توضيح من شهاب غانم حول مقال «حديث الروح»

توضيح من شهاب غانم حول مقال «حديث الروح»
        

          كتب الأستاذ محمد حسن أحمد في العدد 627 من مجلة «العربي» المنشور في عدد ربيع الأول 1432 هـ فبراير 2011 م في الصفحة 170 تعليقا تحت العنوان أعلاه حول مقالي المنشور في العدد 621 من مجلة العربي في شهر رمضان 1431 هـ أغسطس 2010 تحت عنوان «محمد إقبال وأم كلثوم بين الشكوى وجوابها» ما يلي: «واندهشت أن تذكر قصيدة (حديث الروح) ولا يذكر اسم العلامة الشيخ الصاوي شعلان الذي تنسب إليه وحده صياغتها شعرا كما غنته أم كلثوم .. وتعجبت ألا يذكر المقال الذي أعدت قراءته أكثر من مرة اسم الشيخ الصاوي شعلان.

          ولابد أن الدكتور شهاب كاتب المقال لم يخطئ عندما ذكر ثلاثة من أعلام الأدب ممن ترجموا بعض أشعار محمد إقبال، لكن المؤكد أنه فاته أن يشير إلى الشيخ الصاوي شعلان وهو يتحدث عن (حديث الروح)».

          وإذ أشكر الأستاذ محمد حسن أحمد على اهتمامه بالمقال ووفائه للشيخ الصاوي شعلان أود أن أطمئنه إلى أنني لم أنس ذكر الشيخ شعلان وإنما حدث خطأ من المجلة عند إخراج مقالي الذي كان قد أرسل إلى المجلة بواسطة البريد الإلكتروني وقلت فيه:

          «.. والحقيقة أن الأعظمي كان قد ترجم إلى العربية نثرا قصيدتي إقبال «شكوى» و«جواب شكوى» (ضمن قصائد أخرى لإقبال) قدمهما للشاعر المصري الصاوي علي شعلان الذي أعاد كتابتهما ضمن قصائد أخرى نظما راقيا.

          فاختارت أم كلثوم أبياتا من القصيدتين المذكورتين جعلتها كلمات لأغنيتها التي سمتها (حديث الروح). وقصيدة (شكوى) كتبها الشاعر مخاطبا الله عز وجلّ، وأما (جواب شكوى) فقد تخيل فيها الشاعر صوتا سماويا يدوي بصيحة الحق جوابا لهذه الشكوى».

          والحقيقة أن مقالي نشر في أكثر من موقع بعد نشره في المجلة وهو يحوي اسم الصاوي شعلان فعلى سبيل المثال يمكن للأستاذ محمد حسن أحمد أن يعود للمقال كما نشر في موقع الأجدابي التالي بعد نشره في مجلة العربي الغراء بقليل وفيه ذكر الصاوي شعلان:

          كما تنشره (العربي) كاملا على موقها الالكتروني www.alarbimag.org .

          وشكرا للأستاذ محمد حسن أحمد مرة أخرى ولمجلة العربي وكنت سأبعث بردّي قبل اليوم لولا انشغالي بمتابعة الأحداث الجسام في ميدان التحرير بالقاهرة.