جمال العربية: لغةٌ، وإبداعُ لغة

 جمال العربية: لغةٌ، وإبداعُ لغة
        

أ - لغة:
جديدٌ أقرّه المجمع:

          خياران وخيارات: هذا موضوع شغل عددًا من أعضاء مجمع اللغة العربية وخبرائه والباحثين في لجنة الألفاظ والأساليب، على مدار عدة جلسات متعاقبة.بدأ الأمر ببحث للأستاذ محمد شوقي أمين عضو المجمع الراحل تحت عنوان: «معنى الخِياريْن والخيارات» يقول فيه:

          1 - منذ عهد غير بعيد، في صدد الحديث حول المواقف السياسية أو الوطنية أو الاقتصادية، واختيار أحد هذه المواقف، شاع في البيانات الرسمية، وفي التحقيقات الصحفية، على لسان المسئولين، وعلى أقلام الكاتبين، نحو قولهم: العرب أمام خيارات لا محيد عنها، فإما كذا وإما كذا وإما كذا. أو قولهم: الدولة في شأن الدعم الاقتصادي حيال خيارين: كذا وكذا.

          2 - والنقد اللغوي لا يطمئن إلى سلامة التعبير، ولولا خشية الغلوّ لقلت: إنه تعبير فاسد، ليس إلى توجيهه من سبيل. ذلك لأن الخيار يكون بين أمرين أو بين أمور، ومعناه اختيار أحد الشيئين أو الأشياء، بطريق المفاضلة والتفضيل.

          وكيف يصحُّ أن يكون هناك خياران في أمرين، فإن الواحد لا خيار فيه، بل هو إلزام وحتْم، وكذلك لا خيارات في أمور متعددة، لاستحالة أن يكون لكل منها خيار مستقل. وعلى هذا يتعين أن يكون صواب التعبير في المثالين المسُوقين آنفًا أن يقال: العرب أمام خيار لا محيد عنه، فإما كذا وإما كذا وإما كذا. وأن يقال: الدولة في شأن الدعم الاقتصادي حيال خيار بين أمرين: كذا وكذا. وعلى هذا جرى الاستعمال الفقهي الشرعيّ في خيار العيْب وغيره.

          3 - على أنه يمكن استعمال الخيارات إذا تعدّدت الموضوعات واحتوى كلّ موضوع على أمريْن أو أكثر، فيقال: نحن في صَدد هذه الموضوعات أمام خيارات، وفي كل موضوع خيار بين أمريْن فيه أو أمور.

          4 - وبناء على هذا، يجمل توجيه النظر إلى فساد التعبير السائغ، في الدلالة على معناه، والإرشاد إلى القول الصائب فيه.

          ومن حسن حظّ العربية المعاصرة، والعمل الدائب على اتساع متْنها ومعجمها، لألفاظ وتعبيرات جديدة، وتسميات جديدة، ودلالات جديدة وافية باحتياجات العصر ومعبرة عن انفجاره المعرفي والاجتماعي والعلمي والحضاري أقول: من حسن حظ العربية، أن لجنة الألفاظ والأساليب لم تغلق الباب أمام المزيد من البحث والتنقيب والاجتهاد، بعد أن أبدى الأستاذ شوقي أمين وجهة نظره التي لخّصها في كلمتين اثنتين وهي: «فساد التعبير». فقد تقدم رئيس اللجنة ورئيس المجمع الراحل الأستاذ شوقي ضيف، بمذكرة أخرى مغايرة، يقول فيها: يشيع في اللغة المعاصرة، وخاصة في الصحف، أن يقال مثلاً: العرب اليوم بين خيارات: إما كذا وإما كذا وإما كذا.  وقد يتبادر إلى الذهن أن تثنية لفظ «الخيار» و«جمعه» في التعبيرين السابقين غير صحيح، لأن الخيار إنما يكون بين أمرين أو أمور، وهو خيار واحد، ومن ثَمَّ يكون التعبير الصحيح أن يقال: العرب اليوم إزاء خيار بين القبول والرفض مثلاً، أو يقال: العرب اليوم إزاء خيار رأي من ثلاثة آراء مثلاً، وما إلى ذلك، مما يدلُّ على أنَّ الخيار إنما هو واحد يختار دون غيره، وإذن فليس هناك خياران ولا خيارات متعددة، إنما هو دائمًا خيار واحد.

          غير أن للتعبيرين تخريجًا يمكن به قبولهما، وهو أن كلاًّ من الأمرين كان مظنة الاختيار، وبالمثل: الأمور المتعددة، فإن كلاًّ منها كان مظنة الاختيار، وبذلك يصحُّ أن يُسمّى الأمران خيارين، والأمور خيارات، باعتبار أن كلَّ أمرٍ كان محلاًّ للاختيار أو باعتبار أنه كان في نفسه داخلاً في الخيار قبل أن يسقط الاختيار، وكأنّ المجاز المرسل يُصحّح التعبيرين إما باعتبار المحلية وإما باعتبار ما كان. وبذلك يكون الاستعمال الصحفيّ الجاري للفظين سائغًا ومقبولاً.

          وكان طبيعيًّا وجميلاً أن تنتصر اللجنة والمجلس ومؤتمر المجمع السنوي في دورته الحادية والخمسين للرأي الذي تقدم به الدكتور شوقي ضيف، وكان القرار على هذه الصورة: يجرى في الاستعمال مثل قولهم «العرب اليوم أمام خيارين: إما كذا وإما كذا، أو أمام خيارات: إما كذا وإما كذا وإما كذا. وقد يُردّ على هذا التعبير أن الخيار لا يتعدد، ولكن الذي يتعدد ما يدخل تحت الخيار من أمرين أو أمور، ففصيح التعبير أن يقال: «العرب أمام خيار بين أمرين، أو خيار بين أمور». هذا، إلا إذا تعدد موضوع الخيار فيكون في كل منها خيار. ولكن يمكن توجيه التعبير الشائع بأن كلا من الأمرين أو الأمور كان مظنة الاختيار، ففي الكلام مجاز مرسل باعتبار المحلية أو ما كان، لأن كل أمر كان محلاًّ للاختيار، وكان في نفسه داخلاً في الخيار قبل أن يسقط عنه الاختيار.

طمَّنَهُ طمأنةً:

          ويجري في الاستعمال المعاصر قولهم طمَّنَهُ، أي أدخل عليه الطمأنينة، ومنه قولهم: تطمين الخواطر أي تسكينها وتهدئتها، وقد يُردّ على هذا الاستعمال أن الوارد في اللغة إنما هو الفعل الرباعي طمأن. وقد قدم الأستاذ الدكتور شوقي ضيف بحثًا عنوانه «طمّن» ذكر فيه أن الكلمة لا توجد في المعاجم، ولكن جاء في القاموس المحيط: الطَّمِنُ: السّاكن كالمطمئن».

          وورودها بدون همزة يتيح لنا أن نشتق منها «طَمُنَ» الثلاثي أخذًا بقرار المجمع إجازة استكمال مادة لغوية لم تذكر بقيتها في المعجمات، وتُضعّف عيْنهُ لدلالة التعددية فيقال: طمّنهُ كما يقال: طمأنه، ولما كانت اللغة قد سجَّلت الصفة المشبهة «الطَّمِنُ» فالفعل طمّنه تطمينًا: أدخل عليه الطمأنينة، بمعنى طمأنه.

          وبعد إجازة اللجنة ومجلس المجمع ومؤتمره السنوي، أصبح هذا الفعل الشائع في اللغة المعاصرة مقبولاً، والتعبير تعبيرًا عربيًّا سليمًا.

ب - إبداع لغة:

          صفي الدين الحِلِّي: بين شعريّتين: عراقية ومصرية:

          بين بيئتين شعريتين مختلفتين: طبيعةً ولغةً ومُعجمًا شعريًّا، ووقائع وأحداثًا وصراعاتٍ وحروبًا في إحداهما، ورفاهية حياة ونعيمَ إقامة ومُتعةَ أسمارٍ وإيناسَ صحبةٍ في ثانيتهما: عاش الشاعر العراقي الأصل والنشأة المصري الإقامة والتمصّر بالروح الشعرية صفي الدين الحلّي. وانعكست هذه الثنائية على شعره قوة وعرامةً وفحولة وصخبًا حينًا، ورقة ولينًا وتدفقًا وانسيابًا وسلاسة حينًا آخر. وبين الحينين كان الحلّيُّ صادقًا مع تكوينه العراقيّ الحِلّي وتمصُّره القاهريّ النيلي، الذي أنطقه بهذه الأبيات التي تذوب عُذوبةً ولطافة:

          ثقتي بغير هواكمو لا تحدثُ
                                        ويدي بحبْل وصالكم تتشبَّثُ
          ثبتَت مغارسُ حُبِّكم في خاطري
                                        فهو القديمُ، وكلُّ حُبٍّ مُحْدَثُ
          ثنت العهودُ أعنّتي عن غيركم
                                        فهو القديمُ، وكلُّ حُبٍّ مُحْدَثُ
          ثلجت على حفظ الودادِ قلوبُنا
                                        ولظى الهوى بضيائها يتأرثُ
          ثقل الهوى وإن استلذَّ، فإنه
                                        داءٌ له تَبْلى العظامُ وتشعثُ
          ثوبٌ خلعْتُ العزَّ حين لبِسْتهُ
                                        إذ كان لي ذلُّ الصبابة يورث
          ثلبَ الورى عِرْضي المصونَ، وحبّذا
                                        لو صحَّ ما قال العدا، وتحدّثوا
          ثاروا بنا فَطفِقْتُ حين أراهمو
                                        حذرًا، أُذكّرُ ذِكْركُمْ وأُؤنِّثُ
          ثكِلَ الورى طرْفي المسهّد، فابعثوا
                                        طيْفَ الخيال إليَّ أو لا تبعثوا
          ثَبجُ الهوى، فأنا الغريق بِلُجِّه
                                        لكنني بحبالكم أتشبَّثُ

          وفي بعض تجلياته الشعرية البديعة، يقدم صفيُّ الدين الحلِّي المنتسب إلى الحلّة في العراق هذه اللوحة الشعرية لفاتنه الذي جمع كلّ صفات الجمال ومحاسنه، قوامًا وشعرًا كثيفًا، وعيونًا مكحولة بنور جبينه، وأعطافًا تتمايل تمايل من انتشى بالشراب، ولحْظ يصيب الناظر إليه في مقتل كما يصيب الحسام القاطع، لكنه يصيب وهو مغمدٌ لم يُسلًّ بعد، فما بالنا لو استلّه صاحبه وأغمده في ضحايا فتنته:

          عبث النسيم بِقدِّه فتأوّدا
                                        وسرى الحياءُ بِخدِّه فتورَّدا
          رشأ تفرّد فيه قلبي بالهوى
                                        لما غَدا بجمالهِ متفرّدا
          قمرٌ هَدَى أهل الضلال بوجهه
                                        وأضلَّ بالفرع الأثيث من اهتدى

          (الفرع الأثيث: الشَّعْر الكثيف).

          كحل العيون بضوء نور جبينه
                                        عند السُّفور، فلا عدمْتُ الإِثمدا
          مُغْرًى بإخلاف المواعد في الهوى
                                        يا ليته جعل القطيعة موعدا
          سَلبتْ محاسنهُ العقولَ بناظرٍ
                                        يصدى القلوبَ، ومنظرٍ يجلو الصَّدا

          (الصدا: الصدأ، وخُففَت الهمزة للقافية).

          يا صاحب الأعطافِ من سُكْرِ الطِّلا
                                        ما بال طرْفكَ لا يزال مُعربدا
          وحسام لحظك كامل في غِمْدِه
                                        ما بالهُ قدِّ الضرائبَ مُغْمدَا
          قاسوك بالغُصْنِ الرطيب جهالةً
                                        تالله قد ظلَم المُشبِّهُ واعْتدَى
          حسنُ الغضونِ إذا اكتستْ أوراقُها
                                        ونراك أحسنَ ما تكونُ مُجرَّدا

          ويقول صفيّ الدين الحلّي، وهو في حُمَيا الهيام بالمحبوب، والانتشاء ببديع حسنه وجمال صفاته، مستخدمًا بعض ما شاع من فنون البديع في زمانه، لكنه بديع طيّع غير مصنوع، يزدان به شعره دون أن يفقد ماء تدفقه وكيمياء طبعه:

          إلى مُحَياكَ نورُ البدر يعتذرُ
                                        وفي محبَّتكَ العشاقُ قد عُذروا
          وجنّة الحسن في خدَّيْك طالعةٌ
                                        ونار حُبِّك لا تُبقي ولا تذرُ
          يا من يهزُّ دلالاً غُصْنَ قامتهِ
                                        الغُصْنُ هذا، فأين الظلُّ والثمرُ
          ما كنتُ أحسبُ أن الوصل ممتنعٌ
                                        وأنَّ وعدك بَرْقٌ ما به مَطرُ
          خاطرتُ فيك بغالي النَّفْسِ أبذُلها
                                        إنَّ النفيس عليه يسهلُ الخطرُ
          لما رأيتُ سوارَ الشعرِ منك بَدَا
                                        خُضْتُ الظلامَ ولكن غَرَّني القمرُ

          ولا بد أن أسماره في القاهرة، وائتناسه برفقته من الصِّحاب ومُحبّي شعره، وإنشاده لغزلياته ووصفياته، كانت وراء مثل هذه القصائد التي بلغت شأوًا بعيدًِا في تسجيل ساعات صفوه وانتهابه للذائذ العيش وصفو الليالي، بعد أن جرّعته أيامه في العراق ولياليه في أحداثه وخطوبه ونوازله، بكلّ ما أثقل قلبه وسدَّ عليه منافذ بهجته ونشوته، يقول صفيّ الدين:

          تُرى، أَسكَرتْ أعطافَهُ خَمْرُ ريقهِ
                                        فمالتْ به أم من كؤوسِ رحيقهِ
          مِلحٌ يغار الغصنُ عند اهتزازهِ
                                        ويخجلُ بدرُ التِّمِّ عند شُروقهِ
          فما فيه شيء ناقصٌ غيرُ خَصْرِه
                                        ولا فيه شيء باردٌ غيرُ ريقهِ
          ولا ما يسوءُ النَّفْسَ غير نِفارهِ
                                        ولا ما يروع القلْبَ غير عقوقهِ
          عجبتُ له يَبدي القساوة عندما
                                        يُقابلني من خدِّه بِريقهِ
          ويلطفُ بي من بعد إعمالِ لحْظهِ
                                        وكيف يُردُّ السَّهْمُ بعد مُروقِه
          يقولون لي والبدرُ في الأُفْقِ مُشرقٌ
                                        بذا أنت صبٌّ، قلتُ: بل بشقيقه
          فلا تنكروا قتْلي بدقة خَصْرهِ
                                        فإنًّ جليل الخطْبِ دون دقيقهِ
          وليلة عاطاني المُدامَ ووجهُه
                                        يُرينا صَبُوحَ الشرب حال غَبوقهِ
          بكأسٍ حكاها ثغرهُ في ابتسامةٍ
                                        بما ضمّه من دُرِّهِ وعقيقهِ
          لقد نلْتُ إذا نادمْتُه من حديثه
                                        من السُّكرِ، ما لا نِلْتُه من عَتيقهِ
          فلم أدْرِ من أيّ الثلاثة سَكْرتي
                                        أَمن لحْظهِ أم لفْظهِ أم رَحيقهِ
          لقد بِعْتُه قلبي بخَلْوةِ ساعةٍ
                                        فأصبح حقًّا ثابتًا من حُقوقهِ
          وأصبحتُ نَدْمانًا على خُسْرِ صفقتي
                                        كذا من يبيعُ الشيءَ في غيْرِ سُوقهِ

          ونواصل تأمل هذه البدائع من شعر صفي الدين الحلّي، وكلُّها تمثل في حال لينه وصفاء باله وإقباله على الحياة، وامتلاء وقته في نهاره وليله بذكر المحبوب، الذي لا يختار من دون الأنام سواه، وهو على العهد به كلِفٌ باللعب البديعي وخاصة بالجناس، كاشفا عن اقتدار لغوي، وحسٍّ بلاغي يواكبه ويسايره في كلِّ شعره العاطفي.

          يقول صفي الدين الحلي:

          لو صرتُ من سَقَمي شبيه سواكِ
                                        ما اخترتُ من دون الأنام سواكِ

          (شبيه سواكِ: أي شبيهًا بالسواكِ الذي يُتسوّك به عند تنظيف الأسنان في نحُوله وضآلته، أما سواكِ الأخرى في نهاية البيت فمعناها: غيرُكِ).

          لا فُزْتُ من أشراكِ حُبِّك سالمًا
                                        إن شِبْتُ دين هواكِ بالإشراكِ

          (ويُلاحظ الجناس بين أشراك جمع شَرَك والإشراك أي عدم الإيمان بالتوحيد).

          يا من سمحتُ لها بروحي في الهوى
                                        أرخصْتِني، وعليَّ ما أَغلاكِ
          خَرَّبْتِ قلبي إذا ملكْتِ صميمَهُ
                                        أكذا يكون تصرُّفُ المُلاّكِ
          كيف استبْحتِ دم المحب، ولم يكن
                                        قلبي عصاكِ، ولا شققْتُ عَصاكِ

          (عصاك: أي خالفك واتّبع غيرك، شققْتُ عصاكِ: أي خرجتُ على طاعتك وتمرّدتُ عليكِ).

          هل عندمُ الوجناتِ رَخْصٌ في دمي
                                        أم طرْفكِ الفتَّاكُ قد أفتاكِ
          أصغيْتِ سمعا للوشاةِ، فتارةً
                                        أخشى عليك وتارةً أخشاكِ
          شمتَ العِداةُ ولو مللت صبابةً
                                        لكفاك عن إيضاحهم لكفاكِ
          ولقد أُموِّهُ بالغواني والمها
                                        خوْفَ العِدا، وأصدُّ عن ذكراكِ
          إذا لم يكن لك في التغزل بالمها
                                        لقبٌ، ولا أسماهُ من أَسْماكِ
          زعم العداةُ بأنَّ حسنك ناقصٌ
                                        حاشاكِ من قول العِدا حاشاكِ
          قالوا حكيْتِ البدر وهي نقيصةٌ
                                        فالبدر لو يُعطى المُنَى لَحكاكِ
          لمْ صيّروا تشبيههم لكِ شبهةً
                                        أتُراكِ مكّنْتِ العداةَ تُراكِ
          إني لأصغي للوشاة تملُّقًا
                                        لهمو، فأرضُ الكاشحين فِداكِ
          وأظلُّ مُبتسمًا لفرْطِ تعجُّبي
                                        فالسنُّ ضاحكةٌ وقلبيَ باكِ

 

 

 

فاروق شوشة