السمع ولغة كلام الأطفال

السمع ولغة كلام الأطفال

السمع هو  الممر الحيوي الحسّي الأول، فبواسطته يتمكن الأطفال من التقاط وتطوير لغة الكلام عندهم، وأي خلل في عملية السمع في أي سن حتى ولو كان بسيطًا، قد يسبب اضطرابات في لغة الكلام وقابلية الطفل للتعليم والتحصيل، ونسبة ذكائه وتطوره داخل مجتمعه في المستقبل. وعلى هذا فمن الضروري أن يتم اكتشاف والتعرف على أي تشويش في سمع الطفل، وتحديد أسبابه مبكرًا والتعامل معه قبل فوات الأوان.

 

لهذا تجب ملاحظة العلامات التالية في الطفل في حال وجودها وعمل أبحاث تخصصية موسعة وفورية وشاملة، من الميلاد وحتى عمر ثلاثة أشهر:
- لا ينتبه الطفل عند سماعه أصواتًا عالية ولا يهدأ إن حاولت أمه ذلك أو عند سماع صوتها، ويلاحظ الأبوان أن طفلهما لا يسمع ولا حتى ينصت إلى أي صوت.
 - مع اكتمال السنة الأولى لا يستجيب عند النداء باسمه أو يدرك معنى كلمة «لا».
 - عند بلوغه عامًا ونصف العام لا ينطق بأي كلمة.
 - طفل أكمل عامه الثاني ولا يستطيع أن يظهر أي علامة لأمثلة رمزية من حوله وعن طبيعتها وكيفية استعمالها مثل دمية وملعقة وكوب، والطفل الذي عمره ثلاث سنوات ولا ينصت إلى مَن يقص عليه حكاية، ولا يقــــدر على تنفيذ تــــــساؤلات لفظــــية تصدر له ولا يفهم معنى كلمات مثل: داخل، تحت، وبجانب، ولا يستعمل جملاً من كلمتيـــن أو ثلاث، وأخيرًا طفل عمره أكثر من ثلاث سنوات يبدأ بحديث طويل ممل لا علاقة له بــــموقع وجوده أو الموقف من حوله، ويجب الإنصات بعنايــة لشكوى الآباء حول بدء وتأخر تطور لغة كلام أطفالهم لأنــــهم أول مَن يلاحــــظ مبــــكرًا مظاهر وعلامات السمع الطبيعي عند الأطفال، وهي:
طفل حديث الولادة: يومض بعينيه ويجفل مذعورًا أو يبكي مع الصوت العالي.
4 أشهر: يومئ برأسه باستمرار تجاه مصدر الصوت.
5 أشهر: يلتفت ناحية الصوت لأسفل حسب اتجاه مصدر الصوت.
6 أشهر: يتحرك الرأس على شكل قوس لتتبع مصدر الصوت.
7 أشهر: يتحرك الرأس في مدار قطراني مباشر إذا جاء الصوت من أسفل الأذن.

اختبارات السمع عند الأطفال
- من الولادة حتى عمر 6 أشهر: يستجيب لأصوات قريبة من الأذن.
- من 7-9 أشهر: اختبار صرف وتشتيت الانتباه بصوت بقوة 30 Decibels على مسافة أقل من متر دون أن يرى الطفل مصدر الصوت Distraction test.
- من عامين إلى عامين ونصف العام: اختبار رد الفعل العكسي المشروط للصوت Voice triggered conditioing reflex .
- من عام ونصف العام حتى سبع سنوات: Toy  tests يتعرف الطفل ويحدد أسماء أي لعب له عندما تذكر له من حوله ويغطي هذا ترددات الصوت العالية والمنخفضة.
- من أربع سنوات فما فوق:
يستعمل جهاز Pure - Tone Audiometrs السمع النقي النغمات مع كابل لنقل مصدر الصوت واستخدام سماعات أذن تصل من جهاز السمع في تعاون مع الطفل، ومن ثم يقوم بالفحص في وقت واحد ■