬الحكم‭ ‬المسبق‭. ‬كذلك‭ ‬لا‭ ‬نستطيع‭ ‬القول‭ ‬إن‭ ‬كون‭ ‬الرواية‭ ‬بوليسية‭ ‬قد‭ ‬حد‭ ‬من‭ ‬عمق‭ ‬الأحداث‭ ‬والتفاصيل،‭ ‬بل‭ ‬على‭ ‬العكس‭ ‬يغوص‭ ‬ديكر‭ ‬في‭ ‬أغوار‭ ‬نفوس‭ ‬شخوصه‭ ‬وأبطاله‭ ‬بسلاسة‭ ‬وحنكة‭ ‬مستخرجاً‭ ‬جواهر‭ ‬التناقضات‭ ‬الإنسانية،‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تدفع‭ ‬بكاتب‭ ‬مشهور‭ ‬وأستاذ‭ ‬جامعي‭ ‬محترم‭ ‬من‭ ‬زملائه‭ ‬وطلابه‭ ‬إلى‭ ‬السقوط‭ ‬في‭ ‬موقف‭ ‬قدري‭ ‬يقلب‭ ‬حياته‭ ‬رأساً‭ ‬على‭ ‬عقب‭.‬

‭ ‬تبدأ‭ ‬الرواية‭ ‬ببلاغ‭ ‬عن‭ ‬اختفاء‭  ‬نولا‭ ‬كيلرجان‭ ‬ذات‭ ‬الخمسة‭ ‬عشر‭ ‬عاماً‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬شهر‭ ‬أغسطس‭ ‬من‭ ‬عام‭ ‬1975‭ ‬بشكل‭ ‬غامض‭ ‬في‭ ‬مدينة‭  ‬أورورا‭ ‬بولاية‭ ‬نيو‭ ‬هامبشاير‭. ‬رأت‭ ‬سيدة‭ ‬عجوز‭ ‬الفتاة‭ ‬وهي‭ ‬تدخل‭ ‬إلى‭ ‬الغابة‭ ‬المحيطة‭ ‬بالمدينة‭ ‬ويتبعها‭ ‬رجل‭ ‬لم‭ ‬تتبين‭ ‬ملامحه‭ ‬ثم‭ ‬ماتت‭ ‬تلك‭ ‬السيدة‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أبلغت‭ ‬عما‭ ‬رأته‭ ‬بخمس‭ ‬عشرة‭ ‬دقيقة،‭ ‬ثم‭ ‬قيدت‭ ‬القضية‭ ‬ضد‭ ‬مجهول‭ ‬لضعف‭ ‬الأدلة‭. ‬

تنتقل‭ ‬أحداث‭ ‬الرواية‭ ‬إلى‭ ‬عام‭ ‬2008‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬نيويورك،‭ ‬حيث‭ ‬ماركوس‭ ‬جولدمان‭ ‬الكاتب‭ ‬الشاب‭ ‬الذي‭ ‬عرفت‭ ‬روايته‭ ‬الأولى‭ ‬نجاحاً‭ ‬كبيراً،‭ ‬لكنه‭ ‬نجاح‭ ‬زائل‭ ‬مع‭ ‬ذلك‭! ‬إذ‭ ‬يطالبه‭ ‬الناشر‭ ‬برواية‭ ‬جديدة‭ ‬ويهدده‭ ‬بملاحقة‭ ‬قضائية‭ ‬إذا‭ ‬لم‭ ‬يسلم‭ ‬الكتاب‭ ‬الجديد‭ ‬في‭ ‬الموعد‭ ‬المحدد‭. ‬يعاني‭ ‬ماركوس‭ ‬من‭ ‬توقف‭ ‬الإلهام‭ ‬وعدم‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬الكتابة،‭ ‬فيذهب‭ ‬إلى‭ ‬نيو‭ ‬هامبشاير،‭ ‬بحثاً‭ ‬عن‭ ‬جو‭ ‬ملائم‭ ‬للكتابة،‭ ‬عند‭ ‬صديقه‭ ‬القديم‭ ‬وأستاذه‭ ‬في‭ ‬الجامعة‭ ‬هاري‭ ‬كيبر،‭ ‬وهو‭ ‬كاتب‭ ‬هو‭ ‬الآخر،‭ ‬وأشهر‭ ‬مؤلفاته‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬أصول‭ ‬الشر‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬لاقى‭ ‬نجاحاً‭ ‬كبيراً‭ ‬وكان‭ ‬قد‭ ‬كتبه‭ ‬في‭ ‬أورورا‭. ‬لم‭ ‬يستطع‭ ‬ماركوس‭ ‬الكتابة‭ ‬هناك‭ ‬مع‭ ‬ذلك‭ ‬وعاد‭ ‬إلى‭ ‬نيويورك‭ ‬بصفحات‭ ‬بيضاء‭. ‬بعد‭ ‬عودته‭ ‬ببضعة‭ ‬أيام‭ ‬يتلقى‭ ‬مكالمة‭ ‬تليفونية‭ ‬تقلب‭ ‬حياته؛‭ ‬تم‭ ‬القبض‭ ‬على‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬عثر‭ ‬البوليس‭ ‬على‭ ‬جثة‭ ‬نولا‭ ‬كيلرجان‭ ‬في‭ ‬حديقة‭ ‬منزله‭ ‬ومعها‭ ‬مخطوطة‭ ‬روايته‭ ‬‮«‬أصول‭ ‬الشر‮»‬‭ ‬التي‭ ‬حققت‭ ‬أعلى‭ ‬المبيعات‭. ‬وبدافع‭ ‬من‭ ‬قناعته‭ ‬ببراءة‭ ‬صديقه‭ ‬يعود‭ ‬ماركوس‭ ‬إلى‭ ‬المدينة‭ ‬الصغيرة‭ ‬ليبحث‭ ‬في‭ ‬ما‭ ‬حدث‭ ‬منذ‭ ‬ثلاثة‭ ‬وثلاثين‭ ‬عاماً‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬تلك‭ ‬المدينة‭ ‬الهادئة‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬مثيرة‭ ‬أكثر‭ ‬مما‭ ‬نظن‭ ‬بها‭. ‬

رواية‭ ‬بوليسية‭ ‬بلا‭ ‬شك‭ ‬ولكنها‭ ‬رواية‭ ‬نفسية‭ ‬أيضاً‭ ‬تعكس‭ ‬الانتكاسات‭ ‬اللاهثة‭ ‬والمرحة‭ ‬في‭ ‬آن،‭ ‬ورواية‭ ‬أخلاقية‭ ‬تتعرض‭ ‬جيداً‭ ‬لحقيقة‭ ‬الواقع‭ ‬الحالي‭ ‬لعمق‭ ‬المجتمع‭ ‬الأمريكي‭ ‬الذي‭ ‬يتخفّى‭ ‬جيداً‭ ‬ويتطور‭ ‬بشكل‭ ‬محيّر‭ ‬وراء‭ ‬القناع‭ ‬الذي‭ ‬يرسمه‭ ‬ماكييرات‭ ‬الطليعة‭ ‬الأمريكية‭. ‬

رواية‭ ‬شيّقة‭ ‬مليئة‭ ‬بالأحداث‭ ‬والتشويق‭ ‬والدعابة‭ ‬والتأمل،‭ ‬فبالتوازي‭ ‬مع‭ ‬الحبكة‭ ‬تضم‭ ‬الرواية‭ ‬إحدى‭ ‬وثلاثين‭ ‬نصيحة‭ ‬لكتابة‭ ‬رواية‭ ‬من‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‭ ‬للكاتب‭ ‬الشاب‭ ‬ماركوس‭ ‬وكيف‭ ‬يرى‭ ‬الكاتب‭ ‬منتجه‭ ‬الأدبي،‭ ‬يقول‭ ‬كيبر‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬نصائحه‭: ‬‮«‬إن‭ ‬الكلمات‭ ‬ملك‭ ‬لكل‭ ‬الناس،‭ ‬حتى‭ ‬اللحظة‭ ‬التي‭ ‬تثبت‭ ‬فيها‭ ‬أنك‭ ‬امتلكتها،‭ ‬حينها‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تُعرف‭ ‬بالكاتب،‭ ‬وقد‭ ‬يحاول‭ ‬البعض‭ ‬إقناعك‭ ‬بأن‭ ‬الكتاب‭ ‬هو‭ ‬علاقة‭ ‬مع‭ ‬الكلمات،‭ ‬ولكن‭ ‬ذلك‭ ‬خطأ‭! ‬فهو‭ ‬علاقة‭ ‬بالناس‮»‬‭. ‬تسير‭ ‬الأحداث‭ ‬بين‭ ‬رواية‭ ‬ما‭ ‬يجري‭ ‬في‭ ‬اللحظة‭ ‬الراهنة‭ ‬واستدعاء‭ ‬أحداث‭ ‬ماضية،‭ ‬سواء‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬جريمة‭ ‬القتل‭ ‬وعلاقة‭ ‬المتهم‭ ‬بالقتل‭ ‬بالمجني‭ ‬عليها،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬رعاية‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‭ ‬لتلميذه‭ ‬ماركوس‭. ‬

وجّهت‭ ‬للكاتب‭ ‬انتقادات‭ ‬كثيرة‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭ ‬وسويسرا،‭ ‬متعلقة‭ ‬باختيار‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأمريكية‭ ‬كمسرح‭ ‬لأحداث‭ ‬الرواية،‭ ‬حتى‭ ‬إن‭ ‬بعض‭ ‬النقاد‭ ‬ذهبوا‭ ‬لقول‭ ‬إنهم‭ ‬شعروا‭ ‬بأنهم‭ ‬يقرأون‭ ‬ترجمة‭ ‬فرنسية‭ ‬لرواية‭ ‬أمريكية‭. ‬ورداً‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬علق‭ ‬الكاتب‭: ‬‮«‬لم‭ ‬أكتب‭ ‬رواية‭ ‬أمريكية‭ ‬ولكنني‭ ‬اخترت‭ ‬ديكور‭ ‬المجتمع‭ ‬الأمريكي‭ ‬لأحداث‭ ‬روايتي‭. ‬وإذا‭ ‬كنت‭ ‬قد‭ ‬اخترت‭ ‬أن‭ ‬تدور‭ ‬أحداث‭ ‬الرواية‭ ‬في‭ ‬الهند‭ ‬مثلاً،‭ ‬ألم‭ ‬يكن‭ ‬ليقول‭ ‬النقاد‭: ‬كم‭ ‬هو‭ ‬شيق‭ ‬هذا‭ ‬الانفتاح‭ ‬على‭ ‬العالم‭ ‬البعيد‭! ‬ولكن‭ ‬حين‭ ‬يتعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بأمريكا‭ ‬يصبح‭ ‬مريباً‭... ‬لم‭ ‬أستطع‭ ‬بسهولة‭ ‬اختيار‭ ‬مسرح‭ ‬آخر‭ ‬لأحداث‭ ‬روايتي،‭ ‬فبهذا‭ ‬الاختيار‭ ‬أضع‭ ‬مسافة‭ ‬6000‭ ‬كيلومتر‭ ‬بيني‭ ‬وبين‭ ‬روايتي‮»‬‭.‬

لم‭ ‬يرغب‭ ‬ديكر‭ ‬في‭ ‬كتابة‭ ‬روايته‭ ‬على‭ ‬طريقة‭ ‬المستشرقين‭ ‬بالنسبة‭ ‬لنا‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬طريقة‭ ‬‮«‬السائح‮»‬،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬دفعه‭ ‬لغزل‭ ‬نسيج‭ ‬شخصياته‭ ‬بهذه‭ ‬الدرجة‭ ‬من‭ ‬‮«‬الأمركة‮»‬‭ ‬واستعراض‭ ‬طبيعة‭ ‬المجتمع‭ ‬الأمريكي‭ ‬والعلاقات‭ ‬بين‭ ‬أفراده،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬صعباً‭ ‬بالنسبة‭ ‬له،‭ ‬فقد‭ ‬حظي‭ ‬بفرصة‭ ‬قضاء‭ ‬إجازات‭ ‬الأسرة‭ ‬على‭ ‬الشواطئ‭ ‬الأمريكية‭ ‬منذ‭ ‬طفولته‭. ‬ولكنه‭ ‬يكون‭ ‬في‭ ‬قمة‭ ‬سعادته‭ ‬حين‭ ‬يعلن‭ ‬أن‭ ‬روايته‭ ‬هي‭ ‬رواية‭ ‬‮«‬تَعَلّم‮»‬‭ ‬في‭ ‬المقام‭ ‬الأول،‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬الأقل‭ ‬هكذا‭ ‬يراها‭. ‬‮«‬كنت‭ ‬متردداً‭ ‬حتى‭ ‬اللحظة‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كنت‭ ‬أضيف‭ ‬نصائح‭ ‬الكتابة‭ ‬لهاري‭ ‬كيبر‭ ‬أم‭ ‬لا‭. ‬وكنت‭ ‬أخشى‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يقول‭ ‬لي‭ ‬أحدهم‭: ‬تعلم‭ ‬من‭ ‬أنت؟‭ ‬ولكن‭ ‬كان‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬الذهاب‭ ‬لأبعد‭ ‬مدى‭ ‬في‭ ‬شخصية‭ ‬الكاتب‭ ‬الستّيني؛‭ ‬فما‭ ‬نسمعه‭ ‬في‭ ‬الرواية‭ ‬هو‭ ‬نصائح‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‭ ‬وليس‭ ‬جويل‭ ‬ديكر‭.‬‭ ‬والغريب‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬كانوا‭ ‬يأتون‭ ‬إلي،‭ ‬بعد‭ ‬قراءتهم‭ ‬للرواية،‭ ‬ويسألونني‭ ‬عما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬باستطاعتهم‭ ‬إنتاج‭ ‬رواية‭ ‬جيدة‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬اتّبعوا‭ ‬نصائح‭ ‬هاري‭ ‬كيبر‮»‬‭.‬

لم‭ ‬يحلم‭ ‬أبداً‭ ‬أن‭ ‬يحقق‭ ‬هذا‭ ‬النجاح‭ ‬الذي‭ ‬يقترب‭ ‬به‭ ‬من‭ ‬الحياة‭ ‬التي‭ ‬حلم‭ ‬بها‭ ‬ماركوس‭ ‬بطل‭ ‬روايته،‭ ‬وعن‭ ‬موضوع‭ ‬روايته‭ ‬وعلاقته‭ ‬بالمجتمع‭ ‬الأمريكي‭ ‬يقول‭ ‬الكاتب‭: ‬‮«‬يتكلم‭ ‬كتابي‭ ‬عن‭ ‬الشهرة‭ ‬ولكنه‭ ‬ليس‭ ‬عرضاً‭ ‬لها‭ ‬وإنما‭ ‬خيال‭ ‬بها‭! ‬وبالمناسبة‭ ‬فإن‭ ‬هناك‭ ‬أمرين‭ ‬يتعلقان‭ ‬بالنجاح‭ ‬ويثيران‭ ‬إعجابي‭ ‬في‭ ‬أمريكا؛‭ ‬الأول‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬نجاح‭ ‬الكتاب‭ ‬يعد‭ ‬علامة‭ ‬جيدة‭ ‬بالنسبة‭ ‬له،‭ ‬والأمر‭ ‬معكوس‭ ‬في‭ ‬فرنسا‭. ‬فإذا‭ ‬حقق‭ ‬الكتاب‭ ‬أرقام‭ ‬مبيعات‭ ‬مرتفعة‭ ‬فذلك‭ ‬يعني‭ ‬أنه‭ ‬كتاب‭ ‬سيئ،‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬شديد‭ ‬الغرابة‭! ‬فما‭ ‬يهمني‭ ‬في‭ ‬فكرة‭ ‬أن‭ ‬كتاباً‭ ‬بِيع‭ ‬كثيراً‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬ذلك‭ ‬يعني‭ ‬أنه‭ ‬قرئ‭ ‬من‭ ‬شرائح‭ ‬مختلفة‭ ‬من‭ ‬القرّاء‭. ‬والأمر‭ ‬الثاني،‭ ‬أننا‭ ‬نجد‭ ‬في‭ ‬أمريكا‭ ‬ثقافة‭ ‬الإخفاق،‭ ‬وهي‭ ‬مختلفة‭ ‬كثيراً‭! ‬فالعقلية‭ ‬الأمريكية‭ ‬الشمالية‭ ‬مقتنعة‭ ‬بأن‭ ‬في‭ ‬حقيقة‭ ‬الأمر‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬ننجح‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬نفشل‭ ‬مرات‭ ‬عدة‭ ‬أولاً‭. ‬وأنه‭ ‬إذا‭ ‬أخطأنا،‭ ‬فما‭ ‬من‭ ‬مشكلة‮»‬‭. 

وكما‭ ‬هي‭ ‬الحال‭ ‬مع‭ ‬شخصية‭ ‬روايته‭ ‬ماركوس‭ ‬جولدمان،‭ ‬فالوسط‭ ‬الثقافي‭ ‬والقراء‭ ‬ينتظرون‭ ‬بشغف‭ ‬رواية‭ ‬ديكر‭ ‬المقبلة‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يعيه‭ ‬ويفطنه‭ ‬‮«‬لابد‭ ‬أن‭ ‬أنجح‭ ‬في‭ ‬خفض‭ ‬توتري‭ ‬الداخلي،‭ ‬لأنه‭ ‬إذا‭ ‬زاد‭ ‬فسيصبح‭ ‬جحيماً،‭ ‬وإذا‭ ‬فكرت‭ ‬فيه‭ ‬كثيراً‭ ‬فسوف‭ ‬أتحجّر‭ ‬في‭ ‬مكاني‭. ‬الأهم‭ ‬في‭ ‬مهنة‭ ‬الكتابة‭ ‬هو‭ ‬الاستمتاع،‭ ‬ونجاح‭ ‬الكتاب‭ ‬من‭ ‬عدمه‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬اختصاصي،‭ ‬بل‭ ‬يتوقف‭ ‬على‭ ‬عوامل‭ ‬عدة‭! ‬إذن‭ ‬فالتحدي‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬أبقى‭ ‬هادئاً‭ ‬ومستمتعاً‭ ‬بالكتابة‮»‬‭ ‬‭>‬