سحر‭ ‬القراءة‭ ‬وألغازها‭ ‬وضرورتها ‬حسب‭ ‬ألبرتو‭ ‬مانغويل‬‬‬‬‬

سحر‭ ‬القراءة‭ ‬وألغازها‭ ‬وضرورتها ‬حسب‭ ‬ألبرتو‭ ‬مانغويل‬‬‬‬‬

ألبرتو‭ ‬مانغويل‭ ‬Alberto Manguel ،‭‬باحث‭ ‬ومبدع‭ ‬أرجنتيني‭ ‬لامع،‭ ‬وهو‭ ‬حالة‭ ‬ثقافية‭ ‬متفردة،‭ ‬فقد‭ ‬جعل‭ ‬من‭ ‬القراءة،‭ ‬في‭ ‬الآن‭ ‬نفسه،‭ ‬شغفًا‭ ‬وحرفة،‭ ‬وتوقف‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬كتاب‭ ‬عند‭ ‬تاريخها‭ ‬وألغازها‭ ‬وتحولاتها‭ ‬وسحرها،‭ ‬وحاضر‭ ‬في‭ ‬منتديات‭ ‬ومحافل‭ ‬بمختلف‭ ‬بقاع‭ ‬العالم،‭ ‬مضيئًا‭ ‬معنى‭ ‬أن‭ ‬نأخذ‭ ‬بين‭ ‬أيدينا‭ ‬كتابًا،‭ ‬ومدافعًا‭ ‬عن‭ ‬فكرة‭ ‬دمقرطة‭ ‬القراءة‭ ‬وجعلها‭ ‬متاحة‭ ‬كالهواء‭ ‬للجميع‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

 

غير‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يستوقفنا‭ ‬على‭ ‬الخصوص‭ ‬في‭ ‬سيرة  ‬‮«‬ملتهم‭ ‬الكتب‮»‬،‭ ‬كونه‭ ‬التقى،‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬مكتبات‭ ‬بوينوس‭ ‬أيريس،‭ ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬يشتغل‭ ‬وعمره‭ ‬لم‭ ‬يتجاوز ‬16‭‬ سنة،‭ ‬بالمبدع‭ ‬الأرجنتيني‭ ‬خورخي‭ ‬لويس‭ ‬بورخيس، ‬كان‭ ‬بورخيس‭ ‬قد‭ ‬فقد‭ ‬بصره،‭ ‬واقترح‭ ‬على‭ ‬فَتَانا‭ ‬أن‭ ‬يصبح ‭ ‬‮«قارئًا‭ ‬خاصًا»‬‭ ‬له‭ ‬يقرأ‭ ‬عليه‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬في‭ ‬حصص‭ ‬أسبوعية‭ ‬محددة‭ ‬ما‭ ‬تيسر‭ ‬من‭ ‬نصوص‭،‬ وسوف‭ ‬يعلق‭ ‬مانغويل‭ ‬بعد‭ ‬مرور‭ ‬عدة‭ ‬عقود‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬اللقاء‭ ‬كما‭ ‬يلي‭‬‮ «‬لم‭ ‬أكن‭ ‬أدرك‭ ‬الهدية‭ ‬الاستثنائية‭ ‬التي‭ ‬قدمها‭ ‬لي‭ ‬القدر:‭ ‬أن‭ ‬أكون‭ ‬أمام‭ ‬أكبر‭ ‬قارئ‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬العشرين،‭ ‬وربما‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الأدب»‬.‭ ‬وقد‭ ‬ورد‭ ‬هذا‭ ‬التعليق‭ ‬في‭ ‬(الصفحة‭ ‬(148‭ ‬ من‭ ‬كتاب ‭ ‬‮«جنتلمان‭ ‬المكتبات»‬‭ ‬ (حوارت،‭ ‬ترجمة‭ ‬جمال‭ ‬جلاصي،‭ ‬الصفحة‭ ‬السابعة‭ ‬للنشر‭ ‬والتوزيع‭ ‬(2021 الذي‭ ‬سوف‭ ‬نعتمده‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الورقة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
والمثير‭ ‬في‭ ‬الحكاية‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬مانغويل‭ ‬ظل‭ ‬وفيًا‭ ‬لهذه‭ ‬المصادفة،‭ ‬وقبل‭ ‬الهدية،‭ ‬وكرس‭ ‬مجمل‭ ‬حياته‭ ‬لقضية‭ ‬أساسية‭ ‬هي‭» ‬الانتصار‭ ‬للقراءة‮»‬‭‬، فإلى‭ ‬أي‭ ‬حد‭ ‬حددت‭ ‬هذه‭ ‬الصفة‭ ‬الاختيارات‭ ‬الحياتية‭ ‬للمراهق‭ ‬مانغويل‬؟‭ ‬وهل‭ ‬كان‭ ‬لديه‭ ‬استعداد‭ ‬قبلي‭ ‬ومؤهلات‭ ‬ومهارات‭ ‬كامنة‭ ‬جعلته،‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭ ‬لا‭ ‬يدخر‭ ‬جهدًا‭ ‬في‭ ‬التعريف‭ ‬بأحوال‭ ‬القراءة‭ ‬والكتب‭ ‬والمكتبات‭ ‬حتى‭ ‬أصبح‭ ‬خبيرًا‭ ‬دوليًا‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال،‭ ‬وألف‭ ‬مؤلفات‭ ‬ثمينة‭ ‬أضاءت‭ ‬الموضوع‭ ‬من‭ ‬جوانب‭ ‬عدة‭ ‬آخذة‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬تلويناته‭ ‬وتحولاته؟‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
من‭ ‬المؤكد‭ ‬أن‭ ‬القراءة‭ ‬تجربة‭ ‬وجدانية‭ ‬وذهنية‭ ‬ووجودية‭ ‬عميقة‭ ‬تُشغل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مستوى‭ ‬في‭ ‬النفس‭ ‬البشرية،‭ ‬فهي‭ ‬تخاطب‭ ‬من‭ ‬الإنسان‭ ‬الفكر‭ ‬والخيال‭ ‬والحواس،‭ ‬وتشده‭ ‬إلى‭ ‬عوالم‭ ‬بعيدة‭ ‬وتحثه‭ ‬على‭ ‬الحلم،‭ ‬وهي‭ ‬سفر‭ ‬ومغامرة‭ ‬يتلبسان‭ ‬شكل‭ ‬ملامسة‭ ‬دلالات‭ ‬محتملة‭ ‬يوحي‭ ‬بها‭ ‬نص‭ ‬متعدد، ‬إنها‭ ‬بحث‭ ‬في‭ ‬خبايا‭ ‬الذات‭ ‬وشرفة‭ ‬للإطلالة‭ ‬على‭ ‬تجارب‭ ‬الآخرين،‭ ‬وتمرين‭ ‬على‭ ‬التسامح‭ ‬وعلى‭ ‬قبول‭ ‬الاختلاف،‭ ‬لذا‭ ‬نجد‭ ‬مانغويل‭ ‬يدافع‭ ‬عن‭ ‬فكرة‭ ‬أساسية‭ ‬مفادها‭ ‬أنه ‭‬‮«‬لا‭ ‬توجد‭ ‬طريقة‭ ‬صحيحة‭ ‬أو‭ ‬خاطئة‭ ‬للقراءة،‭ ‬كل‭ ‬قارئ‭ ‬يعرف‭ ‬أفضل‭ ‬طريقة‭ ‬للقراءة»‬‭ ‬(ص 16)‭.‬ وتعميقًا‭ ‬للفكرة‭ ‬السابقة‭ ‬لم‭ ‬يتردد‭ ‬مؤلف‭ ‬«تاريخ‭ ‬القراءة‮» ‬‭‬في‭ ‬أن‭ ‬يكشف‭ ‬عن‭ ‬حنينه‭ ‬إلى‭ ‬قراءات‭ ‬الطفولة‭ ‬ونضارتها،‭ ‬مسجلًا أنه‭» ‬عندما‭ ‬نكون‭ ‬أطفالًا نقرأ‭ ‬بطريقة‭ ‬بناءة،‭ ‬مع‭ ‬حرية‭ ‬نخسرها‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ،‬إننا‭ ‬نتخطى‭ ‬المقاطع‭ ‬التي‭ ‬تزعجنا،‭ ‬ونغير‭ ‬بعض‭ ‬المشاهد‭ ‬في‭ ‬أذهاننا‭ ‬ونبني‭ ‬نصوصًا‭ ‬نحبها‭ ‬من‭ ‬الكتب‭ ‬التي‭ ‬نقرأها‮»‬‭‬ (ص151‭ ‬)، وهو‭ ‬يلتقي‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬مع‭ ‬عبقري‭ ‬آخر‭ ‬هو‭ ‬الرسام‭ ‬بابلو‭ ‬بيكاسو‭ ‬الذي‭ ‬اعترف‭ ‬ذات‭ ‬حوار‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬يتعلم‭ ‬الرسم‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬كما‭ ‬لو‭ ‬كان‭ ‬طفلاً‭.‬ الطفولة‭ ‬إذن‭ ‬هي‭ ‬فردوس‭ ‬بعض‭ ‬القراء‭ ‬النهمين‭ ،‬كما‭ ‬أكد‭ ‬مانغويل‭ ‬أنه‭ ‬«لا‭ ‬فروق‭ ‬تذكر‭ ‬بين‭ ‬أدب‭ ‬يُنظر‭ ‬إليه‭ ‬بوصفه‭ ‬شعبيًا،‭ ‬وأدب‭ ‬يُعتبر‭ ‬كلاسيكيًا‭ ‬بل‭ ‬إن‭ ‬الأهم‭ ‬أن‭ ‬نجد‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الأدب‭ ‬سعادتنا‭ ‬وصورة‭ ‬حية‭ ‬للعالم‮» (ص 92). ‬إن‭ ‬القراءة‭ ‬هي‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يبدو،‭ ‬إحدى‭ ‬الطرق‭ ‬المؤدية‭ ‬للسعادة،‭ ‬وهي‭ ‬طريق‭ ‬غير‭ ‬مكلفة‭ ‬وتخبئ‭ ‬لنا‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مفاجأة‭ ‬سارة. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
لقد‭ ‬ربط‭ ‬مانغويل‭ ‬بين‭ ‬القراءة‭ ‬والحياة،‭ ‬واقترح‭ ‬علينا‭ ‬كذلك‭ ‬صيغة‭ ‬للتعامل‭ ‬مع‭ ‬الكتب‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬تزف‭ ‬ساعة‭ ‬الرحيل،‭ ‬حيث‭ ‬قال:‭ ‬«أعتقد‭ ‬أننا‭ ‬نخلق‭ ‬رابطة‭ ‬حية‭ ‬مع‭ ‬الكتب‭ ‬بدافع‭ ‬الصداقة‭ ‬والاحترام‭ ‬لها،‭ ‬أود‭ ‬فتحها‭ ‬مرة‭ ‬أخرى:‭ ‬يقول‭ ‬مربو‭ ‬النحل‭ ‬إنه‭ ‬في‭ ‬اللحظة‭ ‬التي‭ ‬يموت‭ ‬فيها‭ ‬مربي‭ ‬النحل،‭ ‬يجب‭ ‬على‭ ‬شخص‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬يخبر‭ ‬النحل‭ ‬على‭ ‬الفور‭ ‬بأن‭ ‬المربي‭ ‬قد‭ ‬مات‭ ،‬أود‭ ‬أن‭ ‬يقوم‭ ‬شخص‭ ‬ما‭ ‬بهذا‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬كتبي‮»‬‭‬ (ص 38). ‬القراءة‭ ‬ههنا‭ ‬تصبح‭ ‬التزامًا‭ ‬وطقسًا‭ ‬له‭ ‬قدسيته‭ ‬ومعاشرة‭ ‬تُـؤخذ‭ ‬بجدية‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬مراحلها،‭ ‬وهي‭ ‬غالبًا‭ ‬ما‭ ‬تُقدم‭ ‬على‭ ‬أنها‭ ‬مغامرة‭ ‬فردية،‭ ‬لكنها‭ ‬مع‭ ‬ذلك‭ ‬تسمح‭ ‬للقراء‭ ‬بأن‭ ‬يشكلوا‭ ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬تسميته‭ ‬بالأقلية‭ ‬الساحقة‭ ‬التي‭ ‬يكون‭ ‬لها‭ ‬تأثير‭ ‬عميق‭ ‬ووقع‭ ‬يحسب‭ ‬له‭ ‬ألف‭ ‬حساب‭ ‬على‭ ‬محيطها؛‭ ‬إذ‭ ‬‮«‬يمكن‭ ‬للكتاب‭ ‬أن‭ ‬يمس‭ ‬عقل‭ ‬مجموعة‭ ‬صغيرة‭ ‬من‭ ‬الناس،‭ ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬يؤدي‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬تغيير‭ ‬في‭ ‬الخيال‭ ‬الجماعي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الإرسال‭ ‬الذي‭ ‬ينتقل‭ ‬من‭ ‬القراءة‭،‬ يكفي‭ ‬أن‭ ‬تمر‭ ‬فكرة‭ ‬في‭ ‬مخيلة‭ ‬عدد‭ ‬قليل‭ ‬من‭ ‬الناس‭ ‬لتتطور‭ ‬وتتوسع‭ ‬للوصول‭ ‬في‭ ‬النهاية‭ ‬إلى‭ ‬الأغلبية‮» (ص 33)، ‬بمعنى‭ ‬أن‭ ‬فعل‭ ‬القراءة‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬له‭ ‬وظيفة‭ ‬تخريبية‭ ‬ناعمة،‭ ‬ويشبه‭ ‬اشتغاله،‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الجوانب،‭ ‬الاشتغال‭ ‬بمختبر‭ ‬يهيئ‭ ‬منتوجات‭ ‬موجهة‭ ‬للمستقبل‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ويركز‭ ‬مانغويل‭ ‬في‭ ‬مجمل‭ ‬كتاباته‭ ‬وأبحاثه‭ ‬على‭ ‬القراءة،‭ ‬في‭ ‬ارتباطها‭ ‬أساسًا‭ ‬بالأدب،‭ ‬وهو‭ ‬يرى ‬‮«أن ‬هنالك‭ ‬شيئًا‭ ‬واحدًا‭ ‬نتعلمه‭ ‬من‭ ‬الخيال،‭ ‬ويتمثل‭ ‬في‭ ‬أنه‭ ‬عندما‭ ‬تنظر‭ ‬شخصية‭ ‬ما‭ ‬إلى‭ ‬العالم‭ ‬بأمانة،‭ ‬مثل «أبله»‮‬‭ ‬دوستويفسكي،‭ ‬فإن‭ ‬هذه‭ ‬الشخصية،‭ ‬في‭ ‬أمانتها،‭ ‬تتيح‭ ‬للجميع‭ ‬أن‭ ‬يحلوا‭ ‬محلها» (ص 41). ‬الأدب‭ ‬يتيح‭ ‬لنا،‭ ‬إذن،‭ ‬أن‭ ‬تتعدد‭ ‬حيواتنا‭ ‬وتصبح‭ ‬أكثر‭ ‬غنى‭ ‬ويعطينا‭ ‬إمكانية‭ ‬تنسيب‭ ‬تجاربنا،‭ ‬كما «‬يمكن‭ ‬للخيال‭ ‬أن‭ ‬يمنح‭ ‬التماسك‭ ‬للفوضى‭ ‬التي‭ ‬تحيط‭ ‬بنا،‭ ‬ويمكن‭ ‬له‭ ‬أن‭ ‬يعبر‭ ‬في‭ ‬كلمات‭ ‬عن‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬نستطيع‭ ‬تفسيره‭:‬ يأسنا‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬المعاناة‭ ‬المستمرة‭ ‬والمطلوبة،‭ ‬يأسنا‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬ضيق‭ ‬الأفق‮»‬‭‬ (ص150). ‬وهنا‭ ‬تتحول‭ ‬القراءة‭ ‬إلى‭ ‬مقاومة‭ ‬وسند‭ ‬يرافقنا‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬تجارب‭ ‬عصيبة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
والقراءة‭ ‬هي‭ ‬ممارسة‭ ‬متحولة‭ ‬وذات‭ ‬طابع‭ ‬حربائي،‭ ‬فالمرء‭ ‬لا‭ ‬يستحم،‭ ‬حسب‭ ‬مانغويل‭ ‬دائمًا،‭ ‬في‭ ‬الكتاب‭ ‬ذاته‭ ‬مرتين‭ ‬أبدًا،‭ ‬إذ‭ ‬أن‭ ‬أي‭ ‬كتاب‭ ‬يصبح‭ ‬آخر‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مرة‭ ‬نعيد‭ ‬فيها‭ ‬قراءته، ‬وفي‭ ‬ارتباط‭ ‬مع‭ ‬ذلك،‭ ‬يميز‭ ‬مانغويل‭ ‬بين‭ ‬القراءة‭ ‬وإعادة‭ ‬القراءة‭:‬ ويعتبر‭ ‬أن ‬‮ «‬اكتشاف‭ ‬كتاب‭ ‬جديد‭ ‬أمر‭ ‬رائع،‭ ‬ولكن‭ ‬إعادة‭ ‬قراءة‭ ‬كتاب‭ ‬تعرفه،‭ ‬وبالتالي‭ ‬أحببتَه‭ ‬هي‭ ‬تجربة‭ ‬أكثر‭ ‬إثارة»‮‬‭ ‬(ص 59). ‬ويمكن‭ ‬أن‭ ‬نزعم‭ ‬بأن‭ ‬شعورنا‭ ‬تجاه‭ ‬الإبداعات‭ ‬والكتابات‭ ‬التي‭ ‬استمتعنا‭ ‬بعوالمها‭ ‬تقترب،‭ ‬بشكل‭ ‬مدهش،‭ ‬من‭ ‬الشعور‭ ‬الذي‭ ‬نكنه‭ ‬لنساء‭ ‬ربطتنا‭ ‬بهن‭ ‬علاقة‭ ‬حميمة،‭ ‬هو‭ ‬شعور‭ ‬مزيج‭ ‬من‭ ‬الاعتراف‭ ‬بالجميل‭ ‬ومن‭ ‬الحنين‭ ‬وبقايا‭ ‬رغبة. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وكما‭ ‬أن‭ ‬للقراءة‭ ‬بعدًا‭ ‬فرديًا‭ ‬مؤكدًا،‭ ‬فلها‭ ‬أيضًا‭ ‬بعدها‭ ‬الجماعي‭ ‬أو‭ ‬الاجتماعي‭ ‬إلى‭ ‬درجة‭ ‬جعلت‭ ‬مانغويل‭ ‬يَجزم‭:‬‮‬ «إذا‭ ‬كنت‭ ‬تريد‭ ‬معرفة‭ ‬شكل‭ ‬مجتمع‭ ‬معين،‭ ‬فراجع‭ ‬الطريقة‭ ‬التي‭ ‬يتعامل‭ ‬بها‭ ‬مع‭ ‬مكتباته،‭ ‬وتأمل‭ ‬الموضع‭ ‬الذي‭ ‬تشغله‭ ‬المكتبة»‬‭ ‬(ص 44)، ‬وهذا‭ ‬الحكم‭ ‬قد‭ ‬ينسحب‭ ‬بيسر‭ ‬على‭ ‬الأفراد‭ ‬ومدى‭ ‬استعدادهم‭ ‬أو‭ ‬احتياجهم‭ ‬لأن‭ ‬يعيشوا‭ ‬بجوار‭ ‬الكتب‭ ‬وبجوار‭ ‬مكتبات‭ ‬تقتسم‭ ‬معهم‭ ‬فضاءاتهم‭ ‬الحميمة. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وإذا‭ ‬ما‭ ‬تمعنا‭ ‬في‭ ‬الأمر‭ ‬جيدًا‭ ‬ومجددًا‭ ‬سنصاب‭ ‬بالتأكيد‭ ‬بالدهشة‭ ‬من‭ ‬الطابع‭ ‬السحري‭ ‬والعجائبي‭ ‬الذي‭ ‬يكتسيه‭ ‬فعل‭ ‬القراءة،‭ ‬‮ «فالكتاب،‭ ‬في‭ ‬حد‭ ‬ذاته،‭ ‬ليس‭ ‬شيئًا‭ ‬على‭ ‬الإطلاق،‭ ‬لكن‭ ‬لديه‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يصبح‭ ‬شيئًا‭ ‬ما‭ ‬في‭ ‬عيون‭ ‬القارئ‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬عقله‭ ‬ومشاعره» (ص 06)، ‬هذا‭ ‬القارئ‭ ‬الذي‭ ‬يقوم،‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬مركبة‭ ‬ومعقدة،‭ ‬بإضفاء‭ ‬ملموسية‭ ‬متخيلة‭ ‬على‭ ‬عوالم‭ ‬تكون‭ ‬موجودة‭ ‬بالقوة‭ ‬فتنتقل‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬تشكيل‭ ‬عوالم‭ ‬ممكنة‭ ‬وموازية‭ ‬للعالم‭ ‬الواقعي‭،‬ كما‭ ‬أنها‭ ‬عملية‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬التحكم‭ ‬في‭ ‬نتائجها‭ ‬خاصة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بخلود‭ ‬عمل‭ ‬أدبي‭ ‬ما‭ ‬وديمومته‭ ‬«فبعض‭ ‬الكتب‭ ‬تبقى‭ ‬وبعضها‭ ‬الآخر‭ ‬يندثر،‭ ‬وهذا‭ ‬يعطي‭ ‬القارئ‭ ‬قوة‭ ‬عظمى‮» (ص 141) ‬ويعطيه،‭ ‬حتى‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬عزلته،‭ ‬سلطة‭ ‬الحسم‭ ‬في‭ ‬أحقية‭ ‬عمل‭ ‬ما‭ ‬في‭ ‬أن‭ ‬يظل‭ ‬متداولًا أو‭ ‬يكون‭ ‬الإهمال‭ ‬مصيره‭.‬ أما‭ ‬كيف‭ ‬يقع‭ ‬التوافق‭ ‬بين‭ ‬قراء‭ ‬لا‭ ‬يتعارفون‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬ينتمون‭ ‬إلى‭ ‬نفس‭ ‬البلد‭ ‬أو‭ ‬نفس‭ ‬الحقبة‭ ‬التاريخية‭ ‬في‭ ‬الاعتراف‭ ‬بالقيمة‭ ‬الفنية‭ ‬أو‭ ‬الفكرية‭ ‬الاستثنائية‭ ‬لعمل‭ ‬ما‭ ‬فذلك‭ ‬لغز‭ ‬حار‭ ‬الخبراء‭ ‬والعلماء‭ ‬في‭ ‬إيجاد‭ ‬جواب‭ ‬له‭ ،‬لكن‭ ‬الشيء‭ ‬الوحيد‭ ‬الذي‭ ‬تم‭ ‬عليه‭ ‬الإجماع‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬القارئ‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬يمنح‭ ‬الكتاب‭ ‬بطاقة‭ ‬العبور‭ ‬إلى‭ ‬الوجود‭ ‬بالفعل،‭ ‬وقد‭ ‬يؤمن‭ ‬له‭ ‬الخلود‭ ‬والبقاء‭ ‬قيد‭ ‬القراءة‭...‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ويرفع‭ ‬ألبرتو‭ ‬مانغويل‭ ‬قبعته‭ ‬لعَينة‭ ‬خاصة‭ ‬من‭ ‬القراء ‬‭ (...)»‬أكثر‭ ‬أهمية‭ ‬من‭ ‬القارئ‭ ‬العادي‭ ‬تساهم‭ ‬في‭ ‬خلود‭ ‬الكتاب،‭ ‬هؤلاء‭ ‬هم‭ ‬المترجمون‭،  ‬فدون‭ ‬مترجمين،‭ ‬لن‭ ‬يكون‭ ‬هنالك‭ ‬أدب،‭ ‬ننسى‭ ‬أنه‭ ‬عندما‭ ‬نقول‭ ‬إننا‭ ‬قرأنا‭ ‬دوستويفسكي‭ ‬أو‭ ‬قرأنا‭ ‬كافكا،‭ ‬فإننا‭ ‬لم‭ ‬نقرأهما‭ ‬بالذات،‭ ‬بل‭ ‬قرأنا‭ ‬لمترجمي‭ ‬دوستويفسكي‭ ‬وكافكا‮»‬‭‬ (ص 78)، ‬وبهذا‭ ‬يخفف‭ ‬مانغويل‭ ‬من‭ ‬شبهة‭ ‬الخيانة‭ ‬التي‭ ‬لحقت‭ ‬دومًا‭ ‬بالترجمة‭ ‬والمترجمين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وتأسيسًا‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬سبق‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬نستخلص‭ ‬ما‭ ‬يلي‭:‬ أن‭ ‬نقرأ‭ ‬معناه‭ ‬أن‭ ‬نختار،‭ ‬أن‭ ‬نجرؤ‭ ‬على‭ ‬الاختيار،‭ ‬وننحاز‭ ‬لمنظومة‭ ‬فكرية‭ ‬دون‭ ‬أخرى،‭ ‬ولنسق‭ ‬جمالي‭ ‬بعينه،‭ ‬ولقيم‭ ‬نعتبر‭ ‬أنها‭ ‬أجدر‭ ‬بالتبني‭ ، ‬ومن‭ ‬ثم،‭ ‬فقراءة‭ ‬كتاب‭ ‬قد‭ ‬تشكل‭ ‬أنسب‭ ‬مدخل‭ ‬لقراءة‭ ‬العالم‭ ‬وللانخراط‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬تغييره،‭ ‬لأن‭ ‬القراءة‭ ‬لا‭ ‬تغير‭ ‬العالم‭ ‬ولكنها‭ ‬تغيرنا‭ ‬لنعمل‭ ‬بدورنا‭ ‬على‭ ‬التأثير‭ ‬في‭ ‬محيطنا‭ ‬محتمين‭ ‬بالمعارف‭ ‬والتحفيزات‭ ‬والدهشة‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬لنا‭ ‬الكتب ■‭