كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: قوس قزح فوق بيت ساحور
المؤلف: د. بديع حقي
الناشر: دار كنعان للدراسات والنشر

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية تتضمن كل قصة منها مسيرة الجرح المنتفض من كارثة فلسطين وصرخة يائسة نتيجة التمزق العربي.

"قوس قزح فوق بيت ساحور" قصص تمتلك لغة الشعر ولكنه الشعر الذي يقول هما يتجاوز الكلمة المزركشة، وهي أيضا صرخة حادة، وصادقة تعكس واقع الشجن الذي يثقل قلوبنا.

***

الكتاب: الحل والربط "رواية"
المؤلف: عادل كامل
الناشر: دار الهلال - القاهرة

عادل كامل من أبرز أدباء الجيل الأول في الرواية العربية، قال عنه نجيب محفوظ في مقدمة هذه الرواية التي نقدمها للقارئ: "كان عادل كامل على المستوى الأدبي قد سبقنا في نشر أعماله مثل "ويك عنتر" وهو كأديب أكن له غاية الاحترام، وكصديق فهو من أعز أصدقائي من يوم أن تعارفنا عام 1943".

***

الكتاب: رجل عديم الأخلاق
المؤلف: أندريه جيد
ترجمة: محمود قاسم
الناشر: دار الهلال - القاهرة

على كثرة أعمال أندريه جيد "1865- 1951" وشهرتها إلا أن أعماله المترجمة إلى العربية نادرة وقليلة للغاية، ولا شك أن صعوبة اللغة التي يكتب بها أندريه جيد ورقيها تقف وراء ذلك، ومن ثم تصدى لترجمة أعماله عمالقة الترجمة وعلى رأسهم د. طه حسين.

و"رجل عديم الأخلاق" واحدة من أجمل وأغرب رواياته، وقد استوحاها من علاقته الحميمة بزوجته "مادلين" التي رافقته رحلة حب ومجد وبحث ليس لها مثيل، ولم تكن - أيضا - خلوا من المتاعب والآلام، ساعدت المؤلف على أن يحلق بشاعرية رقيقة وأسلوب فياض مؤثر.

***

الكتاب: وتنتحر النقوش.. أحيانا "مجموعة شعرية"
المؤلف: سعد الحميدين
الناشر: المؤلف - السعودية

المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر السعودي سعد الحميدين الذي سبق أن أصدر "رسوم على الحائط 1977"، "خيمة أنت.. والخيوط أنا 1987"، "ضحاها الذي 1990" والديوان قصيدة واحدة يتردد فيها صوتان، هما للشاعر نفسه يقول في مقطع منها:

تتلاحق الأنفاس؛
والهفي على الأنفاس؛
في جريانها خببا؛
تحس بوقعه الظلمات؛
في ليل بهيم تومض النجمات خلف تلاله؛
وتحدق النظرات صوب نصاله
عجبا..
أنأكل في حشاشة بعضنا..
مستسهلين..!!

***

الكتاب: النقد الأدبي في القرن العشرين
المؤلف: جان ايف تادييه
ترجمة: د. منذر عياشي
الناشر: مركز الإنماء الحضاري - حلب/ سوريا

بعد كتابيه المهمين: قضايا لسانية وحضارية مقالات في الأسلوبية يترجم الناقد السوري د. منذر عياشي هذا الكتاب المهم في حقل النقد الأدبي. يرى جان ايف تادييه أن النقد قد أصبح "مساويا للأعمال التي يحللها".. وأصبح النقاد: "كتابا بارعين" فهم يخرجون إلى نصوصهم الخاصة حيث أصبحت الكتابة في مواجهة الكتابة هي جوهر العملية النقدية. لم يعد النقد يحمل على عاتقه شهادة ميلاد الكاتب، يتتبع فيها تاريخ حياته ومراحلها ويكشف عن ميوله الشخصية والأدبية وتأثيرها على نصه المكتوب، إنما النقد أصبح إبداعا على الإبداع، وتثبيت رؤية المؤلف الأول أو نفيها من خلال نص آخر- نقدي - فليس هناك هوية خاصة تدعى "المؤلف" كما أنه ليست هناك هوية خاصة تدعى "الناقد"..

***

الكتاب: نحو الإصلاح الشامل
المؤلف: د. إبراهيم شحاتة
الناشر: دار سعاد الصباح

مجموعة مقالات ودراسات تتناول مفهوم ووسائل الإصلاح الشامل، والإصلاح الاقتصادي بوجه خاص، ورغم اختلاف الموضوعات التي يعالجها هذا الكتاب إلا أنها تجتمع على طريق واحد هو طريق الإصلاح الذي يتوجب أن نسير عليه وفق تحليل علمي، ومفاهيم عصرية، دون تردد أو توقف.

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "سوف نحسن كثيرا لأنفسنا وللأجيال القادمة إذا التقينا على طريق الإصلاح الشامل، وإن اختلفت الوسائل والاجتهادات، أما إذا شغلنا أنفسنا بالماضي بديلا عن الحاضر والمستقبل، فلن يكون من الصعب أن نتكهن بالنتيجة الحتمية، أي استمرار التبعية والتخلف والسقوط لفترة طويلة في هامش التاريخ"..

***

الكتاب: ليلى مراد
المؤلف: عادل حسنين
الناشر: دار أمادو - القاهرة

لقد تشكل وجدان جيلنا على ذلك الصوت الدافئ، ليلى مراد، وما زالت أفلامها الغنائية التي يكرر التلفزيون عرضها تستقطب الأجيال الجديدة التي تتساءل عن صاحبة هذا الصوت الملائكي.. هذا الكتاب يبحث عن ليلى مراد.. عن ماضي حياتها وانعكاس الحياة الفنية في مصر الأربعينيات والخمسينيات، وهو كنز لأسرار وذكريات مرحلة مهمة من مراحل الفن العربي بكل ما يحويه من مجد وموسيقى وسينما. يلقي الكتاب الضوء على نشأة ليلى مراد ومشوارها الفني وكيف عاشت الحياة بكل آلامها وأحلامها.

***

الكتاب: الضال "مجموعة قصصية"
المؤلف: خلف الحربي
الناشر: المؤلف - الكويت

مجموعة قصصية جديدة للقاص خلف الحربي يحاول فيها مخلصا أن يعيد للقصة القصيرة مجدها الحكائي - على حد تعبير الشاعرة سعدية مفرح - فهو قصاص متناغم يقدم صورة للمكان من خلال تعبيره عن وادي الضال الذي ينعكس باسمه وتكوينه الجغرافي على جميع الأشخاص الذين يعيشون فيه، بل إن ظل هذا الوادي يمتد عبر كل قصص المجموعة: ليلة القصف الأخيرة، وسنة سعيدة، والراكب الخامس، وصباح الوظيفة، وأخيرا قصة "الصارووووخ" التي تأخذ الألفاظ فيها معنى صوتيا يشبه صوت سقوط الصاروخ.

***

الكتاب: كنت سفيرا في السودان
المؤلف: د. عبد الله السريع
الناشر: المؤلف

لم يكن سفيرا عاديا، ولكنه نذر نفسه من أجل حقن الدماء في جنوب السودان، إنه السفير د. عبد الله السريع أو عبدالله جوبا كما يحلو لأهل الجنوب أن يسموه، فقد كان خير شاهد على عطاء دولة الكويت، حيث ساهم في إحراز الخطوة الأولى نحو السلام الهش في جنوب السودان باتفاقية أديس أبابا، وانتزع تقدير أهل الشمال والجنوب وخلعت عليه جامعة جوبا الدكتوراه الفخرية، وهو يصف في هذا الكتاب تجربته كسفير عبر أربعة عهود من الحكم ويصف الجهود التي بذلها لإطفاء نار الحرب التي اشتعلت في الجنوب عام 1983 ولا يستسلم للجحود الذي واجهته به أجهزة الإعلام السودانية إبان غزو الكويت ويعمل كل ما في وسعه لدفع الظلم عن بلاده.

***

الكتاب: سلطان نجد والحجاز في صحافة عصره
اختيار وترتيب: عبد المحسن بن صالح اليوسف
الناشر: المملكة العربية السعودية - الرياض، 1993

ينقلك هذا الكتاب إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، لنعيش فيه أوقاتا حميمة ونعايش أحداثا تحسبها خيالا وهي من صلب الحقيقة، وهي ليست رحلة في الماضي فحسب ولكنها إلى جانب ذلك رحلة أدبية مع أساطين الشعر والنثر الذين كتبوا عن الملك المؤسس مقالات وقصائد من عيون الأدب، وإلى جانب استجلاء جوانب العظمة في سيرة هذا الملك فإن الكتاب يركز على الملامح والخصال التي انتقلت إلى أنجاله فحافظوا على دولته قوية رائدة، ويحفل الكتاب بالعديد من الصور النادرة والمتنوعة التي تمثل مختلف المراحل التي عاشها الملك العظيم مما يجعله كتابا نادرا ومفيدا في آن واحد.

***

الكتاب: الوحدة الوطنية ومشكلة الأقليات في إفريقيا
المؤلف: د. عبد السلام إبراهيم بغدادي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية: 1993 - بيروت

تعد الدراسات المتعلقة بمشكلات الوحدة الوطنية بشكل عام، وعلاقتها بظاهرة الأقليات والجماعات الإثنية بشكل خاص، ولا سيما في بلدان العالم الثالث ومنها بلدان إفريقيا، من التعقيد والتشعب والحساسية، بحيث يصعب على أي دارس أن يتابعها بدقة.

ويركز الكتاب على دراسة موضوع الأقليات والجماعات الإثنية وبمختلف أنواعها في العديد من الدول الإفريقية المعاصرة، التي تنجم عن وجودها مشكلة أو مشاكل تعرض الوحدة الوطنية لتلك الدول لمخاطر التفكك أو عدم الاستقرار. وقد جاء الكتاب في ستة فصول، أدرجت تحت ثلاثة أقسام: إطار نظري، مع نماذج تطبيقية من إفريقيا، دراسة حالات "نماذج" تطبيقية عن مشكلات بعض الأقليات الإفريقية على صعيد الوحدة الوطنية والحلول والمعالجات.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




قوس قزح فوق بيت ساحور





الحل والربط





رجل عديم الأخلاق





وتنتحر النقوش.. أحيانا





النقد الأدبي في القرن العشرين





نحو الإصلاح الشامل





ليلى مراد





الضال





كنت سفيرا في السودان





سلطان نجد والحجاز في صحافه عصره





الوحدة الوطنية ومشكلة الأقليات في إفريقيا