عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
البوسنة والهرسك

  • .. رئيس التحرير

مازالت الحرب الضروس ضد الإسلام والمسلمين تشعل نارها في شتى بقاع الأرض، وبشكل سافر لإخفاء فيه ولا حياء، وما حدث بالأمس في الأندلس يتكرر اليوم في البوسنة والهرسك.

إن تلك الصور التي نشاهدها كل يوم والتي تقشعر لها أبداننا، بقدر ما تشير إلى ذلك الحقد الدفن الذي يوجه ضد الإسلام، تؤكد أيضا على مدى الضعف والمهانة التي وصل المسلمون إليها اليوم.

إيثار هشام عبد الحكيم
الرياض- السعودية

  • .. رئيس التحرير

كان مقالكم حول البوسنة والهرسك شاملا، حيث تناول القضية من جميع جوانبها. ولذلك فإنني أتقدم راجيا أن تتبنى العربي وعلى نطاق واسع مأساة هذا العصر التي يتعرض لها المسلمون هناك والتي أصبحت وصمة عار وخزي على جبين هذا العصر، حيث يقف العالم المتحضر متفرجا على تلك المذابح وذلك الاغتصاب الجماعي وسياسة التطهير العرقي، مكتفيا بإصدار القرارات والتصريحات والنداءات التي يقابلها مجرمو الصرب والكروات باستهزاء.

عصام بيرم
الإسكندرية - مصر

الغرب .. ذلك
المتآمر الأزلي

  • .. رئيس التحرير

استطاع د. فؤاد زكريا في مقاله (الغرب ذلك المتآمر الأزلي) بعدد شهر يونيو 1993 أن يضع يديه على الداء الذي يعاني منه عدد كبير من المثقفين العرب خلال المرحلة الأخيرة، هؤلاء الذين يجيدون غض النظر عن أسباب تردي أحوال الأمة العربية الحقيقية والكامنة في الصراعات القطرية والدوافع والأوهام المريضة لبعض القادة في خلق إمبراطوريات عربية قائمة على العنف والظلم والاجتياحات العسكرية وانعدام الديمقراطية ويستريحون تماما لإطلاق الاتهامات للغرب (شعوبا وحضارة وتكنولوجيا وأيديولوجيا) بأنه السبب وراء كل هذا التخلف العربي.

لقد كانت كارثة الخليج الثانية فرصة لإطلاق المثقف العربي لنداء العقل والضمير للنهوض والوقوف في مواجهة الطغيان وترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتجاوب الحضاري مع التطورات والمتغيرات الإقليمية والدولية، وكانت فرصة للمثقف العربي للبحث في التراث والحضارة العربية، وفي انتصارات وهزائم الأمة، بحثا عن أسبابها وتجلياتها ونتائجها وكذلك البحث في علاقة الشخصية العربية بالبيئة الاجتماعية والطبيعية وإسقاط نتائج الدراسة على الواقع الراهن وامتلاك أفق متقدم ومتجدد لاستشراف آفاق المستقبل.

أما اللجوء في كل مرة نتعرض فيها لكارثة، إلى اتهام غيرنا فقط بالمسئولية عن مآسينا فذلك مساو لما تفعله النعامة حين تدفن رأسها في الرمال.

حواس سلمان محمد
قامشلي - سوريا

المرأة في سيوة

  • .. رئيس التحرير

لم أصدق عيني وأنا أقرأ ما ورد في الاستطلاع الخاص بسيوة والذي ينسب فيه إلى المرأة التي وصلت إلى أعلى مراحل التعليم هناك كلاما لا يمت إلى الحقيقة بصلة.

إن أهل سيوة من أكثر البشر تمسكا بتقاليدهم العظيمة، والمرأة هناك لا تقل شأنا عن نظيرتها في أي مجتمع معاصر.

عائشة الشابودي
سيوة - مصر

ردود واقتراحات

  • .. رئيس التحرير

لدي مجموعات مجلدة من مجلة العربي تشتمل على جميع الأعداد التي صدرت منذ العدد الأول ولفترة زمنية تزيد على 35 عاما.

ونظرا لظروف خاصة فإنني أعرض هنا بيع هذه المجلدات لمن يعرف قدرها ويضعها في المكانة اللائقة بها.

عبد اللطيف مرسيل
56 زنقة مسفيوة - الحي الإداري
الرباط - المغرب هاتف: 27-
48-75/ 25-03- 73 .

  • .. رئيس التحرير

يسرني أن أفيدكم أنه يوجد لدي مشروع لتوزيع الكتب الثقافية والعلمية مجانا لمن يرغب فيها من الإخوة العرب والناطقين بالعربية وقد وضعت لذلك صندوقا بريديا أستقبل عليه طلبات الإخوة محبي الثقافة والقراءة.

إبراهيم أبوحامد
ص. ب 16097
الرياض 11464 - السعودية

المحرر:

نحن نشد علي يديك، مثمنين هذه الخطوة النبيلة، فقط نرجو الدأب واتساع الصدر والتواصل.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




مأساة العصر الذي يتعرض لها المسلمون في البوسنة والهرسك





أهل سيوة التي تتمسك بالتقاليد