التعليم من أجل السعادة

التعليم من أجل السعادة

‭ ‬يعتبر‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬من‭ ‬العلوم‭ ‬الجديدة‭ ‬التي‭ ‬لاقت‭ ‬كثيراً‭ ‬من‭ ‬القبول‭ ‬والشعبية‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬العلوم‭ ‬السلوكية‭ ‬وعلم‭ ‬النفس‭ ‬التطبيقي‭ ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة،‭ ‬ويرجع‭ ‬تاريخه‭ ‬إلى‭ ‬عام‭ ‬1998،‭ ‬حيث‭ ‬ناشد‭ ‬عالم‭ ‬النفس‭ ‬مارتن‭ ‬سيلغمان‭ ‬Seligman‭ ‬المتخصصين‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬أن‭ ‬يتذكروا‭ ‬مهمتهم‭ ‬المنسية‭ ‬المتمثلة‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬قوة‭ ‬الإنسان‭ ‬وتغذية‭ ‬موهبته،‭ ‬وأكد‭ ‬ذلك‭ ‬رئيس‭ ‬جمعية‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الأمريكية‭.‬

لإحياء‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬المهمل‭ ‬من‭ ‬علم‭ ‬النفس،‭ ‬ابتدع‭ ‬سيلغمان‭ ‬هذا‭ ‬العلم‭ ‬الجديد‭ - ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ - ‬المعني‭ ‬بتعزيز‭ ‬البحث‭ ‬في‭ ‬السلامة‭ ‬النفسية‭ ‬ودعم‭ ‬القوة‭ ‬الإنسانية‭.‬

كما‭ ‬يهتم‭ ‬هذا‭ ‬المجال‭ ‬باستخدام‭ ‬النظرية‭ ‬النفسية‭ ‬والبحث‭ ‬وأساليب‭ ‬التدخل‭ ‬لفهم‭ ‬جوانب‭ ‬الإشباع‭ ‬الإيجابية‭ ‬والتوافقية‭ ‬والإبداعية‭ ‬والوجدانية‭ ‬للسلوك‭ ‬الإنساني‭. ‬وهكذا‭ ‬اهتم‭ ‬المشتغلون‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬العلم‭ ‬بمراقبة‭ ‬عديد‭ ‬من‭ ‬طرق‭ ‬العيش‭ ‬المحققة‭ ‬للنجاح‭.‬

 

ثلاثة‭ ‬أبعاد‭ ‬رئيسة

لعلم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬ثلاثة‭ ‬أبعاد‭ ‬رئيسة‭ ‬قابلة‭ ‬جميعها‭ ‬للقياس‭ ‬وقائمة‭ ‬على‭ ‬مهارات‭ ‬يمكن‭ ‬تعلمها،‭ ‬هي‭: ‬

٪‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الذاتي،‭ ‬ينظر‭ ‬هذا‭ ‬العلم‭ ‬إلى‭ ‬الحالات‭ ‬الذاتية‭ ‬الإيجابية‭ ‬أو‭ ‬الجانب‭ ‬الوجداني‭ ‬الإيجابي‭ ‬مثل‭ ‬السعادة،‭ ‬والسرور،‭ ‬والرضا‭ ‬عن‭ ‬الحياة،‭ ‬والراحة،‭ ‬والحب،‭ ‬والحميمية،‭ ‬والقناعة‭. ‬

كما‭ ‬تتضمن‭ ‬الحالات‭ ‬الذاتية‭ ‬الإيجابية‭ ‬الأفكار‭ ‬البناءة‭ ‬حول‭ ‬الذات‭ ‬والمستقبل،‭ ‬كالتفاؤل‭ ‬والأمل،‭ ‬والشعور‭ ‬بالطاقة‭ ‬والحيوية‭ ‬والثقة‭ ‬وفعالية‭ ‬الانفعالات‭ ‬الإيجابية،‭ ‬مثل‭ ‬الضحك،‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭. ‬

٪‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الفردي،‭ ‬يركز‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬على‭ ‬السمات‭ ‬الفردية‭ ‬الإيجابية‭ ‬أو‭ ‬على‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬الأنماط‭ ‬السلوكية‭ ‬الإيجابية‭ ‬التي‭ ‬تظهر‭ ‬على‭ ‬الناس‭ ‬مع‭ ‬مرور‭ ‬الوقت،‭ ‬مثل‭ ‬الشجاعة‭ ‬والإصرار‭ ‬والأمانة،‭ ‬والحكمة‭. ‬

ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يتضمن‭ ‬ذلك‭ ‬أيضاً‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬الإحساس‭ ‬بالجمال،‭ ‬أو‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬مصدر‭ ‬الإمكانات‭ ‬الإبداعية‭ ‬كدافــع‭ ‬موجه‭ ‬لملاحقة‭ ‬التميز،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬دراسة‭ ‬السلوكيات‭ ‬الإيجابية‭ ‬والسمات‭ ‬التي‭ ‬سبق‭ ‬معرفتها‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬لغة‭ ‬نقاط‭ ‬القوة‭ ‬الشخصية‭ ‬والمزايا‭ ‬المرتبطة‭ ‬بها‭. ‬

٪‭ ‬وعلى‭ ‬مستوى‭ ‬المجموعة‭ ‬أو‭ ‬المستوى‭ ‬المجتمعي،‭ ‬يركز‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬المؤسسات‭ ‬الإيجابية‭ ‬وتكوينها‭ ‬والمحافظة‭ ‬عليها‭. ‬ويتم‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الصدد‭ ‬مخاطبة‭ ‬قضايا‭ ‬كتنمية‭ ‬المزايا‭ ‬المدنية،‭ ‬وتكوّن‭ ‬أسر‭ ‬صحية،‭ ‬ودراسة‭ ‬بيئات‭ ‬العمل‭ ‬الصحية‭. ‬ويستطلع‭ ‬هذا‭ ‬المستوى‭ ‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬للمؤسسات‭ ‬أن‭ ‬تعمل‭ ‬بصورة‭ ‬أفضل‭ ‬لدعم‭ ‬وإثراء‭ ‬جميع‭ ‬المواطنين‭ ‬المتأثرين‭. ‬

وعلى‭ ‬هذا،‭ ‬يعد‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ -‬كما‭ ‬يؤكد‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬الباحثين‭ ‬سيلغمان‭ ‬وتشيكسز‭ ‬ينتميهيلي‭ - ‬علماً‭  ‬يدرس‭ ‬وظيفية‭ ‬الإنسان‭ ‬الإيجابية‭ ‬وازدهاره‭ ‬على‭ ‬مستويات‭ ‬متعددة‭ ‬تتضمن‭ ‬الأبعاد‭ ‬البيولوجية‭ ‬والشخصية‭ ‬والعلاقاتية‭ ‬والمؤسسية‭ ‬والثقافية‭ ‬والعالمية‭ ‬للحياة‭.‬

ويعيد‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬االإنسان‭ ‬العاديب‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬العثور‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬ينفعه‭ ‬ويصــــلح‭ ‬له‭ ‬وما‭ ‬يمكن‭ ‬تطويره،‭ ‬فهو‭ ‬محاولة‭ ‬لتبني‭ ‬منظورات‭ ‬منفتحة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالإمكانات‭ ‬البشرية‭ ‬والدوافع‭ ‬والقدرات؛‭ ‬أي‭ ‬إنه‭ ‬بحث‭ ‬في‭ ‬إمكان‭ ‬عمل‭ ‬ما‭ ‬ينبغي‭ ‬عمله‭ ‬مع‭ ‬قليل‭ ‬من‭ ‬المساعدة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تحقيق‭ ‬الذات‭.‬

ومن‭ ‬مجالاته‭ ‬بناء‭ ‬المجتمعات‭ ‬وإثراؤها،‭ ‬والإبداع،‭ ‬والتسامح،‭ ‬والتعاطف،‭ ‬والجوانب‭ ‬الوجدانية‭ ‬الإيجابية‭ ‬الأخرى‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالرضا‭ ‬الوظيفي،‭ ‬وتعزيز‭ ‬عمل‭ ‬نظام‭ ‬المناعة،‭ ‬ونماذج‭ ‬تنمية‭ ‬الشخصية‭ ‬الإيجابية،‭ ‬والتنمية‭ ‬طوال‭ ‬الحياة،‭ ‬والتأكيد‭ ‬العلاجي‭ ‬النفسي‭ ‬على‭ ‬الإنجاز،‭ ‬والسمات‭ ‬الإيجابية،‭ ‬وتذوق‭ ‬كل‭ ‬لحظة‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬وعيشها‭ ‬كما‭ ‬ينبغي،‭ ‬وتقوية‭ ‬المزايا‭ ‬كطريقة‭ ‬لرفع‭ ‬الشعور‭ ‬بالسعادة‭. ‬

 

التدفق‭ ‬والبحث‭ ‬عن‭ ‬معنى

أكد‭ ‬سيلغمان‭ ‬في‭ ‬حديث‭ ‬تيد‭ ‬TED‭ ‬حول‭ ‬التدفق‭ ‬والسعادة‭ ‬ومستقبل‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭  ‬أن‭ ‬الشعور‭ ‬بالتــــدفق‭ ‬أهم‭ ‬ما‭ ‬يحتاج‭ ‬إليه‭ ‬الإنسان‭ ‬ليعيش‭ ‬مزيداً‭ ‬من‭ ‬الرضا‭ ‬في‭ ‬حياته‭. ‬وأن‭ ‬معظم‭ ‬الناس‭ ‬يتبعون‭ ‬ثلاثة‭ ‬أنواع‭ ‬من‭ ‬الحياة‭ ‬السعيدة‭:‬

1‭ ‬‭- ‬حياة‭ ‬مرتكزة‭ ‬على‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬المتعة‭ ‬التي‭ ‬تتحقق‭ ‬بالمشاعر‭ ‬الإيجابية‭ ‬المثيرة‭ ‬للسرور‭- ‬كما‭ ‬هي‭ ‬الحال‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬تحاول‭ ‬اهوليوودب‭ ‬وحملات‭ ‬الدعاية‭ ‬والإعلان‭ ‬بيعه‭ ‬للناس‭- ‬فإن‭ ‬هذه‭ ‬المشاعر‭ ‬سرعان‭ ‬ما‭ ‬تبهت‭ ‬ويتراجع‭ ‬تأثيرها‭ ‬مع‭ ‬التكرار،‭ ‬كتجربة‭ ‬تناول‭ ‬المثلجات‭ ‬اللذيذة‭ ‬التي‭ ‬تتضاءل‭ ‬متعها‭ ‬مع‭ ‬الاعتياد‭ ‬عليها‭.‬

2‭ ‬‭- ‬حياة‭ ‬يمكن‭ ‬وصفها‭ ‬بالجيدة،‭ ‬يأتي‭ ‬منها‭ ‬الشعور‭ ‬بالتدفق؛‭ ‬وتتميز‭ ‬هذه‭ ‬الحياة‭ ‬بوجود‭ ‬الشعور‭ ‬بالارتباط‭ ‬والاندماج‭ ‬الكامل‭ ‬مع‭ ‬ما‭ ‬نقوم‭ ‬به،‭ ‬وإن‭ ‬كانت‭ ‬لحظات‭ ‬الاستغراق‭ ‬هذه‭ ‬فارغة‭ ‬من‭ ‬المشاعر‭ ‬الإيجابية‭ - ‬نظراً‭ ‬إلى‭ ‬توقف‭ ‬الزمن‭ ‬والتركيز‭ ‬على‭ ‬المهمة‭ ‬التي‭ ‬في‭ ‬أيدينا‭ - ‬ولبلوغ‭ ‬أسلوب‭ ‬الحياة‭ ‬هذا،‭ ‬يتعين‭ ‬علينا‭ ‬تحديد‭ ‬نقاط‭ ‬قوتنا،‭ ‬أو‭ ‬إعادة‭ ‬النظر‭ ‬في‭ ‬حياتنا،‭ ‬بحيث‭ ‬نتمكن‭ ‬من‭ ‬استخدام‭ ‬نقاط‭ ‬القوة‭ ‬التي‭ ‬تميزنا‭ ‬في‭ ‬عملنا‭ ‬وفي‭ ‬حبنا‭ ‬ولعبنا‭.‬

3‭ ‬‭- ‬حياة‭ ‬ذات‭ ‬معنى،‭ ‬حيث‭ ‬تستخدم‭ ‬نقاط‭ ‬القوة‭ ‬لخدمة‭ ‬شيء‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬الذات؛‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يترك‭ ‬شعوراً‭ ‬مستمراً‭ ‬بالسعادة‭. ‬

  ‬ويأتي‭ ‬هذا‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬دراسة‭ ‬موسعة‭ ‬أجراها‭ ‬سيلغمان‭ ‬وزملاؤه‭ ‬على‭ ‬آلاف‭ ‬الأشخاص،‭ ‬وأسفرت‭ ‬عن‭ ‬نتائج‭ ‬مدهشة‭ ‬أثبتت‭ ‬أن‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬المتعة‭ ‬لم‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬تحقيق‭ ‬الرضا،‭ ‬بينما‭ ‬ساهمت‭ ‬الحياة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬الثرية‭ ‬والشعور‭ ‬بالارتباط‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬بصورة‭ ‬قوية‭ ‬جداً،‭ ‬وكان‭ ‬العامل‭ ‬الأقوى‭ ‬هو‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬معنى‭ ‬الحياة‭. ‬كما‭ ‬اتضح‭ ‬أن‭ ‬المتعة‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تضفي‭ ‬حلاوة‭ ‬على‭ ‬الحياة‭ ‬مع‭ ‬وجود‭ ‬الشعور‭ ‬بالارتباط‭ ‬والمعنى‭ ‬العميق،‭ ‬حينها‭ ‬يكون‭ ‬العيش‭ ‬كاملاً‭ ‬بمعنى‭ ‬الكلمة‭. ‬ويصبح‭ ‬مجموع‭ ‬الأجزاء‭ ‬أكبر‭ ‬وأقوى‭ ‬من‭ ‬الأجزاء‭ ‬نفسها؛‭ ‬والعكس‭ ‬صحيح،‭ ‬إذا‭ ‬غاب‭ ‬الثلاثة‭ -‬المتعة،‭ ‬والروابط‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬والمعنى‭ - ‬كانت‭ ‬الحياة‭ ‬فارغة‭ ‬ويمسي‭ ‬مجموع‭ ‬الأجزاء‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬الأجزاء‭ ‬متفرقة؛‭ ‬وعلى‭ ‬هذا‭ ‬فإن‭ ‬الرضا‭ ‬عن‭ ‬الحياة‭ ‬يتحقق‭ ‬بصورة‭ ‬كبيرة،‭ ‬حيث‭ ‬يوجد‭ ‬التدفق‭ ‬والمعنى‭ ‬فيما‭ ‬نعمل‭. 

يذكر‭ ‬أن‭ ‬ينتميهيلي‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬طرح‭ ‬فكرة‭ ‬التدفق‭ ‬عام‭ ‬2000‭ ‬في‭ ‬كتابه‭ ‬اflowب،‭ ‬حيث‭ ‬رأى‭ ‬أن‭ ‬الحياة‭ ‬يقودها‭ ‬التدفق‭ ‬ويفقد‭ ‬المرء‭ ‬على‭ ‬أثر‭ ‬ذلك‭ ‬وعيه‭ ‬بذاته،‭ ‬ويتوقف‭ ‬لديه‭ ‬الزمن،‭ ‬ويتوحد‭ ‬مع‭ ‬الموسيقى،‭ ‬كمثال،‭ ‬يجني‭ ‬متعة‭ ‬في‭ ‬النهاية‭.‬

ولكن‭ ‬بينما‭ ‬يوجد‭ ‬طريق‭ ‬مختصر‭ ‬لتحقيق‭ ‬المتعة‭ ‬بسبل‭ ‬كتناول‭ ‬عقاقير‭ ‬أو‭ ‬مشاهدة‭ ‬التلفزيون‭ ‬أو‭ ‬التسوق،‭ ‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬للتدفق‭ ‬أو‭ ‬الاسترسال‭ ‬طريق‭ ‬مختصر،‭ ‬فهو‭ ‬لا‭ ‬يحدث‭ ‬إلا‭ ‬عندما‭ ‬تنتشر‭ ‬قوى‭ ‬الإنسان‭ ‬ومواهبه‭ ‬لمقابلة‭ ‬التحديات‭ ‬التي‭ ‬تقف‭ ‬في‭ ‬طريقه،‭ ‬ومن‭ ‬الواضح‭ ‬أن‭ ‬حالة‭ ‬التدفق‭ ‬تعمق‭ ‬معنى‭ ‬الحياة،‭ ‬وتيسر‭ ‬التعلم‭.‬

 

التعليم‭ ‬الإيجابي

‭ ‬طالب‭ ‬سيلغمان‭ ‬وزملاؤه‭ - ‬في‭ ‬بحث‭ ‬نشر‭ ‬في‭ ‬اOxford Review of Educationب،‭ ‬عام‭ ‬2009‭ ‬بضرورة‭ ‬دمج‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬المناهج‭ ‬المدرسية‭ ‬وتعميم‭ ‬التعليم‭ ‬الإيجابي‭ ‬الذي‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬تعليم‭ ‬المهارات‭ ‬التقليدية،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬التعليم‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬السعادة؛‭ ‬وذلك‭ ‬لمواجهة‭ ‬انتشار‭ ‬الاكتئاب‭ ‬بين‭ ‬الصغار‭ ‬حول‭ ‬العالم،‭ ‬وتراجع‭ ‬مستويات‭ ‬رضاهم‭ ‬عن‭ ‬الحياة‭.‬

وأشار‭ ‬الباحثون‭ ‬إلى‭ ‬وجود‭ ‬قاعدة‭ ‬علمية‭ ‬متنامية‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬فهم‭ ‬الوجدان‭ ‬الإيجابي‭ ‬وتوثيق‭ ‬الارتباط‭ ‬وإضفاء‭ ‬معنى‭ ‬على‭ ‬الحياة؛‭ ‬فالمتفائلون،‭ ‬مثلاً،‭ ‬يموتون‭ ‬بالسكتة‭ ‬القلبية‭ ‬بنسبة‭ ‬أقل؛‭ ‬والنساء‭ ‬اللاتي‭ ‬ابتسمن‭ ‬من‭ ‬قلوبهن‭ ‬أمام‭ ‬الكاميرات‭ ‬عندما‭ ‬كن‭ ‬في‭ ‬الثامنة‭ ‬عشرة،‭ ‬قلت‭ ‬معدلات‭ ‬الطلاق‭ ‬بينهن‭ ‬وهن‭ ‬أكثر‭ ‬رضا‭ ‬في‭ ‬زواجهن؛‭ ‬وتزيد‭ ‬ملاحقة‭ ‬المعنى‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬من‭ ‬الرضا،‭ ‬أكثر‭ ‬مما‭ ‬تفعل‭ ‬ملاحقة‭ ‬المتع؛‭ ‬كما‭ ‬يتقاضى‭ ‬المراهقون‭ ‬السعداء‭ ‬دخلاً‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬سواهم‭ - ‬الأقل‭ ‬سعادة‭ - ‬في‭ ‬وقت‭ ‬لاحق‭ ‬في‭ ‬حياتهم‭.‬

وتشير‭ ‬كيفية‭ ‬احتفاء‭ ‬الناس‭ ‬بالأحداث‭ ‬السعيدة‭ ‬الخاصة‭ ‬بأزواجهم‭ ‬إلى‭ ‬احتمالات‭ ‬استمرار‭ ‬الحب‭ ‬والالتزام‭ ‬في‭ ‬المستقبل،‭ ‬مقارنة‭ ‬بمن‭ ‬لا‭ ‬يهتمون‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬يصدرون‭ ‬ردود‭ ‬أفعالهم‭ ‬السيئة‭. ‬فليس‭ ‬السعداء‭ ‬في‭ ‬معظم‭ ‬الأحوال‭ ‬من‭ ‬يمتلكون‭ ‬مالاً‭ ‬أو‭ ‬وجوهاً‭ ‬وأجساداً‭ ‬جميلة،‭ ‬بل‭ ‬هم‭ ‬الاجتماعيون‭ ‬المرتبطون‭ ‬بعلاقات‭ ‬وثيقة،‭ ‬وقصص‭ ‬رومانسية‭ ‬أضفت‭ ‬على‭ ‬حياتهم‭ ‬معاني‭ ‬عميقة‭ ‬أشاعت‭ ‬المسرة‭. ‬

  ‬وذكر‭ ‬سيلغمان‭ ‬أن‭ ‬المدارس‭ ‬مكان‭ ‬رائع‭ ‬لتعليم‭ ‬الأطفال‭ ‬حول‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬ماداموا‭ ‬يقضون‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬وقتهم‭ ‬فيها،‭ ‬ويمكن‭ ‬الوصول‭ ‬إليهم‭ ‬بسهولة‭. ‬وطبق‭ ‬أساليب‭ ‬لتدريس‭ ‬السعادة‭ ‬والسلامة،‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬طرق‭ ‬تساعد‭ ‬على‭ ‬خفض‭ ‬أعراض‭ ‬الاكتئاب‭ ‬تقوم‭ ‬على‭ ‬ثلاثة‭ ‬جوانب‭:‬

1‭ ‬‭- ‬جانب‭ ‬يعتمد‭ ‬على‭ ‬إحصاء‭ ‬نعم‭ ‬الله،‭ ‬وفضل‭ ‬الآخرين‭.‬

2‭ ‬‭- ‬جانب‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬تعليم‭ ‬الذكاء‭ ‬الأخلاقي‭ ‬ومساعدة‭ ‬الناس‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬مواهبهم‭ ‬الأساسية‭ ‬وتطويرها‭.‬

3‭ ‬‭- ‬استخدام‭ ‬مداخل‭ ‬متعــــددة‭ ‬للتحول‭ ‬كالدين‭ ‬والفلسفة‭ ‬والأدب‭ ‬الخيالي‭ ‬ونظريات‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬القديمة‭ ‬والقائمة،‭ ‬كنظرية‭ ‬الذكاءات‭ ‬المتعددة‭ ‬لهاورد‭ ‬جاردرنر،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬الاعتماد‭ ‬على‭ ‬مفاهيم‭ ‬ومصادر‭ ‬وأساليب‭ ‬موجودة‭ ‬منذ‭ ‬سنوات‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬أنواع‭ ‬مخـــتلــفة‭ ‬من‭ ‬التعليم،‭ ‬كالتعليم‭ ‬الوجداني‭ ‬الاجتمـــاعي‭ ‬لجولمان‭ - ‬مؤلف‭ ‬الذكاء‭ ‬العاطفي‭ - ‬وتربية‭ ‬الشخصية‭.‬

ومن‭ ‬التمرينات‭ ‬التي‭ ‬أجريت‭ ‬في‭ ‬المدارس‭ ‬لتحقيق‭ ‬التعليم‭ ‬الإيجابي‭ ‬أن‭ ‬يذكر‭ ‬الطلاب‭ ‬ثلاثة‭ ‬أشياء‭ ‬جيدة‭ ‬تحدث‭ ‬لهم‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ - ‬ومن‭ ‬الأشياء‭ ‬التي‭ ‬تصدرت‭ ‬القائمة،‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬الإجابة‭ ‬عن‭ ‬سؤال‭ ‬صعب‭ - ‬ثم‭ ‬يكتبون‭ ‬تأملهم‭: ‬لماذا‭ ‬حدث‭ ‬هذا‭ ‬الشيء‭ ‬الجيد؟‭ ‬وماذا‭ ‬يعني‭ ‬هذا‭ ‬بالنسبة‭ ‬إليهم؟‭ ‬وكيف‭ ‬يمكن‭ ‬توقع‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأشياء‭ ‬الإيجابية‭ ‬في‭ ‬المستقبل؟‭ ‬

‭ ‬كما‭ ‬تم‭ ‬التأكيد‭ ‬على‭ ‬استخدام‭ ‬نقاط‭ ‬القوة‭ ‬بصورة‭ ‬فعالة،‭ ‬حيث‭ ‬اعتقد‭ ‬الباحثون‭ ‬أن‭ ‬الطلاب‭ ‬بوسعهم‭ ‬تحقيق‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬الرضا‭ ‬في‭ ‬الحياة‭ ‬إذا‭ ‬تعلموا‭ ‬تحديد‭ ‬نقاط‭ ‬قوتهم،‭ ‬ودراسة‭ ‬السلوكيات‭ ‬والسمات‭ ‬الإيجابية‭ ‬واستخدموها‭ ‬في‭ ‬المدرسة‭ ‬وفي‭ ‬الهوايات‭ ‬ومع‭ ‬الأصدقاء‭ ‬والأسرة‭ ‬بقدر‭ ‬الإمكان‭.‬

وأثبتت‭ ‬دراسات‭ ‬وتقارير‭ ‬المعلمين‭ ‬وأولياء‭ ‬الأمور،‭ ‬من‭ ‬جانب‭ ‬آخر،‭ ‬أن‭ ‬برامج‭ ‬التعليم‭ ‬الإيجابي‭ ‬قد‭ ‬حسنت‭ ‬من‭ ‬قدرة‭ ‬الطلاب‭ ‬على‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬شعورهم‭ ‬بالسرور‭ ‬في‭ ‬المدرسة؛‭ ‬وتعززت‭ ‬لديهم‭ ‬مستويات‭ ‬الفضول‭ ‬وحب‭ ‬التعلم‭ ‬والإبداع‭.‬

وأكدت‭ ‬مؤشرات‭ ‬وجود‭ ‬نتائج‭ ‬مشجعة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بتعلم‭ ‬اللغات‭ ‬والمهارات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬كالتعاطف‭ ‬والتعاون‭ ‬وضبط‭ ‬النفس‭. ‬ونتيجة‭ ‬لهذا‭ ‬النجاح،‭ ‬بدأت‭ ‬مراكز‭ ‬بالجامعات‭ - ‬كمركز‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الايجابي‭ ‬بجامعة‭ ‬بنسلفانيا‭ - ‬بتدريب‭ ‬معلمين‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬دمج‭ ‬التعليم‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬معظم‭ ‬المقررات‭ ‬الأكاديمية‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬مثل‭ ‬الرياضة‭ ‬والموسيقى‭. ‬كما‭ ‬ساهم‭ ‬التعليم‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬تنشيط‭ ‬البحث‭ ‬واكتشاف‭ ‬استخدامات‭ ‬مختلفة‭ ‬وآثار‭ ‬متنوعة‭ ‬للتدفق‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬الفصل،‭ ‬مما‭ ‬يحسن‭ ‬من‭ ‬الاندماج‭ ‬والمزاج‭ ‬العام‭ ‬وخبرات‭ ‬التعليم‭. ‬وأكدت‭ ‬أهمية‭ ‬تشجيع‭ ‬بيئة‭ ‬المدرسة‭ ‬الإيجابية‭.‬

 

انتقادات‭ ‬وتعليقات

‭ ‬انتقد‭ ‬البعض‭ ‬هذا‭ ‬العلم‭ ‬الجديد‭ ‬بتأكيد‭ ‬أنه‭ ‬لم‭ ‬يأت‭ ‬بجديد،‭ ‬ولاسيما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بادعاء‭ ‬السعادة‭ ‬كهدف‭ ‬أساسي‭ ‬للتعليم،‭ ‬هذا‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬السعادة‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬تعلّمها،‭ ‬كما‭ ‬يرى‭ ‬المنتقدون‭. ‬وقيل‭ ‬إنه‭ ‬حتى‭ ‬مفهوم‭ ‬التدفق،‭ ‬أو‭ ‬الاسترسال‭, ‬كان‭ ‬موجوداً‭ ‬كحركة‭ ‬قبل‭ ‬ظهور‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭. ‬

وقد‭ ‬انتقد‭ ‬أنصار‭ ‬المذهب‭ ‬الكلي‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬هذا‭ ‬العلم،‭ ‬لتجاهله‭ ‬الجانب‭ ‬السلبي‭ ‬من‭ ‬الانفعالات‭ ‬التي‭ ‬ينبغي‭ ‬تعلّم‭ ‬التعامل‭ ‬معها،‭ ‬حيث‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬قبول‭ ‬الظل‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يصبح‭ ‬عدواً،‭ ‬بل‭ ‬جزءاً‭ ‬من‭ ‬طبيعة‭ ‬الإنسان‭. ‬

ويعني‭ ‬ذلك‭ ‬قبول‭ ‬الألم‭ ‬والمرض‭ ‬والشيخوخة‭ ‬والموت؛‭ ‬والاعتراف‭ ‬بوجود‭ ‬القلق‭ ‬والاكتئاب‭ ‬والغيرة‭ ‬والغضب‭ ‬وجميع‭ ‬الانفعالات‭ ‬السلبية‭ ‬الأخرى؛‭ ‬واعتراف‭ ‬المرء‭ ‬لنفسه‭ ‬والتصالح‭ ‬معها‭ ‬بشأن‭ ‬أمور‭ ‬قائمة‭ ‬كغياب‭ ‬المعنى‭ ‬والضعف‭ ‬الإنساني‭ ‬والقابلية‭ ‬للخطأ‭ ‬وفقدان‭ ‬الإيمان‭ ‬والشعور‭ ‬بالذنب‭ ‬وظلمة‭ ‬الروح‭ ‬وغواية‭ ‬الشيطان‭.‬

‭ ‬وتأتي‭ ‬الانتقادات‭ ‬السابقة‭ ‬برغم‭ ‬تصريح‭ ‬المؤيدين‭ ‬بأن‭ ‬حماس‭ ‬تطبيق‭ ‬أساليب‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الإيجابي‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬لا‭ ‬يجعله‭ ‬ثورة‭ ‬على‭ ‬نظام‭ ‬المدرسة،‭ ‬بل‭ ‬جزءاً‭ ‬مكملاً‭ ‬ومعززاً‭ ‬للتعليم‭ ‬التقليدي‭ .