الكويت بعدستي

الكويت بعدستي
        

          على مدى أربعة أعوام قضتها تارا نوريس، الأكاديمية والمصورة والسينمائية, صو ّرت العديد من الصور التي كانت تمارس بها هواية التصوير التي تقترب من الاحتراف من حيث المنتج، والتي شكلت بها زاوية رؤيتها للكويت، كمجتمع وكمدينة، وعلى وجه الخصوص كمجتمع متعدد تعيش فيه جاليات الوافدين جنبًا إلى جنب مع المواطنين الكويتيين، مما يعطي للكويت - دون غيرها - خصوصية وتفردًا. هذا ما حاولت تارا نوريس أن تنقله في هذه الصور التي التقطتها بعدسات من الكويت وعنها.

أبراج الكويت

          لا تكتمل أي مجموعة صور عن الكويت، دون صور لأبراج الكويت السامقة، والتي بُنيت في ستينيات القرن الماضي، حين لم تكن تطاولها ناطحات السحاب التي ملأت سماء الكويت أخيرًا.

          وهي تضم مطعمًا فاخرًا شاهقًا يُشعرك بأنك خارج إطار الزمان والمكان حين تدلف إليه.

          وقت الغسق هو أفضل الأوقات للاستمتاع بتناول الطعام في هذا المطعم، حيث يمكنك بالكاد أن ترى الكويت أثناء انسحاب ضوء النهار عن وجه مياه الخليج. ووقتها تبدو أبراج المياه بألوانها الزرقاء والبيضاء متألقة على الطريقين الدائريين الخامس والسادس. 

مبنى المقر الدائم للمنظمات العربية

          يُعدّ مبنى المقر الدائم للمنظمات العربية من أجمل المباني المعمارية في الكويت، حيث قامت كل دولة عربية بتوفير غرفة لها في المبنى، وهكذا تنافست الدول على أن تكون كل غرفة هي الأفضل. وكانت النتيجة مبنى رائعًا، يمثل قمة التطور العربي المعماري المعاصر، حيث تم توظيف الحرف والفنون التقليدية العربية لإبراز عراقة الفن المعماري العربي.

          لكن لا يمكن زيارة المبنى إلا بعد إجراء ترتيبات خاصة. وقد تمكنت من زيارته بالتنسيق مع مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية - الغربية Aware على الرابط

www.aware.com.kw

منزل عادل السعدون

          زار عادل السعدون أكثر من 70 دولة، وجمع خلال رحلاته مقتنيات متنوعة على قدر كبير من الروعة، تشمل نماذج مصغرة لسيارات وزجاجات عطور فخمة وحتى زجاجات كوكاكولا أصلية نادرة، ونموذج لتمثال الحرية الأمريكي يضعه في الحديقة، ولوحات زيتية تزين الحوائط لرينوار وفان جوخ إلى جوار لوحات أخرى تصور مبارك الكبير ونابليون

          وهو يرحب بضيوفه الذين يحضرون إلى منزله الشبيه بقلعة تنضح بعراقة التاريخ. كما أنه مثقف، أصدر 4 كتب، وهو أيضًا فلكي ناشط. انظر موقعه على الرابط

www.adelkuwait.com

          فهو رجل يحترم خصوصيته الشخصية ويحبها. وقد قضى حياة حافلة في بناء منزله وانتقاء جميع قطعه ومقتنياته عناية فائقة بحيث أصبح يماثل متحفًا رائعًا لمن يزوره.

عاصفة رملية بشارع بغداد

          لم تطرأ على هذه الصورة أية رتوش باستخدام برمجيات الفوتوشوب أو غيره. بل هي صورة كما تم التقاطها لشارع بغداد وقت هبوب عاصفة رملية في الكويت. وهي تصور منظرًا معهودًا بل ومحبوبًا لدى المقيمين في الكويت تحديدًا، لأن هبوب العاصفة الرملية يؤشر لبدء دخول الخريف والشتاء في الكويت، ما يعني التخفف من حرارة شمس الصيف. وتتراوح ألوان العواصف الرملية في الكويت بين الأصفر والبني، وتبدو ألوانها كما في أفلام هوليوود بكل ما لها من حضور درامي مثير.

          وهو إحساس لم أعهده إلا في الكويت أثناء العواصف الرملية، حيث تتسرب ذرات الرمال إلى الجسد والوجه والشعر والملابس ما يحتم إعادة تنظيف وغسل كل شيء بشكل كامل، حتى الملابس المتروكة في الشرفة والسيارات والقوارب، هذا كله بينما تظلم الشوارع تدريجيًا بفعل تناثر ذرات الرمل على كل شيء وفي كل مكان.

عمال مقيمون

          يعمل 94% من الكويتيين في القطاع الحكومي، بينما تصل نسبة الكويتيين من إجمالي السكان (3 ملايين نسمة) إلى 45%، تاركين نسبة 55% للمقيمين من جنسيات أخرى أتوا للعمل في الكويت، حيث تمتد بهم الإقامة غالبًا لسنوات طوال، مغتربين عن عوائلهم لمدد تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات.

          بينهم أكثر من نصف مليون مصري، إلى جانب أقرانهم من جنسيات عربية، تتراوح أعمالهم بين الوظائف المهنية والعمالة اليدوية. كما يوجد عمال مقيمون آسيويون قدموا من الهند وبنجلاديش وسريلانكا والفلبين. كذلك يوجد في الكويت مقيمون من جنسيات غربية أتوا للكويت للعمل في مجال التعليم وفي صناعة النفط.

سينماجيك

          تملأ سينماجيك فجوة ثقافية في الكويت، وهي عبارة عن نادي سينما مفتوح مقره منطقة السالمية، يعرض أفلامًا من مختلف دول العالم بكل حرية. وهناك شاهدت أفلامًا فرنسية من الأربعينيات، وأفلامًا إيرانية رائعة مثل فيلم «أطفال السماء»، وكذلك فيلم وثائقي عن «أم كلثوم»، بالإضافة إلى أفلام أنتجها كويتيون.

          ويظهر في الصورة مشهد من فيلم إسباني اسمه «متاهة بان».

          والشيء الوحيد الذي يحد حرية سينماجيك هو الطقس. وبخاصة حرارة شمس الصيف الشديدة في شهري يوليو وأغسطس، وبرودة الشتاء القارس في نهايات ديسمبر. وهم ينظمون مهرجانًا لأفلام شباب الكويت، لتشجيع المنتجين والمخرجين الشباب في الكويت، وقد تم تحديد الموعد النهائي له في مارس عام 2011.

www.cinemagics.com

أبراج المياه

          توجد أبراج المياه على الطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السادس. وهي عبارة عن أبراج مألوفة ومحبوبة لدى الجميع بألوانها الزرقاء والبيضاء، حيث أصبحت تمثل علامة واضحة من علامات جغرافيا الكويت، فهي تظهر للناظر من على بُعد عدة كيلومترات.

مستقبل الكويت

          يمثل هؤلاء الطلاب والطالبات مستقبل الكويت، حيث إن نسبة من تقل أعمارهم عن 25 عامًا من العمر تتجاوز 50% من السكان. ما يعني أن هذا الجيل سيغير مستقبل الكويت. لقد شهدت الكويت في السنوات الأخيرة تغيرات هائلة، حيث حصلت السيدات على حق التصويت الانتخابي منذ 5 سنوات، ووصلت أربع سيدات إلى مجلس الأمة (من بين خمسين عضوًا يمثلون مجمل أعضاء المجلس)، بل وأصبحت المرأة تعمل في الشرطة.

          يمتلك الكويتيون الشباب والشابات سياراتهم الخاصة، وكثير منهم يكملون دراستهم في دول غربية باللغة الإنجليزية. وبالرغم من تفشي ظاهرة زواج العائلات، إلا أن نسبة الطلاق تصل إلى 50%.

          لدينا آمال عريضة بأن شباب الكويت هم من سيجلبون الرخاء الحقيقي والاستقرار للكويت.

سوق الهند بالكويت

          في هذا السوق، كأغلب أسواق الملابس بالكويت، تباع فساتين وملابس هندية تتألق بألوانها الزاهية المعروفة، وذلك للمشترين من الهنود المقيمين في الكويت.

ما لم يظهر في الصور:

          لا تكفي الكويت عدة صور، بل تحتاج إلى كتاب كامل عنها حتى نفهمها. ومن الأمور التي أفلتت مني ومن كاميرتي ما يلي:

  • أفلتت مني المولات (الأسواق) التجارية الكويتية الضخمة والفخمة مثل الأفنيوز و360 ومارينا مول، وهي مولات تنافس أفضل المولات في العالم من حيث الحداثة والجودة. وهي تعتبر المكان المثالي للكويتيين لقضاء أوقات الفراغ وارتياد المقاهي الرائعة الموجودة فيها.
  • يمتلك الكويتيون سيارات فارهة، لكنهم يقودونها بتهور وجرأة، لذا فالكويت من بين أعلى الدول في معدلات الوفاة جراء حوادث السيارات.
  • تتمتع الكويت أيضا بعدد من المطاعم الرائعة والعديدة، لكن نتيجة لجفاف مناخ الكويت، فلا توجد نواد ليلية، لذا يرتاد الناس المقاهي والمولات (الأسواق) التجارية المعروفة.
  • يمارس كثير من الكويتيين رياضات الماء والإبحار.

          لم تتح لي الفرصة الكافية لضم هذه الأمور إلى مجموعة الصور الحالية، لكن في حالة صدور كتابي، فسأقوم بضمها إلى الكتاب.
-------------------------------
* مصورة، ومنتجة أفلام ومدربة موارد بشرية، تعمل وتعيش في الكويت منذ 4 سنوات. موقعها الإلكتروني هو:
www.taranorris.com

 

 

تصوير وتعليق: تارا نوريس*   

 
  




أبراج الكويت





 





مبنى المقر الدائم للمنظمات العربية





منزل عادل السعدون





المسجد الكبير نموذج خاص للعمارة الإسلامية في الكويت





عاصفة رملية بشارع بغداد





سمير من سريلانكا ، يعمل سائق تاكسي، منذ 30 سنة - وانيدا، تايلاندية، تعمل في صالون تجميل، منذ 3 سنوات - وليد، مصري، يعمل حارس بناية، منذ 7 سنوات





سينماجيك





أبراج المياه





مستقبل الكويت





مستقبل الكويت





سوق الهند بالكويت