اللوزيات

اللوزيات

وفاكهة مما يتخيرون "سورة الواقعة - آية 20 "

يطلق اسم اللوزيات على أنواع الفاكهة ذات النواة الحجرية وهي تشمل كلا من الدراق، المشمش، الخوخ، اللوز، الكرز وجميع هذه الأشجار تتبع فصيلة ROSACEAE.

والاسم العلمي للوز هو Prunus amygdalus وموطنه الأصلي آسيا الصغرى والوسطى وبلدان البحر الأبيض المتوسط . وتحتوي بذوره على 60% زيتا أو دهونا و 12- 17% كربوهيدرات 30% مواد بروتينة وخميرة المستحلبين. تحتوي بذور اللوز المر إضافة إلى ذلك على مادة الأمغدالين وكذلك الفيتامينات A , B والسكر وا لأملاح (الكالسيوم والفوسفور).

يتميز زيت اللوز بكونه غير جفوف، تستعمل بذور اللوز بعد التخلص من قشوره لتحضير مستحلب بذور اللوز الذي يسمى زيت اللوز. ويستعمل زيت اللوز الحلو كعامل مذيب للكافور والفينول ويعطي زرقا تحت الجلد، ويستعمل مطريا للأيدي كما يدخل في الكريمات ومستحضرات التجميل، وتستعمل البقايا الناتجة من عصر بذور اللوز المر في تحضير ماء اللوز المر الذي يستعمل كعنصر مسكن للألم ومهدئ. ويمكن تحضير ماء اللوز المر من بقايا عصير بذور الدراق والخوخ والمشمش المر. يستعمل زيت اللوز كملين ومهدئ لالتهاب الشعب القصبية وكمهدئ لحكة بعض الأمراض الجلدية وخاصة الإكزيما، كما يدخل في قطرات الأذن إذ يساعد في تسكين آلام الأذن المتوسطة ويرمم غشاء الطبل ويطري الجلد وخاصة في حالات الحروق والاندفاعات الجلدية والدمامل. وينصح بتناول اللوز كحلوى بعد وجبة الطعام وذلك نظرا لقوته الغذائة كما أنه مقو للنظر ويرمم الجهاز العصبي ويساعد على النوم الهادئ كما تنصح المرضعات والحوامل بتناوله لأنه يزيد الكالسيوم ويقوي الجنين كما يفيد في علاج أمراض الكلى والمثانة. يمكن صناعة الطحن من البذور لعدم احتوائها على النشاء حيث تستخدم في صناعة الكعك والبسكويت لمرضى السكري.

الخوخ - والحمية الجيدة

الموطن الأصلي : جبال القوقاز والصين اسمه العلمي Prunus domestica .

المكونات الفعالة : تحتوي الثمار على 17% كربوهيدرات و 3% حموضا عضوية وخاصة حمض التفاح والليمون وكذلك أملاح أحماض عضوية وتحتوي كذلك على مواد بروتينية، مواد بكتينية، إضافة إلى فيتامينات
A, B, C, P وتحتوي الثمار أيضا على الفوسفور والكبريت والبوتاس والحديد والنحاس والكالسيوم وكذلك تحتوي البذور على نحو 42% من زيت ثابت وعلى الأمغدالين والأمولسين.

الاستعمالات : تعتبر ثمار الخوخ من أطعمة الحمية الجيدة وكذلك عصير الخوخ يرفع الشهية ويحسن عمل الجهاز الهضمي كما أنه مصدر فيتاميني جيد. لثمار الخوخ فوائد لمن يعانون من ارتخاء الأمعاء وخاصة الثمار الجافة للأصناف سوداء الثمرة حيث تزيد من تقلصات الأمعاء، كما أن منقوع أو خشاف الثمار ملين لطيف وخاصة إذا أخذ قبل النوم وتبين الدراسات أن ثمار الخوخ لها تأثير فعال في تخلص الجسم من الكولسترول، لذلك توصف لمن يعانون من تصلب الشرايين، كما تفيد في حالات انخفاض ضغط الدم وأمراض الكلى والروماتيزم وبسبب احتواء الثمار على أملاح البوتاسيوم فإنها تساعد الجسم في التخلص من الماء وملح الطعام، هذا وتعطي الثمار الجافة الجسم طاقة عالية لذلك لا ينصح بتناولها ممن يعانون من السمنة ومرض السكري. يستعمل مغلي أوراق الخوخ شعبية لمداواة الاضطرابات المعدية والمعوية والكلى والمثانة ولمعالجة الروماتيزم.

المشمش .. وفقر الدم

الموطن الأصلي أرمينيا وكذلك الصين واسمه العلمي Prunus armeni.

المكونات الفعالة : تحتوي ثمار المشمش على 20% سكاكر وتحتوي على أحماض عضوية وخاصة حمضي التفاح والليمون وغيرهما بالإضافة إلى مواد بكتينية وفيتامينات A, B1, B2, C ومواد معدنية أَهَمّهَا البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وتحتوي البذور على زيت ثابت هو زيت بذور المشمش وهو قريب من زيت اللوز كما تحتوي على غليكوزيد الأمغدالين إضافة إلى بروتينات وسكاكر. وأغلب الأصناف المزروعة من المشمش ذات بذور حلوة تؤكل مباشرة دون معالجة مسبقة، كما تستعمل للحصول على زيت المشمش وتفوق قيمة البذور الغذائية بذور اللوز.

الاستعمالات : تفيد ثمار المشمش في حالات فقر الدم وتقوية الأعصاب والوقاية من تصلب الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء، كما تفيد في حالات اضطرابات الرؤية وسوء التغذية وتقوية العظام والأنسجة لذا تعطى للأطفال كمنشطة لنموهم وحافظة لصحتهم، وتعطى أيضا لمرضى فقر الدم. يستفاد من المشمس في استخراج الصمغ بديلا للصمغ العربي ويصلح كعامل استحلابي في المستحلبات الدوائية.

وأخيرا يستفاد من زيت بذور المشمش بديلا لزيت اللوز.

الدراق .. وتقوية الأعصاب

اسمه العلمي Prunus Persica الموطن الأصلي مناطق شرق آسيا وكذلك اليونان.

المكونات الفعالة : تحتوي الثمار على 15% كربوهيدرات بالإضافة إلى أحماض عضوية وعلى فيتامينات PP, C, B1, A وكاروتين وأملاح الكالسيوم أما البذور فتحتوي على الزيت بنسبة 57%.

الاستعمالات : تستخدم الثمار في الغذاء وهي مقوية للأعصاب والأمعاء ومفيدة للشعر والجلد ومحرضة لوظائف الكبد والمعدة والأمعاء، كما أنها مدرة وملينة. أما الزيت المستخرج من البذور فيستعمل كزيت اللوز.

الكرز .. ضد الإمساك

اسمه العلمي Cerasus vulgare الموطن الأصلي : القفقاز وإيران وآسيا الصغرى.

المكونات الفعالة : تحتوي ثمار الكرز على سكاكر أحادية منها الجلوكوز والفركتوز كما تحتوي على قليل من السكروز وتحتوي أيضا على الأحماض التي تختلف نسبتها حسب الوسط الذي تنمو فيه الأشجار ومن هذه الأحماض حمض التفاح وحمض اللبن وهذا إضافة إلى مواد عفصية ومواد ملونة وفيتامينات
PP, C, B1, A وأملاح الحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز وتحتوي البذور على نسبة 35% زيدا ثابتا وعلى الأمغدالين كما تحتوي الأوراق على حمض الليمون ومواد عفصية.

الاستعمالات : تستعمل ثمار الكرز لصنع شراب الكرز ذي القيمة الغذائية العالية والذي يستعمل كمادة محسنة لطعم الكثير من الأمزجة الدوائية والشرابات والمعلقات المستعملة في طب الأطفال ويحتوي دستور الأدوية الأمريكي على شراب الكرز وعصير الكرز كدواءين دستوريين.

يعتبر الكرز رافعا للشهية وطعامة للحمية، وبسبب احتواء الثمار على الحديد فلها فائدة في حالات فقر الدم ويفيد منقوع الثمار في إطفاء العطش وفي حالات الحمى، أما عصير الثمار ولحمها فيفيد كمطهر ومانع للعفونة وكملين لطيف في حالات الإمساك المزمن.

يستعمل منقوع الثمار مادة مدرة في الوزمات وملينا خفيفا وفي أمراض والتهابات الكلى. ويفيد مغلي الأوراق مع الحليب في مداواة اليرقان كما أن له فعالية في إِيقَاف الأنزفة في حالات رعاف الأنف وتأذي الجلد. يستعمل مغلي أذناب الثمار وحواملها لإدرار البول ومداواة التهاب المسالك البولية، ويستعمل صمغ الكرز وبنجاح كبير بديلا للصمغ العربي، أما زيت البذور فيستعمل في الصناعات الدوائية.

 

هدى فلاحة

 
  




اللوزيات