معرض 421 في ميناء زايد منصة للبحث والتعليم والفنون

معرض 421  في ميناء زايد منصة للبحث والتعليم والفنون

يعد معرض 421 الواقع في ميناء زايد - أبوظبي إحدى المنصات  البارزة والمستقلة المتعددة التخصصات، والتي تعنى بالفنانين الناشئين في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة وذلك من خلال تقديم برامج ومعارض ومحاضرات سنويًا بالتعاون مع العديد من الجهات المحلية والعالمية بالإضافة إلى الورش والفعاليات والمبادرات التعليمية التي توفر فرصًا للعديد من الهواة والمهتمين مع الحرص على إشراك الصغار والطلاب وصقل مهاراتهم الفنية بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين منذ تأسيسها عام 2015، حيث قامت المنصة بتنظيم أكثر من 40 معرضًا فرديًا وجماعيًا بالإضافة إلى أكثر من 1000 برنامج تعنى بالفنون الإبداعية.

 

يذكر أن المكان الذي خصص للمعرض هو مستودع تم تجديده وترميمه بالكامل ليكون مركزًا ثقافيًا فنيًا ومساحة مجتمعية تشمل صالات عرض واستديوهات ومساحات عمل مشتركة ومكتبة ومقهى بالإضافة إلى ساحة خارجية عامة تستغل في عرض الأفلام وإقامة الندوات والعروض الفنية ومجموعة من البرامج المختلفة. 

برامج ومبادرات 421
تقدم المنصة على مدار العام مجموعة من البرامج التي تجمع الفنانين والمعنيين بالفنون معًا في مساحة مشتركة لممارسة الفنون وتنمية مهاراتهم الإبداعية وتشجيعهم على التعلم والتجربة، ويتم تطوير هذه المبادرات بالتعاون مع دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي ومؤسسة سدرة لدمج أصحاب الهمم وجامعة نيويورك أبوظبي وجامعة زايد لضمان تلبية البرامج احتياجات التعلم الخاصة بين الشباب، ويتولى قيادة استراتيجية البرامج والمبادرات وعقد الشراكات المحلية والدولية السيد فيصل الحسن الذي يشغل منصب المدير العام لمعرض 421، والذي يهدف من خلال عمله إلى تعزيز مكانة المركز ودوره في دعم الفنانين الناشئين في المنطقة. ومن حيث رؤية المركز ووضع الاستراتيجيات تعمل ميس البيك وهي مديرة البرامج في المعرض على صياغة الرؤية للمركز لفئات الجماهير المختلفة وتقوم أيضًا بوضع استراتيجية المركز للسنوات الخمس المقبلة، والتي تشمل المعارض وبرامج بناء القدرات والكفاءات وتستهدف المجتمع الإبداعي المحلي والدولي، حيث تشهد منظومة الفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم نموًا غير مسبوق، حيث تقام المعارض الفنية بشكل قياسي وتزداد الفرص الإبداعية للمواهب السنة تلو الأخرى، وفي ظل استمرار الاهتمام بالوظائف الإبداعية على المستويين المحلي والدولي يؤمن القائمون على 421 بأهمية المساحات المخصصة للمواهب الناشئة وبأهمية وجود مساحة مخصصة تشجع على التعلم والتجربة والممارسة.

برامج متنوعة 
يقدم برنامــج 421 العام مجمـوعة مــن ورش العمل والدورات وعروض الأفلام وفعاليات تم تصميمها لجعل الجمهــور يخــوض تجارب عملية من شأنها تطوير المهارات الفنية وتشجع على التبادل الثقافي والتفاعل مع الفنون بشكل أكبر. 
كما تدعم برامج بناء الكفاءات الفنانين ومن لديهم اهتمام بالتخصصات الإبداعية، والتي تعمل كمنصة لتطوير الشباب والناشئين، وهي متاحة للطلاب والفنانين في بداية مشوارهم الفني والمهتمين بالفنون البصرية والتصميم والهندسة المعمارية والفنون الأدبية وعروض الأداء، وتضم لجنة تحكيم مكونة من خبراء في الفنون، محليين ودوليين، بالإضافة إلى شركاء تربويين يسهمون في وضع المناهج الدراسية.
ويهدف برنامج الإقامة الفنية المنزلية إلى دعم الممارسين المبدعين في المنطقة لإنتاج أعمال جديدة، والذي يقدم دعمًا تنظيميًا وماديًا للفنانين يصل إلى 20 ألف درهم إماراتي لتوفير المواد لاستكمال مشروعاتهم وهو متاح لجميع الممارسين المبدعين من مناطق غرب آسيا وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في مجالات الفنون البصرية والتصميم والتكنولوجيا والفنون الأدبية والموسيقية وفنون الطهي والأداء المسرحي.
ويركّز برنامج التطوير الفني للمعارض، على عملية إقامة المعارض وتطوير المشاركين من الناحية المهنية والإبداعية، ويحظى الفنانون المشاركون في هذا المعرض بالتكليف بدعم من ذوي الخبرة أو من قبل قيم فني من المنطقة إلى جانب فريق العمل في 421 من خلال برنامج تعليمي منظم. ويوفر هذا البرنامج فرصًا عديدة للفنانين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يمنحهم مساحة للاستمرار والتجريب.
كما يسعى برنامج تطوير خبرات التقييم الفني، إلى خلق مجتمع من القيمين الفنيين الشباب والناشئين الذين يمكنهم المشاركة في المنظومة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتتميز برامج التعليم إلى تعزيز الوصول والتعلم والمشاركة مع التخصصات الإبداعية بين الأطفال والطلاب والشباب من جميع المستويات والخلفيات المعرفية، بالإضافة إلى برامج ومعارض تتضمن أدوات تفاعلية تجعل المعارض متاحة بشكل أوسع للأطفال والجمهور من أصحاب الهمم مثل التجارب اللمسية والصوتية، كما تشمل ورش عمل ودورات دراسية مصممة خصيصًا للشباب وطلاب الجامعات، بالإضافة إلى برنامج التدريب والإرشاد السنوي الذي يؤهل الفنانين الشباب للعمل في مجال الفنون، وإلى جانب المبادرات التي تقدمها 421  هناك غرفة القراءة، والتي تشجع الباحثين والأكاديميين على المشاركة في المناقشات التي تدور حول مشاريعهم قيد التنفيذ مع الجمهور. 

المعارض
تتيح صالات العرض في 421 فرص إقامة معارض فردية وجماعية على مدار العام، وتركز هذه المعارض على مجموعة من التخصصات تشمل الفنون البصرية والتصميم والهندسة المعمارية والفنون التركيبية والفنون الأدبية والنشر وعروض الأداء، كما يقام عدد من المعارض خارج الموقع في المؤسسات الشريكة مما يتيح للفنانين الناشئين فرص الوصول إلى قاعدة جماهيرية أكبر. 

دكان 421
هو متجر ديناميكي يدعم التعلم والمشاركة والفهم الثقافي يقع داخل المعرض، وهو يضم مجموعة من المطبوعات والأدوات المنزلية والقرطاسية وغيرها من المنتجات الفريدة من نوعها، والتي تعكس التزام منصة 421 بدعم المواهب المحلية والإقليمية ■

ميس البيك مديرة البرامج في معرض 421

فيصل الحسن المدير العام لمعرض 421