الطوابع البريدية

الطوابع البريدية

هواية جمع الطوابع من الهوايات الممتعة التي يمارسها الملايين في أنحاء العالم لدرجة أن البعض وصفها بأنها سفير عفوي متجوّل في أنحاء الدنيا ونحن بدورنا قمنا بزيارة إلى هاوي الطوابع الأستاذ عثمان بوحمد، والذي أخذنا في رحلة ممتعة بعالم الطوابع البريدية، للتمتع بمشاهدة وتوثيق الكثير من الإصدارات النادرة سواء العربية أم العالمية، وما زاد متعة مشاهدة هذه الطوابع النادرة إلمامه ومعرفته بكل طابع. في بداية حوارنا طلبنا منه نبذة مختصرة عن هذه الهواية فقال:

- لا شك أن هواية جمع الطوابع من الهوايات القديمة، وهي محببة ومرغوبة لدى كثير من الناس، بمختلف الأعمار ومن الجنسين، سواء كانت مبنية على الجانب الاستثماري أو الجانب الثقافي والتاريخي، وذلك لكونها رصدت ووثقت جميع المناسبات التي تمر بها الدولة، سواء اجتماعية أو علمية أو دينية أو سياسية، فجميع هذه المناسبات تناولتها الطوابع البريدية على شكل إصدارات بريدية متنوعة.

● ما الطابع البريدي... وماذا عن أول طابع بريد بالعالم؟ 
- الطابع البريدي قطعة صغيرة من الورق، توضع على الرسائل والمغلفات والطرود البريدية، وهي تمثل القيمة المستحقة لمصلحة البريد نظير خدماتها في عملية نقل الرسائل والمغلفات والطرود من وإلى خارج البلاد.
إذن فالطابع البريدي، عبارة عن رسوم مستحقة لمصلحة البريد مقابل تقديم خدماتها البريدية.
أما عن أول طابع بريد بالعالم فكان في إنجلترا في العام 1840 وحمل صورة الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا، ويعود الفضل لفكرة الطابع للسير رولاند هيل، ومن ثم توسعت فكرة الطوابع لتصدر الولايات المتحدة الأمريكية طوابعها الخاصة بها، ثم تبعتها معظم الدول الأوربية والعالمية، ومعروف أن لكل دولة طوابعها المتميزة التي تتزيّن بالمناسبات والشخصيات والأماكن المهمة لها.
وطبعًا لابد لنا من نبذة تاريخية لمراحل تطور البريد في دولة الكويت.
مرّ البريد في دولة الكويت بثلاثة مراحل سوف نتداولها باختصار:
أولاً: الفترة الأولى وهي فترة البريد الهندي من عام 1932 حتى 1945، حيث تستخدم الطوابع الهندية التي تحمل صورة ملك بريطانيا جورج الخامس وجورج السادس موشحة باسم الكويت (KUWAIT).
ثانيًا: الفترة الثانية وهي فترة البريد البريطاني من عام 1948 حتى 1957 بعد استقلال الهند انتقلت مسؤولية البريد إلى الطوابع البريطانية وكانت تحمل صورة الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الثانية موشحة باسم الكويت (KUWAIT). مع التعديل على قيمتها من الباوند والبني إلى الروبية والآنة.
ثالثًا: الفترة الثالثة وهي فترة البريد الكويتي المستقل وهي من عام 1958 حتى يومنا هذا. وقد أبدع البريد الكويتي بتوثيق المناسبات والشخصيات والتراث الكويتي على الطوابع الكويتية التي كانت سفيرة فوق العادة لمختلف دول العالم.

البداية والتوسع بالهواية
● متى بدأت هواية جمع الطوابع البريدية لديك؟ 
- بدأت هواية جمع الطوابع البريدية منذ فترة طويلة، واستطعت وبمساعدة الكثيرين من حولي سواء من مكاتب البريد، أو من الأهل والأصدقاء، تمكنت من جمع إصدارات الطوابع الكويتية كاملة ولدي أفكار وطموح أن أضعها بمتحف شخصي يضم جميع الطوابع الكويتية، وكذلك الطوابع العربية والعالمية.

● ماذا عن مجلة العربي وشغف المعرفة عند عثمان بوحمد؟
- أؤكد من خلالك حرصي وأبنائي بل وشغفنا على اقتناء عدد مجلة العربي الشهري بانتظام
ومتابعة مواضيعها واستطلاعاتها الشائقة، سيما المتعلقة بهوايتي المحببة جمع الطوابع. وللعلم أمتلك جميع إصدارات البريد الكويتي التي تحمل اسم ومناسبات مجلة العربي على مر السنين وتحتل مكانة متميزة بمجموعة قيمة.

● وعن كيفية اختيار الطوابع؟ 
-أكد بوحمد أن ما يجذبه للطوابع ألوانها وأحجامها وتناسق الصور بالطابع علاوة على المناسبات، خصوصًا التي تحمل صور الحكام والملوك والمناسبات الوطنية.

● ماذا عن مشاكل هواية جمع الطوابع؟
- غلاء الأسعار ليس بالمشكلة الحقيقية، لكن صعوبة الحصول على الطوابع، خصوصًا أن الهاوي المحترف يهتم بجمع الطوابع عالية الجودة (الجديدة) والحرص على الحصول على المجموعة كاملة، فلو هناك مجموعة تضم خمسة طوابع وتم الحصول على أربعة فتعتبر المجموعة ناقصة.

● أسباب تراجع إصدار الطوابع؟
- هناك بعض الأسباب التي أدت إلى تراجع إصدار الطوابع البريدية، منها ظهور الطابع الإلكتروني أو طابع الباركورد، هذا جعل مكاتب البريد تستغني عن الطابع البريدي واستخدامه بالطرود فحاليًا ملصق إلكتروني واحد ويتم تحديد قيمته من الأجهزة الحديثة، وأيضًا التواصل السريع في عالم الإنترنت أدى للاستغناء عن الرسائل البريدية، كذلك ظهور شركات البريد الخاصة، أدى ذلك للعزوف عن البريد الحكومي وتقليل إصدار الطوابع.
وفي الختام ناشد الهاوي المحترف الشباب والناشئة الاهتمام بالهوايات التي تغذي المعرفة سيما هواية جمع الطوابع التي تعتبر من أرقى الهوايات منفعة وعلمًا ■