الانفجار

عند السماع بكلمة انفجار يخطر ببالنا الدمار والضحايا والخراب فهذا الكلام صحيح إن وقع عن طريق الخطأ، ولكن هناك الكثير من الانفجارات التي تحصل يومياً تُعد مفيدةً في حياتنا وتخدمنا ولكن كيف ذلك؟! 

 

كيف يحدث الانفجار؟
- الانفجار هو زيادة مفاجئة في الحجم مصحوباً بانطلاق كمية كبيرة من الطاقة، حيث يتم ذلك بصورة بالغة الشدة، وتحرير كمية من الغاز والحرارة المرتفعة. فالانفجارات التي يُحدثها البشر هي من النوع الكيميائي بحيث يحصل التمدد المفاجئ الذي يصدر صوت الـ «بانغ» Bang ويعرف بالدوي. 
بعض هذه الانفجارات تستعمل في هدم المباني فتوفر الكثير من الوقت والجهد، والبعض الآخر يستخدم في عملية تفتيت الصخور للحصول على الحجارة.
إن الانفجارات شائعة أكثر مما نعتقد، ففي محركات السيارات يتفجر مزيج الوقود والهواء ألف مرة في كل ثانية، لذلك يحظـر التدخين في محطات الوقود خوفا من اشتعال النيران وحدوث انفجاراً كبيراً وقوياً.
وقد تتفاجأ يا صديقي العربي الصغير بأن الطحين ونشارة الخشب والتي هي على شكل غبار إذا اتت النار على جزء منهما فأنها تشتعل وتنتشر سريعاً مسببة الانفجار.
كيف تعمل البنادق القديمة والحديثة؟
- البنادق القديمة صعبة الاستخدام وتحتاج إلى الكثير من التركيز والانتباه، مع ضرورة الاخذ بعين الاعتبار ان تكون جافة تماماً، كانت تملأ ببودرة البارود وتوضع الطلقة وبواسطة عود طويل يتم دفعهما إلى آخر الطرف الاسطواني، وفي الأعلى مخزن توضع فيه البودرة، وبواسطة عود ثقاب تصل النار إلى قطعة من حبل رفيع فيحرك الزند العود في المخزن مما يؤدي إلى اشتعاله، من ثم ينبعث الغاز ويتمدد فيضغط على الطلقة مما يؤدي إلى خروجها من فوهة البندقية.
ولكن البنادق الحديثة سهلة وسريعة الاستخدام، تُفتح وتوضع الطلقات في داخلها والذي يكون البارود جزءاً من هذا الطلقة. 
حقا ان التقدم العلمي سهّل الكثير من الامور، ويجب علينا ان نستخدمه في الطريقة الصحيحة ولما هو خير للإنسان.
لعلك صديقي الصغير سمعت ورأيت في بعض المناسبات والاعياد أصواتاً عالية جداً كالانفجارات انها الالعاب النارية.
كيف تحدث الألعاب النارية؟
- المتفجر المستعمل فيها يُسمى بالبودرة السوداء، لهذه الالعاب المتفجرة في الهواء شحنتين منفصلتين من البودرة السوداء، الأولى تساعدها على الانطلاق الى أعلى، أمّا الثانية فدورها تفجير النجوم (الأضواء) في كل الاتجاهات، هذه النجوم التي تشبه الشرارة لا تنفجر بل تحترق ببطء، فهي مصنوعة من المعادن الصغيرة المضافة إلى تركيبة قابلة للاحتراق، وللحصول على ألوان مختلفة تضاف معادن اخرى الى المزيج مثلاً الصوديوم يعطي اللون الاصفر، النحاس يعطي الأزرق، بينما بإضافة المغنيزيوم الى الألومينيوم نحصل على اللون الفضي.
لقد تحدثنا عن انفجارات من صنع الانسان ولكن ماذا عن تلك الانفجارات الطبيعية؟
كيف تحدث الانفجارات الطبيعة؟
- تنفجر البراكين من جراء ضغط الحمم في داخلها وبسبب عوائق معينة لا تستطيع الخروج بسهولة عندها يزداد الضغط تدريجيا محاولة الخروج الى ان تكّون تشققات في القشرة فيحدث الانفجار البركاني وتسيل الحمم على الجوانب، وهناك النيازك تحترق إبان دخولها في الغلاف الجوي ولا تسبب ضرراً الا إذا اصطدم نيزك كبير منها بسطح الارض فيسبب انفجاراً أو دماراً.