الأحْمَقانِ وَالعَسَل*

الأحْمَقانِ وَالعَسَل*

(1)
كانَ في ذاتِ زَمانْ               وَمَكانٍ أحْمَقانْ
أحْمَقٌ يَزْدادُ حُمْقًا                 كُلَّما ضاقَ الزَّمانْ
أحْمَقٌ يَنْقُصُ عقْلًا                كُلَّما امْتَدَّ المَكانْ
وَلِكُلٍّ مِنْهُما مَدٌّ                   (م) وَجَزْرٌ وَرِهانْ
(2)
 وعِنْدَما حَلَّ الرَّبيعْ              ضَيْفًا على تِلْكَ الرُّبوعْ
وَاسْتَيْقَظَتْ مِنْ نَوْمِها         حُمْرٌ بِألْوانِ النَّجيعْ
وَأَدبَرَتْ سُوْدُ الدُّجى           وَأَقْبَلَت خُضْرَ الزُّروعْ
راحا يُغِذّانِ الخُطى             وَالحُلْمَ بِالآتي البَديعْ
(3)
«سَوفَ أَبتاعُ قَطيعًا           مِنْ نِعاجٍ وَشِياهْ
يَقْتَفي خُضْرَالمَراعي           وَيَنابيعَ المِياهْ
وَيَدُرُّ الدَّرَّ نَبْعًا                   ماؤُهُ يُحْيي الحَياهْ»
حَلِمَ الأصْغَرُ في الحُمْقِ      (م)  كَمَنْ يَتْلو الصَّلاهْ

(4)
«سَوْفَ أَبْتاعُ قَطيعًا           مِنْ  وُحوشٍ وَذِئابْ
يَقْتَفي مِنْكَ قَطيعًا            وَيُوَلّيهِ التَّبابْ»
حَلِمَ الأَكْبَرُ في الحُمْقِ        (م) كَمَنْ يَتْلو الكِتابْ
وَإذا ضَرْبٌ وَلَطْمٌ               وَصُراخٌ وَسُبابْ
(5)
في غَمْرَة الخَطْبِ الجَلَلْ     أَطَلَّ بائِعُ العَسَلْ
فَصَبَّهُ فَوْقَ التُّرابِ            (م) قائِلاً على عَجَلْ:
صَبَّ الإلَهُ مِثْلَهُ                دَمي على هَذا المِطَلْ
«إنْ لَمْ تَكونا أَحْمَقَيْنِ        (م) غارِقَيْنِ في الخَطَلْ» ■
* مستوحاة من التراث العربي.