الهوّة بين الدراما والتاريخ.. مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي

الهوّة بين الدراما والتاريخ.. مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي
        

          يجسّد «مسلسل القعقاع بن عمرو» فترة من أقسى ما مرّ على الدعوة الإسلامية الفتية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما ارتدّت معظم القبائل العربية عن الإسلام، وبعضها امتنع عن دفع الزكاة، التي هي ركن من أركان الإسلام، مما دفع الخليفة الأول العظيم أبا بكر الصديق إلى الكشف عن سواعد الجد الماضية بكفاءة فذة لمنازلة أولئك المرتدّين والمتنبئين، وعلى رأسهم مسيلمة الكذاب في نجد، ومالك بن نويرة وسجاح. وفي اليمن الأسود العنسي، وقد حشد المخرج المثنى صبح جمعًا غفيرًا من الرجال والإمكانات السخية، تجسد قيمة المسلسل في قدرته على نقل الأحداث التي تدع المشاهد يعيش مع الحدث الذي قام به مجموعة كبيرة من كبار الممثلين.

          لقد أطلق على المسلسل اسم القعقاع بن عمرو التميمي، وهو واحد من الرجال الشجعان الذين خلّد التاريخ ذكرهم.

          أسلم القعقاع مع وفد من قبيلته تميم في السنة التاسعة للهجرة، وبقي في المدينة المنورة كي ينعم بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم. إن نشأة القعقاع وحياته قبل الإسلام مجهولة، إنه ابن الإسلام الذي تألقت فيه عبقريته الحربية، وتفجّرت فيه ينابيع الشعر.

          رآه النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبته هيئته، شاب طويل القامة عريض المنكبين. تتمثل فيه كل ملامح الرجولة والبطولة، فاستدعاه وسأله: «ماذا أعددت للجهاد يا قعقاع؟» فأجابه: طاعة الله ورسوله والخيل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وتلك هي الغاية».

          وقد رُزق القعقاع صوتًا جهوريًا متميزًا مخيفًا يملأ قلوب أعدائه رعبًا.

أبطال المسلسل

          أسند المخرج شخصية القعقاع إلى الممثل القدير سلوم حداد، وسلوم رجل بدين قد جاوز سنه الخمسين عامًا، كانت صيحاته غير متميزة، يصيح (يَع) وهذا مخالف للواقع، كان شعار أجدادنا في معاركهم «الله أكبر». وقد عاشت هذه الصيحة حتى أيامنا هذه، وكذلك فإن طريقة إسلام القعقاع في المسلسل مخالفة لما ورد في السيرة النبوية الشريفة. أسلم القعقاع في المدينة عندما سمع طفلاً يقرأ القرآن الكريم فانشرح صدره. أما الحقيقة، فإن القعقاع أسلم مع وفد قومه في المسجد النبوي الشريف - عندما صاح الوفد: اخرج إلينا يا محمد. وكان صلى الله عليه وسلم في حجراته - وبذلك نزلت سورة كريمة بهذه الواقعة: «سورة الحجرات».

          كانت شخصية خالد بن الوليد في المسلسل عادية - شاب له شعر أشقر أحمر - مع العلم بأن قامة خالد بن الوليد كانت طويلة شبيهة بقامة عمر بن الخطاب. تتدلى من وجهه الوسيم لحية طويلة وهو محلوق الشارب.

          قام بدور مسيلمة الكذاب الممثل الكبير عبدالرحمن آل رشي، وهو رجل مسن شارف الثمانين. ويصف الرواة مسيلمة بأنه كان قصير القامة ممتلئ الجسم ذا عينين صغيرتين متقاربتين، وذا أنف أفطس، كان دميمًا للغاية - وهو مقاتل شجاع أظهر بطولة عندما اقتحم المسلمون حديقة الموت.

          أما شخصية الفاتح والسياسي المشهور الذي هابه أرطبون الروم بطول قامته، فقد أسندها المخرج إلى الممثل المعروف حسن عويتي. أنا لا أنتقص من حسن عويتي، ولكن المخرج لم يوفق في اختياره.

          بالنسبة لزوجة مالك بن نويرة التي تزوجها خالد، فقد اشتهرت بالجمال، وهي ليلى بنت المنهال، ولكن المؤلف أعطى دورها لفتاة عادية أو أقل، وهي التي كانت تدخل خيمة خالد بن الوليد تحمل الطعام إلى مجاعة أسير خالد.

          والملاحظة العامة هي أن جميع الشخصيات التي صوّرها كانت تحتفظ بشواربها مع أن الحقيقة أن جميع المسلمين في تلك الفترة يتبعون سنّة النبي صلى الله عليه وسلم في حلق الشوارب وإطلاق اللحى.

          كل هذا لا يقلل من قيمة المسلسل التاريخية، وليت المؤلف راعى هذه الصفات وألبسها أبطال المسلسل.

          وقد أنهى المؤلف دور القعقاع في النواحي الجهادية في الحلقة السادسة عشرة.

فراغات لحقائق تاريخية

          أولاً: ذكر المسلسل في الحلقة الثانية أن القعقاع بعد أن أسلم عاد إلى قومه، وأخذ يدعوهم إلى الإسلام، وهذا مخالف لما جاء في السيرة النبوية حول إسلام وفد قبيلة تميم في السنة التاسعة للهجرة، حتى أن إسلام الوفد كان مغايرًا للحقيقة. ففي المسلسل وقف الوفد خارج بناء من الطين، وأخذ ينادي يا محمد! لكن الحقيقة هي أن الوفد دخل المسجد النبوي الشريف، أثناء صلاة الظهر والمسلمون ينتظرون خروج النبي للصلاة، فأخذ رجال الوفد ينادون: يا محمد اخرج إلينا - وبهذه الحادثة نزلت سورة الحجرات الكريمة، قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ .

          ثانيًا: في الحلقة السادسة ذكر مؤلف القعقاع رسالة الخليفة أبي بكر إلى القعقاع للتصدي لجيش علقمة بن علاثة العامري الكلابي، والحقيقة أن علقمة أسلم يوم فتح مكة وأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم مائة من الإبل تأليفًا لقلبه. لكنه ارتد زمن النبي، وفر إلى الطائف، وعندما أسلم أهل الطائف، فرّ إلى بلاد الشام، ثم عاد في عهد الخليفة أبي بكر إلى قومه يحرّضهم على قتال المسلمين، وكان شريفًا مطاعًا في قومه. فأرسل له الخليفة سرية بقيادة القعقاع بن عمرو، وقال له: يا قعقاع: سر حتى تغير على علقمة بن علاثة، لعلك أن تأخذه لي أو تقتله، كان علقمة يتوقع أن يرسل له الخليفة جيشًا، فعندما رأى طليعة الجيش ركب فرسه،وفرّ هاربًا، تاركًا أهله وأولاده.

          ثالثًا: في الحلقة السابعة، عرض المسلسل لجوء المرتدين بقيادة مسيلمة إلى الحديقة، وذكر اعتلاء المسلمين سور الحديقة. والحقيقة التاريخية أن الذي اعتلى سور الحديقة هو البطل المشهور «البراء بن مالك» الذي طلب من رفاقه أن يضعوه في ترس ويرفعوه برؤوس الرماح، ويلقوا به على سور الحديقة، بعدها ألقى بنفسه على الحراس واستطاع أن يفتح الباب بعد أن أصيب بجراح كثيرة.

          رابعًا: في الحلقة التاسعة اقتحم خالد بن الوليد ورجاله بادية الشام، وقد نفد ماؤهم وأشرفوا على الهلاك - فصاح صائح: لقد وجدنا الماء.

          الحقيقة أن رائدهم كان في تلك المغامرة المشهورة «رافع بن عميرة - صهر خالد» وهو الذي صرّح بأنه عبر هذه البادية عندما كان عمره عشر سنوات - وهو الذي دلّهم على مكان منبع الماء مع أنه كان قد أصابه الرمد.

          خامسًا: في الحلقة العاشرة بدأها المؤلف بمعركة اليرموك. والمتفق عليه بين المؤرخين أن فتح مدينة دمشق كان قبل معركة اليرموك. فمنذ أن أرسل الخليفة أبو بكر جيوش الفتح، أرسل يزيد بن أبي سفيان إلى دمشق ووعده بولايتها.

          في معركة اليرموك الشهيرة والخالدة، ظهرت عبقرية خالد الحربية، وذلك عندما قسّم جيشه إلى كراديس على رأس كل واحد بطل اختاره خالد - كان القعقاع على رأس واحد منها - وهذا قد أهمله المخرج.

فتح دمشق

          سادسًا: عرض المسلسل فتح مدينة دمشق في أيام الشتاء وما لاقى المسلمون من البرد، وعرض العاشق الذي باح للقائد خالد باحتفال أهالي دمشق بالغلام الذي ولد للبطريق (القائد). وهم سوف يحتفلون ليلة الثامن من شهر سبتمبر عام 436 الموافق التاسع عشر من شهر رجب عام 31 هـ.

          الواقع أن حصار مدينة دمشق كان في أشهر الصيف - وصيف دمشق مشهور بالحر.

          أما الطريقة التي استطاع فيها خالد بن الوليد اعتلاء سور دمشق كما درسناها وذكرتها كتب التاريخ، فلم يعرها المخرج اهتمامه - وذلك حين عبر ثلاثة من الرجال وهم خالد والقعقاع ومذعور بن عدي الخندق المائي الذي يحيط بسور دمشق بواسطة قرَبٍ منفوخة، يحملون سلمًا من الحبال. وعندما وصلوا السور القريب من الباب الشرقي ألقى قائدهم خالد بن الوليد (كلاّبًا) معلقًا بحبل على أعلى السور - صعد الثلاثة ونزلوا أرض دمشق.

          تفرّغ أحدهم وهو البطل مذعور بن عدي إلى قتل حرّاس الباب - بينما اتجه خالد والقعقاع إلى الباب حيث حطّما مغلاقه بسيفيهما - وفتحاه - وتدفق المقاتلون إلى أرض المدينة كالعاصفة. والتقى خالد على رأس جيشه مع أبي عبيدة الذي دخل المدينة من باب الجابية صلحًا عند كنيسة مريم وسط المدينة.

          في الحلقة الثانية عشرة لم يذكر المسلسل كتاب أمير المؤمنين عمر الذي أرسله إلى أبي عبيدة، يأمره أن يعيد لواء العراق إلى العراق بقيادة هاشم بن عتبة (ابن أخي سعد)، وأن يجعل على مقدمة الجيش القعقاع. وصل القعقاع القادسية في اليوم التالي للمعركة (يوم أغواث) أو يوم الهدأة. وفي هذا اليوم لم تخرج الفيلة إلى الحرب، لأن المسلمين كانوا قد قطعوا أحزمتها في اليوم الأول، وفيه قسّم القعقاع جيشه البالغ ألف مقاتل إلى عشرات، وأمّر على كل عشرة قائدًا، وأمرهم أن يثيروا الغبار ويدخلوا أرض المعركة وهم يكبّرون - وبذلك قويت معنويات المسلمين، كان القعقاع على أول عشرة، وعندما توسط أرض المعركة، طلب المبارزة، فخرج إليه القائد الفارسي بهمن بن جازويه المعروف بذي الحاجب فقتله القعقاع ثأرًا لأبي عبيدة الذي استشهد في معركة الجسر، وهو ينشد: هلم يا ذا الحاجب المشنوق.

          وفي هذا اليوم حمل القعقاع على الفرس ثلاثين حملة، يقتل في كل حملة بطلاً من أبطالهم.

          وفي الحلقة الثالثة عشرة: عرض المسلسل مقاتلاً رمى رستم قائد جيش الفرس بسهم وصاح: قتلت رستم ورب الكعبة.

          الصواب: إن الذي قتل رستم هو البطل: هلال بن عُلفة الذي تبعه إلى النهر الذي ألقى بنفسه فيه - فسحبه من رجله وقطع رأسه وهو يصيح: قتلت رستم ورب الكعبة.

الطريق إلى المدائن

          في الحلقة الرابعة عشرة: عرض المسلسل عبارة «الطريق إلى المدائن» فقط. ثم انتقل إلى القدس ليتسلم الخليفة عمر مفاتيحها - وتجهيز عمرو بن العاص لأرض مصر. وأحداث لا علاقة لها بالقعقاع. وقد أهمل أعظم حدث في الجبهة الفارسية، وهو سقوط العاصمة الفارسية «المدائن» تحت أقدام الفاتحين، وكان للقعقاع دور بطولي متميز فيها، ولو أن المؤلف والمخرج أعارا اهتمامهما إلى ذلك الحدث العظيم، لأغنيا المسلسل بأكثر من حلقة. لقد تم فتح المدائن قبل معركة جلولاء. تقع المدائن على نهر دجلة العظيم على ضفتيه الغربية والشرقية. والمدائن الشرقية هي العاصمة الحقيقية لإمبراطورية الفرس، وفيها - إيوان كسرى وأبيض المدائن. لقد احتمى الفرس بنهر دجلة الذي يفصلهم عن جيش المسلمين الذي سيطر على المدائن الغربية، وقام الفاتحون الأبطال بعبور نهر دجلة بمعجزة وذلك عندما عرض عاصم بن عمرو التميمي على القائد سعد بن أبي وقاص أن يعبر النهر بواسطة الخيول التي تتقن السباحة، فقد اختار ستين رجلاً شكّل منهم «كتيبة الأهوال»، أمرهم أن يتعلقوا برقاب خيلهم العائمة، وألا يحملوا إلا الرماح، دُهش الفرس لما رأوا، فنزلوا في الماء، حيث جرت معركة وسط النهر، صاح عمرو برجاله وأمرهم أن يصوّبوا رماحهم إلى عيون خيول العدو فنفرت خيلهم، وتخلت عن فرسانها الذين ابتلعتهم مياه نهر دجلة - وصعدت كتيبة الأهوال إلى ضفة النهر الشرقية سالمة، تبعتها الكتيبة «الخرساء» التي تضم ستمائة فارس، بقيادة القعقاع، عبرت النهر على ظهور الخيل. بعدها نزل جيش الفتح البالغ ثلاثين ألفًا لعبور النهر، وهم على ظهور الخيل، حيث لم يصل الماء إلى أحزمة الجيش، وصاح الصحابي الجليل سلمان الفارسي لقد ذلل الله لنا البحر كما ذلل لنا البر.

          دخل المسلمون عاصمة الأكاسرة «المدائن»، وراعهم ما فيها من نفائس وأعاجيب وتماثيل من الذهب والجواهر وتصاوير. دخلوها، وهم يرددون قوله تعالى كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ. وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ. وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ. كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ .

          غنم المسلمون آنية الذهب والفضة وكنوز كسرى، وسواريه وخرزاته ووشاحه ودروعه المزيّنة بالجواهر وتاجه وذهبًا كثيرًا. أرسل القائد سعد بن أبي وقاص خمس الغنائم إلى بيت مال المسلمين. وكان أشهر ما أرسله سعد «القطيف» «بساط كسرى» وتاج كسرى وسواريه، مع الصحابي الأمين بشير بن الخصاصية. فأرسل الخليفة عمر وراء الصحابي سراقة بن مالك فألبسه تاج كسرى وسواريه، وحقق بذلك وعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى سراقة.

          أما معركة «جلولاء»، فقد كانت بعد فتح المدائن - ولنا فيها شروح.

          قبل أن يدخل المسلمون المدائن، فرّ إمبراطور الفرس بأهله وما يقدر عليه حمله من التحف والأموال إلى حلوان. عندما رأى سكان المدائن فرار إمبراطورهم. اقتحموا الإيوان وأبيض المدائن، ونهبوا ما قدروا عليه من كنوز، لكن المسلمين تبعوا الناهبين، وأعادوا ما أخذوه، خرج القعقاع يومئذ بالطلب، فأدرك فارسيًا يحمل وعائين من الجلد فقتله، فإذا في أحدهما خمسة أسياف - سيف هرقل وخاقان وبهرام.. وفي الثاني أدراع: درع كسرى ومغفرة وساقاه ودرع هرقل ودرع خاقان ودرع داهر. جاء القعقاع بهذين الوعائين إلى سعد، فقال له: اختر منها، فاختار سيف هرقل وأعطاه درع بهرام، وكان القعقاع يلبسهما في أيام السلم مباهيًا بهما.

 

 

محمد رسلان طحان   

 




الممثل السوري سلوم حداد في شخصية القعقاع





مشهد من المسلسل





 





 





المخرج مع بطل المسلسل