كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الأندلس الثانية
المؤلفان: زكريا علي أفسكي- جاسمين كانتاروفيتش
الناشر: لجنة العالم الإسلامي- الكويت.

أهدى المؤلفان هذا الكتاب لشهداء البوسنة والهرسك، والكتاب من أربعة فصول (194 صفحة)، يتعرض الفصل الأول لتاريخ البوسنة والهرسك وظهور الإسلام في شبه جزيرة البلقان على يد القبائل التركمانية. وفي الفصل الثاني تعرض المؤلفان للطائفة الإسلامية وعلماء المجلس في سراييفو وسكوبيه. ثم شرح الفصل الثالث برنامج التطهير العرقي فقد حاول الصربيون توسيع جمهوريتهم بالهجوم على المناطق الإسلامية وتهجير أو قتل السكان غير الصرب ثم تناول الكتاب الأحداث الدامية التي وقعت بعد 8 أبريل عام 1990، حيث شكل الصرب جمهورية واحتلوا ثلث كرواتيا وبدأت مذابحهم ضد القوميات الأخرى وخاصة المسلمين، ولم يسلم من قسوتهم وجرائمهم النساء والأطفال والشيوخ.

***

الكتاب: القوافل
ترجمة وإعداد: خالد البسام
الناشر: المؤسسة العربية للطباعة
والنشر- البحرين

يمثل هذا الكتاب زادا تاريخيا عن رحلات الإرسالية الأمريكية في مدن الخليج والجزيرة العربية التي بدأت في نهاية القرن التاسع عشر.

الكاتب يركز أيضا في عرضه لهذه الرحلات على الإرسالي الأمريكي "صموئيل زويمر" ومعه رفاقه الذين تجولوا في خرائط المنطقة بالسفن، والجمال، والحمير، والذين سيجدون مكانا في روزنامة تاريخ الخليج والجزيرة العربية بالرغم من توقف "القوافل " منذ سنوات طويلة.

***

الكتاب: جرائم الحرب ومرتكبيها
المؤلف: جرجيس فتح الله
الناشر: دار آزاد للنشر- ستوكهولم

يعتبر هذا الكتاب بحثا قانونيا تاريخيا لتطور فكرة العقاب عن جرائم الحرب وكيفية وضعها موضع التطبيق، وما الذي ينبغي عمله لإبقاء فكرة ضرورة تقديم النظام العراقي الحالي إلى المحاكم حية في أذهان الرأي العام العالمي.

يمثل هذا الكتاب نقدا لتخلي الحلفاء المعنيين بحرب تحرير الكويت عن فكرة إقامة محاكم جنايات دولية على غرار ما جرى بعد الحرب العالمية الثانية في كل من نورمبرج وطوكيو، وتركهم الجناة أعضاء القيادتين السياسية والعسكرية أحرارا بعد أن ولغوا بدماء الكويتيين.

***

الكتاب: قمر على بابل (قصص)
المؤلف: د. محمد إبراهيم الحاج
الناشر: دار الحوار للنشر والتوزيع- سورية

تأخذ هذه المجموعة القصصية أنفاسها من عالم الحيوان والإنسان. حكايات صالحة للصغار والكبار تمتزج فيها أحداث الواقع بالمخيلة في تفاعل خفي يفرز الدموع والابتسامات. وهي بذلك تغور في أعماق السرد العربي إلى جذوره الأولى عند كليلة ودمنة وتقدم نفسها من خلال قصص بالغة القصر 32 قصة تتركز كل واحدة في عدد محدد من الصفحات والكلمات.

***

الكتاب: ندماء المرفأ
المؤلف: أمين صالح
الناشر: المؤلف (المطبعة الشرقية)- البحرين

مجموعة نصوص أدبية تتراوح بين لغة القص الجديدة والرؤية الفنية المكثفة لهذا الكاتب البحريني المتميز.

والكتاب ينتظم خمسة نصوص هى: (من ذا الذي يهز قاربنا)، (الخسوف)، (ندماء المرفأ)، (الدليل)، (غبار المدائح)، والنص الأخير ثلاثة أقسام تحت عناوين الظل المحارب، لنزهة الطوائف، للماء الناسك).

***

الكتاب: المحنة العربية: الدولة ضد الأمة
المؤلف: د.برهان غليون
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت

خلافا للأطروحات الأنثروبولوجية التي تركز على العوامل الثقافية أو البنية الدينية الموروثة، وللأطروحات التاريخانية التي تشدد على العوامل الخارجية والإمبريالية لفهم أصل السلطة العربية الراهنة، يحاول برهان غليون أن يقدم في هذا الكتاب تفسيرا جديدا لأصل القطيعة بين المجتمع والدولة، محوره نظرية الدولة التحديثية نفسها.ولا تعني الدولة التحديثية عند الكاتب الدولة الحديثة بالمعنى المعروف للكلمة. فهي ليست دولة وطنية (دولة- أمة) ولا دولة ديمقراطية، أو دولة تحقيق الحرية.إنها نموذج جديد تماما للدولة الانتقالية، نشأ على إثر ظهور الدولة الحديثة في بعض المجتمعات الأوربية وما أحدثته هذه الدولة من تفاوت في إمكانات وديناميات التطور بين المجتمعات.إن الدولة التحديثية هي الأداة التي استحدثتها وطورتها المجتمعات المتأخرة وتثوير بناه.ففي وظيفة هذه الدولة وتصورها ومفهومها الأصلي عن نفسها ودورها التاريخي تكمن كل عناصر السلطة المطلقة الحديثة: التدخل الشامل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والفكرية، والتعسف في القرار، واحتكار السلطة، واللجوء الموسع إلى القمع كوسيلة لحل الخلافات السياسية.ويتكون الكتاب من سبعة فصول.

***

الكتاب: النظرية الإسلامية للعلاقات الدولية
المؤلف: د.عبد الحميد أحمد أبوسليمان
الناشر: المترجم- السعودية " 1993 "

كتب هذا الكتاب بالإنجليزية وتم نشره من قبل المعهد العالمي للفكر الإسلامي في مدينة هيرندون- ولاية فرجينيا.وقام بترجمة الكتاب إلى العربية الدكتور ناصر أحمد المرشد البريك أستاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية.ويتطرق الكتاب إلى الطرق والمناهج التقليدية للمفاهيم الإسلامية المتعلقة بالعلاقات الدولية حاضرا، وما يجب أن تكون عليه مستقبلا، كما تدور معالجة الكتاب حول قضية التجديد والمعاصرة من أجل مواكبة الواقع المعيش والمتغيرات المستمرة بهدف دقيق علاقات دولية بين الدول الإسلامية ذاتها أولا، ثم مع غيرها من دول العالم.

***

الكتاب: موسوعة الثقافة والمعلومات
المؤلف: مهدي سعيد رزق كريزم
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع-

الرياض الكتاب يعد محاولة جادة لتقديم جرعة مكثفة من الثقافة العامة تشمل جوانب معرفية عديدة عولجت بإيجاز.وقد اشتمل الكتاب على عدة فصول أولها معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية، وثانيها في شكل أسئلة وأجوبة بلغ عددها 1500 سؤال شملت مختلف العلوم والمعارف، والقسم الثالث معلومات سريعة جغرافية وتاريخية ودينية وبيئية عن عالمنا المعاصر.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الأندلس الثانية





القوافل





جرائم الحرب ومرتكبيها





قمر على بابل قصص





ندماء المرفأ





المحنة العربية: الدولة ضد الأمة





النظرية الإسلامية للعلاقات الدولية





موسوعة الثقافة والمعلومات