أوّل من قرأ بأصابعه!

أحببت القراءة واقتناء الكتب من أبي... فكثيرًا ما صحبني لِشرائها... فأنا لا أنسى أوّل مرّة ذهبت معه إلى سوق الكتب بوسط المدينة، حيث اتّجه بي صوب مكتبة قديمة البناء والأثاث، وبالداخل أثار انتباهي أن صاحب المكتبة ويُدعى العمّ صالح، يرتدي نظّارة شمسية دونما الحاجة إليها، ولكني عرفت السبب، حينما رأيته يقوم من مقعده متّجهًا صوب رفوف الكتب ليحضر لأبي كتابًا يريد شراءه، وهو يمدّ ذراعيه، تاركًا أصابعه تتحسّس الطريق، ولَشدّ ما كانت دهشتي وأنا أكتشف أنه من ذوي الهمم، فاقدِي البصر!... إذ كيف لمثله العمل في مهنة تحتاج إلى مبصر يرى الكتب، ويعرف ثمنها؟!
للإجابة على سؤالي هذا، أخذت أراقب باستغراب العمّ (صالح)، وقد استقرّت أصابع يمناه على رفٍّ ما، وبسرعة راحت تتحسّس كعوب الكتب، وبِلا تردّد توقّفت على كتاب بِعينه، أخرجه وأعطاه لأبي، وهنا زادت دهشتي! ليس فقط لِعثوره على الكتاب المطلوب بكل سهولة، بل لأنه أيضًا وبمجرّد تمرير أصابع يده عليه، استطاع معرفة عنوانه واسم مؤلفه وعدد صفحاته... كيف حدث ذلك؟!
سؤال سألته لأبي عقب خروجنا من المكتبة، فأجابني: السؤال نفسه دار في عقلي، وأنا أرى لِأوّل مرّة العمّ (صالح) أثناء بيعه الكتب، ولكني خجلت من سؤاله، وفضّلت معرفة الإجابة بنفسي... وقد كان.
بلهفة سألته: كيف يا أبي؟
وقبل أن يجيب، نظر خلفه، مشيرًا صوب لافتة المكتبة وقال: الإجابة وجدتها في الاسم المدوّن على هذا اللافتة... نظرت مثله ثم قرأت اللافتة: (مكتبة زين الدين الآمدي)، وسرعان ما سألت أبي:
من هذا الآمدي؟ وما علاقته بإجابة سؤالي؟
أجابني: إنه أوّل مَن قرأ بأصابعه!
سألته مشدوهًا(مندهشًا) وأنا أحدّق في أصابعي: كيف لتلك الأصابع أن تقرأ يا أبي؟
أجاب وهو يكمل بي الطريق: إذا أردت أن تعرف فاستمع إلى قصة الآمدي.
 أنصَتُّ إليه وهو يروي القصة قائلًا: 
عاش زين الدين الآمدي في أواخر القرن السادس وأوائل القرن السابع الهجري ببغداد، وهو من علمائها، أُصيب منذ نعومة أظفاره بالعمى، ورغم ذلك لم يستسلم؛ إذ درس على أيدي العلماء والشيوخ، وبجانب ذلك عمل تاجرًا للكتب، ولكي يعرف الآمدي عناوين هذه الكتب وأسماء مؤلّفيها وأثمانها اخترع لها طريقة الكتابة البارزة، وذلك بِلَصق حروف مصنوعة من ورق مقوّى في صورة كلمات، حسب ترتيب حروف كل كلمة، على كعوب أو أغلفة ما يبيع من كتب، وعن طريق اللمس بالأصابع يدرك بيانات هذه الكتب... وقد استخدم هذه الطريقة في تعليم الصِّبية فاقدي البصر ببغداد، القراءة للحروف والكلمات. 
قلت لأبي بنبرة واثقة: إذن العم صالح يفعل مثل الآمدي.
هزّ أبي رأسه مؤكّدًا: نعم يا بنيّ؛ ولذلك يُعدّ الآمدي أوّل مَن قرأ بأصابعه، لأنه المبتكِر الأوّل للحروف البارزة التي يقرأ بها العميان، وذلك قبل اختراع الفرنسي (لويس برايل) لطريقته بنحو ستمائة عام.
وفي نهاية الطريق شكرت أبي لأنه كشف لي أن للأصابع استخدامات أخرى غير اللمس ومسك الأشياء.
والآن كلما زرت سوق الكتب، لابد لي من المرور على مكتبة العم صالح؛ وتذكُّر أوّل رجل قرأ بأصابعه.

 

٭ يتمّ الاحتفال باليوم العالمي لِـ (برايل) في 4 يناير من كل عام، وهذا التاريخ يوافق يوم ميلاد لويس برايل عام 1809، مخترع الكتابة بطريقة برايل، وهي نظام كتابة وقراءة عالمي يستخدمه الأشخاص فاقدو البصر، وتكون بتمرير الأصابع على حروف مكتوبة بِنتوءات بارزة، وقد تمّ تبنّي هذا النظام تقريبًا في كل اللغات المعروفة.