الشَّخير

الشَّخير
        

          يصاب بعض الناس بالشخير ولا يقتصر على الزوج أو الزوجة بل يصيب الأبناء الصغار والكبار في السن ذكورًا وإناثًا، فالشخير أثناء النوم مزعج وسواء للمصاب به أو للموجودين معه ولذلك قد يؤدي إلى انزعاج الموجودين  وسوء العلاقة بينهما وخاصة بين الزوج والزوجة.

          ما الشخير؟ إنه الصوت المميز والعالي الذي يحدث عند البعض نتيجة التنفس ودخول الهواء أو خروجه مما يؤدي إلى إحداث خلخلة وذبذبة في سقف الحلق ومؤخرة اللسان والأنسجة القريبة منها، حيث تكون هذه الأنسجة في حالة استرخاء تام خلال النوم. فخلال دخول الهواء وخروجه من الفم والأنف يحدث اهتزاز في تلك الأنسجة فيخرج هذا الصوت المزعج المسمى بالشخير.

          ويحتوي البلعوم على مجرى التنفس والجزء الأكبر من البلعوم تقل فيه الدعامات العظمية أو الصلبة من أجل الحفاظ على مجرى التنفس ولذلك يتم الاعتماد على بعض العضلات الموجودة للحفاظ على مجرى التنفس.  ولكن لماذا يحدث الشخير؟ إنه يحدث نتيجة ضيق في مجرى التنفس في الأنسجة.

          إن الشخير لا يقتصر على الكبار بل يصيب الأطفال أيضًا ومن أسبابه عند الأطفال كبر حجم اللوزتين وأيضًا يعود لأسباب خُلقية عندهم. ويجب علينا ألا ننسى أن الشخير عند الكبار يرافقه اضطراب في النوم وأحيانًا يتوقف التنفس لفترات وهذا حسبَ حالة المريض وقد يؤدي إلى اختناق المريض. إن الشخير ظاهرة قديمة حديثة فمنذ زمن قديم ومرورًا بأبي قراط أبو الطب وحتى وقتنا هذا لم يتوصل العلماء والأطباء إلى علاج لمشكلة الشخير على الرغم من التقدم العلمي في مجالي الطب والدواء.

          لقد قامت مراكز الأبحاث المختلفة بالبحث عن علاج نهائي للشخير ولكنها حتى الوقت الحاضر لم تجد علاجا نهائياًَ للشخير. وفي الولايات المتحدة قام فريق بالبحث عن حل للشخير، وقد استمر هذا الفريق عشر سنوات، وقد وجد هذا الفريق حلاً وحيدًا للشخير ألا وهو عدم النوم على الظهر والتعود على النوم على الجنب.

          ومن الطرائف عن الشخير أن ولي عهد بريطانيا الأمير وليام تشارلز كان برفقة زوجته السابقة (ديانا) في زيارة لضحايا الفيضانات في مقاطعة ويلز وخلال حديثه مع بعض المتضررين من الفيضانات اشتكى له أحد المنكوبين من الفيضانات بأن شخيره بسبب التعب والإرهاق يسبب له متاعب مع زوجته فرد عليه الأمير وليام تشارلز بأنه يعاني من الأزمة نفسها ونصحه بطريقتين حتى يوقف شخيره في الليل حتى لا يسبب له متاعب مع زوجته فالطريقة الأولى أن يضع في أنف زوجته معجون أسنان وأما الطريقة الثانية فأن يأكل الزوج بصلة مسلوقة قبل ذهابه للنوم. وقامت إحدى الصحف بالتعليق على نصيحة الأمير وليام تشارلز وقدمت له نصيحة ثالثة وذلك بأن ينام على المقعد في الصالون ويترك غرفة النوم للزوجة.

أسباب الشخير:

          - زيادة الوزن وقصر الرقبة.

          - انحراف الوتيرة في الأنف وتضخم القرنيات الأنفية.

          - تضخم اللسان.

          - تشوهات الفكين.

          - عيوب خلقية كاعوجاج الحاجز الأنفي.

          - تناول المشروبات الكحولية ليلاً.

          - تناول العشاء في وقت متأخر من الليل.

          - النوم على الفراش بشكل غير مريح.

كيف تنام نومًا هادئًا؟

          ذكر د. جون شيبارد بعض النصائح ومنها:

          - إعداد جدول للنوم والالتزام به لمدة سبعة أيام.

          - إذا كان بالإمكان تخصيص غرفة للنوم وتفريغها من أجهزة التلفاز والستريو والطعام أيضًا.

          - تناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين.

          - الابتعاد عن تناول المواد المنبهة والتي تحتوي على الكافيين ومواد أخرى كالدخان لاحتوائه على النيكوتين.

          - ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاث ساعات.

          - أن يتجنب الإنسان النوم أثناء النهار.

          - عدم إرغام نفسك على النوم.

علاج الشخير:

          - الذهاب للطبيب وإجراء الفحوصات السريرية والشعاعية وأخذ الدواء المناسب.

          - إنقاص الوزن.

          - إجراء عمليات جراحية للوتيرة الأنفية واللحميات الأنفية.

          - استئصال اللوزتين إذا قرر الطبيب ذلك وكان هو الحل المناسب.

          - التوقف عن التدخين إذا كان الشخص يدخن.

          - التوقف عن شرب الكحول.

          - ممارسة الرياضة.

          - تجنب النوم على الظهر.

          - النوم على فراش صلب.

          - شرب المهدئات الطبيعية قبل النوم.

          وفي النهاية لا ننسى أن الشخير قد يؤدي إلى مشكلات اجتماعية بين أفراد الأسرة وخاصة بين الزوجين وقد يؤدي بينهما إلى الطلاق وعافى الله الجميع.
----------------------------------
* كاتب من الأردن.

 

 

محمد العمري*