قالوا

قالوا
        

  • «الحرية والمعرفة والإيمان» هى المحددات الثلاثة لعمل مؤسسة أحمد زويل للمعرفة والتقدم الكائنة بالقاهرة. وبهذه المحددات الثلاثة يمكن لنا إعادة بناء النهضة الحديثة لعالمنا العربى لتشرق علينا إضاءات فجر جديد وعصر جديد هو عصر العلم. واليوم، علينا أن نختار بين أن نكون 350 مليون نسمة من أهل الكهف، أو نكون 350 مليون نسمة من أهل الكون.

أحمد زويل
عالم مصري أمريكي حائز على نوبل

  • إننا اليوم في مرحلة تحول تاريخي صعب، ولكن زاد تعقيداته أننا ثوريون ومحافظون - أرجأنا مواجهة متطلبات «الحسم» التاريخي في التطور والإصلاح الحقيقي الذي لا بد منه. وغالطنا وما زلنا أنفسنا بالإعلام الزائف، حتى طفح الكيل. إنها فواتير التطور التاريخي التي أجّلناها وتهرّبنا منها شعوبًا وأنظمة ومفكرين، وها هي ساعة الحساب, وأرجو ألا تكون ساعة العقاب.

محمد جابر الأنصاري
مفكر بحريني

  • أن تكون بريئًا لا يعني أن تكون ساذجًا، أو أن تعيش في عزلة. البراءة هي أن ترى العالم على اتساعه مفتوحًا مثلما تراه بعينَي طفل.

روجيه شارتييه
كاتب فرنسي

  • ليس هناك نقل ممكن للعلم, بل تملك له فقط وهذا التملك لا يحصل إلا بفضل السلطة السياسية, وبفضل الالتزام الإرادي لأصحاب القرار, وهؤلاء هم الدولة والنخب الاقتصادية والسياسية والعسكرية والعلمية.

رشدي راشد
مؤرخ علمي مصري, مقيم في فرنسا

  • لو أن لدينا حكامًا عربًا، مسلمين من شاكلة أوباما الذي يتعامل كل يوم من خلال «تويتر» ويقرأ ماذا يقول الناس في المجتمع وما الذي يفكر فيه الناس، ربما لم يحدث ما حدث, وربما تطور حكامنا قبل الشعوب, بل ربما قادوا هم التغيير، ولا يرغمون على التغيير.

سليمان العسكري
رئيس تحرير «العربي»

  • في تاريخ الأفكار، تبرز الديمقراطية منارةً سامقةً تهفو إليها قلوب الناس؛ لأنَّها، على الرغم من مساوئها، تؤدي إلى قيام مجتمع تُصان فيه حقوق الإنسان، وتحفظ كرامته. واحترام حقوق الإنسان شرطٌ أساسيٌّ لتحقيق التنمية البشرية. ويتلخَّص مفهوم التنمية البشرية في تمتُّع جميع أفراد الشعب بصحَّة جيٍّدة وعمر مديد، ومستوى تعليمي جيّد، ودخل فرديٍّ يكفي للعيش بصورة تليق بالكرامة الإنسانية.

علي القاسمي
كاتب وباحث عراقي

  • السينما كانت دافعًا ثوريًا، وكلّما كان الفيلم جيّدًا منح القضية التي يعرضها ثقلًا وحضورًا في بال المتلقّي ووعيه، خصوصًا إذا لم يكن من المتفذلكين النقّاد أو المثقّفين.السبب بسيط: مايراه المشاهد على الشاشة هو واقع يعرف أنه موجود، إن لم يكن في بلده ففي بلد سواه.

محمد رضا
ناقد سينمائي لبناني

  • الثورة قتال ضار حتى الموت بين الماضي والمستقبل.

فيدل كاسترو
الرئيس السابق لكوبا

  • ثورات المواطنين الديمقراطية لا تغير مجتمعاتها ودولها بين ليلة وضحاها، بل هي تطلق طاقات التغيير الفردية والجماعية وقد تنجح شريطة الحفاظ على قوة دفعها ومكتسباتها الأولى والتفعيل طويل الأجل لطاقات التغيير فى بناء المجتمع الجديد والدولة الجديدة.

عمرو حمزاوي
أكاديمي وكاتب مصري