الرموز الزُّخْرُفُية على الملابس الشعبية

الرموز الزُّخْرُفُية على الملابس الشعبية

تمتاز‭ ‬معظم‭ ‬البلاد‭ ‬بالطابع‭ ‬الزخرفي،‭ ‬فمهما‭ ‬اختلفت‭ ‬الأجناس‭ ‬والأقطار،‭ ‬هناك‭ ‬ظاهرة‭ ‬تجمع‭ ‬بين‭ ‬مظاهر‭ ‬ذوق‭ ‬الشعوب‭ ‬كلها،‭ ‬فالوحدات‭ ‬المستخدمة‭ ‬في‭ ‬التطريز‭ ‬والنقوش‭ ‬أو‭ ‬الحُليات‭ ‬والدلايات‭ ‬تتشابه‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬البلاد‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬بعيد‭. ‬إن‭ ‬الذوق‭ ‬الشعبي‭ ‬شغوف‭ ‬بالزخارف‭ ‬الزاهية‭ ‬البراقة،‭ ‬وكأن‭ ‬هناك‭ ‬لغة‭ ‬موحدة‭ ‬يتحدث‭ ‬بها‭ ‬جميع‭ ‬البشر‭ ‬هي‭ ‬لغة‭ ‬الزخارف‭ ‬المشحونة‭ ‬التي‭ ‬تتداخل‭ ‬تارة‭ ‬في‭ ‬تزاحم‭ ‬شديد‭ ‬وتفترق‭ ‬تارة‭ ‬أخرى‭. ‬ومن‭ ‬بين‭ ‬ما‭ ‬تنقله‭ ‬إلينا‭ ‬الأزياء‭ ‬الشعبية‭ ‬معان‭ ‬رمزية‭ ‬مختبئة‭ ‬وراء‭ ‬الزخارف‭ ‬والتطريز‭ ‬والنقوش‭ ‬والحُليات،‭ ‬فلكل‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الوحدات‭ ‬والنقوش‭ ‬رسالة،‭ ‬فهي‭ ‬شارات‭ ‬يتعرف‭ ‬أهل‭ ‬كل‭ ‬بلدة‭ ‬على‭ ‬أنفسهم‭ ‬بواسطتها‭.‬

أما‭ ‬الأزياء‭ ‬الشعبية‭ ‬فهي‭ ‬أزياء‭ ‬خاصة‭ ‬بالعامة‭ ‬من‭ ‬القرويين‭ ‬أو‭ ‬سكان‭ ‬الريف‭ ‬بصفة‭ ‬عامة‭ ‬وأيضاً‭ ‬الطبقات‭ ‬الشعبية‭ ‬في‭ ‬المدن،‭ ‬وهي‭ ‬أزياء‭ ‬لا‭ ‬تنصاع‭ ‬لضوابط‭ ‬الفن‭ ‬المثقف‭ ‬وتتصف‭ ‬بمجاراة‭ ‬العرف‭ ‬والتقاليد‭ ‬والنظم‭ ‬الاجتماعية‭ ‬وتنسب‭ ‬إلى‭ ‬الجماعة‭ ‬الشعبية،‭ ‬فهي‭ ‬التي‭ ‬تبدعها‭ ‬بذوقها‭ ‬الفكري‭ ‬الخاص‭. ‬كما‭ ‬أنها‭ ‬تعبير‭ ‬فني‭ ‬مباشر‭ ‬عن‭ ‬البيئة‭ ‬المحلية‭ ‬وتمثيل‭ ‬للثقافة‭ ‬والمادية‭ ‬والروحية‭ ‬لهذه‭ ‬البيئة‭ ‬في‭ ‬إطارها‭ ‬من‭ ‬العادات‭ ‬والتقاليد‭ ‬والمعتقدات‭ ‬المتوارثة،‭ ‬كما‭ ‬تعرف‭ ‬الأزياء‭ ‬الشعبية‭ ‬بأنها‭ ‬فن‭ ‬يبدعه‭ ‬العامة‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬وتتوارثه‭ ‬الأجيال‭ ‬جيلاً‭ ‬بعد‭ ‬جيل‭ ‬وتطوعه‭ ‬بما‭ ‬يلائم‭ ‬خصائصها‭ ‬وظروف‭ ‬بيئتها،‭ ‬ما‭ ‬يؤكد‭ ‬أن‭ ‬الأزياء‭ ‬الشعبية‭ ‬تعكس‭ ‬في‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬سماتها‭ ‬آثاراً‭ ‬من‭ ‬تاريخ‭ ‬البلد‭ ‬الذي‭ ‬تنشأ‭ ‬فيه‭.   

تتضمن‭ ‬الملابس‭ ‬الشعبية‭ ‬أشكالاً‭ ‬تعبيرية‭ ‬تتفاعل‭ ‬مع‭ ‬حاجة‭ ‬المجتمع‭ ‬وتعبر‭ ‬عن‭ ‬خواصه‭ ‬النفسية،‭ ‬فهي‭ ‬إنتاج‭ ‬متميز‭ ‬بشعبية‭ ‬وأصالة‭ ‬وخبرة‭ ‬حرفية‭ ‬وأنماط‭ ‬جمالية‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬دلالاتها‭ ‬الثقافية‭. ‬وتعتبر‭ ‬الملابس‭ ‬الشعبية‭ ‬في‭ ‬الريف‭ ‬المصري‭ ‬من‭ ‬أجمل‭ ‬الملابس‭ ‬الشعبية‭ ‬المتفردة‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬والجامعة‭ ‬لكل‭ ‬مميزات‭ ‬الفن‭ ‬الشعبي،‭ ‬التي‭ ‬تخفي‭ ‬في‭ ‬زخارفها‭ ‬وتفاصيلها‭ ‬معاني‭ ‬مرتبطة‭ ‬بشعائر‭ ‬قديمة،‭ ‬فالملابس‭ ‬الشعبية‭ ‬تحمل‭ ‬رموزاً‭ ‬وإشارات‭ ‬تشبه‭ ‬المخطوطات‭ ‬وتنقل‭ ‬رسالة‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬إلى‭ ‬أخرى‭ ‬بأسلوب‭ ‬مقنع‭. ‬الرموز‭ ‬ومعانيها‭ ‬تساعدنا‭ ‬على‭ ‬فهم‭ ‬فلسفة‭ ‬حياة‭ ‬القروي‭ ‬أو‭ ‬الريفي،‭ ‬التي‭ ‬تنتمي‭ ‬إلى‭ ‬أيديولوجيته‭ ‬الخاصة‭ ‬بأسلوب‭ ‬ثقافته،‭ ‬والتي‭ ‬عبر‭ ‬عنها‭ ‬برموز‭ ‬مجردة‭ ‬مختزلة‭ ‬تعيش‭ ‬في‭ ‬ضمير‭ ‬الأفراد‭ ‬وتتجاوب‭ ‬معهم‭.‬

 

زخارف‭ ‬طبيعية

الطبيعة‭ ‬هي‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يحيط‭ ‬بالإنسان‭ ‬من‭ ‬مؤثرات‭ ‬يفكر‭ ‬فيها‭ ‬ويتأملها‭. ‬وقد‭ ‬تأثر‭ ‬الفلاحون‭ ‬بالطبيعة‭ ‬وحملوا‭ ‬منها‭ ‬معتقدات‭ ‬مازالت‭ ‬مترسخة‭ ‬داخلهم‭ ‬لا‭ ‬يغيرها‭ ‬الزمان،‭ ‬وعبروا‭ ‬عنها‭ ‬بأسلوب‭ ‬نابع‭ ‬من‭ ‬حسهم‭ ‬ووجدانهم،‭ ‬وتعتبر‭ ‬أهم‭ ‬مصدر‭ ‬إلهام‭ ‬لهم،‭ ‬سواء‭ ‬بطريقة‭ ‬مباشرة‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬مباشرة،‭ ‬ومن‭ ‬أمثلة‭ ‬ذلك‭: ‬النخيل،‭ ‬وهو‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬الرموز‭ ‬النباتية‭ ‬انتشاراً‭ ‬ويرسم‭ ‬بجذع‭ ‬بسيط‭ ‬وبعض‭ ‬الوريقات،‭ ‬فهو‭ ‬اختصار‭ ‬لمعانٍ‭ ‬قديمة‭ ‬ومعتقدات‭ ‬شعبية‭ ‬تدل‭ ‬على‭ ‬الخير‭ ‬والنمو‭ ‬والوفرة‭ ‬والازدهار،‭ ‬والسخاء‭ ‬والكرم،‭ ‬كما‭ ‬يستخدم‭ ‬بغرض‭ ‬جلب‭ ‬الرزق‭ ‬والخصوبة‭. ‬وبتحليل‭ ‬الوحدات‭ ‬الزخرفية،‭ ‬نجد‭ ‬أن‭ ‬المرأة‭ ‬الريفية‭ ‬استخدمت‭ ‬رمز‭ ‬النخيل‭ ‬بأشكال‭ ‬مختلفة‭ ‬وفي‭ ‬أماكن‭ ‬مختلفة‭ ‬في‭ ‬المشغولات‭ ‬الملبسية‭. ‬أما‭ ‬الجريد،‭ ‬فيستخدم‭ ‬كمدلول‭ ‬للنماء‭ ‬وجلب‭ ‬الخير‭ ‬المادي‭ ‬والمعنوي،‭ ‬ويستخدم‭ ‬بأشكال‭ ‬مختلفة‭ ‬وفي‭ ‬أماكن‭ ‬متعددة‭ ‬على‭ ‬الثياب،‭ ‬وأحياناً‭ ‬في‭ ‬الوشم‭. ‬

 

زخارف‭ ‬حيوانية

تعد‭ ‬هذه‭ ‬الزخارف‭ ‬استلهاماً‭ ‬مباشراً‭ ‬من‭ ‬البيئة‭ ‬المحيطة‭ ‬بالحياة‭ ‬الريفية‭ ‬ومن‭ ‬الحكايات‭ ‬الشعبية،‭ ‬ولكل‭ ‬حيوان‭ ‬مدلول‭ ‬معين‭ ‬وغرض‭ ‬عقائدي‭ ‬مختلف‭. ‬ونذكر‭ ‬منها‭: ‬السمك،‭ ‬وهو‭ ‬رمز‭ ‬من‭ ‬العصر‭ ‬الحجري‭ ‬القديم‭ ‬يستخدم‭ ‬كتميمة‭ ‬شعبية‭ ‬من‭ ‬شرق‭ ‬آسيا‭ ‬إلى‭ ‬أوربا،‭ ‬للحماية‭ ‬من‭ ‬العين‭ ‬وجلب‭ ‬الحظ‭ ‬السعيد،‭ ‬كما‭ ‬يستخدم‭ ‬لجلب‭ ‬الرزق‭ ‬ولطلب‭ ‬الإخصاب‭ ‬والتكاثر‭. ‬أما‭ ‬العنكبوت،‭ ‬فيستخدم‭ ‬الشكل‭ ‬التجريدي‭ ‬لحشرة‭ ‬العنكبوت‭ ‬على‭ ‬شكل‭ ‬خطوط‭ ‬مشعة‭ ‬تبعث‭ ‬من‭ ‬نقطة‭ ‬في‭ ‬المنتصف،‭ ‬وتعتقد‭ ‬الريفيات‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الخطوط‭ ‬تقوم‭ ‬ببعثرة‭ ‬القوة‭ ‬الشريرة‭ ‬والطاقة‭ ‬المشؤومة‭ ‬التي‭ ‬تنبثق‭ ‬من‭ ‬العين‭ ‬الحاسدة‭.‬

 

الزخارف‭ ‬الهندسية

للخطوط‭ ‬دلالاتها‭ ‬وأثرها‭ ‬على‭ ‬شخصية‭ ‬الفرد،‭ ‬ونراها‭ ‬في‭ ‬التركيب‭ ‬البنائي‭ ‬للثياب‭ ‬الريفية‭ ‬الشعبية،‭ ‬كما‭ ‬نراها‭ ‬في‭ ‬الزخارف‭ ‬التي‭ ‬تزين‭ ‬بها،‭ ‬فالخطوط‭ ‬الرأسية‭ ‬تدل‭ ‬على‭ ‬الروح‭ ‬العالية‭ ‬والشعور‭ ‬بالعزة‭ ‬والكرامة‭ ‬وجلب‭ ‬الرزق‭ ‬لليد‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬خطى‭ ‬الإنسان‭ ‬وإدرار‭ ‬الصدر‭ ‬للبن‭ ‬للمرأة‭ ‬المرضعة،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬أن‭ ‬الخطوط‭ ‬الأفقية‭ ‬تعبر‭ ‬عن‭ ‬الراحة‭ ‬والهدوء،‭ ‬وهي‭ ‬مأخوذة‭ ‬من‭ ‬استواء‭ ‬وتقسيم‭ ‬الزرع‭ ‬في‭ ‬الأراضي‭ ‬الزراعية‭. ‬أما‭ ‬الخطوط‭ ‬المشعة،‭ ‬فهي‭ ‬تستخدم‭ ‬في‭ ‬التركيب‭ ‬البنائي‭ ‬للزي‭ ‬الشعبي،‭ ‬كأن‭ ‬يكون‭ ‬الإشعاع‭ ‬من‭ ‬السفرة‭. ‬وتعطي‭ ‬الإحساس‭ ‬بالقوة‭ ‬والشدة‭ ‬والنشاط‭ ‬وتشعر‭ ‬بالأهمية‭. ‬وتستخدم‭ ‬الخطوط‭ ‬المنكسرة‭ ‬ضد‭ ‬العين‭ ‬الحاسدة‭ ‬بأوضاع‭ ‬مختلفة‭ ‬ومتداخلة‭ ‬في‭ ‬زخرفة‭ ‬أشكال‭ ‬الجلباب‭ ‬بالكرانيش،‭ ‬التي‭ ‬تأخذ‭ ‬أشكالاً‭ ‬أفقية‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬الجلباب،‭ ‬للتأكيد‭ ‬على‭ ‬المعتقد‭ ‬الذي‭ ‬يكمن‭ ‬في‭ ‬نفوس‭ ‬مستخدميها‭.‬

أما‭ ‬المربع،‭ ‬فهو‭ ‬من‭ ‬الأشكال‭ ‬التي‭ ‬توحي‭ ‬بالحركة‭ ‬والحيوية‭ ‬تبعاً‭ ‬لأضلاعه،‭ ‬ونراه‭ ‬في‭ ‬فتحات‭ ‬العنق،‭ ‬وقصات‭ ‬الصدر‭ (‬السفرة‭)‬،‭ ‬كما‭ ‬يستخدم‭ ‬بكثرة‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬أحجام‭ ‬متنوعة‭ ‬وأوضاع‭ ‬مختلفة،‭ ‬وقد‭ ‬يقسم‭ ‬إلى‭ ‬أربعة‭ ‬أقسام‭ ‬يتخذ‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬جزء‭ ‬لوناً‭ ‬مخالفاً،‭ ‬وقد‭ ‬يقسم‭ ‬إلى‭ ‬مثلثات‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬غرض‭ ‬أو‭ ‬لجلب‭ ‬رزق‭ ‬ومنع‭ ‬أذى‭ ‬في‭ ‬آن‭ ‬واحد‭. ‬وهو‭ ‬يستخدم‭ ‬لمنع‭ ‬الحسد‭. ‬ويستخدم‭ ‬المعين‭ ‬بكثرة‭ ‬في‭ ‬الزخرفة،‭ ‬ويتخذ‭ ‬تكوينات‭ ‬عديدة‭ ‬بشكل‭ ‬منفرد‭ ‬مع‭ ‬التنوع‭ ‬في‭ ‬أحجامه‭ ‬أو‭ ‬متداخل‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬الرموز‭ ‬الأخرى،‭ ‬ويستخدم‭ ‬شكل‭ ‬المعين‭ ‬بهدف‭ ‬تشتيت‭ ‬العين‭ ‬الحاسدة‭.‬

المثلث،‭ ‬اتخذ‭ ‬من‭ ‬الطبيعة‭ ‬كرمز‭ ‬للجبال،‭ ‬حيث‭ ‬قمم‭ ‬الجبال‭ ‬التي‭ ‬تماثل‭ ‬رؤوس‭ ‬المثلثات،‭ ‬وهو‭ ‬أيضاً‭ ‬من‭ ‬الأشكال‭ ‬التي‭ ‬توحي‭ ‬بالحيوية‭ ‬والحركة‭ ‬تبعاً‭ ‬لوضع‭ ‬القاعدة‭ ‬والقمة‭. ‬وقد‭ ‬استخدم‭ ‬المثلث‭ ‬بداية‭ ‬في‭ ‬عصر‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬الأسرات‭ ‬واستخدم‭ ‬بكثرة‭ ‬في‭ ‬الأواني‭ ‬الفخارية،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬له‭ ‬مدلولاته‭ ‬المختلفة‭ ‬في‭ ‬الحقب‭ ‬التاريخية‭ ‬المتغيرة،‭ ‬ويعتبر‭ ‬المثلث‭ ‬أكثر‭ ‬العناصر‭ ‬انتشاراً‭ ‬في‭ ‬الحلي‭ ‬الشعبية‭ ‬والزخارف‭ ‬الجدارية‭ ‬والمنتجات‭ ‬الأخرى‭ ‬بخاماتها‭ ‬المختلفة‭. ‬كما‭ ‬ارتبط‭ ‬استخدام‭ ‬المثلث‭ ‬بمعانٍ‭ ‬عدة‭ ‬رمزية‭ ‬مختلفة‭ ‬حول‭ ‬العالم،‭ ‬ولكن‭ ‬المعنى‭ ‬الأساسي‭ ‬والاعتقاد‭ ‬الرئيس‭ ‬من‭ ‬ورائه‭ ‬هو‭ ‬الحماية،‭ ‬حيث‭ ‬يعتقد‭ ‬أن‭ ‬الزوايا‭ ‬الحادة‭ ‬للمثلث‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬عمى‭ ‬العين‭ ‬الشريرة،‭ ‬لذا‭ ‬يستخدم‭ ‬بشكل‭ ‬متكرر‭ ‬في‭ ‬الملابس‭ ‬كحجاب‭ ‬لمنع‭ ‬الحسد‭ ‬والسحر‭ ‬أو‭ ‬الوقاية‭ ‬من‭ ‬شر‭ ‬معين‭ ‬أو‭ ‬لجلب‭ ‬غرض،‭ ‬ويعتقد‭ ‬أيضاً‭ ‬أنه‭ ‬مرتبط‭ ‬بالخصوبة‭ ‬والإنجاب،‭ ‬نظراً‭ ‬للشبه‭ ‬بين‭ ‬المثلث‭ ‬ومنطقة‭ ‬التناسل‭ ‬لدى‭ ‬السيدات‭. ‬لذا‭ ‬استعان‭ ‬الشعبيون‭ ‬بوجه‭ ‬عام،‭ ‬والريفيون‭ ‬بوجه‭ ‬خاص،‭ ‬باستخدام‭ ‬شكل‭ ‬المثلث‭ ‬بكثرة‭ ‬وخاصةً‭ ‬في‭ ‬ملابس‭ ‬العروس‭ ‬والمولود‭.‬

ويعمد‭ ‬الشعبيون‭ ‬إلى‭ ‬وضع‭ ‬شكل‭ ‬المثلث‭ ‬في‭ ‬الثياب‭ ‬لحماية‭ ‬أجزاء‭ ‬معينة‭ ‬من‭ ‬جسم‭ ‬المرأة،‭ ‬اعتقاداً‭ ‬منهم‭ ‬بأنه‭ ‬لديه‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬صد‭ ‬الأذى،‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬سفرة‭ ‬على‭ ‬الصدر‭ ‬أو‭ ‬فتحة‭ ‬عنق‭ ‬حول‭ ‬الرقبة‭ ‬أو‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬بعض‭ ‬القصات‭ ‬أو‭ ‬الشرائط‭ ‬الزخرفية‭ ‬أو‭ ‬الزخارف‭ ‬بوجه‭ ‬عام‭. ‬ويحفظ‭ ‬المثلث‭ ‬مكانه‭ ‬إلى‭ ‬الآن‭ ‬في‭ ‬ثياب‭ ‬النساء‭ ‬كعنصر‭ ‬أساسي‭. ‬ومن‭ ‬المعتقدات‭ ‬التي‭ ‬تأثر‭ ‬بها‭ ‬الشعبيون‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬والعالم‭ ‬العربي‭ ‬والأوربي؛‭ ‬استخدام‭ ‬الحبوب‭ ‬الوقائية‭ ‬والثمار‭ ‬العطرية‭ ‬في‭ ‬أكياس‭ ‬صغيرة‭ ‬بأشكال‭ ‬مثلثة‭ ‬تخاط‭ ‬في‭ ‬الثياب،‭ ‬للاعتقاد‭ ‬بأنها‭ ‬تكسب‭ ‬الجسم‭ ‬مناعة‭ ‬ضد‭ ‬الأمراض‭ ‬أو‭ ‬لإكساب‭ ‬الثوب‭ ‬رائحة‭ ‬عطرية‭ ‬أو‭ ‬لأغراض‭ ‬انتقامية،‭ ‬كدس‭ ‬السموم‭ ‬في‭ ‬ثنايا‭ ‬الثياب‭ ‬ومن‭ ‬ثَمَّ‭ ‬الجسد‭. ‬ويغلب‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الوقائع‭ ‬الفردية‭ ‬الانتقامية‭ ‬علقت‭ ‬بأذهان‭ ‬الناس‭ ‬وأصبحوا‭ ‬لا‭ ‬يستخدمون‭ ‬هذه‭ ‬الأكياس‭ ‬المثلثة‭ ‬بكثرة‭. ‬ولكن‭ ‬ظلت‭ ‬مواضعها‭ ‬في‭ ‬الملبس‭ ‬تنفذ‭ ‬بلون‭ ‬مخالف‭ ‬لتحمل‭ ‬شكلاً‭ ‬زخرفياً‭ ‬يرمز‭ ‬للأحجبة‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬توضع‭ ‬بها‭. ‬وفي‭ ‬باكستان‭ ‬وأجزاء‭ ‬من‭ ‬آسيا،‭ ‬كانت‭ ‬توضع‭ ‬جيوب‭ ‬مثلثة‭ ‬صغيرة‭ ‬حول‭ ‬فتحة‭ ‬الرقبة‭ ‬مليئة‭ ‬بالبهارات‭ ‬قوية‭ ‬الرائحة،‭ ‬لحماية‭ ‬العروس‭ ‬من‭ ‬المحيطين‭ ‬بها‭.‬

أما‭ ‬الدائرة،‭ ‬فهي‭ ‬رمز‭ ‬عن‭ ‬المصري‭ ‬القديم،‭ ‬يعتبر‭ ‬محصلة‭ ‬الدوافع‭ ‬المسببة‭ ‬للظواهر‭ ‬الطبيعية،‭ ‬وهي‭ ‬رمز‭ ‬يستمد‭ ‬قوته‭ ‬من‭ ‬حركة‭ ‬القوة‭ ‬الكونية‭ ‬للشمس‭ ‬والقمر،‭ ‬ويستخدم‭ ‬هذا‭ ‬الرمز‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬للحماية‭ ‬من‭ ‬العين‭.‬

 

أساليب‭ ‬الزخرفة‭ ‬

تتنوع‭ ‬أساليب‭ ‬وطرق‭ ‬تنفيذ‭ ‬الزخارف‭ ‬الشعبية‭ ‬من‭ ‬زي‭ ‬لآخر‭ ‬ومن‭ ‬منطقة‭ ‬إلى‭ ‬أخرى،‭ ‬منها‭ ‬المنسوج‭ ‬على‭ ‬الخامة‭ ‬وسط‭ ‬ضفائر‭ ‬وتلاحم‭ ‬التركيب‭ ‬النسيجي‭ ‬والتي‭ ‬تنتج‭ ‬عن‭ ‬اختلاف‭ ‬ألوان‭ ‬الخيوط‭ ‬المستخدمة‭ ‬أو‭ ‬اختلاف‭ ‬التركيب‭ ‬النسجي‭ ‬أو‭ ‬اختلاف‭ ‬الاثنين‭ ‬معاً‭ ‬في‭ ‬شكل‭ ‬لامع‭ ‬أو‭ ‬مطفي‭. ‬وينقلنا‭ ‬هذا‭ ‬إلى‭ ‬الأسلوب‭ ‬الثاني،‭ ‬وهو‭ ‬زخرفة‭ ‬تضاف‭ ‬لسطح‭ ‬الخامة‭ ‬بعد‭ ‬نسجها‭ ‬باستخدام‭ ‬القماش؛‭ ‬سواء‭ ‬كانت‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬القماش‭ ‬المستخدم‭ ‬في‭ ‬الأرضية‭ ‬نفسه‭ ‬أو‭ ‬مختلفة‭ ‬عنه،‭ ‬لعمل‭ ‬أشكال‭ ‬زخرفية‭ ‬وحليات‭ ‬مزركشة‭ ‬ذات‭ ‬ألوان‭ ‬متعددة،‭ ‬ما‭ ‬يذكرنا‭ ‬برقع‭ ‬الثياب‭ ‬التي‭ ‬تكثر‭ ‬في‭ ‬الأزياء‭ ‬الشعبية‭ ‬منذ‭ ‬القرون‭ ‬الماضية،‭ ‬التي‭ ‬اتخذها‭ ‬الفقراء‭ ‬والأولياء‭ ‬شعاراً‭ ‬لهم‭ ‬دلالة‭ ‬على‭ ‬التصوف‭ ‬ووسيلة‭ ‬إلى‭ ‬الزهد،‭ ‬وتستخدم‭ ‬أيضاً‭ ‬في‭ ‬العادات‭ ‬الشعبية‭ ‬كوسيلة‭ ‬لمنع‭ ‬الحسد‭.‬

وهناك‭ ‬أسلوب‭ ‬آخر‭ ‬وهو‭ ‬الزخرفة‭ ‬باستخدام‭ ‬إبر‭ ‬الخياطة‭ ‬التي‭ ‬يختلف‭ ‬طولها‭ ‬وحجمها‭ ‬وسمكها‭ ‬تبعاً‭ ‬لنوع‭ ‬القماش‭ ‬والخيوط‭ ‬والغرز‭ ‬المستخدمة،‭ ‬ويعرف‭ ‬باسم‭ ‬التطريز،‭ ‬الذي‭ ‬يُعَدّ‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬أساليب‭ ‬الزخرفة‭ ‬لدى‭ ‬النساء‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭. ‬وتعددت‭ ‬أنواع‭ ‬غرز‭ ‬التطريز‭ ‬التي‭ ‬استخدمتها‭ ‬النساء‭ ‬في‭ ‬زخرفة‭ ‬الثياب‭ ‬الشعبية،‭ ‬فنجد‭ ‬منها‭ ‬غرزة‭ ‬الفرع،‭ ‬غرزة‭ ‬السلسلة،‭ ‬غرزة‭ ‬البطانية،‭ ‬العجمية،‭ ‬السراجة،‭ ‬النباتة،‭ ‬الصليب،‭ ‬الحشو،‭ ‬وغيرها،‭ ‬ويمكن‭ ‬التطريز‭ ‬أيضاً‭ ‬باستخدام‭ ‬خامات‭ ‬أخرى‭ ‬كالخرز‭ ‬أو‭ ‬الردع‭ ‬أو‭ ‬الأزرار،‭ ‬أو‭ ‬بإضافة‭ ‬شرائط‭ ‬الجالون‭.‬

وتسمى‭ ‬الحليات‭ ‬المطرزة‭ ‬اأحجبةب،‭ ‬فالشعار‭ ‬أو‭ ‬الرسم‭ ‬على‭ ‬الثياب‭ ‬بمعناه‭ ‬الرمزي‭ ‬يفسر‭ ‬في‭ ‬الأسلوب‭ ‬الشعبي‭ ‬بأنه‭ ‬حجاب،‭ ‬فالثياب‭ ‬الشعبية‭ ‬تخفي‭ - ‬غالباً‭ - ‬في‭ ‬قدمها‭ ‬وخشونتها‭ ‬وفي‭ ‬رقعها‭ ‬وأحجبتها‭ ‬وفي‭ ‬زخارفها‭ ‬وتفاصيلها‭ ‬معاني‭ ‬مرتبطة‭ ‬بشعائر‭ ‬قديمة،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬يميز‭ ‬طابعها‭ ‬الفني‭.‬

وأخيراً؛‭ ‬فإن‭ ‬الأثر‭ ‬النفسي‭ ‬لاستخدام‭ ‬الزخارف‭ ‬هو‭ ‬اتحاد‭ ‬للتأثيرات‭ ‬النفسية‭ ‬للخطوط‭ ‬والأشكال‭ ‬والرموز‭ ‬والألوان‭ ‬والفراغات‭ ‬التي‭ ‬تحدثها‭ ‬هذه‭ ‬العناصر‭ ‬عند‭ ‬اتحادها‭ ‬مع‭ ‬بعضها‭ ‬في‭ ‬الزخارف،‭ ‬وتمكن‭ ‬ملاحظة‭ ‬أن‭ ‬الوحدات‭ ‬المتقاربة‭ ‬تعطي‭ ‬ازدحاماً‭ ‬وإحساساً‭ ‬بالضغط‭ ‬النفسي،‭ ‬أما‭ ‬الوحدات‭ ‬المتباعدة‭, ‬فتعطي‭ ‬انطباعاً‭ ‬أكثر‭ ‬ارتباطاً‭. ‬الوحدات‭ ‬الزخرفية‭ ‬المسطحة‭ ‬توحي‭ ‬بالبساطة‭ ‬والراحة،‭ ‬أما‭ ‬ذات‭ ‬العمق‭ ‬فتبدو‭ ‬أكثر‭ ‬تعقيداً‭. ‬الوحدات‭ ‬الزخرفية‭ ‬الكبيرة‭ ‬ذات‭ ‬الفراغات‭ ‬تعطي‭ ‬قوة،‭ ‬والوحدات‭ ‬الدقيقة‭ ‬تعطي‭ ‬أناقة‭ ‬وجمالاً‭. ‬الوحدات‭ ‬الزخرفية‭ ‬توحي‭ ‬بشخصية‭ ‬المرتدي،‭ ‬فالزهور‭ ‬والنباتات‭ ‬توحي‭ ‬بشخصية‭ ‬أنثوية‭ ‬رقيقة،‭ ‬أما‭ ‬الزخارف‭ ‬الهندسية‭ ‬والحيوانية‭ ‬فتوحي‭ ‬بشخصية‭ ‬قوية‭, ‬لذا‭ ‬تستخدم‭ ‬المرأة‭ ‬الريفية‭ ‬الزخارف‭ ‬الحيوانية‭ ‬والهندسية‭ ‬في‭ ‬تزيين‭ ‬الملابس،‭ ‬حيث‭ ‬تعطي‭ ‬طاقة‭ ‬إيجابية‭ ‬خفية‭ ‬توحي‭ ‬بالثقة‭ ‬والسعادة‭ ‬والفخر‭ .