من دفتر معلم علوم

*أصل الكلمة الكروموسومات 

الكروموسومات هي المادة الوراثية التي تحمل الجينات المسؤولة عن الصفات الوراثية, سميت كروموسومات من الأصل الإغريقي "Chrome" بمعنى لون و"Some" بمعنى جسم, وذلك لأنها جسيمات صغيرة تمتص الصبغة التي توضع عليها, وذلك على عكس كثير من العضيات داخل الخلية والتي لا تقبل الصبغة, لذا أحيانا ما يطلق على الكروموسومات اسم الصبغات.

 


*لا تخلط بين .. السنة الشمسية والسنة الضوئية

السنة الشمسية, هي الفترة الزمنية التي يقطعها كوكب الأرض ليدور حول نجم الشمس دورة كاملة, وهي وحدة لقياس الزمن, وتساوي 365 يوم وربع تقريباً.

أما السنة الضوئية, فهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة, وهي ليست وحدة لقياس الزمن, بل هي وحدة لقياس المسافات الكبيرة في الفضاء وتساوي 9.46×1012 كم, تخيل المسافة بين الأرض والقمر وهي تساوي 376.130 كم تعادل 1.25 ثانية ضوئية فقط.

 

*صحح الخطأ الفيروسات ضارة وعديمة النفع

قد يظن الكثير أن الفيروسات ضارة وعديمة النفع, إلا أن ذلك غير صحيح.
فاللقاحات مثلاً, وسيلة لتسخير الفيروسات للقضاء على نفسها, إذ تستخدم فيروسات مخففة ومنهكة لتنشيط الجهاز المناعي ليتمكن الجسم من مقاومة الفيروس نفسه في حالةالإصابة الثانية بشكل أسرع. كما تستخدم الفيروسات في مجال الزراعي للقضاء على الآفات الزراعية التي تضر المحاصيل.
وأخيرا في مجال الهندسة الوراثية حيث تستخدم الفيروسات كنواقل لمواد معينة مفيدة داخل الخلايا.

 

*كيف نزن الهواء الموجود في داخل الغرفة؟ وهل يمكن أن نرفعه بأصبع اليد؟ 

كلنا نعرف أن الهواء مادة, وكل مادة لها وزن, ولكن ما هو هذا الوزن بالضبط؟ يستطيع القارئ بصورة تقريبية أن يعرف وزن الهواء الذي يملأ غرفته. تذكر قارئ العربي الصغير أن وزن اللتر الواحد من الهواء, بالقرب من سطح الأرض يساوي 1.2 جرام تقريباً, والمتر المكعب الواحد يحتوي على 1000 لتر, لذا فان المتر المكعب الواحد من الهواء يزن ذلك القدر مضروباً في 1000 أي يساوي 1.2 كيلوجرام تقريباً.
والآن أصبح من السهل عليك أن تحسب وزن الهواء الموجود في هذه الغرفة, ولأجل ذلك يجب فقط أن تجدد حجم الغرفة بالأمتار المكعبة, فاذا كانت مساحة الغرفة تساوي 15 م2 وارتفاعها 3م, عندئذ يكون حجم الهواء الموجود فيها 45 م3. ولو ضربنا هذا العدد في 1.2 كجم سيكون وزن الهواء الكلى في داخل غرفتك 54 كجم. بالطبع هذا الوزن كبير لا يمكن رفعة بأصبع اليد.


*لماذا نأكل الألياف الغنية بالسيليلوز على الرغم من عجزنا عن هضمه؟

النباتات التي تحتوي على ألياف جزءاً مهما من غذائنا اليومي. تحتوي تلك الألياف على كمية كبيرة من السيليلوز, وعلى الرغم من عدم قدرتنا على هضم السيليلوز الموجود بتلك الألياف إلا أنها مهمة, فهي تنشط حركة المواد الغذائية داخل الأمعاء, وتحدد كمية المياه التي تمتص من وإلى الأمعاء الغليظة وبالتالي تحمي من الإسهال والإمساك. لذا أكلنا للألياف مفيد جداً.