عكاظية حول بط الماحي!

عكاظية حول بط الماحي!
        

          الشاعر محمد مصطفى الماحي (1895 - 1976) من شعراء الوسط، فهو لا ينتمي إلى جيل أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وخليل مطران، ولا إلى جيل جماعة أبولو، فهو وسط بين الجيلين، ولا يندرج ضمن أي مجموعة من شعراء عصره لاستقلاله عنهم جميعًا. وشعره متين السبك يطرد على سنن الخليل ويخلو من أي تجديد أو من أي شطحات تُعزى إلى التجديد.

          عندما خرج إلى الحياة العملية عيّن موظفًا في وزارة الأوقاف، ونزح بالتالي عن مدينته دمياط الساحلية، دون أن يقطع صلته بها، بل صار يعرف بالشاعرالدمياطي. اختار لإقامته حي حدائق القبة في القاهرة في شارع اتفق أن كان اسمه «شارع البحتري، وهي مصادفة جميلة ألهمت صديقنا المشترك الخطاط الكبير سيد إبراهيم نظم أبيات قام الماحي بتعليقها في إطار في غرفة الصالون مكتوبة بالخط الرائع لسيد إبراهيم ونصها:

          قلت وقد جُزنا الحدائق غدوة
                                        وبدت لنا دار الأديب البارع
          من أنبأ «التنظيم» أن البحتري
                                        الشاعر الماحي بهذا الشارع؟
          فهما وإنْ بَعُدَ الزمان تشابها
                                        فيما أفاضا من بيان ساطع
          وكلاهما بلغ النهاية رقّة
                                        وسما الأخير بهمةٍ وتواضع

          فرد عليه الماحي بقوله:

          يا سيدًا في كل ما تسمو به
                                        همم الرجال ويا سعيد الطالع
          إنْ قستني بالبحتري تلطفًا
                                        فلأنت صنو أبي العلاء الرائع

          و«التنظيم» هو الجهة الإدارية التي تطلق أسماء على الشوارع. أما الخطاط سيد إبراهيم فكان من عشاق المعري وكان هو وصديقنا المشترك كامل كيلاني يكادان يحفظان ديوان المعري.

          وكان من عادة الماحي أن يدعو جملة من الشعراء إلى بيته ليتقارضوا الشعر ويناقشوا قضاياه في العصاري، فإذا اقتربت الساعة من الثامنة مساء، انفض الجمع دون أن ينسيهم الشعر احتساء الشاي والتهام صنوف الكعك. ومع أنني لست من فصيلة الشعراء، فقد كان الماحي يتكرم بدعوتي إلى هذه الجلسات، ربما اعتقادًا منه بأن عدوى الشعر قد تنتقل إليّ مع أنني أكاد أكون محصّنًا ضد هذه العدوى!

البط الدمياطي

          وذات يوم هاتفني الماحي داعيًا إياي إلى ندوته المعتادة،ولكنه استدرك قائلاً: إننا سنؤخر موعدها إلى الثامنة مساء نزولاً على ظروف الشعراء المدعوين. وفي الموعد المحدد توجهت إلى دار الماحي، حيث صادفته جالسًا في الحديقة الخلفية مع جاره وصديقنا المشترك الشاعر أحمد رامي، ولم يلبث رهط الشعراء أن تواكب في الحديقة، حتى إذا ما اكتمل عددهم دعانا الماحي إلى الدخول إلى المنزل، وإن كان الشاعر رامي اعتذر لارتباطه بموعد آخر. وهكذا ألفيت نفسي وسط حشد من الشعراء يضم محمود غنيم والعوضي الوكيل وأحمد مخيمر وحسن كامل الصيرفي ومختار الوكيل وعبدالسلام شهاب. وفور انتقالنا إلى الدار، فوجئنا - مفاجأة سارة طبعًا - بموائد منصوبة توزعت عليها وتنوعت صنوف الطعام الشهي وكلها من نتاج دمياط التي تشتهر بنوع من البط صغير الحجم سهل الطهي حلو المذاق خفيف على المعدة بسبب سهولة هضمه، على خلاف البط البلدي ذي الشحم والدهن (والزفارة) مع صعوبة هضمه. فها نحن أمام طعام تفننت في إعداده زوجة الماحي، فهناك البط المسلوق والمشوي والمقلي والمحشو وهناك أيضًا حساء البط.

          فقلت للماحي وأنا عاكف على بطه: لقد حسبت أن دعوتك بريئة تخلو من أي رشاوى من البط وملحقاته، فقال: إنها بريئة فعلاً وأنتظر حكمك بالبراءة. ولم أفطن إلى ما قصده الماحي بهذه العبارة. ولمّا «نسفنا» موائد البط دعانا الماحي إلى صالون بيته لنبدأ الندوة الجدية، حيث رحب بنا المضيف وقال إنه تعرّض لحملة جائرة من صديقه الشاعر محمود غنيم الذي اتهمه بأنه على شاكلة أهل دمياط بخلاً وتقتيرًا - حتى ولو وصفوا هذا المسلك بأنه تدبير قائلين إن المرأة المدبرة هي الأفضل بين النساء - وقال إن غريمه الشاعر يتهمه بأنه يستأثر وحده بالبط الدمياطي ويحرم زملاءه الشعراء من هذه النعمة. وقال إنه بعد سماع المرافعات الشعرية من الجانبين ينتظر الحكم البات بالبراءة وليس بالإدانة.

قصيدة حلمنتيشية

          واتفق في ذلك الوقت أن صدر ديوان الماحي المجموع في أكثر من 700 صفحة، وكأنه من حيث الحجم يضاهي دليل تلفونات القاهرة، وهو ما استوقف الشاعر الحلمنتيشي عبدالسلام شهاب فجعل منه فاتحة قصيدته الحلمنتيشية عند افتتاحه حلبة المعركة حيث قال:

          ديوان الماحي الدمياطي
                                        سبحان الوهّاب العاطي

          وانتقل إلى البط الدمياطي، وهو لبّ المعركة فقال:

          ولبيت الماحي صيتٌ في
                                        تربية البط الزغاطي

          وهي قصيدة طويلة حاكى فيها عبدالسلام شهاب الشاعر الحلمنتيشي المشهور حسين شفيق المصري فأضحكنا وأمتعنا حتى باستخدامه - نزولاً على أحكام القافية - عبارات عامية مثل «الحفلاطي» و«طاطي طاطي» وأيضًا بنت الشاطي. ومن أسف أنه لم يتسن لي الحصول على نص هذه القصيدة الفريدة. وفور أن فرغ عبدالسلام شهاب من إنشاد هذه العصماء الحلمنتيشية، وقف محمود غنيم وكأنه أسد هصور أو وكيل نيابة مقدام أو قائد معركة حربية هي معركة مصير، وشن على الماحي حربًا عوانا، لأنه في بخله الدمياطي المشهود استأثر بالبط الدمياطي ولم يترك لشاعر ولو ريشة من جناح بطة. ولأن هذه المساجلة فريدة في الشعر،فسأنقل نصها الكامل من ديوان غنيم الذي بدأ «مرافعته» بقوله:

          قد سمعنا عن بطكم ما سمعنا
                                        فأكلنا بالأُذن حتى شبعنا
          غير أن الأفواه تنطق همسًا:
                                        ما عرفنا لذلك البط معنى
          يا أبا مصطفى عليك سلام
                                        أفيرضيك أن شبعت وجعنا؟
          وسع الناس كلهم بطك الناضج 
                                        دُهنا لكنه لم يسعنا
          جُدْ علينا ولو بطيف جناح
                                        لا تدعنا نشكو الطوى لا تدعنا!
          نحن في عهد أزمة وغلاء
                                        قد رهنّا فيه المتاع وبعنا
          نحن قوم لنا العفاف شعار
                                        إن سُقينا حساء بطٍ قنعنا
          وإذا نالنا كريمٌ بإحسان
                                        شكرنا صنيعه وأذعنا
          ونذيق البخيل هَجْوًا وبيلاً
                                        مثل حدّ السلاح ضربًا وطعنًا
          صاح، لا عذر بعد هذا، فقل لي:
                                        قد سمعنا ما قلته وأطعنا

          فردّ عليه الماحي بقوله:

          يا أخي، يا غنيم، رفقًا بحالي
                                        إن عبدالسلام بات يغالي
          لا تصدق ما قاله، يا صديقي
                                        إنه شاعر رحيب الخيال
          لم يزرني ولم أزره، ولكن
                                        هاجه الشوق للطعام الغالي
          كان فيما مضى يقدَّم بطٌّ
                                        ودجاج محمر في المقالي
          يوم كان الزمان سهلاً رخيًا
                                        لا يمرّ الغلاء فيه ببال
          فغدا البط والدجاج - كما تعلم
                                        ضربين من ضروب المحال
          غير أني - وقد تصورت ما قال
                                        صحيحًا - أراه سهل المنال
          لك عندي وللصديق شهاب
                                        أسمن البط في قريب الليالي
          ولمن شئت من محبّيك طرًا
                                        أنا والله لست بالبخّال
          فاقترح يا أخي - فديتك - يومًا
                                        واختبر - إن شككت - صدق مقالي

          ورأى غنيم أن دعوة الماحي مذبذبة غير صريحة فعلق عليها بقوله:

          أيها الشاعر الرقيق الحال
                                        أنا لم أدْرِ أن جَيْبَكَ خالي
          أنت قد بت تدعي الفقر حتى
                                        كدت أُهدي إليك قوت عيالي
          ما طلبنا إليك ذبح فصيلين
                                        وفحلين من فحول الجمال
          بل طلبنا جناح أنثى من البطِّ
                                        إلى الله تشتكي من هزال
          فعلام الأسى، وطول التشاكي
                                        والتباكي على الزمان الخالي؟
          لست من يدعو الضيوف بقلب
                                        بل بقولٍ ممزق الأوصال
          لست ممن يدعو بطرفٍ قريرٍ
                                        بل بطرفٍ ذي مدمعٍ سيّال
          مُومِنًا نحو باب دارك
                                        للضيف بيمناك طاردًا بالشمال
          والكريم الكريم يدعو بقلب
                                        ثابتٍ ثابتٍ ثبات الجبال
          يا ابن دمياط إن دمياط
                                        إن عَدَّتْ بينها تعدّل ابن حلال
          إن دمياط مهبط الشعر لكن
                                        هي في الحرص مضرب الأمثال
          إن أنجالها كثير ولكن
                                        أنت، يا صاح، أنجب الأنجال
          بِكْرُها أنت حكمة وبيانًا
                                        وفتاها حرصًا على الأموال
          صاح دعني من أكل بطك دعني
                                        أوثر الجوع إن عرضي غالي!

          فأجاب الماحي إجابة لا تزيد عن سابقتها فتيلاً بقوله:

          يا صديقي، لقد عهدناك عَدْلاً
                                        منصفًا في المقال والأفعال
          أنا لا أشتكي - كما قلت - فقرا
                                        لا، ولا البخل خصلة من خصالي
          فلِمَ الجور والتشكك فيما
                                        سُقته باكيًا لرقة حالي؟
          فيمَ نكرانك الغلاء وكل الناس
                                        يشكون من أذى مُغتال
          فإذا لم تحسّهُ فهنيئا
                                        لك ما قد جمعت من أموال
          أنا عندي من القناعة كنز
                                        ومن الله فضلُه المتوالي
          إن دمياط ذات جدٍّ وقصد
                                        لا لحرصٍ ولا لسوء فعال
          تضع الحق في النصاب ولا تفعل
                                        فعل الأطفال والجُهَّال
          هل أجاريك في دعابتك الحرَّى
                                        وأنت المداعب المتعالي
          لا وحسبي أني أعود إلى دعوتك
                                        اليوم صادقًا في سؤالي
          مع من شئت من محبّيك إني
                                        لا أماري ولست بالبخَّالِ
          فاقترح - يا أخي - فديتك يوما
                                        واختبر - إن شككت - صدق مقالي

لم يقتنع الشاعر محمود غنيم بصدق الماحي، فجرّد عليه حملة شعواء لا ترحم حيث قال:

1 - دون الوصال

          بالله، يا ذات المحيا الضاحي
                                        قد طال بي ليلي، وأنتِ صباحي!
          قالت: أتطمع في الوصال ودونه
                                        قُبَلُ النجوم وأكل بط الماحي؟

2 - ليلى المريضة في العراق

          ويلاه! ليلى بالعراق مريضة
                                        قد أصبحت في عالم الأرواح!
          كيف السبيل إلى الدواء، وإنما
                                        هو درهم من دهن بط الماحي؟

3 - حامل الأوسمة

          قال الصديق: لقد وصلت فزيّنوا
                                        صدري بألف قلادة ووشاح
          فسألته: أَولِّيتَ عرشًا؟ قال: لا
                                        لكن لمحت خيال بط الماحي

4 - مصارع الآساد

          ساءلته: من أنت؟ قال: أنا الذي
                                        يدري الكماة المعلَمون كفاحي
          صارعت آساد الشرى، فصرعتها
                                        لكن عجزت أمام بط الماحي.

5 - الفرسان الثلاثة

          لو أن «هانيبال» جاء محاربًا
                                        في ألف ألف مدجّج بسلاح
          أو أن «نابليون» عاد «هتلرًا»
                                        لم ينجحوا في غزو بط الماحي.

6 - المستحيلان

          لا شيء في دنياك غير متاح
                                        من يَسْعَ كُلِّل سعيهُ بنجاح
          إلا طبيبًا قام يُحيي ميّتًا
                                        أو طامعًا في أكل بط الماحي!

7 - في زحل

          لمّا تكشفت النجوم وأفلحوا
                                        في غزوها بالعلم أي فلاح
          ساءلت عن زحلٍ أفيه خلائق؟
                                        قالوا: وجدنا فيه بط الماحي

8 - عفريت من الجن

          أسمعت عن جن ابن داود الذي
                                        قد جاءه بالعرش فوق جناح؟
          لو ظلّ يبحث ألف عام كامل
                                        لم يدر أين مكان بط الماحي!

9 - محتضر يتمنى

          شاهدت خِلّي وهو يلفظ روحه
                                        فسألته ما تشتهي يا صاح؟
          فأجاب: أطلب من حبيبي قبلة
                                        أو قطعة من لحم بط الماحي.

10 - مهر الخطيبة

          قال الخطيب: لقد فقدت خطيبتي
                                        وأطُول حزني بعدها ونواحي!
          كيف السبيل إلى الزواج ومهرها
                                        هو ريشة من ريش بط الماحي؟

          بعد هذه الهجمات التترية التي شارك فيها هانبيال ونابليون وهتلر، علق الماحي قائلا:

          يا أخي يا غنيم سامحك الله!
                                        فما كنتُ يا أخي بالشّحاح
          كم قصيد دبّجته كنت فيه
                                        مثلا في براعة اللّماح
          تحسب البط نعمة الله حتى
                                        بتّ ترضى بريشة من جناح
          مرة تطلب الحساء وأخرى
                                        تتغنّى بالبط في إفصاح
          أتُرى: ليس في البطة شيء
                                        يملأ البطن غير بط الماحي؟
          إن ذكرت الغلاء يومًا تشككت
                                        وبالغت في مقالة لاحي
          ورفعت السياط حتى كأني
                                        جئت ذنبًا فوق الرضا والسماح
          كم تأتَّى مستنفرًا في حديث
                                        خالب للعقول والأرواح
          في خيال مجنّح وبيان
                                        أين منه بلاغة الوضّاح؟
          صُغتُ فيه ملاحمًا وحكايات
                                        تجلّت في أجمل الأوضاح
          ولقد كدت أحزن اليوم حتى
                                        أتلقى العقاب كل صباح
          فهو عتَبٌ محبّب بل نكات
                                        مسكراتٌ للنفس مثل الراح
          غير أني أعود ألمح ما يسفر
                                        عنه البيان من إلحاح
          فسل الرحمة التي أمر الله
                                        بها، هي شيمة السُّماحِ
          فاقترح يا أخي - فديتك - يومًا
                                        واختبر - إن شككت - صدق الماحي

          وكانت خاتمة هذه المساجلة قول الشاعر محمود غنيم:

          يقولون: ما للشعر غاض معينه
                                        وكنت تقول الشعر في البط محكمًا؟
          فقلت لهم: قد كان جوعي ملهمي
                                        فلمّا أكلت البط لم ألق ملهمًا
          فلا شكر للماحي إذا لم يثنّها
                                        فإن هو ثنّى كان أسخى وأكرما
          وإلا فإنا قائلون لبطه:
                                        «إلى حيث ألقت رحلها أم قشعما»
          وأهون من هذا الذي لو أنني
                                        حفرت بظفري في الجنادل منجما
          له الله بطًا صدته بقصائدي
                                        تكاد تصيد النجم من كبد السما!

          وفي ختام هذه السهرة الشعرية، احتكم الماحي إلى الحاضرين وكله أمل في أن ينصفوه من تهمة البخل والاستئثار بالبط الدمياطي، فأجمع الحاضرون علىأن التهمة باطلة فقد سقطت بعد تناول الطعام الشهي في بيت الماحي، فكانت هذه آية لا على بخله بل على كرمه وسخائه.

          غير أن الشاعر غنيم اعترض على هذا الإجماع قائلا: إن مأدبة واحدة لا تكفي، فلا بد للماحي من أن يثنّي وربما يثلث ليثبت أن الكرم سجية مستمرة وليست مجرد نزورة طارئة كالتي خبرناها.

          وحتى لا يضيع صوتي في خضم هذه المجادلات الشعرية، لاسيما أن الماحي كان قد صارحني بأنه ينتظر حكمي بالبراءة، فقد وجهت إليه رسالة، قلت له فيها إن حكمي الشخصي على هذه المعركة هو البراءة الناصعة الساطعة، وهل ثمة برهان على البراءة أبلغ من مأدبة البط «العصماء»؟!

------------------------------

          قُلْ لِلَّذِي شَعَفَ البَلاءُ فُؤادَهُ 
                                        لا تهلكنَّ أخًا فربَّ أخٍ لهُ
          والقَ ابنَ مروانَ الذي قدْ هزهُ
                                        عِرْقُ المكارِمِ والنَّدى فأقَلَّهُ
          وَاشْكُ الَّذِي لاقَيْتَهُ مِن دونهِ
                                        وانشرْ إليهِ داءَ قلبكَ كلَّهُ
          فعَلى ابنِ مَرْوانَ السَّلامُ مِنِ امرئ
                                        أمسى يذوقُ منَ الرقادِ أقلهُ
          شَوْقًا إليْكَ فَما تنالُكَ حالُهُ
                                        وإذا يَحِلُّ البابَ لمْ يُؤذَنْ لهُ
          فإليكَ أعلمتُ المطايا ضمرًا
                                        وقَطَعْتُ أرْواحَ الشِّتاءِ وظلَّهُ
          ولياليًا لوْ أنَّ حاضرَ بثها 
                                        طَرفَ القَضيبِ أصابَهُ لأشَلَّهُ

وضاح اليمن

 

 

 

وديع فلسطين