قلب زوجك أمانة بين يديك راوية جمال الدين

قلب زوجك أمانة بين يديك

مهمة المرأة مع زوجها صعبه، فهي لا تحافظ على استقراره من الناحية المادية والعاطفية فقط، ولكنها يجب أن تحافظ على قلبه من الناحية الصحية أيضا.

لم يكن يبدو على الزوج أنه يمكن أن يكون ضحية من ضحايا النوبات القلبية، كان نحيفا إلى حد ما، لا يدخن، يأكل الطعام الصحي، ولا يوجد تاريخ لمرض القلب في عائلته، وكان في السادسة والأربعين من عمره ومع ذلك فقد هاجمته نوبة قلبية، قبل هذه النوبة بيومين فقط كان الزوج يمارس هوايته المفضلة في لعبة التنس عندما شعر بنوع غريب من التعب واعتقد أنه سوء هضم يمكن أن يزول ولكن هذا لم يحدث واستمر معه الأمر إلى صباح اليوم التالي، ورغم أنه اتصل بالطبيب إلا أنه لم يجد المسألة ملحة إلى درجة كبيرة، ولكن عندما بدأت الآلام في التزايد وأخذت أنفاسه في الضيق شعر بالخطورة وأسرع إلى الطبيب الذي أرسله إلى المستشفى على وجه السرعة وكانت المفاجأة عندما أخبروه أنه مصاب بنوبة قلبية.

إنها قصة عادية أصبحت تحدث كثيرا جدا، لم يعد مرض القلب يعترف بمقدمات أو بسن معينة أو بنسبة أو بتاريخ مرضي، أصبح يحدث فجأة وبدون توقع، لأنه أصبح سمة العصر بما فيه من توترات وحالة شديدة من الفزع الإرهاق.

لا يوجد أحد بمأمن من أمراض القلب وقد كان قديما يعتقد أن الرجال هم أكثر إصابة بهذه الأمراض من النساء، ولكن تبين أخيرا أن نسبته بين النساء تفوق نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

إن الزوجة تستطيع أن تحمي زوجها من أمراض القلب أو على الأقل تقلل نسبة الإصابة بها إذا اتبعت العديد من الخطوات.

* اجعلي زوجك يكف عن التدخين

فمادة النيكوتين الموجودة في السجائر تسبب ضيقا في الشرايين خاصه التي تغذي القلب، وأمراض القلب التي تحدث بسبب التدخين تقتل أكثر من التي تحدث بسبب سرطان الرئة.

* وعن الشراب

لا أحد يعرف كمية الشراب التي يمكن أن يشربها المرء دون أن تؤثر عليه، البعض يحدث لهم الشراب بعضا من النشوة والبعض تتحول لديهم كمية الشراب مهما كانت صغيرة إلى سم قاتل. إن الاضطراب الذي يحدث في الدورة الدموية بسبب الكحوليات وتمدد الشرايين يلقي على القلب أحمالا مضاعفة وهو يحاول أن يدفع تيارات الدم المتراكمة مما يمكن أن يصيبه بالإجهاد، كما أن تلف الكبد الناتج عن الشراب يؤثر على حركة القلب تأثيرا مباشرا.

*أعطيه بعض الفيتامينات

في بعض الأحيان يكون الطعام غنيا بالفيتامينات، عندما توجد الخضراوات والفاكهة الطازجة، وقد لوحظ أن الذين يحرصون على طبق السلاطة هم أقل الناس تعرضا لأمراض القلب، ويعود تأثير ذلك إلى أنه يقلل الاعتماد على الدهون الحيوانية، وإلى وجود كميات كبيرة من فيتامين أ، جـ، د في الطعام، فهذه الفيتامينات لها القدرة على تكسير المواد الكيـميائية التي تتولد داخل الجسم، والتي تهاجم الأوعية الدموية وتؤدي إلى أمراض القلب، والتزود اليومي بهذه الفيتامينات هو "بوليصة التأمين" الوحيدة ضد هذه الأمراض.

* جهزي له الطعام الصحي

هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي يمكن أن تحمي القلب والأوعية الدموية، ومن أهمها زيت السمك وأنواع الأسماك المختلفة، كذلك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز والشعير والأرز والبقول، الثوم البصل الكراث لها تأثير خاص، الجزر والحمضيات والمكسرات وزيت الزيتون هي مصادر ممتازة لتزويد الجسم بالفيتامينات الضرورية التي ذكرناها من قبل.

* لا تدعيه يمارس الرياضات الشاقة

عندما يكون الزوج فوق سن الخامسة والثلاثين ويعاني من زيادة الوزن ومن اختفاء الرياضة إلى حد كبير لا تشتري له مضربا للعب التنس أو الإسكواش، لأن الرياضة العنيفة يمكن أن تضر بحركة القلب، ولكن عوديه على السير الحثيث لا الجري، لأن الجري إذا لم يكن المرء متعودا عليه يمكن أن يجهد عضلات القلب ويجعلها تدق بأكثر من معدلها الطبيعي، وفي مثل هذه السن لا يحبذ الأطباء أي نوع من الرياضة يمكن أن يخرج القلب عن معدله المعتاد.

* أخبريه أن يعتني بنفسه لا أن يجهدها

التمارين البسيطة المنتظمة ترفع عن قدرة القلب ومن كفاءته، لأن هذا المجهود ينشط الحركة الدموية ويجعل قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين أفضل، هو يستطيع أن يختار أي تمرين يرغب فيه ويقوم بتأديته لمدة نصف ساعة ثلاث مرات كل أسبوع، وهذا كاف جدا، وإذا كان متعودا على الذهاب إلى صالة الألعاب تأكدي أنه يتدرج في استخدام هذه الألعاب، وأن لديه برنامجا بهذا الأمر.

* دعيه يسترخ أكثر

الإجهاد هو أخطر عنصر يؤثر على القلب، والأكثر خطورة هو كيفية التعامل معه، إن الغضب والعصبية والقلق لا تساعد كثيرا، ومن الأفضل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاد ومداواتها، هناك تمارين مخصصة للاسترخاء، ويمكن الاستعانة بتمارين اليوجا أو استشارة المختصين لأن التدليك يمكن أن يكون له فائدة في مثل هذه الحالة، بل وأحيانا يكون مجرد الحديث حول المشكلة التي تواجه زوجك ومحاولة المشاركة وطرح حلول وإبداء التعاطف هو أمر كاف لتقليل آثار هذا الإجهاد.

* أعطيه بعضا من الإثارة

أجل.. إثارة قليلة لا تكون ضارة إنها جزء من طبيعة الكائن البشري أن يبحث عن هذه الجرعة، إنها تعطى نكهة تدفع ملل الحياة اليومية.

* تجنبي الطعام كثير الملح والبهار

ليس الملح والبهار فقط ولكن تجنبي أيضا الأطعمة الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية العالية، إن الجسم في حاجة إلى كمية من الدهون، ولكنها تقل كلما تقدم الإنسان في العمر، لذلك يجب الإقلال من الدهون إلى حد كبير وإزالتها من اللحم وتقليل الكمية المأخوذة من اللحم الأحمر، وحاولي أن تقللي بقدر الإمكان إدخال الزبد والسمن في الطعام. والملح هو عدو للقلب، لأنه يساعد على رفع ضغط الدم والتقليل منه يقلل من احتمال الإصابة بهذا المرض، والسكر يمثل أيضا أحد أوجه الخطورة، فهو من ناحية يرفع من مستوى الكولسترول في الجسم، ومن ناحية أخرى يزيد من الوزن مما يلقى مزيدا من الأعباء على القلب لذلك فالتقليل منه هو أمر ضروري للغاية، والانجذاب إلى أنواع الحلوى المختلفة مسألة يجب مقاومتها. هذه هي بعض النصائح الضرورية لمساعدة زوجك للحفاظ على صحة قلبه.

 

راوية جمال الدين

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات