مؤسّسة الفكر العربي تطلق التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية

مؤسّسة الفكر العربي تطلق التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية

أطلقت مؤسّسة الفكر العربي في احتفالية حاشدة من المثقفين العرب ورؤساء تحرير الصحف والدوريات العربية الراعية للتقرير وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربي في بيروت في السابع من نوفمبر 2010 وذلك عشية انعقاد مؤتمر فكر (9) «العالم يرسم المستقبل.. دور العرب» - التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية، وهو تقرير سنوي حول واقع التنمية الثقافية في الدول العربية، يُعنى بوصف وتحليل أهم مظاهر التنمية الثقافية في 20 دولة عربيّة في العام 2009، ويضم هيئة استشارية وهيئة تحرير مؤلفة من كبار المفكرين والأكاديميين والمثقفين من شتى الدول العربية.

وتضمن التقرير خمسة ملفات رئيسة هي:

1 - البحث العلمي في العالم العربي: مؤشّرات التخلّف... ومحاولات التميّز: البحوث العلمية والابتكار في العالم العربي، البحث العلمي في الجامعات العربية، دور البحث العلمي والإبداع في التنمية، البنى المؤسّسية الجديدة لبناء القدرات العلمية العربية، الّلغة العربية والفجوة التقنية، آليات جديدة لدعم البحوث العربية، من هجرة الأدمغة إلى بناء مجتمعات الشتات المعرفية.

2 - المعلوماتية: التواصل الثقافي العربي على شبكة الإنترنت: واقع البنية المعلوماتية العربيّة من منظور ثقافي، مفهوم التواصل الرقمي، منهجية قياس التواصل الثقافي العربي عبر شبكة الإنترنت، أيّ ثقافة رقميّة يبحث عنها العرب؟، أيّ محتوى رقمي ينتجه العرب؟، التحدّيات والفرص في إنتاج الثقافة العربيّة رقميّاً واستهلاكها.

3 - حركة التأليف والنشر في العام 2009: العوامل المؤثّرة في توجّهات القرّاء، جوانب من حركة النشر العربية، ماذا قرأ العرب في العام 2009؟، الموضوعات الأكثر جذباً للقرّاء العرب.

4 - المشهد الإبداعي العربي:

الأدب: تجليات الرواية والشعر في العام 2009.

السينما: هل من جديد في صناعة السينما العربية؟

المسرح: حركة المسرح العربي في العام 2009

الغناء والموسيقى: قضية الكلمة في الأغنية العربية.

5 - الحصاد الثقافي والفكري: ما القضايا التي انشغل بها الوطن العربي في العام 2009؟