ماذا تعرف عن غزة

تعد مدينة غزة أحد أقدم المدن التي عرفها التاريخ، إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى الكنعانيين في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، كما احتلها الكثير من الغزاة كالفراعنة والإغريق والرومان والبيزنطيون والعثمانيون وغيرهم. وقد ذكر اسم "غزة" أول مرة في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث ولا يعرف على وجه التحديد سبب تسميتها غزة؛ فهي عند الكنعانيين (هزاتي)، وعند الفراعنة (غزاتو)، أما الآشوريون واليونانيون فكانوا يطلقون عليها (عزاتي) و(فازا)، وعند العبرانيين(عزة)، والصليبيون أسموها (غادرز)، بينما أطلق عليها العرب والعثمانيون (غزة) أما الإنجليز فقد أطلقوا عليها (جازا) Gaza. 
احتلت بريطانيا غزة عام1917م في الحرب العالمية الأولى، ومع نشوب حرب 1948 بين العرب وإسرائيل تم إسناد غزة إدارياً إلى مصر وذلك حتى عام (1967م) حيث قامت إسرائيل باحتلال غزة، وتحويل جزء من أراضيها إلى مستوطنات للإسرائيليين. 
وتقع مدينة غزة في الطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط، وتبعد عن مدينة القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، وهي مركز محافظة غزة وأكبر مدن السلطة الفلسطينية من حيث تعداد السكان، حيث بلغ عدد سكان محافظة غزة 641.936 ألف نسمة في عام 2023م، ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين. تبلغ مساحتها 56 كم2، مما يجعلها من أكثر المدن كثافة بالسكان في العالم.
وتضم غزة (11) حياً هي حي الشجاعية، وحي التفاح، وحي الرمال، وحي الصبرة، وحي الزيتون، وحي النصر، وحي الشيخ رضوان، وحي الدرج، وحي الشيخ عجلون، وحي تل الهوى فضلاً عن المدينة القديمة.
وتشتهر غزة بزراعة الليمون، والبرتقال، والزيتون، والبطاطا، والطماطم، والتين، والعنب، والخيار، والشمام، والبطيخ، وزراعة الزهور، كما تشتهر بصناعات زيت الزيتون، والصابون، والغزل والنسيج، والملابس القطنية، والصناعات التقليدية التراثية كصناعة الفخار، والبسط.
وطوال سنوات عديدة قامت السلطات الإسرائلية بحصار قطاع غزة وبالتالي المدينة حصاراً كاملاً حيث تمنع السفر من وإلى غزة وتمنع عنها مواد البناء والمواد التموينية والأدوية والمحروقات بأنوعها، وقد دمر هذا الحصار الاقتصاد الغزاوي بشكل شبه كامل. وحتى الآن لازالت غزة تعاني الاحتلال والحصار، والموت يومًا بعد يوم.